بورصة الأخبار

بدرالعتيبي

عضو نشط
التسجيل
8 يوليو 2007
المشاركات
1,094
الإقامة
مجلس التعاون الخليجي
25/3/2008

التقرير اليومي / ... ماذا بعد جني الأرباح؟



| كتب علاء السمان |


تمكن سوق الكويت للاوراق المالية من تعويض أكثر من 100 نقطة خسائره في الدقائق العشر الأخيرة من جلسة الأمس، لكنه ترك تكهنات حول ما إذا كان هبوط الأمس جزءاً من جني أرباح عابر، أم جني أرباح يؤشر لبدء مرحلة من التصحيح.
ما من شك أن تجدد الشراء في الدقائق الأخيرة يعكس وجود قوة كامنة، وقناعة باستمرار النشاط لدى من يشتري، إلا أن الإجابة على التكهنات تبقى في علم الغيب، ولن تظهر إلا مع تطور الأمور اليوم وغداً، وفي ما لو استمر التراجع فيهما فإن معطيات جديدة ستفرض نفسها، وربما يكون المسار قد بدأ بالانعكاس.
لذلك فإن تحقيق السوق لمكاسب اليوم، مهم من الناحية الفنية لكي لا يترسخ المسار النزولي، والعهدة على ما يحمله النهار.
خلاصة القول إن مزيدا من التراجع، إذا حصل اليوم وغداً، لن يفسر بجني الأرباح، ويجدر حينها انتظار ما هو أكثر. إلا أن احد المراقبين يعلق على ما تشهده وتيرة التداول اليومية قائلاً: ان ما يصاحب حركة الاسهم المدرجة خصوصا التي سجلت اخيراً ارتفاعات امر طبيعي فلا بد ان تشهد تلك السلع وقفة سواء للتأسيس او لجني الارباح من قبل المستثمرين الذين سبقوا ان اشتروا عند مستويات منخفضة مقارنة بالاسعار الحالية.
ويؤكد المراقب ان الاجواء الحالية لم تخرج من اطار التصحيح الصحي وان كانت التطورات الاخيرة قد حدت منها ومن قوة اي موجة من موجات التصحيح وسط قناعة من قبل المتعاملين بان الايام المقبلة سوف تشهد عودة طبيعية للنشاط والتوازن في ظل ترقب لنتائج الربع الاول التي ستكون بمثابة داعم جديد لوتيرة التداول خلال الجولة المقبلة مشيرا الى ان تجدد عوامل الدفع للسوق سواء كانت ارباحا او تطورات ايجابية سواء سياسية او اقتصادية انما تنعكس دائما على السوق بشكل عام.
ومن ناحية اخرى، تناول احد المحللين اداء المؤشر السعري خلال آخر ايام حيث لفت الى انه من خلال الحركة اليومية يلاحظ ان المؤشر سجل مكاسب جيدة اعقبها بتراجع يقارب نفس الكم سواء من النقاط او انعكاساتها على الاسعار السوقية للشركات المدرجة متوقعا ان يكون المؤشر قد بلغ حده وسط احتمالات بمعاودة الاتزان دون حدوث طفرات في الارتفاع او في الانخفاض في ظل احتمالية تكثيف المضاربات السريعة على مجموعة من الاسهم المدرجة وذلك من قبل المحافظ المالية والصناديق الاستثمارية.منوها الى ان المضاربات لن تشمل الاسهم القيادية بل سوف تقتصر على الشركات الشعبية التي تتزايد تحركات المتعاملين عليها بشكل يومي. واستبعد المحلل ان تشهد وتيرة التداول في السوق هزات عنيفة خصوصا وان الاجواء قد يصاحبها تطورات تزيد من موجة التفاؤل في اي وقت مما ستظهر بوادره من خلال زيادة الشراء وتدفق السيولة لافتا الى ان الوضع الحالي من التهدئة يعتبر فرصة للشراء خصوصا على الاسهم الجيدة ذات الاداء الثابت والتي ينتظر ان تحافظ على ادائها خلال الربع الاول ايضاً بعد ان سجلت ارباحاً قياسية خلال 2007.
وكانت تعاملات الامس قد شهدت مضاربات سريعة صاحبها جني ارباح على مجموعة من السلع التي نشطت خلال الاوانة الاخيرة فيما جاءت تداولات اسهم البنوك متواضعة في نفس الوقت التي حرصت فيه محافظ وصناديق متنوعة على شراء سهم بنك بوبيان عند المستويات الحالية.
وفي قطاع الاستثمار تراجعت ايفا والاستثمارات الوطنية وكامكو والدولية للاجارة بشكل لافت فيما حافظت كلا من المدينة والصفاة واكتتاب على اقفالاتها السابقة. فيما سجلت اعيان العقارية والمزايا ولؤلؤة مكاسب جيدة في ظل دخول محافظ مالية وصناديق استثمارية على السهم عند المستويات الحالية. وفي قطاع الصناعة انعكس اهتمام المحافظ والصناديق باسهم منا القابضة والصلبوخ ايجابا على اسعارها السوقية حيث اقفلت على ارتفاع ملحوظ.
وفي قطاع الخدمات نشطت النبراس والصفوة التي تشهد مساعي من قبل اكثر من جهة لزيادة ملكيتها في السهم خصوصا عند الاسعار الحالية فيما جاءت تعاملات سهم الميادين كي تؤكد ان واحدة من الجهات تستهدف تملك حصة جيدة حيث اتضح ان «جلوبل» هي التي كانت تمثل اللاعب الرئيسي على السهم خلال الايام الاخيرة الامر الذي اتضح ايضا من خلال زيادة ملكيتها في الشركة الى حوالي11.5 في المئة وذلك عبر الشراء المباشر لدى التعاملات اليومية.
وتشهد بعض السلع الخليجية ضغط متعمد ومنها اسمنت الخليج والفجيرة وسط توقعات بموجة قريبة من النشاط. يذكر ان السوق قد اقفل منخفضا بمقدار 53.2 نقطة ليبلغ 14.379.1 نقطة فيما بلغت كمية الاسهم المتداولة حوالي 447.4 مليون سهم بقية تصل الى 197 مليون دينار نفذت من خلال 8332 صفقة نقدية.
 

بدرالعتيبي

عضو نشط
التسجيل
8 يوليو 2007
المشاركات
1,094
الإقامة
مجلس التعاون الخليجي
25/3/2008

السيولة الأجنبية في السوق تتزايد نتيجة التفاؤل بتغيير تركيبة مجلس الأمة​



قال التقرير العقاري الاسبوعي لمجموعة المسار لتنظيم المعارض والمؤتمرات ان سوق الكويت أنهى تداولاته الأسبوع الماضي على ارتفاع في المؤشر السعري 1.3 في المئة بواقع 185.1 نقطة مغلقا عند مستوى 14455.4 نقطة، أما المؤشر الوزني فشهد تراجعا بلغ 0.30 في المئة بواقع 2.47 نقطة مغلقا عند مستوى 808.48 نقطة، ويعكس التباين بين ارتفاع المؤشر السعري وتراجع نظيره الوزني استمرار سيطرة ظاهرة اقفالات الدقائق الاخيرة على مجريات تداولات السوق منذ بداية العام الحالي، حتى انه يمكن القول انه اذا كانت تداولات السوق في العام 2005 كانت استثنائية وفي 2006 انتقائية قاسية وفي 2007 شهدت فورة استحواذات فإن تداولات السوق خلال الربع الاول من العام الحالي تحمل عنوان اقفالات الدقائق الأخيرة بامتياز والذي بات سلوكا معتادا ومتوقعا للمتداولين والمراقبين في آن واحد.
وأوضح التقرير أن الأسبوع الماضي شهد حزمة من الأحداث المتلاحقة أبرزها التأثير الايجابي لاستقالة الحكومة وحل مجلس الأمة وبدء الاستعداد للانتخابات في اعقاب استمرار مسلسل التأزيم بين السلطتين التنفيذية والتشريعية الذي يعوق تمرير واقرار حزمة من المشاريع الاقتصادية التنموية ويعرقل خطة تحويل الكويت إلى مركز مالي واقليمي في المنطقة والتي تمثل رغبة أميرية سامية، وبات واضحا استمرار شدة حساسية السوق تجاة الاحداث السياسية مع صعوده أكثر من 100 نقطة في اعقاب تسرب خبر الاستقالة والذي استقبلته البورصة بتحية خضراء، غير انه من المنصف التأكيد على أن هذا التأثير وقتي وسريع وستبقى العوامل الفنية المحيطة بالتداولات محركا رئيسيا لحركة البورصة في رحلة بحثه عن اتجاه، كما شهد الاسبوع الماضي استمرار الارتفاع القياسي للنفط الكويتي الذي يقترب من 100 دولار كما شهد ايضا قرار البنك الاحتياطي الفيديرالي «المركزي» الأميركي بخفض الفائدة بواقع 75 نقطة أساس فيما تجاهل بنك الكويت المركزي هذه الخطوة رافضا اقتفاء أثره كالعادة، خصوصا أن القرار ليس ضروريا نتيجة فك ارتباط الدينار بالدولار الضعيف منذ مايو 2006 في محاولة لكبح التضخم وتبني سلة عملات غير أن معظم المؤشرات تلمح إلى أن الدولار يستحوذ على 70 في المئة من مكونات سلة العملات المرتبطة بالدينار.
ورصد التقرير استمرار النشاط المضاربي على الأسهم العقارية والسوق بشكل عام خصوصا الرخيصة حيث تستغل بعض المحافظ والصناديق الاوضاع الحالية للمضاربة بهدف تحقيق الربح السريع، فيما يترقب المتداولون نتائج أعمال الشركات وتوزيعات الأرباح عن 2007 ومؤشرات النتائج المالية للشركات عن الربع الأول من 2008، حيث ستكون المرحلة الحالية انتقائية للغاية.
ورجح التقرير نشاطا للأسهم العقارية والسوق بشكل عام نتيجة أجواء التفاؤل التي تسود السوق حاليا مع حل مجلس الأمة والامكانية المتزايدة بتغير نسبة كبيرة من النواب في المجلس المقبل مما سيساهم في ضخ المزيد من السيولة الاجنبية في السوق.
وأفاد التقرير أن العائد على الاستثمار بالنسبة للأسهم العقارية بلغ 11.3 في المئة منذ بداية العام فيما بلغ مكرر ربحية القطاع 10.7 مرة فيما تصدر سهم شركة الدولية للمنتجعات قائمة الأسهم العقارية الأكثر دورانا منذ بداية 2008 بمعدل 3.08 مرة فيما حل سهم شركة اجيال العقارية الأخير في القائمة ذاتها بمعدل دوران بلغ 0.01 مرة منذ بداية العام الحالي.
الأسهم العقارية
وتابع التقرير أن سهم شركة أبيار للتطوير العقاري حل في صدارة الأسهم العقارية الأكثر تداولا وحل في صدارة الأسهم العقارية الأكثر تراجعا في آن واحد حيث تراجع بواقع 9.2 في المئة مقفلا عند مستوى سعري بلغ 590 فلسا فيما بلغت قيمة تداولاته 38.1 مليون دينار بكمية تداولات 65 مليون سهم بعدد صفقات 1583 صفقة فيما حل سهم شركة الثمار الدولية القابضة في المركز الأول في قائمة الأسهم العقارية الأكثر نشاطا بكمية تداولات بلغت 66.1 مليون سهم بقيمة بلغت 10.7 مليون دينار بعدد صفقات بلغ 542 صفقة واقفل السهم عند مستوى سعري بلغ 172 فلسا.
البناء والمقاولات
ومن ناحية أخرى أكد التقرير أن قطاع البناء والمقاولات القوي يتجة نحو أزمة حقيقية، مع ندرة الأيدي العاملة بسبب تراجع قيمة الدولار وازدياد التضخم وقلة الأجور في المنطقة، مقابل تحسن ظروف العمل في الدول المرسلة للعمالة، خصوصا الصين والهند.
ونقل التقرير عن خبراء قولهم ان العمال باتوا يمتلكون خيار البقاء في بلدانهم الأصلية والحصول على أجور أفضل، ما سيرتب على المقاولين الخليجيين تحسين حزمة التقديمات والحوافز لهم، في وقت حذرت فيه كبرى شركات التطوير العقاري في الخليج من نُذر أزمة مقبلة.
وفي هذا الإطار، يقول أزد حسين، نائب رئيس التعاقدات وكبير مراقبي «غلف كونسلت» لموقع «أرابيان بيزنس: «إن الكويت كانت من المفترض أن تكون جنة استثمارية مع فرص ذهبية لا تقاوم، لكن الارتفاع الكبير في أسعار المساكن اخيراً زاد من مخاوف الحكومة حيال ارتفاع التضخم في الأشهر المقبلة.
وفي السياق عينه، قال، المدير التنفيذي لشركة نوفا للبناء والتعهدات الالكتروميكانيكية في العاصمة الإماراتية، أبوظبي فريدي لاما، «لقد ارتفعت التكاليف بسبب ازدياد بدلات الإيجار وتضخم كلف التشغيل». ويعود جزء من الأزمة الحالية في الخليج إلى تراجع الدولار، وذلك مقابل ارتفاع الروبية الهندية، وهو ما يضغط على رواتب العمال الهنود ويحول دون قدوم المزيد منهم إلى المنطقة.
ويتوقع الخبراء استمرار هذا الوضع إلى أن يحسن أرباب العمل حزمة العروض المقدمة للعمال، ولكن ذلك سيؤدي إلى المزيد من ارتفاع كلف التشغيل.
 

