بورصة الأخبار

ناصر الخالدى

عضو نشط
التسجيل
29 يونيو 2007
المشاركات
1,413
الإقامة
الكويت
والله والله والله بيض اللة وجهك
 

بدرالعتيبي

عضو نشط
التسجيل
8 يوليو 2007
المشاركات
1,094
الإقامة
مجلس التعاون الخليجي
12/6/2008

«المربع الذهبي» يقود التداولات

| كتب علاء السمان |


غلبت عمليات الشراء على تداولات سوق الاوراق المالية امس وسط تحركات نشطة من قبل المحافظ المالية والصناديق الاستثمارية على شريحة من الاسهم الواعدة التي بدات تتفاعل بشكل جيد مع الارتفاع الملحوظ في معدلات توافر المعطيات الايجابية التي تزايدت خلال الفترة الاخيرة.
وتشهد مجموعة شركات المخازن العمومية «اجيليتي» نشاطاً واضحا وترجمة طبيعية لعمليات الشراء واهتمام المحافظ والصناديق بها في ظل تطور حجم اعمال الشركة وعقودها التي يعلن عنها بشكل منتظم والتي تعتبر بمثابة رد واضح للشائعات التي تروج من وقت الى اخر ولا تزال بعضها طافية على السطح حالياً، وذلك في وقت يتفاعل فيه السهم بنشاط واضح من القوة الشرائية وان كانت تلك الشائعات تنصب حول علاقة الشركة بعملائها والعقود الضخمة التي تحصل عليها.فيما يطلق المتعاملون في السوق على مجموعة «اجيليتي» ومنها «مركز سلطان» و «الوطنية العقارية» و «بيان» اضافة الى سهم «اجيليتي» ذاته «المربع الذهبي» حيث تزايد اهتمام المستثمرين بتلك الشركات الامر الذي قد يبشر بمعاودة النشاط السابق مرة اخرى مما ينعكس بدوره على الاسعار السوقية لها.
واستحوذ اسهم «المربع الذهبي» امس على حصة كبيرة من تعاملات السوق ضاربة عرض الحائط بالشائعات المضاربية التي تروج، مما كان له الاثر الاكبر في اعتدال وتيرة التداول وسط توقعات بان تواصل هذه السلع نشاطها بدعم من حرص المحافظ التابعة لعدة جهات استثمارية على شرائها عند المستويات الحالية، فهناك عوامل جيدة قد تتجه من خلالها هذه الاسهم الى مستويات سعرية جديدة، ليس فقط عقود اجيليتي التي قد تغير ملامح الاداء العام للشركة خلال العام الحالي والاعوام المقبلة ، ولكن ايضاً حجم المشاريع والاستثمارات التي تتجه لها شركات المجموعة سواء الوطنية او سلطان او بيان التي تخارجت اخيراً من مشاريع تابعة.
ومن ناحية اخرى تفاعل سهم «منا القابضة» من ما اعلنته الشركة من مفاوضات تجرى لبيع ارض مملوكة لشركات تابعة بقية تقارب 4.5 مليون دينار خصوصا وان الارض التي تتفوض عليها هذه الشركات ضمن استثماراتها في مصر الامر الذي يزيل الغيوم التي تتعمد بعض الجهات المضاربية في وضعها والتضخيم منها لاعاقة السهم عن النشاط ، وذلك بعد ان تأكد للجميع ان حجم وقيمة الشركة «منا» سوف يتغير خلال المرحلة المقبلة بشكل كبير الامر الذي سينعكس بطبيعة الحال على السعر السوقي للسهم ، فالاراء المترددة من المراقبين والمحللين تؤكد ان سعر السهم سيشهد مزيدا من الارتفاع خاصة وان الشركة على موعد مع ستبدأ عمليات تسويق جانب كبير من الارض المملوكة لها في مصر والذي يضمن بدوره ارباحاً غير مسبوقة وتوزيعات سنوية واعدة للمساهمين.
وكان سهم «منا القابضة» قد شهد امس عمليات شراء وسط جو متضاربي لم يستمر كثيراً الا ان دخول محافظ تابعة لشركات استثمارية ادى الى اقفال السهم بالحد الاعلى عند مستوى 1.540 دينار مطلوباً.
ولوحظ استمرار سهم المباني في النشاط في ارتفاعه حيث اقفل امس عند مستوى 1.680دينار حيث تتجه الانظار الى مشاريع واستثمارات الشركة وخططها التوسعية التي ستضمن لها عوائد وارباح قياسية خلال العام الحالي والسنوات المقبلة، فالجميع على قناعة تامة بان سهم المباني ليس من الاسهم المضاربية التي تستجيب دوما للمضاربة السريعة اذ ان حركتها لا تتفاعل الا مع معطيات وعوامل جديدة،
واقفل سهم «المعادن» بالحد الاعلى مطلوبا بدعم من نشاط سهم «اجيليتي» فيما نشطت عمليات الشراء على شركات ادنك وانجازات واسواق اضافة الى الشبكة الالية والميادين وسط توقعات بان تشهد هذه الاسهم موجة جديدة من النشاط خلال المرحلة المقبلة.
يذكر ان المؤشر العام للسوق اقفل امس منخفضاً بمقدار 6.7 نقطة فيما سجل الوزني ارتفاعاً باقل من نقطة. وبلغت كمية الاسهم المتداولة 449.4 مليون سهم بقيمة تصل الى 209 ملايين دينار نفذت من خلال 11.171 صفقة نقدية.​