بدرالعتيبي

عضو نشط
التسجيل
8 يوليو 2007
المشاركات
1,094
الإقامة
مجلس التعاون الخليجي
25/3/2008

المؤشر يفقد 53.2 نقطة والقيمة ترتفع إلى 197 مليون دينار
البورصة تتراجع بضغوط جني الأرباح والمضاربات السريعة
كتب ناصر الخالدي:
تمكنت عمليات الشراء الانتقائية والنشطة على عدد من الاسهم من تقليص منحنى تراجع المؤشر ليغلق منخفضا بمقدار 53.2 نقطة في تداولات اتسمت بالتذبذب وغلب عليها طابع جني الارباح وتغيير المراكز، كما انخفض المؤشر الوزني بنسبة 5.6 نقاط نتيجة لتراجع اسعار معظم الاسهم التشغيلية والرئيسة في معظم القطاعات.
هذا وقد انخفضت مؤشرات معظم قطاعات السوق باستثناء قطاعات الاسهم غير الكويتية والتأمين والعقارات، بينما ارتفعت القيمة النقدية المتداولة لتبلغ 197 مليون دينار مع تراجع محدود في مستوى كمية الاسهم المتداولة وعدد الصفقات.

محاولات دعم.. في »البنوك«

انخفض مؤشر قطاع البنوك بشكل محدود، وفي تداولات تباينت ما بين عمليات الشراء المحدودة التي بدت واضحة على سهمي الوطني وبيتك، بالاضافة الى سهم برقان الذي اغلق مرتفعا بشكل محدود، وما بين التراجع المحدود والذي بدا واضحا على تداولات سهمي الخليج والدولي، هذا الى جانب استمرار عمليات التخارج المدروس من بنك بوبيان الاسلامي وكنا قد اشرنا الى ذلك في تقارير سابقة.

اشاعات واستغلال.. في »الاستثمار«

انخفض مؤشر قطاع الاستثمار بشكل ملحوظ ومؤثر، وفي تداولات تباينت ما بين كثافة عمليات البيع المتعمد الذي بدا واضحا على تداولات اسهم مجموعة ايفا التي تراجع سهمها معروضا بالحد الادنى وسط اشاعات سلبية لاسهم المجموعة، كما شمل التراجع اسهم اعيان والاستثمارات والمستثمر والدولية للاجارة التي انخفضت اسعارها جميعا في تداولات متباينة، بينما اتسمت بقية التداولات بالهدوء والميل للاستقرار مع ملاحظة عمليات الشراء والدعم التي تمت على اسهم الدار وعارف والمجموعة الدولية والخليجي والمدينة، كما هدأت وتيرة عمليات البيع وجني الارباح على سهمي اكتتاب والصفاة اللذين حافظا على سعريهما السابقين.

أسهم البحر.. تنخفض

على الرغم من الشعبية الكبيرة لاسهم مجموعة البحر العقارية والارتباط النفسي لمعظم المتداولين لاسهم تلك المجموعة، الا انها لازالت مصرة على التراجع والتقهقر بشكل يومي، مما كبد الآلاف من المساهمين خسائر كبيرة، وقد انخفضت اسعار وتداولات سهمي عقارات الكويت والدولية للمشروعات بشكل مؤثر وفي كميات محدودة مما يعزز من فرضية الضغوط المتعمدة التي تتعرض لها تلك الاسهم، كما شمل التراجع عدداً من الاسهم العقارية وبنسب محدودة، باستثناء عمليات جني الارباح المكثفة التي تعرض لها سهما ابيار واعيان قبيل دعمهما وارتفاعهما بشكل ملحوظ، وكنا قد اشرنا الى عمليات الدعم والشراء على سهم اعيان بزاوية »ما بين السطور« بالامس، كما شمل النشاط سهم الوطنية العقارية وسط مؤشرات عن ارباح متميزة سيتم الاعلان عنها قريبا، وقد حظي السهم بعمليات شراء ودعم عند مستوى 490 فلسا.

جني وانتقائية.. في »الصناعة«

واصل مؤشر قطاع الصناعة تراجعه بقيادة الاسهم الرئيسة والمؤثرة في القطاع والتي انخفضت اسعارها وتداولاتها بشكل متباين ما بين سهم وآخر، باستثناء تراجع سهم بورتلاند معروضا بالحد الادنى وذلك بعد اعلانه عن توزيعات متواضعة قياسا بسعره الحالي، ومن جانب آخر استمرت التداولات النشطة على اسهم الصلبوخ ومنا القابضة والاستهلاكية التي فقدت جزءاً من مكاسبها ما قبل الاغلاق، مع توقعات المصادر باستمرار النشاط والارتفاع.

ضغوط وشراء.. في »الخدمات«

انخفض مؤشر قطاع الخدمات بشكل ملحوظ، وفي تداولات لا زالت مركزة على اسهم معينة ومنتقاة، والتي لوحظ تراجع معظمها بالامس تحت وطأة عمليات جني الارباح والرغبة بتغيير المراكز، وتركزت الحركة على سهمي زين واجيليتي اللذين تراجعا بشكل محدود وفي تداولات متباينة، كما شمل التراجع كلا من اسهم بتروجلف والاتصالات وعارف والانظمة والجزيرة، كما لوحظت عمليات التبادل والنقل على سهم الصفوة الذي بلغ حجم تداولاته الـ 130 مليون سهم وتراجع سعره بشكل محدود، واتسمت بقية التداولات بالهدوء والميل للتراجع المحدود باستثناء استمرار عمليات الشراء والنشاط على سهم نبراس الذي ارتفع بشكل محدود وسهم صافتك مع ملاحظة كثافة عمليات التجميع على السهم باسعاره الحالية، كما شمل النشاط سهم ابراج الذي عاد لدائرة الضوء بالامس ويرتفع مجددا في تداولات مكثفة ونشطة، كما ارتفعت تداولات سهم امتيازات الذي اغلق مرتفعا بشكل محدود، بينما حافظ سهم الميادين على اغلاقه السابق وسط تداولات ناهزت الـ 25 مليون سهم.



ما بين السطور


يرى المراقبون ان عمليات التراجع وجني الارباح التي تتم على عدد من الاسهم النشطة والمرتفعة تكون طبيعية وصحية ومطلوبة الا ان التراجع الشمولي هو الذي لا يبدو طبيعيا ويثير القلق.

التراجع المستمر لاسهم مجموعة البحر مازال يثير العديد من الاسئلة والتكهنات خصوصا في ظل الارباح القياسية المعلنة والمتوقعة لمعظم اسهم المجموعة.

استراتيجيات الضغط والتجميع التي تقوم بها مجموعة استثمارية على اسهمها التابعة للاستفادة من الكاش والمضاربة على بقية الاسهم باتت معروفة ومألوفة لمعظم المتداولين ومديري المحافظ.

المتابع لتداولات الامس سيلاحظ انه على الرغم من تراجع المؤشر الا ان عمليات الشراء والتجميع مازالت مستمرة على عدد من الاسهم في قطاعات الاستثمار والعقار والصناعة والخدمات مما يعزز من فرضية استمرار التداول الانتقائي والمضاربي.

محافظ مالية تابعة عادت لتقوم بعمليات دعم على اسهم »الوطني ـ بيتك ـ الدار ـ الابراج ـ المدينة« بالامس مع عدم استبعاد معاودة النشاط على بقية الاسهم المتراجعة وان كان ذلك بشكل مضاربي متوسط.

محافظ مالية مؤثرة مازالت تقوم بعمليات شراء وتجميع على اسهم نبراس ومنا قابضة وصلبوخ والاستهلاكية وسط معلومات ايجابية عن تلك الاسهم وخصوصا الاخير الذي مازال يعتبر متراجعا قياسا بأسعاره السابقة.

محافظ مالية تابعة لمجموعة الصفاة قامت بعمليات نقل ومبادلة على سهم الصفوة بالامس، واخرى تابعة لبيت الاوراق المالية قامت بعمليات نقل وترتيب اوراق على سهمها بالامس.
س.

تاريخ النشر: الثلاثاء 25/3/2008​
 

anacardia

عضو نشط
التسجيل
9 يوليو 2006
المشاركات
927
الإقامة
الكويت
بارك الله فيك وان شاء الله في ميزان اعمالك بصراحة جهد تشكر علي وعساك علي القوة.
 

بدرالعتيبي

عضو نشط
التسجيل
8 يوليو 2007
المشاركات
1,094
الإقامة
مجلس التعاون الخليجي
الأربعاء 26 مارس 2008

استمرار تقليص الخسائر في الثواني الأخيرة وضعف تدريجي في عمليات الشراء​


هشام أبوشادي


استمر الاتجاه النزولي لسوق الكويت للاوراق المالية مع انخفاض في التداول مقارنة بأول من امس في تعاملات غلبت عليها عمليات مضاربات بعض الاسهم وجني الارباح.

ورغم ان المؤشر السعري للسوق سجل انخفاضا محدودا والوزني انخفاضا ملحوظا في نهاية التداول، الا ان قيمة التداول سجلت تراجعا كبيرا مقارنة بأول من امس، الامر الذي يثير نوعا من القلق، خاصة انها تعبر عن الاحجام النسبي عن الشراء، وهذا يظهر حالة القلق لدى اوساط المتعاملين ومخاوفهم من ان يشهد السوق تراجعا اكبر ويدخل في حركة تصحيحية مؤثرة، خاصة ان محاولات تقليص الخسائر في الثواني الاخيرة فسرها اوساط المراقبين بأنها تهدف الى تماسك السوق حتى نهاية الربع الاول من العام الجاري، وبالتالي فإن هناك مخاوف كبيرة من ان يشهد السوق تراجعا كبيرا مع بدايات تعامل الشهر المقبل، وعلى الرغم من ان هذه المخاوف قد تتحول الى حقيقة فعلية ويشهد السوق انخفاضا كبيرا الا انه يمثل وضعا صحيا للسوق حتى يبدأ جولة اخرى من النشاط بدعم من النتائج المالية الجيدة للشركات في الربع الاول من العام الحالي.

أما من حيث الملاحظات غير المريحة في تداولات امس، فهي تكمن في انخفاض سهمي البنك الوطني وزين دون مستوى الدينارين لأول مرة منذ فترة طويلة، الامر الذي سيزيد من عمليات البيع على السهمين، وبالتالي أسهم اخرى قيادية، الامر سيشكل ضغوطا على مجمل اداء السوق، خاصة ان سهمي البنك الوطني وزين يمثلان اهم سهمين لدى الصناديق والمحافظ المالية الكبيرة وكبار المستثمرين.

المؤشرات العامة
انخفض المؤشر السعري 59.7 نقطة ليغلق على 14319.4 نقطة، كذلك سجل المؤشر الوزني انخفاضا كبيرا والذي يعد الاعلى في يوم واحد منذ بداية العام ليغلق على 788.04 نقطة.

وبلغ اجمالي الاسهم المتداولة 352.1 مليون سهم نفذت من خلال 8357 صفقة قيمتها 167.3 مليون دينار.

وجرى التداول على اسهم 147 شركة من اصل 195 شركة مدرجة، ارتفعت اسعار اسهم 33 شركة، وتراجعت اسعار اسهم 58 شركة وحافظت اسهم 56 شركة على اسعارها و48 شركة لم يشملها النشاط.

تصدر قطاع الشركات الاستثمارية النشاط بكمية تداول حجمها 99 مليون سهم نفذت من خلال 2500 صفقة قيمتها 56.5 مليون دينار.

وجاء قطاع الخدمات في المركز الثاني بكمية تداول حجمها 97.4 مليون سهم نفذت من خلال 1867 صفقة قيمتها 37 مليون دينار.

واحتل قطاع العقار المركز الثالث بكمية تداول حجمها 71.2 مليون سهم نفذت من خلال 1554 صفقة قيمتها 20 مليون دينار.

وجاء قطاع البنوك في المركز الرابع من حيث القيمة، اذ تم تداول 13.4 مليون سهم نفذت من خلال 594 صفقة قيمتها 19.1 مليون دينار.