الكندري: «حيات للاتصالات» توقع تفاهما لشراء 50 في المئة من « أنرتك» الهندية​




قال رئيس مجلس الإدارة في شركة حيات للاتصالات «حيات كوم» طارق عبدالرزاق الكندري ان الشركة قامت بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة «انرتك» الهندية وذلك لشراء 50 في المئة من أسهمها بقيمة اجمالية تصل الى 5 ملايين دولار، مؤكدا ان شركة «أنرتك» التي تتخذ من حيدر أباد الهندية مقرا رئيسيا لها تساهم في مستقبل الاستثمارات الكويتية بالخارج في مجال الاتصالات.
وأوضح الكندري ان أنرتك ستقوم بتوفير الكبائن العسكرية والأبراج التي تعمل بالطاقة الشمسية والرياح وأيضا كبائن الاتصالات الى المشاريع القائمة حاليا والمستقبلية لشركة حيات الاتصالات - الكويت.
من جهة أخرى، ذكر الكندري ان شركة حيات للاتصالات «حيات كوم» نجحت في التوسع في الأسواق الهندية تجاوبا مع نمو الطلب المتزايد على خدمات التكنولوجيا بحسب خطة توسعية كشفت عن امكانات وفرص قياسية للنمو في الهند خلال السنوات العشر المقبلة، موضحا ان الشركة تعتزم التوسع للوصول الى 1000 موقع كل عام، علما ان لديها مكاتب تمثيل حاليا في الهند مع عمليات تشغيل في 16 منطقة اتصالات تغطي السوق الهندي كما ان الشركة لديها مكاتب تمثيل في كثير من الدول العربية والخليجية، مفيدا ان التوسع الذي تقوم به الشركة حاليا وتسعى له يقابله تطوير مستمر لأنشطة الشركة التشغيلية التي تشمل الحلول المتكاملة للعمليات الخاصة بتطوير البنية التحتية لشركات الهاتف النقال من الابراج وتجهيزات الاتصالات الى التشغيل والصيانة حيث نجحت الشركة من خلال تطورات السوق بالانتقال سريعا لتطوير خدمات الاتصالات المختلفة للعملاء الحاليين والجدد.​




»كفيك« تزيد رأس المال نحو %30 وتحول نشاطها للعمل وفق الشريعة الإسلامية​


كتب سالم عبدالغفور:
كشف رئيس مجلس ادارة الشركة الكويتية للتمويل »كفيك« والاستثمار صالح الحميضي ان نسبة الزيادة في رأس المال التي وافق عليها مجلس ادارة الشركة أول أمس نحو %30 تطرح لحملة الاسهم وشركاء استراتيجيين كويتيين وغير كويتيين.
وأضاف خلال مؤتمر صحافي للشركة أمس حول خدمة »متداول« للتداول الالكتروني ان سعر الاكتتاب في زيادة رأس المال ونسب المشاركة وتحديد نسبة الزيادة تركت للإدارة التنفيذية للشركة لتحديدها.

تحديد النسب

ومن جانبها اوضحت الرئيس التنفيذي للشركة سناء جمعة ان الادارة التنفيذية ستنتهي خلال شهر من تحديد نسب المشاركة وترفعها لمجلس الادارة الذي يقوم بدوره بدفع توصية للجمعية العمومية للشركة.
وحول موافقة مجلس الادارة في الاجتماع ذاته على تحول انشطة الشركة لكي تتوافق مع الشريعة الاسلامية قالت جمعة ان القرار لم يكن مفاجئا حيث عملت ادارة الشركة على دراسة عملية التحول ووضع خطط لهما اكدت الحاجة الى التحول لثلاثة اسباب هي الحاجة الفعلية لعملاء الشركة وفرص استثمارية متميزة متاحة للشركة في حالة التحول ومستثمرين من خارج الكويت أيدوا رغبتهم في الاستثمار في الشركة في حالة اتباعها هذه السياسة.

عملية التحول

وأشارت الى ان الشركة وضعت خلال المرحلة الماضية الاساس اللازم لاتمام عملية التحول بسهولة بعد اخذ الموافقات الرسمية من البنك المركزي ووزارة التجارة مشيرة الى ان عملية التحول تستغرق وقتا طويلا.
واضافت ان عملية التحول ستكون على عدد من المراحل خاصة فيما يتعلق بالميزانية والتزامات الشركة وانشطتها المختلفة.

خدمة متداول

ومن جهة اخرى وحول خدمة متداول للتداول الالكتروني قال نائب الرئيس التنفيذي لقطاع تقنية المعلومات والتداول الالكتروني وائل بهبهاني ان الشركة تعتزم دخول اسواق مصر وقطر اضافة الى الاسواق الحالية لخدمة متداول في السعودية والامارات واسواق اوروبا وامريكا.
واضاف ان الشركة ستضيف عددا من الخدمات الجديدة عبر »تداول« حيث تخطط لاضافة خدمة البيوع المستقبلية والتداول بالسوق الاجل في الربع الثالث 2008.
وأضاف ان الشركة تخطط كذلك لزيادة الاسواق المقامة لتشمل اسواق الشرق الاوسط والمغرب العربي والهند وشرق اسيا.
ولفت الى ان الشركة ستضيف خدمة التداول بالصناديق الاستثمارية سواء المدارة من قبل الشركة أو الصناديق التابعة للشركات الحليفة وكذلك زيادة قنوات التداول لتشمل الهاتف النقال والنظام الصوتي والكمبيوتر الكفي اضافة الى امكانية المشاركة بالاكتتابات الاولية في السوق المحلي أو الاقليمي.
وأشار الى زيادة حجم التداول في الاسواق الخليجية بشكل عام بمعدل %68 خلال 2007 بالغا 246 مليار سهم واسواق الامارات والكويت بنسبة زيادة %118 و%87 على التوالي زادت من حجم الطلب على خدمات التداول الالكتروني.




»أصول« تغير اسمها إلى »أصول للاستثمار«​


كشف رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة اصول للاجارة والتمويل، سليمان احمد العميري ان الشركة بصدد عقد مؤتمر صحافي خلال اسبوعين للاعلان عن النقلة النوعية للشركة بعد تغيير اسم الشركة الى (اصول للاستثمار).
جاء ذلك في تصريحات لرئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب، على هامش انعقاد الجمعية العامة غير العادية (المؤجلة) والتي انعقدت امس بنسبة حضور %53.
يذكر ان الجمعية غير العادية وافقت على تعديل اسم الشركة من »اصول للاجارة والاستثمار« الى »أصول للاستثمار« كما وافقت على تعديل المادة 14 من النظام الاساسي للشركة بحيث يتولى مجلس الادارة 7 اعضاء تنتخبهم الجمعية العامة بالتصويت السري.


«الوطنية العقارية» ترد على اللجنة الحكومية المكلفة بالنظر في مخالفات المنطقة الحرة



12/06/2008 ردت شركة الوطنية العقارية على تقرير اعدته اللجنة الحكومية التي تشكلت للنظر في مخالفات الشركة في المنطقة الحرة والتي نشرتها «القبس» بتاريخ 8 يونيو الجاري. وجاء في الرد ما يلي:
تؤكد الشركة الوطنية العقارية انها حريصة على عدم الدخول في مهاترات في شأن النزاع المنظور امام القضاء الكويتي بشأن فسخ عقد ادارة مشروع المنظقة التجارية الحرة التي كانت تديره سابقا، ومعلوم للعيان ان الشركة قامت بالطعن بالإلغاء على قرار وزير التجارة والصناعة امام القضاء الكويتي. وتركت الشركة هذا الموضوع برمته الى القضاء الذي تثق بنزاهته وحياديته التي اشاد بها العالم بأسره، وتفتخر دولة الكويت وشعبها بذلك. والشركة تقبل بحكم القضاء في هذا النزاع، ولكن نظرا للمغالطات الكثيرة التي وردت في التقرير المذكور (...) من ادعاءات لا اساس لها من الصحة وتروج لها بعض الجهات بصفة منتظمة (...) في هذه المرحلة الدقيقة من سير الدعوى القضائية المنظورة امام القضاء لحاجة في نفس يعقوب، زعمت فيها بعض الجهات بوجود مخالفات في المنطقة التجارية الحرة ارتكبتها الشركة المديرة لها سابقا وحددتها بعدد 19 مخالفة، وتشير الشركة الوطنية العقارية الى ان هذه المزاعم سبق ان رددتها وزارة التجارة والصناعة في الدعوى المنظورة امام عدالة القضاء الكويتي. وبطبيعة الحال ردت عليها الشركة وأكدت عدم صحتها، والشركة غير قلقة من هذه الحملة المغرضة في هذا التوقيت، وان ثقة الشركة بعدالة القضاء الكويتي النزيه لإظهار وجه الحق في هذا النزاع واعطاء كل ذي حق حقه.
وأضاف رد الشركة: الحقيقة ان هذه المخالفات المزعومة لا اساس لها من الصحة وجاءت بعبارات ملتبسة، على خلاف الحقيقة، مما اقتضى من الشركة ان ترد عليها في ايجاز شديد لاثبات عدم صحتها، وبيان ذلك كما يلي:

http://www.alqabas.com.kw/Final/New...e/ArticlesPictures/12-6-2008//402777_6201.jpg

منا القابضة: 1،8 أرباحا من بيع أراض​
ذكرت شركة منا القابضة (منا قابضة) ان المجموعة الدولية للتخزين (شركة مملوكة بنسبة 70%) تجري مفاوضات نهائية لبيع جزء من الأرض التي تمتلكها الشركة وان اجمالي القيمة المتوقعة من بيع الأراضي قدره 4،5 ملايين د.ك ومن المتوقع ان يصل ربح المجموعة الدولية للتخزين من بيع هذه الأراضي الى ما قيمته 2،5 مليون د.ك.
وافادت الشركة بأن الربح المتوقع ان ينعكس على شركة منا القابضة في حال اتمام الصفقة يصل الى 1،77 مليون د.ك.
من جهة اخرى قالت الشركة ان المجموعة الدولية للمشاريع العقارية (شركة زميلة بنسبة 26%) قد حققت من مبيعات احد مشاريعها (دريم فارمز) لعام 2008 مبلغا قدره 2،941،799 د.ك (ما يخص الربع الاول مبلغ قدره 1،428،807 د.ك وقد ظهرت البيانات المالية المرحلية كما في 31-3-2008) وما يخص الربع الثاني من هذه المبيعات مبلغا وقدره 1،371 مليون د.ك، يخص منها الربع الاول 693،457 د.ك ويخص الربع الثاني منها 678 ألف د.ك.
وبما ان شركة منا القابضة تملك حصة قدرها 26% من رأس مال شركة المجموعة الدولية للمشاريع العقارية فإن ربحية منا القابضة المتوقعة من هذه الارباح في الربع الثاني 176 الف د. ك، بخلاف الارباح المحققة في بيانات الربع الاول المنتهي في 31-3-2008 والبالغة من هذا المشروع 180،298 د.ك.