تقليص الخسائر
على الرغم من استمرار سيناريو تقليص خسائر المؤشر السعري في الثواني الاخيرة من 114 نقطة الى 59 الا ان المؤشر الوزني اغلق على انخفاض كبير يعد الاعلى منذ بداية العام، وهذا نتيجة الانخفاض الملحوظ في اسعار اغلب اسهم الشركات القيادية خاصة البنوك التي من الواضح انها تأثرت بقرارات البنك المركزي التي صدرت امس والتي تتعلق بالقروض الاستهلاكية والمقسطة، الامر الذي يزيد من ضغوط اضافية جديدة جاءت بعد القرارات الخاصة بالرهن والتمويل للسكن الخاص.

وبطبيعة الحال فإن الحد من قدرة الاقراض لدى البنوك سيؤثر على اداء البنوك ورغم المخاوف التي تعتري اوساط المتعاملين خاصة عقب وتيرة تداولات امس إلا ان هناك عمليات دعم للأسهم وتماسك وان كان مجمل التداول اتسم بالضعف بشكل عام، فيما استمرت التداولات نشطة على اغلب اسهم الشركات الرخيصة التي حقق بعضها ارتفاعا محدودا في اسعارها، فيما سجل بعضها انخفاضا ملحوظا في اسعارها بفعل الاندفاع في بيع هذه الاسهم.

آلية التداول
ارتفعت نسبيا حركة التداول على اسهم البنوك مع انخفاض اسعار اسهم اربعة بنوك خاصة اسهم البنك الوطني والبنك التجاري وبيت التمويل الكويتي، وكان اكثر الاسهم تداولا سهم البنك الوطني الذي شهد عمليات بيع اكثر من الشراء، الامر الذي ادى لتراجعه الى ما دون الدينارين لأول مرة منذ فترة طويلة، كذلك رغم انخفاض تداولات سهم بنك بوبيان الا انه سجل انخفاضا يعتبر ملحوظا.

وفي قطاع الشركات الاستثمارية سجلت اغلب اسهم القطاع انخفاضا في اسعارها في تداولات تعتبر ضعيفة نسبيا، فرغم التداولات الضعيفة على سهم دار الاستثمار، الا انه سجل انخفاضا ملحوظا، الامر الذي يظهر مدى البيع على السهم مقابل الضعف في الشراء، واستمرت التداولات مرتفعة على سهم اعيان للإجارة الذي شهد تذبذبا، حيث ارتفع من 920 الى 640 فلسا بفعل عمليات المضاربة، ولكن قوة جني الارباح ادت لتراجعه الى 610 فلوس للسهم الذي يتوقع ان يتماسك على اسعاره الحالية حتى موعد اجتماع الجمعية العمومية للشركة نهاية الشهر الجاري، وارتفعت تداولات سهم الصفاة للاستثمار بفعل عمليات الشراء لدعم السهم على اسعاره الحالية، خاصة مع قرب انعقاد الجمعية العمومية للشركة، وتماسك سهم اكتتاب على اسعاره الحالية في تداولات مرتفعة نسبيا، فيما سجل سهم المدينة للتمويل انخفاضا ملحوظا في تداولات متواضعة، وساهمت عمليات الشراء النسبي على سهم المشاريع في تماسك السهم على سعر دينار و300 فلس بعد ان كان متراجعا الى دينار و260 فلسا، حيث سيتم تداول السهم اليوم من دون ارباح، فيما ان العضو المنتدب للشركة فيصل العيار اعلن في ندوة الشفافية عن توقع تحقيق الشركة لأرباح اعتيادية خلال العام 2008 تقدر بنحو 110 ملايين دينار، ومع اتمام عمليات اعادة الهيكلة في الخدمات المصرفية والمالية بين البنوك التابعة لمشاريع الكويت، فإن ذلك سيؤدي لتحقيق الشركة ارباحا جيدة، ورغم الانخفاض الكبير في تداولات سهم بيت الاوراق المالية مقارنة بأول من امس الا ان تداولات السهم تعتبر مرتفعة مع استقرار في سعره، حيث ان اغلب تداولاته تمت من خلال عمليات نقل بين بعض المحافظ المالية.

وسيطرت عمليات المضاربة على تداولات سهم عارف الذي ارتفع الى 760 فلسا ليتراجع الى 730 فلسا بفعل جني الارباح.

واستمرت اسعار اغلب اسهم الشركات العقارية في الانخفاض في تداولات مرتفعة نسبيا على بعض الاسهم خاصة سهم الدولية للمشروعات الذي شهد موجة بيع قوية ادت لتراجعه الى 184 فلسا من 190 فلسا مع احتمالات بان يواصل السهم الانخفاض، وشهد سهم اعيان العقارية تداولات مرتفعة غلبت عليها عمليات المضاربة وجني الارباح التي ادت لتراجع السهم من 315 فلسا الى 295 فلسا، واستمرت التداولات مرتفعة على سهم الثمار والتي تراوحت ما بين 170 و174 مرتفعا بشكل محدود، ورغم انخفاض تداولات سهم ابيار امس بحوالي 100% مقارنة باول من امس الا ان السهم سجل انخفاضا محدودا في سعره.

الصناعة والخدمات
تراجعت حركة التداول على اسهم الشركات الصناعية بشكل عام باستمرار التداولات المرتفعة نسبيا على بعض الاسهم كسهم منا القابضة الذي واصل الارتفاع ليقترب من حاجز الـ 500 فلس، كذلك ارتفع سهم استهلاكية بالحد الاعلى، اما سهم الصلبوخ، فرغم تداولاته القياسية الا انه سجل ارتفاعا محدودا.

اما الاسهم التي سجلت انخفاضا ملحوظا، فيأتي في مقدمتها سهم اسمنت الكويت الذي تراجع 80فلسا من خلال تداول خمسة آلاف سهم، وواصل سهم الصناعات الوطنية الانخفاض في تداولات ضعيفة.

ورغم انخفاض اسعار اغلب اسهم الشركات الخدماتية الا ان الملفت للنظر تراجع سهم زين دون مستوى الدينارين في ظل تزايد عمليات البيع الملحوظة على السهم، كذلك سجل سهم اجيليتي انخفاضا ملحوظا ايضا، ورغم الانخفاض الكبير في تداولات سهم الصفوة مقارنة بأول من امس الا انه حافظ على سعره، وشهد سهم ميادين عمليات شراء ملحوظة الا انه سجل ارتفاعا محدودا مع توقعات بان يواصل السهم الارتفاع.

وحققت اغلب اسهم الشركات غير الكويتية ارتفاعا في اسعارها، وبشكل عام، فانه رغم انخفاض قيمة التداول الا ان هناك 14 شركة استحوذت على نحو 51.6% من القيمة الاجمالية للشركات التي شملها النشاط.

 

خبير النفط

عضو نشط
التسجيل
15 يناير 2007
المشاركات
4,638
[quoالسيولة الأجنبية في السوق تتزايد نتيجة التفاؤل بتغيير تركيبة مجلس الأمة
Te][/quote]

صار لنا اسنين ومنين واحنا نغير فى تركيبه المجلس و الوضع مكانك سر , محد تسائل يمكن المشكله مو تركيبه المجلس ؟
 

بدرالعتيبي

عضو نشط
التسجيل
8 يوليو 2007
المشاركات
1,094
الإقامة
مجلس التعاون الخليجي
27/3/2008

«أجيليتي» تستحوذ على 10.8 في المئة في «إندستريابلكس» الأميركية




أعلنت كل من «أجيليتي» و«إندستريابلكس إنك» (Industriaplex Inc)، الشركة العالمية المزودة لتزويد خدمات التجارة الإلكترونية المتطورة بين الشركات «B2B»، عن تشكيل تحالف استراتيجي من خلال استحواذ «أجيليتي» على حصة 10.82 في المئة في الشركة الأميركية.
ويهدف هذا التحالف الجديد إلى تزويد عملاء «إندستريابلكس» بالخدمات اللوجيستية المختلفة، وفي المقابل ستقوم «أجيليتي» بتقديم خدمات التعهيد التي توفرها «إندستريابلكس» إلى عملائها الحاليين حول العالم.
وتعد «إندستريابلكس»، التي يقع مقرها في أطلانطا في ولاية جورجيا الأميركية، شركة عالمية متخصصة في توفير خدمات التعهيد وحلول التوريد والتركيب والصيانة المتكاملة لأجهزة وأنظمة المنشآت التجارية والصناعية. وتتركز قاعدة عملاء الشركة بشكل رئيسي في الولايات المتحدة، وكندا، والكويت، والصين، وتضم نخبة من الشركات العاملة في قطاعات التجزئة، وخدمات الأغذية، والبقالة، والتصنيع. وقد حققت «إندستريابلكس» حجم مبيعات قدره 94.4 مليون دولار في العام الماضي.
وقال الرئيس والمدير التنفيذي للخدمات اللوجيستية العالمية المتكاملة لشركة «أجيليتي» عيسى الصالح «تحظى إندستريابلكس بنموذج فريد للعمل ومجموعة من الخدمات المُكملة لشبكة أجيليتي العالمية. وستتيح لنا هذه الشراكة الجديدة الفرصة لمواصلة التركيز على استراتيجيتنا الرامية إلى إبراز إمكانات أجيليتي والحلول التي توفرها لعملائها من خلال إضافة خدمات التعهيد والقيمة المضافة المتعلقة بها في الأسواق الناشئة الرئيسية».
ووفقاً لرئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة «إندستريابلكس» جيسون جرايس فإن نموذج عمل «إندستريابلكس» يضم خدمات التعهيد، والتوريد، والتركيب، وحلول الصيانة، التي تسهم في تقليل التكلفة الإجمالية لمنشآت وأجهزة وأنظمة عملائها. وتقوم الشركة بتحقيق ذلك من خلال تجميع الأحجام، وتحسين تصميم واستخدام المنتجات، وعبر طاقة تصنيعية عالمية غير محدودة، إضافة إلى عمليات التحسين المستمرة لـ «لين سيجما».
بدوره، قال الرئيس ومدير العمليات التنفيذي لشركة «إندستريابلكس» برايان روبنز «أصبحت الآن إندستريابلكس بعد تحالفها مع أجيليتي تتمتع بشريك قوي في الخدمات اللوجيستية وفق أعلى معايير الجودة، مما يمكنها من تلبية احتياجات عملائنا بشكل موثوق به ويعتمد عليه. كما سنتمكن من خلال هذا التحالف من زيادة أرباحنا، إضافة إلى تعزيز قاعدة عملاء أجيليتي الواسعة».

بنك الخليج يدعم «نور للاستثمار»
في زيادة رأسمالها 50 في المئة
أعلن بنك الخليج انه «قام بخطوة ناجحة لدعم شركة نور للاستثمار المالي في زيادة رأسمالها بنسبة 50 في المئة إلى 75 مليون دينار، وذلك بإتاحة الفرصة للمستثمرين للتقدم بطلبات شراء الأسهم من خلال فروع البنك».
وقال مدير عام بنك الخليج للاستثمار خالد المطوع «يسرنا أن نتمكن من استخدام شبكة فروعنا لمساعدة شركة نور للاستثمار المالي في تحقيق أهدافها المتمثلة في زيادة رأس المال من خلال عرض أسهمها الجديدة. وكمصرف كويتي رائد، يلتزم بنك الخليج بمساعدة الشركات والمؤسسات المحلية في تحقيق النمو والنجاح، وقد سررنا للثقة التي أبدتها شركة نور للاستثمار المالي في خبراتنا وشبكة فروعنا المنتشرة في أرجاء الكويت لمساعدة الشركة في هذه المبادرة المهمة. كما يقدم بنك الخليج مجموعةً متنوعةً من خدمات الأمانات لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة، مع قياس وإدارة المخاطر». وأضاف المطوع «نعمل جنباً إلى جنب مع عملائنا للتأكد من ملاءمة خدماتنا لأهدافهم وعملياتهم. ويتميز مصرفنا بالتطوير المستمر للبنية التحتية التقنية لتلبية متطلبات عملائنا بصورة أفضل، حيث نعمل باستمرار على تطوير وتعزيز برامجنا المصرفية لاستيفاء تلك المتطلبات بالمستوى العالمي».
واكد ان «زيادة رأس المال بنسبة 50 في المئة من شأنها أن تحدث فرقاً كبيراً في استراتيجية النمو لنشاط شركة نور للاستثمار المالي، ويعتز بنك الخليج بالمشاركة في هذه الخطوة المهمة في مسيرة نمو الشركة. ويلتزم بنك الخليج بتقديم خبراته المهنية لدعم الاستثمار في الشركات الكويتية، وتعكس زيادة رأسمال شركة نور أحدث الخطوات التي يقوم بها بنك الخليج في اتجاه تحقيق هذا الالتزام».
ومن جانبه، قال العضو المنتدب لشركة نور للاستثمار المالي ناصر المري ان «الشركة اختارت بنك الخليج كشريك مفضل لهذه الزيادة في رأس المال نظراً إلى النوعية الرفيعة من الخبرة والتعامل المهني الراقي، بالإضافة إلى المواقع الاستراتيجية لفروع البنك، الأمر الذي أتاح لنا الوصول إلى المستثمرين المرتقبين في كافة أنحاء الكويت بكل بساطة ويسر. وقد أكدت لنا الشبكة الواسعة من الفروع التي يتميز بها بنك الخليج أنه يمكن تغطية جميع المناطق السكنية والتجارية الرئيسية في الكويت، مما يوفر للمستثمرين المرتقبين أفضل الفرص للتقدم بطلبات شراء الأسهم».
واضاف المري «لقد سررنا كثيراً برؤية النجاح الذي حققته هذه الشراكة الفعالة، والطريقة التي تعامل بها بنك الخليج مع متطلباتنا وفهمه المتعمق لها، بحيث أمكن تحقيق كل ما نصبو إليه بنجاح، الأمر الذي يعتبر مؤشراً على تحقيق هدفنا المتمثل في زيادة رأسمال الشركة».

مستثمرون يخططون
لبنك إسلامي
في البحرين برأسمال
3 مليارات دولار
دبي - رويترز - قال الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية عدنان يوسف ان بنوكا خليجية ومستثمرين افراد يخططون لاقامة بنك استثماري اسلامي برأسمال مدفوع قدره 3 مليارات دولار وبورصة اسلامية في البحرين بحلول عام 2009.
وقال يوسف لـ«رويترز» امس «سيكون أكبر بنك في المنطقة لاصدار الصكوك الاسلامية وسيخلق سوقا ثانوية للصكوك». واضاف ان «البركة» من البنوك التي تتطلع الى الاستثمار في المصرف الجديد الذي سيبدأ عملياته في عام 2009 .
وذكر يوسف أن رئيس المجلس العام للبنوك الاسلامية الشيخ صالح عبد الله كامل يروج للمشروع. وقال ان البحرين تعتزم ايضا اقامة بورصة اسلامية على أرضها.

تغيير في مجلس «العراق القابضة»
أعلنت شركة العراق القابضة أن راني عضو مجلس الادارة وممثل الشركة الثالثة التجارية نبيل سلوانس قد يقدم استقالته من مجلس ادارة الشركة وقد قامت الشركة الثالثة التجارية بتعيين سعد بندر اللافي ممثلا عنها في عضوية مجلس ادارة الشركة.

«المدينة» تحقق 20.9 مليون دينار
بربحية للسهم 120.3 فلس
أعلنت شركة المدينة للتمويل والاستثمار تحقيق 20.963 مليون دينار أرباحاً صافية عن العام المالي 2007، مقارنة بأرباح بلغت 7.521 مليون دينار في العام السابق. وبلغت ربحية السهم 120.33 فلس، مقارنة بربحية بلغت 43.54 فلس للسهم في العام السابق.
وتضمنت النتائج المالية أرباحاً غير محققة قدرها 2.962 مليون دينار. وبلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات صلة 478.585 دينار، فيما بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات صلة 50.486 دينار.

«أبيار» تحقق 9.9 مليون دينار
من بيع أدوار من عقار في دبي
أعلنت شركة أبيار للتطوير العقاري أنها قامت ببيع عدة ادوار من احد عقاراتها الواقعة في مدينة دبي حيث تبلغ القيمة الاجمالية للصفقة 17.148 مليون دينار، وبربح قدره 9.955 مليون دينار حيث ستنعكس هذه الارباح على البيانات المالية للربع الاول للسنة المالية 2008. وأشارت الشركة إلى أنها بصدد استكمال المباحثات الجادة لبيع الادوار المتبقية من المبنى المذكور وستقوم الشركة باخطار ادارة السوق في حال اتمام الصفقة.

استقالة النبهان من «غلف إنفست»
أعلنت الشركة الخليجية الدولية للاستثمار موافقة مجلس ادارتها على استقالة عبدالعزيز ابراهيم النبهان من عضوية مجلس الادارة، وانتخاب عبدالمحسن سليمان المشعان نائبا لرئيس مجلس الادارة، واستدعاء العضو الاحتياطي مشاري فيصل العصفور لشغل عضوية مجلس الادارة.

«المجموعة الدولية» تحقق 62.03 فلس
أعلنت شركة المجموعة الدولية للاستثمار أنها حققت في العام المالي الماضي أرباحاً صافية بلغت 21.16 مليون دينار، مقارنة بأرباح بلغت 23.637 مليون دينار. وبلغت ربحية السهم 62.03 فلس، مقارنة بربحية بلغت 69.86 فلس. وتضمنت النتائج المالية خسائر غير محققة بمبلغ 712.5 ألف دينار. وبلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات صلة 19.416.291 دينار، فيما بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات صلة 1.084.991 ديناراً.
 

بدرالعتيبي

عضو نشط
التسجيل
8 يوليو 2007
المشاركات
1,094
الإقامة
مجلس التعاون الخليجي
27/3/2008

المؤشر يخسر 100.7 نقطة.. والقيمة تنخفض إلى 151.5 مليون دينار
السوق يواصل الهبوط.. والقلق ينتاب المتداولين



كتب ناصر الخالدي:

واصل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية تراجعه لليوم الثالث على التوالي، ليغلق منخفضا بمقدار 100.7 نقطة، وذلك في تداولات الامس التي اتسمت بالضعف والتذبذب والميل لاستمرار الضغوط وجني الارباح المحدود، وقد شهدت معظم الاسهم وفي مختلف القطاعات تداولات محدودة وانخفاضات نسبية مما يعزز من فرضية الضغوط المتعمدة التي تقوم بها بعض المجاميع الاستثمارية، كما شهدت بعض الاسهم التشغيلية عمليات بيع مكثفة ومؤثرة مما ساهم في تراجع المؤشر الوزني بنسبة 7.7 نقاط.
وقد شهدت معظم قطاعات السوق تراجعا في مستوى مؤشراتها، باستثناء قطاع »الاغذية« الذي ارتفع بشكل محدود، كما انخفضت القيمة النقدية المتداولة لتبلغ 151.5 مليون دينار مع تراجع ملحوظ في مستوى كمية الاسهم المتداولة وعدد الصفقات.

تباين وتذبذب.. في »البنوك«

انخفض مؤشر قطاع البنوك بشكل ملحوظ، وفي تداولات مازالت تتسم بالتذبذب وعدم الاستقرار وتغيير المراكز، وتركزت تداولات (الامس) على سهم الوطني الذي شهد عمليات دعم وشراء وحافظ على مستواه السابق، بينما تراجع سهم بيتك بمقدار 60 فلسا في تداولات متوسطة نسبيا وغلب عليها طابع جني الارباح، كما شمل التراجع اسهم التجاري وبوبيان والاهلي، بينما استقر سهم برقان عند سعر 1.080 دينار وذلك بعد تداوله بالامس بدون ارباح.

حذر وترقب.. في »الاستثمار«

تراجع مؤشر قطاع الاستثمار بشكل محدود وفي تداولات مازالت تتسم بطابعي جني الارباح المحدود والترقب، والمتابع لتداولات الامس سيلاحظ وجود عمليات دعم وشراء على معظم الاسهم الاستثماريةالواعدة التي تراجعت خلال اليومين الماضيين، الا ان هذه المحاولات والعمليات مازالت حذرة ومحدودة، وتركزت تداولات الامس على سهم الصفاة الذي شهد عمليات شراء ودعم ملحوظة وحافظ السهم على اغلاقه السابق، وكذلك سهم المدينة للاستثمار الذي شهد هو الآخر علميات شراء وتداول مكثفة واغلق مرتفعا بشكل محدود، وقد اعلنت الشركة عن ارباح بلغت 120 فلسا للعام الماضي، كما شمل النشاط سهم المشاريع الذي تم تداوله بدون ارباح وسط توقعات ايجابية عن مستقبل السهم خلال العام الحالي، بالاضافة الى اسهم اعيان والبيت وايفا والاستثمارات التي حافظت على اسعارها السابقة في تداولات متباينة وداعمة، واتسمت بقية التداولات بالهدوء والميل للتراجع النسبي وبكميات تداول محدودة مما يعزز من فرضية الضغوط كما اشرنا في بداية التقرير، وذلك باستثناء عمليات جني الارباح الملحوظة على سهمي جلوبل وصكوك اللذين تراجعا بشكل ملحوظ، ولم تستبعد المصادر عودة النشاط على معظم الاسهم الاستثمارية الواعدة والرخيصة خلال التداولات القادمة، الا ان الامور مازالت مرهونة ومناطة بنية ورغبة بعض المجاميع الاستثمارية فيما يتعلق باستمرار ضغوطها على السوق أو عدمه.

ضغوط ودعم.. في »العقار«

انخفض مؤشر قطاع العقار بشكل ضعيف وفي تداولات مازالت تتسم بالتذبذب والميل للضغط والتجميع، وقد تركزت تداولات الامس على اسهم مجموعة البحر التي تحسن مستوى اداء تداولاتها قياسا في امس الاول على الرغم من انخفاضاتها السعرية المحدودة ومازالت اوساط المتداولين بانتظار الاعلان عن ارباح وتوزيعات اسهم المجموعة خلال العام الماضي وسط معلومات واراء متباينة، كما تركز النشاط على اسهم اعيان العقارية وافق القابضة والوطنية العقارية الذي شهد سهمها ارتفاعا ملحوظا في الثانية الاخيرة ما قبل التداول وسط معلومات عن تحقيق السهم لارباح تتجاوز الـ 54 فلسا خلال العام الماضي، واتسمت بقية التداولات بالهدوء والميل للعزوف والتراجع المحدود باستثناء عمليات جني الارباح المفاجئة التي شملت اسهم ابيار ودبي والاولى وجراند على الرغم من الاخبار الايجابية عن تلك الاسهم.

انتقاء.. في »الصناعة«

انخفض مؤشر قطاع الصناعة بشكل محدود وفي تداولات مازالت تتسم بالضعف والعزوف عن التداول، باستثناء تداولات سهم الصناعات الوطنية الذي واصل تراجعه منخفضا بمقدار 40 فلسا، وسهم بوبيان الذي تمكن من المحافظة على سعره السابق، هذا في الوقت الذي استمرت فيه التداولات النشطة على سهمي منا القابضة والاستهلاكية اللذين اغلقا مطلوبين بالحد الاعلى، بينما هدأت وتيرة التداولات على سهم الصلبوخ وتراجع سعره بشكل محدود، ولا تستبعد المصادر وجود جولة مضاربية وتغيير مراكز على اسهم القطاع خلال التداولات المقبلة.

»زين«.. و»الخدمات«

تراجع مؤشر قطاع الخدمات بشكل مؤثر في تداولات الامس التي تركزت بشكل رئيسي على سهم زين الذي انخفض بمقدار 80 فلسا في تداولات مكثفة تجاوزت الـ 9.7 ملايين سهم مع ملاحظة كثافة عمليات الشراء على السهم بالامس، كما شمل النشاط اسهم اجيليتي الذي شهد عمليات شراء ودعم وارتفع بمقدار 20 فلسا، بالاضافة الى سهم الاتصالات الذي اغلق مطلوبا بالحد الاعلى ومن خلال تداولات محدودة، كما شهدت اسهم نبراس والصفوة وميادين وبتروجلف والافكو عمليات جني ارباح مكثفة وتراجعت اسعارها جميعا بنسب متباينة، هذا بالوقت الذي حظيت فيه اسهم ابراج والتخصيص وصافتك بعمليات دعم وشراء عند مستوياتها الحالية.