التضخم في الكويت إلى أعلى مستوياته على الإطلاق


أشار بنك الكويت الوطني في موجزه الاقتصادي الأخير الى تصاعد حدة الضغوط التضخمية في الكويت، حيث ارتفع معدل التضخم او غلاء المعيشة في شهر فبراير الى 10,1% مقارنة بالشهر ذاته من العام الأسبق، ومدفوعا بشكل رئيسي بارتفاع تكلفة خدمات المسكن والمواد الغذائية. وتشير احدث البيانات المنشورة على موقع بنك الكويت المركزي في شبكة الانترنت الى ان معدل التضخم قد بلغ مستوى قياسيا جديدا لم تشهده البلاد من قبل، متجاوزا لمستواه القياسي السابق الذي كان قد سجله في شهر يوليو من عام 1982، الذي بلغ حينها 9,4%.
وتبعا لهذا التطور، فقد اصبحت الكويت الدولة الخليجية الرابعة ذات التضخم المرتفع الذي يفوق 10%، الى جانب كل من السعودية وقطر وما هو متوقع في الامارات. ومع مرور الوقت، فإن التضخم سيعمل على تخفيض القدرة الشرائية للمستهلكين وبشكل ملحوظ. فعلى سبيل المثال، فإن استمرار وتيرة التضخم عند مستواها الحالي البالغ 10% سيعني ان القدرة الشرائية للدينار الكويتي في السوق المحلي قد تتراجع الى النصف خلال فترة سبع سنوات.
وكان معدل التضخم في الكويت قد وصل في شهر ابريل من عام 2006 الى 1,4% على اساس سنوي، ومنذ ذلك الوقت بدأ في التصاعد وبشكل متواصل تقريبا. كما يلاحظ ايضا ان الزيادة المسجلة في معدل التضخم الشهري خلال الأشهر الستة الأخيرة والمنتهية في شهر فبراير من العام الحالي، قد شهدت تسارعا ملحوظا، وتجاوزت ضعف مستواها المسجل في شهر اغسطس من عام 2007، التي كانت قد بلغت 4,8% على اساس سنوي.
وتشير البيانات الى ان قطاعات السكن والمواد الغذائية والسلع والخدمات المنزلية قد اسهمت لوحدها بنحو 77% من اجمالي الزيادة الكلية في الاسعار خلال شهر فبراير. فخدمات المسكن والتي تستحوذ على اكبر اهمية نسبية في سلة المستهلك تبلغ 27% قد قفزت اسعارها بما نسبته 16,1% خلال شهر فبراير في حين ان المواد الغذائية التي تحظى بأهمية نسبية 18,3% قد ارتفعت اسعارها بنسبة 9,2% وبالنظر الى احد مفاهيم التضخم والذي يستثني تكلفة المسكن والمواد الغذائية، يلاحظ ان التضخم في بقية مكونات سلة المستهلك قد انحرف خلال النصف من عام 2007 عن النمط الذي سلكه التضخم الكلي ليبقى بحدود 4,5% وذلك قبل ان يقفز الى 7,2% خلال شهر يناير ومن ثم الى 7,7% خلال شهر فبراير، وكان التضخم في سلة المستهلك بعد استثناء المواد الغذائية وتكلفة المسكن منذ عام 2005 يرتفع بمستوى الارتفاع نفسه المسجل في التضخم الكلي.
وبالمقابل، ورغم الاعتقاد السائد بأن جزءا كبيرا من التضخم المسجل في الكويت وبقية دول الخليج يصنف في باب التضخم المستورد، فقد لحظ «الوطني» ان معدل ارتفاع اسعار الجملة للسلع المنتجة محليا قد تجاوز معدله للسلع المستوردة.
فتبعا لاحدث البيانات المتاحة والتي تغطي شهر ديسمبر من عام 2007، فإن معدل التضخم في اسعار الجملة قد بلغ في شهر ديسمبر 6,6% و5,8% للسلع المنتجة محليا وللسلع المستوردة على التوالي، ومما لا شك فيه ان رفع سعر صرف الدينار مقابل الدولار الاميركي بنحو 9% منذ قرار فك الارتباط الحصري للدينار بالدولار منذ شهر مايو من عام 2007 قد لعب دورا في الحد من تأثير ارتفاع اسعار الواردات على معدل التضخم، ففي شهر مايو من عام 2007، قام البنك المركزي بفك الارتباط الحصري ما بين الدينار والدولار، وذلك بالعودة الى نظام الربط بسلة من العملات تشمل الدولار.

توقعات
وتشير التوقعات الىان حدة الضغوط التضخمية في الكويت ستتواصل خلال الاشهر القليلة المقبلة لاسباب عديدة، فبداية، يشار الى ان وزارة التخطيط تقوم في معظم الاوقات بتضمين التغيرات التي تطرأ على ارقام كلفة المسكن مرة واحدة كل ثلاثة أشهر، كان آخرها في شهر ديسمبر من عام 2007 مما يعني ان شهر مارس قد يشهد قفزة واضحة في كلفة المسكن. أما بخصوص المواد الغذائية، فإن أسعارها مازالت تشهد تسارعاً ملحوظاً على المستوى العالمي، فبعد ان سجلت ارتفاعا نسبته 15,2% خلال عام 2007، فإن صندوق النقد الدولي يتوقع حدوث ارتفاع إضافي في أسعار المواد الغذائية مقومة بالدولار الأميركي بنحو 18,2% في عام 2008، وذلك قبل أن تبدأ هذه الأسعار بالتراجع في عام 2009.

احتواء التضخم
وذكر «الوطني» ان احتواء الضغوط التضخمية يأتي في مقدمة أولويات السياسة النقدية لبنك الكويت المركزي. ففي أعقاب فك الارتباط الحصري للدينار بالدولار الأميركي في شهر مايو من عام 2007، اتخذ البنك المركزي الكثير من الإجراءات المهمة للحد من نمو القروض. ولكن من المعلوم ان هناك حدوداً لما يمكن أن تحققه السياسة النقدية وحدها في اقتصاد يشهد معدلات نمو سريعة بدفع من أسعار النفط المرتفعة والتوسع الملحوظ في حجم المصروفات الحكومية. كما ان ارتفاع الأهمية النسبية للدولار الأميركي في سلة العملات التي يرتبط بها سعر صرف الدينار الكويتي يحد أيضاً من درجة التباين بين أسعار الفائدة المحلية ومثيلاتها على الدولار الأميركي التي من غير المحتمل أن تشهد أي تصاعد في وقت قريب.