 

بدرالعتيبي

عضو نشط
التسجيل
8 يوليو 2007
المشاركات
1,094
الإقامة
مجلس التعاون الخليجي
28/3/2008

«الوطني للاستثمار» تطرح صكوكا تصل قيمتها إلى 700 مليون دولار



الكويت - رويترز - اعلنت شركة الوطني للاستثمار «ان.بي.كيه كابيتال»، ذراع الانشطة المصرفية الاستثمارية لبنك الكويت الوطني، انها تريد ترتيب اصدارات صكوك اسلامية تصل قيمتها الى 700 مليون دولار في العام 2008 وتعتزم القيام بأربع عمليات شراء لصالح صندوق تملك خاص. وأبلغ مدير الاستثمار والانشطة المصرفية الاستثمارية لدى الشركة أمجد أحمد «رويترز» أن «الوطني للاستثمار» تصبو الى فتح مكاتب في مصر والسعودية وقطر ضمن عملية توسع في الشرق الاوسط للتركيز على تقديم الخدمات الاستشارية في الصفقات متوسطة الحجم.
وقال أحمد ان بيع السندات الاسلامية صعب الان نظرا لازمة الائتمان العالمية لكن «الوطني للاستثمار» تأمل في تنفيذ عدة صفقات خلال النصف الثاني من 2008. واضاف «ستكون (الاصدارات) في حدود 400 مليون دولار الى 700 مليون» لكنه أحجم عن تسمية زبائن محتملين.
وفي العام الماضي رتبت الشركة اصدار صكوك بقيمة 1,5 مليار دولار لصالح مجموعة الصناعات الوطنية القابضة الكويتية.
ويكبح مصدرو السندات في دول الخليج العربية خطط الاقتراض وسط مخاوف بشأن الاقتصاد الاميركي وتراجع الدولار. وقال أحمد «يصعب الحصول على السعر الذي يريده العملاء لكنني أعتقد أن السوق سيتحسن. سنشهد فترة هادئة لكنني أعتقد أنها ستعود بقوة»، مضيفا أن «الوطني للاستثمار» التي تعمل في الكويت ودبي تتطلع الى اتمام أربع صفقات شراء تصل قيمتها الى 80 مليون دولار لصالح صندوق استثمارات خاص حجمه 250 مليون دولار هذا العام لكنه رفض تحديد الصندوق. واوضح احمد «نشتري شركة كبيرة جدا لتأجير السيارات في السعودية» مضيفا أن الصفقات سوف تستكمل في ابريل نيسان. وتابع ان الشركة تريد طرح ثلاث شركات على الاقل للاكتتاب العام هذه السنة منها واحدة في البحرين واثنتان في الكويت لكنه امتنع عن كشف هوية الشركات.

«الاستثمارات الوطنية» تتملك حصة
25 في المئة من «اسمنت الفجيرة»
| كتب علاء السمان |

علمت «الراي» من مصادر مؤكدة ان شركة «الاستثمارات الوطنية» تملكن حتى الآن نحو 25 في المئة من رأسمال شركة «صناعات اسمنت الفجيرة»، وفازت بمقعدين في مجلس ادراتها، حيث سيمثل الاستثمارات الوطنية كل من نائب المدير العام حمد العميري ومدير الاستثمارات المحلية والعربية سعد الحنيان.
وقالت المصادر ان العضوين حصدا نسبة كبيرة من الاصوات، بعد ان حضرا الجمعية العمومية لـ «اسمنت الفجيرة» التي انعقدت امس، بتوكيلات تمثل نحو 36 في المئة من رأسمال الشركة، وذلك بالتعاون مع بعض المساهمين. واشارت المصادر الى ان «الاستثمارات الوطنية» تولي شركات الاسمنت المدرجة اهتماما خاصا، وتحرص على تملك حصص في رؤوس أموالها، كاشفة ان الشركة تدرس زيادة ملكيتها في «اسمنت الخليج»، التي تمتلك حاليا 25 في المئة من رأسمالها، بالاضافة الى شركات مدرجة أخرى. ووافقت الجمعية العمومية العادية لـ«اسمنت الفجيرة» امس على توصية مجلس الادارة بتوزيع 20 في المئة نقدا و10 في المئة اسهم منحة.

«اجيليتي» تنفي علاقتها بشركة
قطعت صلتها بعمالها في العراق
نفت شركة «اجيليتي» أي علاقة لها بشركة غير كويتية قال موقع وكالة الأنباء العراقية «الدار» انها قطعت بشكل مفاجئ صلتها بعمالتها في العراق مخلفة مشاكل تصل إلى 200 مليون دولار.
وقالت اجيليتي في بيان انها تلقت عدداً من التساؤلات حول ما نشرته الوكالة العراقية، مضيفة «نريد أن نفيدكم ان اسم الشركة المعنية قد ذكر في المقال وهي شركة غير كويتية وليس لدينا أي تعاملات معها بل وليس للشركة اي عقود مع ميناء أم قصر في العراق».

«عقار» تحقق 1.7 مليون دينار
وتوصي بتوزيع 8 في المئة منحة
اعلنت شركة عقار للاستثمار العقاري انها حققت 1.73 مليون دينار ارباحا عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر الماضي، بواقع 8.08 فلس للسهم الواحد، مقارنة مع 760.3 الف دينار عن العام 2006، حين بلغت ربحية السهم 3.54 فلس. وأوصى مجلس ادارة الشركة بتوزيع 8 في المئة اسهم منحة.

عمومية «الخدمات البحرية»
تقر توزيع 10 نقداً و20 منحة
اعلنت شركة المقاولات والخدمات البحرية أن جمعيتها العمومية العادية وغير العادية انعقدت امس أقرت توصية مجلس الادارة بتوزيع 10 في المئة نقدا و20 في المئة منحة، كما وافقت على زيادة رأس المال بواقع 40 في المئة بقيمة اسمية 100 فلس مضافاً اليها علاوة اصدار قدرها 200 فلس للسهم الواحد.

«ياكو» تحقق 2.27 مليون دينار
وتوصي بتوزيع 10 في المئة منحة
اعلنت شركة ياكو الطبية انها حققت 2.27 مليون دينار ارباحا عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر الماضي، بواقع 15.18 فلس للسهم الواحد، مقارنة مع 2.43 مليون دينار عن العام 2006، حين بلغت ربحية السهم 16.21 فلس. وأوصى مجلس ادارة الشركة بتوزيع 10 في المئة اسهم منحة.
كذلك اعلنت الشركة عن استقالة عادل احمد البنوان من عضوية مجلس الادارة.

«الحفازة» تفوز بمناقصة
بقيمة 150 ألف دنيار
| كتب إيهاب حشيش |

أكد العضو المنتدب للشركة الكويتية لصناعة المواد الحفازة خالد العثمان فوز الشركة بمناقصة لتوريد 35 طنا من المواد الحفازة لمصفاة الدورة التابعة لشركة مصافي الوسط بالعراق بقيمة تفوق 150 ألف دينار. ولفت العثمان إلى انها المرة الثانية التي تقوم فيها الشركة بتصدير مواد حفازة لنفس المصفاة من خلال منافسة شركات عالمية في المنافصة.

«كويت إنفست» تحقق 50.5 فلس
وتوصي بـ 25 منحة
حققت شركة «كويت انفست» القابضة ارباحا في العام الماضى بمعدل 50.5 فلس للسهم الواحد، واوصى مجلس ادارة الشركة في اجتماعه امس توزيع اسهم منحة بواقع 25 في المئة.

«حيات كوم» تحقق 685.4 ألف دينار
وتوصي بـ 10 نقداً
اعلنت شركة «حيات للاتصالات» انها حققت 685.4 الف دينار ارباحا عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر الماضي، بواقع 11.42 فلس للسهم الواحد، مقارنة مع 2.74 مليون دينار عن العام 2006، حين بلغت ربحية السهم 45.81 فلس.
واوصى مجلس ادارة الشركة بتوزيع 10 في المئة نقدا. يذكر أن النتائج تتضمن ارباحا غير محققة بمبلغ 4.08 الف دينار.

«أصول» تحقق 1.5 مليون من بيع عقار في البحرين
اعلنت شركة اصول للاجارة والتمويل انها حققت 1.52 مليون دينار أرباحاً بعدما شركة عقارية مملوكة بالكامل لها ببيع عقار في البحرين بمبلغ 4.22 مليون دينار. وذكرت ان الأرباح سوف تدرج من ضمن بيانات الربع الاول من العام الحالي.
 

بدرالعتيبي

عضو نشط
التسجيل
8 يوليو 2007
المشاركات
1,094
الإقامة
مجلس التعاون الخليجي
28/3/2008

«المركز»: السوق تراجع بحدة نتيجة جني الأرباح




أفاد التقرير الأسبوعي لـ «المركز» عن أداء سوق الكويت للأوراق المالية ان السوق شهد نزولا حادا نتيجة لاستمرار عمليات جني الأرباح حيث فقد المؤشران الوزني والسعري 23.68 و 122.40 نقطة على التوالي في الأيام الأربعة الأولى من التداول. وكان التداول في اليوم الأخير أفضل مع إقبال المستثمرين على التداول والذي أعاد بعض المكاسب للمؤشر حيث كانت المكاسب في اليوم الأخير للمؤشرين الوزني والسعري 4.54 و114.30 على التوالي
من أخبار الأسبوع التي اوردها التقرير اعلان شركة أبيار عن تحقيق ربح من بيع عدة أدوار من عقار لها في دولة الامارات بما يقارب 10 ملايين دينار واعلان «أجيليتي» للخدمات اللوجستية قيامها بابرام عقد مع اربع جهات بقيمة 450 مليون دولار لمدة ثلاث سنوات للنقل لصالح الجهات التشغيلية الى العراق و الاردن و تركيا.
واشار التقرير إلى ان سوق الكويت للاوراق المالية سيشهد ادراج سهم بنك الثمار البحريني في 31/3/2008
وقال ان قطاع الاستثمار حافظ على المرتبة الأولى من حيث قيمة التداول الأسبوعية بنسبة 35 في المئة، مدفوعا بارتفاع التداول على أسهم شركة المدينة للاستثمار واكتتاب القابضة باجمالي تداول وصل الى ما يقارب الـ100 مليون دينار، ما يعادل11في المئة من اجمالي القيمة الأسبوعية المتداولة. وجاء قطاع الخدمات بالمركز الثاني بنسبة 21في المئة بدفع مباشر من ارتفاع الشراء على سهم «زين» للاتصالات.
وقال انه من الناحية الفنية يملك المؤشر السعري للسوق دعما عند مستوى 14000نقطة، بينما يواجه مقاومة عند مستوى 14400 نقطة.
 

بدرالعتيبي

عضو نشط
التسجيل
8 يوليو 2007
المشاركات
1,094
الإقامة
مجلس التعاون الخليجي
29/3/2008

المؤشر يحظى بدعم عند مستوى 14 ألف نقطة


»المركز«: عمليات جني الأرباح تؤثر سلبا في أداء البورصة



قال التقرير الاسبوعي لشركة المركز المالي الكويتي عن اداء سوق الكويت للأوراق المالية الأسبوع الماضي ان السوق شهد نزولا حادا نتيجة لاستمرار عمليات جني الأرباح حيث فقد المؤشران الوزني والسعري 23.68 و122.40 نقطة على التوالي في الأيام الأربعة الأولى من التداول. وكان التداول في اليوم الأخير أفضل مع إقبال المستثمرين على التداول والذي أعاد بعض المكاسب للمؤشر حيث كانت المكاسب في اليوم الأخير للمؤشرين الوزني والسعري 4.54 و114.30 على التوالي.
من أخبار الأسبوع، أعلنت شركة أبيار عن تحقيق ربح من بيع عدة أدوار من عقار لها في دولة الامارات بما يقارب 10 ملايين دينار.
وأفادت أجيليتي بقيامها بابرام عقد مع اربع جهات بقيمة 450 مليون دولار لمدة ثلاث سنوات للنقل لصالح الجهات التشغيلية إلى العراق والاردن و تركيا.
وسوف يشهد سوق الكويت للاوراق المالية ادراج سهم بنك الإثمار البحريني في 2008/3/31
وحافظ قطاع الاستثمار على المرتبة الأولى من حيث قيمة التداول الأسبوعية بنسبة %35 مدفوعا بارتفاع التداول على أسهم شركة المدينة للاستثمار واكتتاب القابضة باجمالي تداول وصل إلى ما يقارب 100 مليون دينار ما يعادل %11 من اجمالي القيمة الأسبوعية المتداولة، وجاء قطاع الخدمات بالمركز الثاني بنسبة %21 بدفع مباشر من ارتفاع الشراء على سهم زين للاتصالات.
وحافظ قطاع الاستثمار على المرتبة الأولى من حيث قيمة التداول الأسبوعية بنسبة %32.6 مدفوعا بارتفاع التداول على أسهم شركة الصفوة وبيت الاوراق المالية باجمالي تداول وصل إلى مايقارب 63 مليون دينار ما يعادل %9 من اجمالي القيمة الأسبوعية المتداولة، وجاء قطاع الخدمات بالمركز الثاني بنسبة %21 بدفع مباشر من ارتفاع البيع على سهم زين للاتصالات.
من الناحية الفنية يملك المؤشر السعري للسوق دعما عند مستوى 14000نقطة، بينما يواجه مقاومة عند مستوى 14400 نقطة.
 