.. وقيود على الأسعار
إضافة إلى ذلك، فإن التوجه إلى فرض قيود على الأسعار بهدف احتواء الضغوط التضخمية قد يؤتى ثماره في المدى القصير، ولكن ليس في المدى البعيد. ولذلك، وكما نوه إلى ذلك صندوق النقد الدولي، فإن عبء أي إجراءات إضافية لاحتواء الضغوط التضخمية يجب أن تتحمله السياسة المالية أيضاً. فالحد من معدل النمو في جملة المصروفات سيكون ضرورياً لإدارة النمو في الطلب المحلي. ومع ذلك، فإن الخيارات المتاحة أمام السياسة المالية محدودة أيضاً في ضوء الحاجة إلى المزيد من الاستثمارات لتقليص معوقات جانب العرض في الاقتصاد على المدى البعيد. وعليه، فقد يكون من الصعب تجنب معدلات تضخم أعلى لفترة زمنية مرحلية، لكن الحكومات تنظر حالياً في تبني حزمة من الخطوات بهدف احتواء جانب من التأثير السلبي لارتفاع الأسعار على القدرة الشرائية للمستهلكين.

http://www.alqabas.com.kw/Final/New...e/ArticlesPictures/12-6-2008//402796_6602.jpg

http://www.alqabas.com.kw/Final/New...e/ArticlesPictures/12-6-2008//402796_6603.jpg
 

بدرالعتيبي

عضو نشط
التسجيل
8 يوليو 2007
المشاركات
1,094
الإقامة
مجلس التعاون الخليجي
15/6/2008

«أعيان كابيتال» تدير الاكتتاب في زيادة رأسمال «أبيار قطر»​


أكد المدير التنفيذي لشركة أعيان كابيتال هشام العبيد أن الشركة ستقوم بصفتها مديرة اكتتاب زيادة رأسمال شركة أبيار قطر للتطوير العقاري باستقبال السادة المساهمين الراغبين في الاكتتاب بأسهم الزيادة أو بالاستفسار عن أي أمور تتعلق بها. وكانت الجمعية العمومية لشركة أبيار قطر وافقت على زيادة رأس المال إلى 26.567 مليون دينار على أن تخصص الزيادة بواقع 10 ملايين دينار للمساهمين المقيدين في سجلات الشركة وتخصيص مبلغ 1.567 مليون دينار من تلك الزيادة لمساهمين جدد، مع تنازل المساهمين الحاليين عن حقهم في الأولوية بالاكتتاب.
وفي هذا الإطار قال رئيس مجلس إدارة شركة أبيار قطر للتطوير العقاري يوسف الهاشمي إن الشركة لديها عدة مشاريع في منطقة لوسيل سيتم تنفيذها بالتعاون مع شركة الديار القطرية، وقد دخلت في المراحل النهائية للتشييد. وأضاف الهاشمي أن الجمعية العمومية للشركة والتي عقدت اخيراً وافقت على زيادة رأسمال الشركة بنسبة 76 في المئة (11.5 مليون دينار) تخصص منها 1.5 مليون دينار لمساهمين جدد وذلك تماشياً مع توسعات وخطط الشركة المستقبلية.
يذكر أن أهم مساهمي شركة أبيار قطر هم شركة أعيان للإجارة والاستثمار وبيت الأوراق المالية وشركة أبيار للتطوير العقارية وعبد العزيز الدخيل ومجموعة الجابر القطرية ومجموعة الرشدان.