بدرالعتيبي

عضو نشط
التسجيل
8 يوليو 2007
المشاركات
1,094
الإقامة
مجلس التعاون الخليجي
29/3/2008

رصدت نشاطا ملحوظا لتداولات سهم »زين«
»غلف انفست« ترجح صعود البورصة نحو نقطة المقاومة 14420 نقطة



قال تقرير صادر عن الشركة الخليجية الدولية للاستثمار »غلف انفست« عن اداء سوق الكويت للاوراق المالية ان مؤشر السوق شهد انخفاضا حيث تراجع المؤشر السعري بواقع 125.4ـ نقطة وبنسبة (%087) بينما شهد المؤشر الوزني انخفاضا بواقع 23.68ـ نقطة وبنسبة (%2.93) الاسبوع الماضي، وذلك لعدة عوامل أهمها، وتأثر السوق في بداية الأسبوع لموجة تصحيح صاحبها جني للأرباح بقيادة الأسهم القيادية التي واصلت في الانخفاض مع انخفاض كل من القيمة والكمية المتداولة لهذا الأسبوع وذلك بسبب الارتفاعات القياسية التي شهدها السوق خلال الفترة الماضية، بالاضافة الى زيادة حدة الخلاف بين مجموعة الـ 61 وادارة السوق، كما ساعد عدم وضوح الرؤية في شأن الأوضاع السياسية الداخلية الأثر السلبي عل أداء مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية.
وتصدر قطاع الاستثمار أعلى تداول من حيث القيمة المتداولة حيث شهد سهم البيت تداولا بـ 41.7 مليون سهم بقيمة 38.8 مليون دينار، وأيضا شهد سهم المدينة تداولا ب 39.2 مليون سهم بقيمة 33.9 مليون دينار، واحتل قطاع الخدمات ثانيا وذلك بسبب التداول على سهم الصفوة حيث تداول بـ 272.8 مليون سهم بقيمة 59.6 مليون دينار، وشهد سهم زين تداولا ملحوظا حيث تداول بـ 26.9 مليون سهم بقيمة 52.1 مليون دينار، ولقد حل قطاع العقار ثالثا وذلك بسبب التداول على سهم ابيار حيث تداول بـ 49.3 مليون سهم بقيمة 29.2 مليون دينار وشهد سهم الثمار تداولا ملحوظا حيث تداول بـ 58.7 مليون سهم بقيمة 10.3 ملايين دينار.
وتابع التقرير »ذكرنا في تحليلنا الفني السابق لسوق الكويت للأوراق المالية كما في 2008/3/19 بأننا نتوقع استمرار تذبذب المؤشر نحو الصعود على الاتجاه التصاعدي متجها نحو نقطة المقاومة النفسية 14.500 نقطة مع امكانية حدوث جني أرباح في حال انخفض المؤشر عن الاتجاه التصاعدي ليتجه نحو نقطة الدعم الأولى عند 14.219 نقطة ومن ثم نقطة الدعم الثانية عند 14.000 نقطة. وبالفعل فقد لامس المؤشر نقطة المقاومة النفسية في أول أيام تداولات الأسبوع ومن ثم عكس اتجاهه نحو النزول وذلك بسبب حدوث عمليات جني أرباح وانخفاض القيم والكميات المتداولة مقارنة بالأسبوع السابق. أما بالنسبة لتحليلنا للفترة المقبلة، فمن الممكن استمرار تذبذب المؤشر نحو الصعود على الاتجاه التصاعدي متجها نحو نقطة المقاومة 14.420 نقطة مع امكانية حدوث جني أرباح في حال انخفض المؤشر عن الاتجاه التصاعدي ليتجه نحو نقطة الدعم الأولى عند 14.219 نقطة ومن ثم نقطة الدعم الثانية عند 14.000 نقطة.
 

بدرالعتيبي

عضو نشط
التسجيل
8 يوليو 2007
المشاركات
1,094
الإقامة
مجلس التعاون الخليجي
30/3/2008

«الاستثمارات الوطنية» تفاوض لشراء 50 في المئة في شركة وساطة مصرية

التصحيح لم يصرف انظار المتداولين عن السوق (تصوير نور هنداوي)



| كتب علاء السمان |


«الاستثمارات الوطنية» وصلت الى مراحل الى مراحل متقدمة جداً في مفاوضاتها لشراء حصة تتجاوز الـ 50 في المئة من راسمال شركة تعمل في قطاع الوساطة المالية في مصر.
وقالت المصادر ان الطرفين قد اقتربا من الاتفاق بهذا الشأن حيث من المنتظر ان ينجز الامر خلال المرحلة القليلة المقبلة، فيما اشارت المصادر الى ان الاستثمارات الوطنية مهتمة بشكل كبير لتنفيذ خطة توسعية في قطاع الوساطة المالية حيث تسعى للتواجد في معظم الاسواق الخليجية والعربية من خلال الاستحواذ على حصص مؤثرة في شركات وساطة لافتة الى انها تدرس عقد شراكات استراتيجية مع حلفاء اقليميين بهدف الاسراع في الانتشار بما يتواكب مع تطورات اسواق المال العالمية.
واكدت المصادر ان نجاح الاستثمارات الوطنية في استقطاب كوادر ذات خبرة خلال الفترة الاخيرة جعلها تنجز خطواتها خصوصا في ظل معرفة الوجهات الرئيسية لرؤس الاموال من خلال التحليل وما شابه.
ومن ناحية اخرى لفتت المصادر الى ان الشركة تدرس التوسع من خلال اقتناص فرص الاستحواذ على حصص تتجاوز الـ50 في شركات قطرية واماراتية تعمل في نشاطات الوساطة المالية في تلك الاسواق موضحة الى انها اقتربت من ابرام اتفاقيات نهائية في هذا الخصوص.
ومن ناحية اخرى علمت الراي ان شركة الاستثمارات الوطنية تجهز حالياً لاطلاق صندوق استثماري كبير حيث انها بصدد الانتهاء من الاجراءات الرسمية لذلك فيما نوهت الى انها تعكف ايضا على تأسيس شركات جديدة لتغطية كافة القطاعات الاقتصادية سواء على الصعيد المحلي او على المستوى الاقليمي ايضاً.

تحالف كويتي بقيادة «اكنان جلوبل للتطوير»
يفوز بمشروع سكك حديد في الأردن
| كتب محمد الجاموس |

كشف مصدر وثيق الصلة بشركة اكنان جلوبل للتطوير (فلكس للتطوير سابقا) ان الشركة ستشرع يوم بعد غد الثلاثاء بإجراء مفاوضات مع الحكومة الاردنية لتنفيذ مشروع سكك حديد لقطارات خفيفة يربط وسط العاصمة عمان بمدينة الزرقاء بطول نحو 30 كيلو مترا، تصل تكاليفه الاجمالية الى نحو 300 مليون دولار.
واضاف المصدر في تصريح خاص لـ «الرايط» ان شركة اكنان جلوبل للتطوير تلقت دعوة من الجهات المعنية في الحكومة الاردنية لاجراء مفاوضات في عمان عن التفاصيل المتعلقة بتنفيذ هذا المشروع الذي فازت به الشركة ضمن تحالف كويتي بقيادتها ويضم الى جانبها كل من شركة المدار للاستثمار وشركة العقيلة للاجارة والتمويل والاستثمار، بالتعاون مع شركة اينيكو العالمية للاستشارات، وأشهر مصنع اوروبي لصناعة القطارات الخفيفة.
وقد فاز التحالف الكويتي بهذا المشروع رغم المنافسة القوية من 17 شركة عالمية تأهلت للدخول وتقديم عروضها.
وكان وزير النقل الاردني اعلن اخيرا ان مفاوضات ستجري قريبا مع ائتلاف كويتي اسباني، تمهيدا للتوصل الى اتفاق حول تنفيذ مشروع القطار الخفيف، ضمن نفس الشروط المرجعية لعطاء المشروع.
وقد اتصلت «الراي» برئيس مجلس ادارة شركة اكنان جلوبل الدكتور حسين الصايغ للوقوف على حقيقة هذه المعلومات ومعرفة المزيد فألمح الى ان اتصالات جرت في هذا السياق، لكنه اعتذر عن عدم الافصاح عن مزيد من المعلومات الى ان تتضح الصورة اكثر خلال الفترة المقبلة.
ويذكر ان الائتلاف الكويتي كان المؤهل الثاني للمشروع ولجأت اليه الحكومة الاردنية بعد ان انهت الاتفاقية مع ائتلاف اخر باكستاني صيني اردني لاخلاله بشروط قانونية حالت دون التوصل الى الاغلاق المالي حسبما هو متفق عليه بين الطرفين.
وقال وزيرالنقل الاردني ان اللجنة التوجيهية مارست حقها القانوني وانهت الاتفاقية مع الائتلاف الباكستاني لانه لم يف بالتزامات جوهرية تتعلق بالاغلاق المالي للمشروع الوطني منوها بأن الحكومة تحتفظ بكافة حقوقها القانونية الناجمة عن هذا الاجراء.

حصة «المشاريع» في «الخليج المتحد»
ترتفع إلى أكثر من 93 في المئة

رفعت مجموعة مشاريع الكويت (القابضة) حصتها في بنك الخليج المتحد الى أكثر من 93 في المئة، وكانت «المشاريع» رفعت حصتها وفق آخر افصاح على موقع سوق الكويت للأوراق المالية الى 88.44 في المئة.
على صعيد متصل تردد أن أحد البنوك الاستثمارية العالمية أجرى تقييما لسهم بنك الخليج المتحد في حال تم تنفيذ صفقة بيع البنوك التجارية التابعة للبنك، حيث خلص التقييم الى أن السعر العادل للسهم، في حال انتهت الصفقة الى السعر المطروح حاليا، هو 850 فلساً للسهم.


«اكتتاب القابضة» تدرج
فى بورصة دبي في الربع الثاني
أعلن رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة اكتتاب القابضة علي درويش الشمالي أن الشركة حصلت على موافقة هيئة سوق المال والسلع في سوق دبي المالي لإدراجها في سوق دبي المالي.
وأوضح الشمالي أن شركة اكتتاب القابضة تخطط ضمن استراتيجيتها لتفعيل عملية الإدراج في سوق دبي خلال الربع الثاني من العام الحالي، مؤكدا ان الهدف الذي تسعى الية الشركة من وراء الإدراج هو توسيع قاعدة المساهمين والمستثمرين في اسواق المنطقة وفقا لاستراتيجيتها القائمة على توسيع قاعدة المساهمين الاستراتيجيين في أسواق مختلفة بما يوفر للشركة القدرة على التعاون مع الشركاء لاقتناص الفرص المتاحة في الأسواق المختلفة.

«نابيسكو» تتوقع الانتهاء قريبا
من تقييم شركة للاستحواذ عليها
| كتب محمد الجاموس |

توقع مصدر مسؤول في الشركة الوطنية للخدمات البترولية (نابيسكو) الانتهاء من عملية التقييم التي تقوم بها شركة الشال لاحدى الشركات التي تعتزم «نابيسكو» الاستحواذ عليها خلال وقت قريب من شهر ابريل القادم.
واشار المصدر في تصريح خاص لـ«الراي» ان «نابيسكو» كانت اجرت مفاوضات اولية للاستحواذ بالكامل على شركة محلية متخصصة في مجال الخدمات النفطية، وتم تكليف شركة الشال للاستشارات للقيام بعملية تقييم لهذه الشركة. ولفت المصدر الى ان عملية الاستحواذ المشار اليها تتوقف على عملية التقييم لاصول تلك الشركة والنتائج التي ستتوصل اليها.

«الأسواق» تستعد للاستثمار
في فرصة عقارية خليجية


| كتب رضا السناري |

شركة مجمعات الاسواق التجارية تعكف في الوقت الراهن على دراسة مجموعة من الفرص العقارية في كل من الامارات وقطر والمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين، واضافت انه من المرتقب ان يقر مجلس إدارة الشركة الاستثمار في احدى هذه الفرص خلال الاسبوع الجاري.
وبينت المصادر ان الفرص المطروحة عبارة عن اراض معروضة على «الاسواق» للتملك والتطوير، وستتضمن في تطويرها قطاعات العقار التجاري والسياحي، منوهة إلى ان قيمة الصفقات المطروحة تتراوح بين 10 إلى 15 مليون دينار لكل واحدة منهم.