البورصة تبحث تحويل « الموازي» إلى قطاع تاسع... على الشاشة



جهات المسؤولة في سوق الكويت للاوراق المالية بصدد دراسة عدة مقترحات تخص تطوير آليات التداول، والتي من شأنها ان تساعد على تفعيل الخطة الاستراتيجية الرامية الى نقل البورصة نقلة نوعية بين الاسواق الخليجية والعربية.
وقالت المصادر انه من ضمن المقترحات المطروحة على طاولة ادارة السوق حالياً ما يخص طرق تنشيط السوق الموازي لتشجيع الشركات لادراج اسهمها فيه، على ان يصبح جزءا لا يتجزأ من «البورصة» بشكل عام، اذ اشارت المصادر الى ان هناك مقترحا بتحويل السوق الموازي الى قطاع تاسع في السوق، اضافة الى القطاعات الثمانية المعروفة وهي البنوك والاستثمار والعقار والصناعة اضافة الى الخدمات والاغذية والتأمين وغير الكويتي بخلاف قطاع الصناديق .
وبينت المصادر ان الاقتراح يرمي الى اتاحة تداول اسهم السوق الموازي من خلال نفس الشاشة والشريط الذي تتداول من خلاله اسهم السوق الرسمي عن طريق صفقات تنجز من خلال شاشة واحدة لدى الوسيط المالي بدلاً من الدخول الى الموازي ومن ثم اتمام صفقة لاحد العملاء واخيراً اقفال النافذة والعودة مرة اخرى الى قائمة اسهم السوق الرسمي.
واشارت المصادر ان هذا الاقتراح لا يزال طور الدراسة حيث يخضع لنظرة مستفيضة من قبل جهات معنية وخبيرة داخل البورصة، لافتة الى ان هذا الامر سيسهل على المستثمرين تداول اسهم الموازي بسرعة تضاهي سرعة السوق الرسمي كونه سيكون قطاعا مثله مثل اي قطاع آخر، منوهة الى انه في حال تم تفعيل هذا الاقتراح فسوف يكون للقطاع الموازي مؤشرات خاصة على غرارر ما هو معمول به في القطاعات الاخرى.
واكدت المصادر ان الامر سوف يرفع الى «اللجنة الفنية» المعنية بهذه القضايا، وذلك خلال المرحلة المقبلة على ان يعمل به فور الانتهاء من مناقشته في اللجنة ، ذلك في حال الموافقة عليه بعد استعراضه.
ومن ناحية اخرى، يعلق احد المراقبين في تصريحات لـ «الراي» على مقترح تحويل الموازي الى قطاع ضمن قطاعات السوق حيث يقول: «ان هذا الاقتراح من شأنه ان يتيح الفرصة للمستثمرين ان ينفذوا اوامر الشراء بسهولة ويسر خصوصا بعد ان تتاح الفرصة ايضا لتداول اسهم الموازي على شاشة وشريط السوق الرسمي الى جانب ان النشرة الرئيسية للاسعار سوف تتضمن متغيرات الموازي».
ويؤكد المراقب على ضرورة الا يكون ذلك هو الوضع النهائي لـ «السوق الموازي» على ان تكون هناك افكار تطويرية تعمل على تنشيطه وفصله بشكل نهائي في المستقبل عن السوق الرسمي حسب ما كان موضوعا لها، مشيرا الى ان تحويل الموازي الى قطاع سوف يزيل الحواجز ما بين اسهم السوقين على الاقل خلال فترة مؤقتة، وان كانت نفس الشروط الخاصة بادراج الاسهم سواء في الرسمي او الموازي ستكون كما هي دون تغيير حسب ما يتردد.
وعلى الصعيد نفسه، دعا المراقب الى ضرورة اعادة النظر في قطاع الاسهم غير الكويتية على ان يوضع في الحسبان ضمن خطة التطوير على ان يوزع حسب القطاعات المدرجة بدلاً من النأي به بهذا الشكل خصوصا وان به عددا من الشركات النشطة التي تتداول بكميات كبيرة بل ان معظم شركاته تعود حصص منها الى مجموعات وشركات كويتية.

إعادة هيكلة القطاعات المدرجة ضمن اهتمام «لجنة السوق»​

أفاد مصدر مطلع ان الجهات المسؤولة في سوق الاوراق المالية تعمل حالياً على وضع ملامح تصور لاعادة هيكلة القطاعات المدرجة التي يصل عددها حالياً الى سبعة قطاعات اضافة الى قطاع غير الكويتي.حيث تعتبر هذه العملية الى جانب المساعي الواضحة لاطلاق ادوات استثمارية جديدة تتماشى مع البيئة الاستثمارية في الكويت ضمن اهتمامات البورصة و لجنة السوق واللجنة الفنية ايضاً التي ستنطلق نشاطاتها عن قريب.
وقال المصدر ان تصور اعادة هيكلة القطاعات يتضمن النظر مجدداً في تخصص الشركات المدرجة في كل قطاع على حدة لافتا الى ان هناك شركات خدمية تتداول اسهمها في الصناعة على سبيل المثال او عقارية تتداول في الاستثمار او الخدمات وهكذا، مشيرا الى ان التصور سينجز بشكل نهائي خلال الفترة القليلة المقبلة ، على ان ترفع به مذكرة الى لجنة السوق لاعتماده.
ونوهت المصادر الى ان اعادة هيكلة القطاعات تعتبر واحدة من القضايا التي تهتم بها ادارة البورصة حالياً خاصة في ظل ملاحظة مخالفة انشطة عدد كبير من الشركات لنشاطات القطاع المدرجة فيها فيما اشارت الى انها تهتم أيضاً بقطاع الشركات غير الكويتية وذلك عقب ما لوحظ ايضاً من اختلاف في ضوابط اسواقها الرئيسية عند مقارنتها في ضوابط السوق الكويتي، وسط توقعات بأن يضع هذا القطاع الى اعادة هيكلة حقيقية خصوصا وانه يحتوي على بنوك وشركات عقارية واخرى صناعية وخدمية. موضحة ان كل الاسواق المالية المعروفة لا تتعامل بنفس النهج الذي تتعامل به البورصة الكويتية خصوصا مع الشركات غير الكويتية التي تتقدم بطلبات ادراج حيث تصنف بهذا الشكل «غير كويتية».










مبادلات

شهدت اسهم «المال للاستثمار» خلال الاسبوع الماضي مبادلة على اسهمها ما بين محافظ مالية تابعة لجهتين استثماريتين، فيما يتوقع ان تشهد اسهم الشركة اكثر من عملية مبادلة من هذا النوع خلال المرحلة المقبلة، في نفس الوقت الذي تتجه فيه الشركة للدخول في مشاريع ستكون نقطة تحول في مجرى ادائها وارباحها خلال العام الحالي والسنوات المقبلة ايضاً.

فقدان الثقة

تعاني احدى الشركات الاستثمارية من تبعات فقدان الشركة الام التي تتملكها لثقة المتعاملين في السوق، حيث يلاحظ هروب المحافظ المالية من السهم خصوصا بعد ان تأكد للجميع ان ممارسات المسؤول الاكبر في الشركة الام جعلت الشركة فارغة.
أداء وتخارج

تتوقع مصادر مطلعة ان تحقق شركة «الخليج للتعمير» ارباحاً تفوق 80 فلساً في ظل ما هو متوقع من اتمام صفقات تخارج خلال الفترة المقبلة خصوصا في البحرين اضافة الى ثبات الاداء التشغيلي للشركة.

شراء على «الميادين»
جاءت شركة «الاستثمارات الوطنية» ضمن ابرز الشركات التي قادت الشراء على اسهم شركة «الميادين» خلال الاسبوع الماضي، فيما تشير اوساط مالية الى ان الميادين سوف تستفيد كثيرا من اراض تتملكها في الامارات قد شهدت اخيراً ارتفاعاً في قيمتها السوقية الامر الذي يضمن للشركة عوائد كبيرة خلال العام الحالي، فيما يتوقع ان تستفيد الشركة ايضاً من ملكيتها في المزايا البالغة نحو 20 في المئة، وذلك من خلال انعكاسات القيمة السوقية لسهم «المزايا» في سوق الاوراق المالية.​

أرباح قياسية

استهدفت اكثر من شركة استثمارية الشراء من خلال محافظها المالية على اسهم «مجمعات الاسواق» وسط ترقب للاعلان عن ارباح غير مسبوقة للشركة خلال النصف الاول من العام الحالي بشكل عام خاصة وان لديها صفقات جيدة يجهز لها سواء في الكويت او في البحرين ايضاً، وذلك بخلاف توجهات الشركة ومشاريعها التي قد تعلن عنها في اي وقت.

تخارج ثقيل

تتحدث اوساط استثمارية عن قرب انجاز الشركة «العربية العقارية» لصفقات تخارج من العيار الثقيل، فيما تشير معلومات الى ان احدى الصفقات من مشروع في احد الاسواق العربية حيث ينتظر ان تحقق الشركة منها عائدا كبيرا في ذات الوقت الذي يتوقع ان تدخل الشركة في بعض الاستثمارات المهمة التي سيكون لها الاثر الاكبر في توازن نتائج الشركة خلال المرحلة المقبلة.

مجابهة النشاط بالإشاعات

ت
عمدت احدى الجهات الاستثمارية اللعب على وتر الاشاعات للضغط على اسهم «اجيليتي» نهاية الاسبوع الماضي، حيث استجابت اسهم المجموعة، فيما يتوقع ان تتماسك اسهم اجيليتي خلال الاسبوع الجاري خصوصا وأن الجميع على قناعة بأن الاسعار الحالية تعتبر رخيصة جداً بالنظر الى حجم عقود الشركة وما ينتظر من عوائد لها خلال 2008 والسنوات المقبلة.

تجميع وشراء هادئ

تشهد شركات مبرد والميادين والصفوة اضافة الى العقارات المتحدة وصكوك عمليات شراء وتجميع واضحة من قبل محافظ وصناديق وذلك لرخص اسعار تلك الاسهم وسط توقعات بجولة من النشاط على المدى المنظور.

صفقة بيع جديدة

توقعت مصادر مطلعة ان تنجز احدى الشركات الصناعية التي تشهد حالياً اهتماما من قبل محافظ وشركات وافراد صفقة تخارج جيدة سوف تنعكس عوائدها على ارباح النصف الاول من العام الحالي ، فيما يتوقع ايضاً ان تزيل هذه الصفقة اي آثار لإشاعات كانت تتردد.

«الورقية» وإعادة الهيكلة
أشارت مصادر الى ان شركة «الورقية» بصدد البدء في اعادة هَيكلة بعض استثماراتها التابعة الامر الذي يتوقع ان ينعكس على اداء الشركة وتوسعاتها ومن ثم على الاسعار السوقية لاسهمها خصوصا وان نتائج النصف الاول من العام الحالي ستكون قياسية حسب ما لفت اليه احد مسؤولي الشركة ، فيما يتوقع ان تتحرر اسهم الشركة من عمليات الضغط التي تشهدها من وقت الى آخر.

تصريف

فضلت محافظ مالية تصريف غالبية كمياتها من اسهم سبق ان اشترتها بأسعار تفوق السعر الحالي لشركتين احداهما عقارية والثانية استثمارية خصوصا بعد ان فوجئت بأن الشركة الام اعلنت عن امور على عكس ما هو متوقع عنها ما كان له الأثر الاكبر في حركة اسهم الشركتين وسط توقعات بأن تتراجع القيمة السوقية لهذه الاسهم اكثر من ذلك خلال الاسبوع الجاري.

شراء أجنبي

افادت معلومات ان غالبية عمليات الشراء التي يشهدها بيت التمويل الخليجي في السوق تعود الى محافظ تابعة لمؤسسات اجنبية بهدف زيادة الملكية والاستفادة من العوائد المتوقعة من بعض المشاريع والاستثمارات الاقليمية التي يتجه اليها البنك.

دخول بنوك وشركات

تشهد اسهم احدى الشركات الصناعية الدينارية عمليات شراء ودخول محافظ تابعة لبنوك وشركات استثمارية كبرى بعد ان عادت الثقة في السهم عقب موجة من الاشاعات، فيما يتوقع ان يواصل السهم الذي ارتد اخيراً مرحلة النشاط خاصة وان الشركة على موعد قريب مع اعلان تطورات بشأن استثماراتها الخارجية قد يكون لها الاثر الاكبر في دعم توجه السهم الى مراحل سعرية جيدة، فيما يتردد في السوق ان السهم في طريقه الى كسر حاجز سعري جديد.

ترقب لعودة «الحاسبات»

تترقب اوساط استثمارية عودة سهم «الصفاة للطاقة» «الحاسبات سابقاً» الى التداول مرة اخرى حيث تشير معلومات الى ان سهم الشركة سوف يشهد قفزات سعرية كبيرة لدى عودته للتداول بعد ايقاف دام عاماً حسب قرارات اللجنة الفنية بشأن زيادات رؤوس الاموال.
 