«كويت انفست» تتجه للتحول من قابضة إلى استثمارية وتغيير اسمها إلى «ايفا كابيتال»
| كتب رضا السناري |

أوصى مجلس ادارة شركة كويت انفست القابضة الى الجمعية العمومية بتغيير اسم الشركة الى «ايفا كابيتال»، مع تغيير نشاطها من قابضة الى شركة استثمارية خاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي، بعد موافقة الجهات المختصة.
وذكرت مصادر مطلعة أن هذه التوصية في حال أخذت طريقها الى التنفيذ فأنها ستفتح آفاقا تشغيلية جديدة للشركة، خصوصا في ضوء ملكيتها لحصص رئيسية في عدد من شركات الوساطة.
ولم تستبعد أوساط أخرى أن تكون خطوة تحويل «كويت انفست» الى شركة استثمارية مقدمة لخطوات أخرى على صعيد مجموعة «ايفا» قد تذهب الى حد تحويلها الى مجموعة قابضة تكون «ايفا كابيتال» ذراعها الاستثماري.
تجدر الاشارة الى أن رأسمال «كويت انفست» يبلغ حاليا حوالي 26 مليون دينار، ومع توصية مجلس الادارة نهاية الاسبوع الماضي بتوزيع أسهم منحة بنسبة 25 في المئة فان رأسمالها سيصل الى حوالي 32 مليون دينار.
وحققت الشركة أرباحا عن العام الماضي بلغ مقدارها حوالي 13 مليون دينار.


«الصفاة» تدرج «الصفاة العقارية»
في «الموازي» اعتباراً من الأربعاء

| كتب علاء السمان |

افادت مصادر مؤكدة ان شركة «الصفاة للاستثمار» سوف تدرج شركة «الصفاة العقارية» في السوق الموازي اعتباراً من الاربعاء المقبل الموافق الثاني من ابريل.
وقالت المصادر ان شركة «الصفاة للاستثمار» تعتبر المالك الاكبر في رأسمال الشركة بحصة تصل الى 25 في المئة اي ما يعادل 60 مليون سهم فيما تتضمن قائمة كبار المساهمين في الشركة عددا من الشركات المعروفة منها على سبيل المثال جيزان العقارية بنسبة تقدر بـ10 في المئة، وشركة المدار للتمويل والاستثمار بحصة تصل الى حوالي 10 ملايين سهم فيما تتملك جراند للانماء العقاري والسياحي حوالي 10 في المئة.
ونوهت المصادر الى ان «بيت الاستثمار العالمي» تتملك ايضا بحدود 10 ملايين سهم من اسهم الشركة البالغة 240 مليون سهم تعادل 24 مليون دينار يمثل رأسمال الشركة.
واوضحت المصادر ان «الصفاة العقارية» لديها انشطتها العقارية الواعدة سواء في السوق المحلي او الاسواق المحيطة حيث تجهز لعدد من المشاريع والفرص التي يتوقع ان يكون لها انعكاساتها الايجابية على أدائها المستقبلي او على مستوى استفادة المساهمين ايضاً.
ولفتت المصادر الى ان سهم «الصفاة العقارية» قد شهد خلال الفترة الاخيرة نشاطاً لدى تعاملاته في سوق الجت حيث بلغ سعر الطلب على السهم حسب المعلومات الاخيرة الى حدود 225 فلسا وسط توقعات بتداول السهم في البورصة عند مستويات تفوق هذا السعر. منوهة الى ان سجل مساهمي الشركة لدى الشركة «الكويتية للمقاصة» حالياً الامر الذي يشير الى ان سوق الجت قد خلا من ايام من السهم.
ومن ناحية اخرى، قالت المصادر ان «الصفاة العقارية» قد تلقت عدة عروض لشراء المبنى القديم لـ «غرفة التجارة والصناعية» المملوك للشركة، حيث سبق وان تملكته بقيمة تصل الى 6 ملايين دينار في حين ان القيمة الحالية له حسب العروض تصل الى نحو 16 مليون دينار الامر الذي يؤكد ان الشركة بامكانها ان تحقق عائداً يصل الى حوالي 180 في المئة في حال تمت الصفقة لاي طرف من الاطراف المتقدمة، وذلك بالنظر الى القيمة الاساسية للعقار.


«منا القابضة»: الاستثمار في «المصرية - الكويتية»
سيحقق أرباحا تتجاوز الـ 100 في المئة

اعلنت عضو مجلس الإدارة الرئيس السابق في شــــــــــركة منا القابضة سميحة سعود الحميضي ان الاسهم التي اشترتها الشركة بقيمة 25 مليون دينار في الشركة «المصرية - الكويتية للتنمية والاستثمار» ستحقق ارباحا للشركة تصل إلى أكثر من 100 في المئة من قيمة هذا الاستثمار.
وقالت الحميضي في بيان ان «احد محاور الخطة الاستراتيجية التي وضعها مجلس الإدارة لتطوير الأداء المالي والمهني لشركة منا القابضة هو انتهاج خطة استثمارية متكاملة للاستملاك غير المباشر في شركات عربية أو عالمية لديها مشروعات عملاقة في دول تتميز بسوق واعد، وذلك في اطار استمرار سياسة الشفافية والإفصاح التي تبنتها شركة منا القابضة في التعامل مع المستثمرين».
وتابعت «لتحقيق أحد جوانب هذه الخطة، قرر مجلس الإدارة امتلاك أسهم في الشركة المصرية - الكويتية للتنمية والاستثمار (ش.م.م) مقفلة ،والتي تمتلك مقومات تتطابق مع المعايير الأساسية التي سبق أن حددها مجلس الإدارة والتي يجب أن تتوافر في الشركات التي يتم اختيارها».
واوضحت الحميضي ان «الشركة المصرية - الكويتية للتنمية والاستثمار تعمل في المجال العقاري في مصر وطبقاً لتقارير المؤسسات العالمية، فإن السوق العقاري المصري سوق واعد ومن المتوقع تحقيق عائد على الاستثمار في هذا المجال يبلغ نحو 25 في المئة سنوياً»، مضيفة ان «لدى الشركة خططا مستقبلية ومشاريع عقارية في مصر ومن المتوقع أن العائد على رأس المال المستثمر في هذه المشاريع العقارية يصل الى 40 في المئة سنوياً».
وذكرت الحميضي ان «الشركة تملك أصولا متنوعة جعلت القيمة الحقيقية الحالية لسهمها يعادل أكثر من 100في المئة من القيمة الدفترية للسهم وبالتالي فإن شراء شركة منا القابضة حصة من اسهم الشركة المصرية الكويتية للتنمية والاستثمار بالقيمة السوقية الحالية سيحقق أرباحاً لشركة منا القابضة تصل إلى أكثر من 100 في المئة من قيمة الاستثمار في المستقبل القريب».
اضافت ان «المستثمر الكويتي يملك 71 في المئة من اسهمها والمستثمر المصري 29في المئة، كما أن أعضاء مجلس إدارة الشركة والمؤسسين الرئيسيين يتمتعون بالملاءة المالية والكفاءة الفنية والخبرة المتميزة».
وقالت الحميضي انه «سيتم إدراج أسهم الشركة في القريب العاجل في بورصة الأوراق المالية المصرية»، مضيفة «وبناء على ذلك، وافق مجلس إدارة شركة منا القابضة على شراء حصة أسهم في الشركة المصرية - الكويتية للتنمية والاستثمار قيمتها 25 مليون دينار بنسبة 1.11 في المئة من رأسمال الشركة المذكورة».

كواليس السوق
| إعداد علاء السمان |

توقف صفقة كبيرة
لصالح صفقة أكبر
توقفت مفاوضات بيع حصة أغلبية في شركة استثمارية مدرجة لاحدى المجموعات الكبرى بسبب مستجدات تتعلق بتنفيذ صفقة أخرى قد تكون الأكبر خلال العام الحالي.

زيادة رأسمال «برقان»؟
قالت مصادر ان بنك «برقان» يضع خيار زيادة رأس المال ضمن احد اهم الخيارات الاكثر ترجيحاً لمواجهة خطط التوسع والتي يأتي في طليعتها تملك البنوك التجارية التابعة لبنك الخليج المتحد في عدد من الاسواق، فيما يتوقع ان تتضح الصورة خلال فترة قصيرة بخصوص الزيادة وعلاوة الاصدار.

الرقابة... والعقاب
اكدت مصادر ان ادارة الراقبة في البورصة تتابع حالياً عن قرب تعاملات ثلاثة مديرين للمحافظ المالية لدى شركات شعبية معروفة وذلك على وقع تكرار بعض التداولات الغامضة لاكثر من مرة حيث تشير التقارير الاخيرة الى ان هناك افرادا قد استفادوا بشكل واضح من تلاعبات المديرين الاجلاء الامناء على اموال المساهمين والعملاء...!

«تخصيص أسهم»
توقعت مصادر ان تنجز «كامكو» عمليات تخصيص اسهم زيادة رأسمال «داماك» خلال ايام خصوصا ان الشركة قد تلقت عددا كبيرا من طلبات الاكتتاب في الزيادة فاقت الكمية المطروحة بمراحل الامر الذي استدعى عمل تخصيص.

تكرر العرض
لفت تداول سهم «النبراس» الانتباه نهاية الاسبوع الماضي وذلك عندما تكرر رفع العرض البالغ 5 ملايين سهم من الحد الادنى الى الوحدة التالية وهكذا لاكثر من مرة..! مما جعل المراقبون لاداء السهم في حيرة لهذا الاسلوب من التداول، الا ان هناك معلومات تؤكد ان احد المستثمرين الذي كان يتملك نحو 7 ملايين سهم هو الذي كان يسعى للتلاعب به الا ان تحركات المحافظ التابعة للمدينة حالت دون استمراره في التلاعب من قبل هذا المستثمر.

تخارج مساهم
باع احد المساهمين كامل ملكيته في رأسمال «الاستهلاكية» خلال الاسبوع الماضي الامر الذي يفسر خضوع السهم لموجة من المضاربة خلال تعاملات اليوم الاخير من الاسبوع الماضي في نفس الوقت الذي تسعى فيه اكثر من جهة لشراء نسبة جيدة من اسهم الشركة من خلال التداولات اليومية.

اقفالات الربع الأول
من المنتظر ان تتحرك مجموعة من الصناديق والمحافظ على اسهمها اعتباراً من اليوم وغداً وذلك لعمل اقفالات مرتفعة في نهاية الربع الاول تعوضها من فترة الركود التي عاشتها الاسهم خلال الايام الاخيرة الامر الذي يبشر بقفزة سعرية في تلك الشركات.

مبادلات على «البيت»
تبادلت بعض المحافظ الاستثمارية التابعة لشركات محلية مدرجة سهم بيت الاوراق المالية على سعر 930 فلساً خلال تعاملات يوم الجمعية العمومية العادية وغير العادية، وذلك للاستفادة من التوزيعات الجيدة التي اعلنت عنها الشركة عن العام 2007 ذلك اضافة الى زيادة رأس المال بعلاوة اصدارها المنخفضة.

توخي الحذر
دعت اوساط مالية صغار المستثمرين الى ضرورة توخي الحذر من الاسهم التي حققت اخيراً قفزات على صعيد اسعارها السوقية تخوفاً من مرورها بموجة من جني الارباح خصوصا وان تلك السلع قد سجلت زيادة في اسعارها السوقية فاقت الـ100 في المئة خلال فترة وجيزة للغاية. فليس من المنطق استمرار تلك السلع في القفز دون عوامل منطقية تقابل هذا النشاط.

زيادة ملكية
يشهد سهم «اسمنت الخليج» شراء كميات كبيرة بشكل يومي من قبل اكثر من جهة منها «الاستثمارات الوطنية» وسط توقعات بنشاط قريب حيث تسعى «الاستثمارات الوطنية» على سبيل المثال الى زيادة ملكيتها في رأسمال الشركة من خلال التعاملات اليومية.

قيادة تداولات «آبار»
قادت شركة «الاولى للاستثمار» عمليات الشراء على سهم «آبار» خلال الاسبوع الماضي وسط مساع لزيادة ملكيتها في الشركة.

الملاك مضاربون
تحول ملاك رئيسيون في واحدة من الشركات العقارية المدرجة الى مضاربين من الطراز الاول حيث يجري الملاك عمليات تداول كبيرة يوميا بهدف ادخال مستثمرين جدد على امل الاعلان عن صفقات ذات عوائد للشركة... ولكن يتضح من خلال حركة السهم ان هناك تصريفا ملحوظا عند اسعار مرتفعة.
 

بدرالعتيبي

عضو نشط
التسجيل
8 يوليو 2007
المشاركات
1,094
الإقامة
مجلس التعاون الخليجي
13/4/2008

السلمي: دمج «الدولية للمشروعات» و«الديرة» يؤكد أن الإدراجات ليست منتهى أهدافنا

الأنظار مشدودة الى الأعلى




| كتب رضا السناري |


أكد نائب رئيس مجلس الإدارة ونائب العضو المنتدب لشركة الاستشارات المالية الدولية (ايفا) صالح السلمي إن خطط الاندماج التي أعلنتها المجموعة بين شركتي الديرة القابضة والدولية للمشروعات الاستثمارية او التي قد تعلنها تنسف كل النظريات التي ساقها سوق الكويت للأوراق المالية في السابق في خصوص رفض اندماج شركات رفض طلب إدراجها مع شركات مدرجة.
وقال السلمي في تصريح خاص لـ «الراي» إن إدارة السوق «كانت تسوق منذ فترة طويلة أن قرارها مرتبط بمنع الشركات التي رفض طلب إدراجها من الدخول من الشباك، بعد أن منعت سابقا من الدخول من الباب»، لافتا الى أن الخطط التي بدأتها المجموعة لدمج شركات مدرجة مع بعضها البعض «يؤكد أنها كانت مؤمنة بالدمج كوسيلة لايجاد شركات قوية وكبيرة في عصر الاندماجات، وليس وسيلة لإدراج الشركات».
وأضاف السلمي «عندما ندمج شركتين مدرجتين فهذا يعني أننا سنقلص عدد شركاتنا المدرجة، وبالتالي فإننا لاننظر الى الى الإدراج كقيمة بحد ذاتها، وإلا لما تخلينا عن رخص بعض الشركات المدرجة».
وزاد : «غريب أمر إدارة السوق ولجنته، عندما اتخذا موقفا معيقا لخطط الاندماج بحجج واهية سرعان ما انكشف زيفها على أرض الواقع»، مشيرا الى أننا سنسمع كل يوم نظرية وكل يوم حجة لتبرير الأخطاء التي دأبت عليها إدارة السوق ولجنته من دون أن نسمع موقفا شجاعا يعترف بالخطأ ويسارع الى تصويبه، على اعتبار أن العلاقة بين السوق والشركات المدرجة فيه يفترض أن تكون علاقة تكامل وتعاون لا علاقة شك وريبة وتعطيل للنمو ومحاربة التطوير لأسباب غالبا ماكان القضاء ينقضها.
وذكر السلمي أن العلاقة الحالية بين إدارة السوق وغالبية الشركات المدرجة «لاتسر عدوا أو صديقا، فالقطاع الخاص الكويتي يتمنى ويسعى لأن يكون سوق الكويت للأوراق المالية بما يملكه من مؤهلات من أقوى أسواق المنطقة، لكن للأسف فإن ماجرى ويجري أدى الى أن تسبقنا باقي أسواق المنطقة بينما أغرقتنا إدارة السوق في أمور جدلية بعيدا عن الاهتمام بما يخدم السوق ويساهم في تطويره وتوسعه خارج حدود الكويت كما هو حاصل في باقي دول المنطقة».
وشدد على أن مبادرة المجموعة لإنشاء بورصة جديدة لم تكن أبدا وسيلة لمناكفة السوق بل كانت خطوة مبدئية هدفها ايجاد سوق يعكس تطلعات وطموحات الشركات الكويتية التي وصلت الى العالمية، في حين أن إدارة السوق المالية الكويتية تصر على التقوقع على نفسها، وتجتهد في محاربة الشركات المدرجة بدلا من دعمها وتعزيزوضعها التنافسي في الخارج»، مشيرا الى أن قضايا الإفصاح ورفض الإندماجات، والوقوف في وجه زيادات رؤوس الأموال والإدراجات هي خير دليل على ذلك.


«غلف إنفست»: المؤشر يتجه صعوداً
نحو حاجز المقاومة 15 ألف نقطة

توقعت الشركة الخليجية الدولية للاستثمار (غلف انفست) استمرار تذبذب المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية بالاتجاه التصاعدي الأساسي متجها الى نقطة المقاومة النفسية 15 ألف نقطة مع مراعاة عدم نزول المؤشر عن الاتجاه التصاعدي، موضحاً انه «اذا حصل ذلك وحدثت عملية جني أرباح فمن الممكن نزول المؤشر الى نقطة الدعم النفسية الأولى عند 14.500 نقطة ومن ثم نقطة الدعم الثانية 14.336 نقطة». وقالت «غلف انفست» في تقريرها الأسبوعي «ذكرنا في تحليلنا الفني السابق لسوق الكويت للأوراق المالية كما في 06-04-2008 بأننا نتوقع أن استمرار المؤشر بالصعود يجب عليه أن يؤسس فوق نقطة المقاومة النفسية عند 14.500 نقطة والاستمرار في الصعود على الاتجاه التصاعدي. وبالفعل فقد أسس المؤشر خلال تداولات الأسبوع فوق نقطة الدعم النفسية عند 14.500 نقطة وتذبذب صعودا على الاتجاه التصاعدي ليصل الى نقطة الاقفال التاريخية 14.690 نقطة».

«كي جي ال للنقل البحري» تدشن
أول مركب للنقل البحري الأربعاء
| كتب محمد الجاموس |

شركة «كي جي ال» للنقل البحري ستدشن يوم الاربعاء المقبل اول عبارة للنقل البحري سعتها 340 راكبا.
وقال مصدر مطلع لـ «الراي» ان العبارة الجديدة كانت تعاقدت الشركة عليها مع شركة هولندية متخصصة في صناعة مراكب النقل البحري الكبيرة ضمن صفقة تشمل مركبين على ان يتم تسلم المركب الثاني خلال شهر او شهرين من الان.
وبين المصدر ان المركب الجديد الذي ستدشنه الشركة يحمل اسم «أمير القلوب» سينقل الركاب بين الكويت والبحرين خلال خمس ساعات كما سينقل الركاب بين الكويت ومدينتي عبادان وبوشهر في ايران. ولفت الى ان المركب المشار اليه بني على احدث المواصفات العالمية وفيه كابينات خاصة بالعائلات.
ورفض المصدر الافصاح عن قيمة الصفقة بين «كي جي ال للنقل البحري» والشركة الهولندية.

الصايغ: «فلكس» تقايض أسهما
بعقار بقيمة 3 ملايين دينار
| كتب محمد الجاموس |

كشف رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب في شركة «فلكس ريزوتس» خالد الصايغ ان الشركة وقعدت بالاحرف الاولى على عملية تبادل اسهم بعقار بقيمة 3 ملايين دينار.
واوضح الصايغ في تصريح خاص لـ «الراي» ان «فلكس ريزوتس» تملك حصة مؤثرة في شركة على وشك الادراج في سوق الكويت للاوراق المالية، وتضمن الاتفاق ان تتنازل «فلكس» عن حصتها هذه مقابل ان تتملك بناية من 17 طابقا مقامة على مساحة قدرها 690 مترا مربعا في منطقة دسمان بالقرب من المشفى الاميري ومطلة على البحر. ولفت الى ان هذه الاتفاقية ستعطي «فلكس» حافزا للتوسع في القطاع العقاري.
من جهة ثانية، توقع الصايغ ان تدرج الشركة في سوق الكويت للاوراق المالية خلال العام الحالي. واشار الى ان اجتماعات عديدة عقدت بين مسؤولين في الشركة ومسؤولين في سوق الكويت للاوراق المالية للوصول الى استكمال متطلبات ادراج الشركة.
وقال خالد الصايغ ان الشركة لديها الحق الحصري لادارة مراكز «فلكس فتنس» الصحية المتخصصة وعددها الان خمسة افرع، وقريبا سيتم افتتاح فرعين جديدين. ويذكر ان «فلكس ريزوتس» تأسست عام 2003 وتمت اعادة هيكلتها وزيادة رأسمالها الى 6 ملايين دينار.

المري: «نورتل» ستتقدم لرخصة لبنان
ومجموعة سعودية تفاوض على 10 في المئة

| كتب رضا السناري |

قال نائب رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب في شركة نور للاستثمار ناصر المري في تصريح خاص لـ «الراي» انه من المرتقب ان تتقدم «نورتل» لاحدى رخصتي الاتصالات في لبنان عندما يتم طرح المزايدة في هذا الخصوص. واكد ان الشركة لن تسعى الى الاستثمار في اي فرص في قطاع الاتصالات ما لم تقدم قيمة مضافة لنشاط الشركة، كما انها لن تدخل في معركة تنافسية من حيث الاسعار لمجرد التواجد فقط.
وبين المري أنه من المتوقع ان مجموعة استثمارية من المملكة العربية السعودية تضم بنوكا وشركات لم يكشف عنها عرضت الحصول على حصة تبلغ 10 في المئة من زيادة رأسمال «نورتل» التي طرحت من نصف مليون دينار إلى 100 مليون، مشيرا إلى ان النسبة التي تطلبها المجموعة السعودية محل تفاوض في الوقت الراهن، اذ تفضل الشركة أن تعطي المجموعة السعودية حصة أقل لتخصيص اكبر فرصة لاكتتاب مساهمي الشركة. وافاد انه في حال التوصل الى اتفاق، ستكون الحصة الممنوحة للمجموعة السعودية من النسبة المخصصة للمساهمين في الاكتتاب الخاص والتي تبلغ 49 في المئة من اجمالي الزيادة.
وبين المري أن شركة «فرانس تليكوم» (اورانج) ستساهم في زيادة رأسمال «نورتل» من دون ان يبين الحصة التي من المتوقع ان تكتتب فيها، وان كان اشار إلى ان حصتها ستكون ضمن الـ 51 في المئة التي ستساهم فيها كل من شركات مجموعة الصناعات الوطنية ونور للاستثمار والتخصيص.
وقال المري أنه من المخطط ان تدرج «نورتل» في السوق الموازي بالكويت خلال عامين ونصف، كما انه من المرتقب ان تدرج الشركة في اسواق اخرى في توقيت مقارب، واضاف أن «نورتل» ستكون شركة اتصالات كاملة الانشطة في قطاعها، كاشفا أنه من المخطط ان تقوم «نورتل» بتشغيل 3 رخص اتصالات فازت بها الشركة قبل نهاية العام، من دون ان يذكر اسواق هذه الرخص.


«أفكار» تنتهي قريبا من إجراءات الحصول
على الترخيص لإقامة مصنع في قطر

| كتب محمد الجاموس |

توقع رئيس مجلس الادارة في شركة افكار القابضة صالح اليوسف ان تنتهي الشركة من استصدار التراخيص الخاصة بمشروع الصناعات البتروكيماوية الذي تعتزم تنفيذه في قطر بتكاليف اجمالية تصل الى نحو 100 مليون دولار.
واوضح اليوسف في تصريح خاص لـ «الراي» ان الشركة مستمرة في اجراءاتها للحصول على الترخيص لاقامة المصنع على الارض التي تتملكها الشركة في قطر بالشراكة مع مستثمر قطري استراتيجي، مشيرا الى ان هذه الاجراءات ستنتهي قريبا.
ولفت الى ان حصة «افكار القابضة» في هذا المشروع لن تقل عن 51 في المئة بالتعاون مع شريك كويتي، منوها بأن حصة الشركة قد تنخفض الى 20 او 25 في المئة وتبيع الجزء الباقي من حصتها، مشيرا الى انه سيتم قريبا توقيع مذكرة تفاهم في شأن الشراكة المشار اليها.


«المعدات» تستعد للتقدم إلى مناقصة
لـ «نفط الكويت» بـ 10 ملايين دينار
| كتب رضا السناري |

قالت مصادر ذات صلة أن شركة المعدات القابضة تستعد حاليا للتقدم بعطاء في المناقصة التي من المقرر ان تطرحها شركة نفط الكويت نهاية الشهر الجاري، مشيرة إلى ان قيمة المناقصة تصل الى 10 ملايين دينار.
وافادت المصادر ان شركة المعدات القابضة تخطط لتقديم عطاء منفردة، ولا تنوي ان تتقدم ضمن اي تحالفات، موضحة ان عقد المناقصة يمتد لعامين، ويشمل تركيب الانابيب النفطية، والامور الخدماتية المتعلقة بالحفرة وغيرها.


«بيت المال للاستثمار» تعتزم انشاء
صندوق استثماري إسلامي في روسيا
| كتب محمد الجاموس |

شركة بيت المال للاستثمار تعتزم انشاء صندوق استثماري يعمل وفق احكام الشريعة الاسلامية في روسيا. وقال مصدر وثيق الصلة بالشركة ان هذا الصندوق يعد الاول من نوعه في روسيا، ويستهدف الاسواق المالية في روسيا والدول المحيطة بها.


«الافكو»: من المبكر الغاء الصفقة
مع «بوينغ» والمطالبة بتعويض
الكويت -رويترز - قالت شركة الافكو الكويتية لتمويل شراء وتأجير الطائرات ان ليس لديها خطط لالغاء طلبها شراء 22 طائرة من طراز «بوينج- 787» بعد أن اعلنت الشركة المصنعة عن تأجيل اخر مدته ستة اشهر للانتاج.
وقال رئيس مجلس ادارة الافكو احمد الزابن لوكالة «رويترز» ان «من السابق لاوانه الحديث عن الغاء طلبات شراء او طلب تعويض».
واوضح «نأمل بتفادي أي تأخير. ونحن حاليا في مرحلة متقدمة مع زبائن محتملين لتأجير 18 طائرة من بين الطائرات الاثنتين والعشرين التي طلبنا شراءها
 
أعلى