بدرالعتيبي

عضو نشط
التسجيل
8 يوليو 2007
المشاركات
1,094
الإقامة
مجلس التعاون الخليجي
18/6/2008

التمويل الخليجي» يرفع استثماره في «بنك الطاقة الأول» الى مليار دولار​


الرباط- كونا- أعلن الفرع المغربي لبيت التمويل الخليجي أمس قراره برفع العرض الأولي لتوظيف الاستثمار الخاص ببنك الطاقة الأول من 750 مليون دولار أميركي كما كان مقررا سابقا الى مليار دولار.
وقال الفرع المغربي لبيت التمويل الخليجي ومقره مملكة البحرين في بيان له ان قرار رفع هذا العرض جاء للزيادة الكبيرة في الطلب من قبل المستثمرين. وأضاف البيان ان البنك الجديد سيختص في الأنشطة الرئيسية المعنية بقطاعي النفط والغاز في عدد من البلدان من خلال الاستثمار المباشر والمساهمة في الشركات الخاصة والتمويل الاسلامي وتقديم الاستشارات المالية وادارة الأصول. وأوضح أن تأسيس بنك الطاقة الأول المتخصص في تلبية المتطلبات الاستثمارية لهذا القطاع يؤكد التزام بيت التمويل الخليجي التام تجاه هذا القطاع ويعتبر خطوة منطقية في هذا الاتجاه. يذكر أن بيت التمويل الخليجي الذي تم تأسيسه سنة 1999 له العديد من المشاريع الاستثمارية بالمغرب لا سيما مدينتي مراكش وطنجة في الشمال. ويعتبر البنك رائدا في المشاريع المتخصصة بقطاع الطاقة والتي تلائم متطلبات القرن الـ 21 وذلك بتطويره مفهوم شبكة مدن الطاقة حول العالم وهو مفهوم جديد من نوعه وذو رؤية مستقبلية. وقام البنك أخيرا بالاعلان عن مشروع انشاء مدينة الطاقة في ليبيا والتي تعد رابع مدن الطاقة من هذه السلسة وذلك في أعقاب اطلاقه لمدينة الطاقة في قطر وفي الهند ومركز قزوين للطاقة في كازاخستان.


«هيتس تلكوم» تنجز الاستحواذ
على «هيتس إفريقيا المحدودة»


أعلنت شركة هيتس تيليكوم (هيتس تلكوم) انها قد استحوذت على شركة «هيتس افريقيا المحدودة» بنسبة 98 في المئة فئة (ايه)‏ ونسبة 91 في المئة فئة (بي) وذلك بقيمة اجمالية قدرها 197.553 مليون دولار أميركي بما يعادل 52.746 مليون دينار.‏
وأوضحت شركة المدينة للتمويل والاستثمار انها قد باعت كامل حصتها في شركة «هيتس افريقيا المحدودة» والبالغة 49.816 مليون سهم بنسبة 50 في المئة من رأسمال الشركة وذلك بقيمة اجمالية ‏ قدرها 109.596 مليون دولار أميركي بما يعادل تقريبا 29.263.310 دينار.‏ علما بان شركة هيتس تيليكوم القابضة التي قامت بالشراء هي احدى الشركات التابعة لشركة المدينة للتمويل والاستثمار، ولم يتم تسجيل اي ارباح عن عملية البيع، طبقا لمتطلبات المعايير الدولية للتقارير المالية والتي تتطلب عدم تسجيل اي ارباح عند بيع اي اصل لشركة تابعة.‏

«المواشي» تخسر حكم تمييز
بخصوص ملكية أراضي في الإمارات

أعلنت شركة نقل وتجارة ‏ المواشي ان الشركة تلقت أمس حكم محكمة التمييز الخاص باراضي ‏ الشركة المتنازع عليها بامارة رأس الخيمة، وحسب منطوق الحكم الصادر. فقد قضت المحكمة بقبول الطعن المقدم من الخصم لحكم الاستئناف السابق والصادر لصالح الشركة بملكية حيازة الاراضي.‏ وأفادت الشركة بانها تتخذ الاجراءات القانونية لوقف تنفيذ الحكم الصادر والطعن لدى المحكمة الاتحادية العليا في ابو ظبي بدولة الامارات العربية المتحدة.‏ وأعلنت إدارة سوق الكويت للأوراق المالية أن السهم سوف يعاد الى التداول اليوم الاربعاء.‏

«خباري» توصي بتوزيع
5 نقداً و10 منحة
اعتمد مجلس إدارة شركة خباري القابضة البيانات المالية للشركة عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2007 وقرر التوصية للجمعية العمومية للشركة بتوزيع ارباح بواقع 15 في المئة موزعة كما يلي:
5 في المئة توزيعات نقدية بواقع (5) فلوس لكل سهم.
10 في المئة اسهم منحة بواقع 10 اسهم لكل 100 سهم.
وذلك للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية والتي سيتم الإعلان عن موعدها فيما بعد.

توقيع عقد تصنيع وتسليم منصات
لـ«آبار» بقيمة 128 مليون دولار


أعلنت شركة برقان لحفر الآبار والتجارة ‏والصيانة أنها وقعت عقد تصنيع وبناء وتسليم خمس منصات حفر آبار ‏ بقيمة 128 مليون دولار أميركي لحساب شركة ناشيونال أويل ويل وهي إحدى الشركات العالمية الرائدة في تصنيع وتوريد المعدات.‏ على أن يبدأ تسليم المنصات خلال الربع الأول من سنة 2009.‏
صندوق «المركز العقاري» يوصي
بتوزيع 5.8 فلس للوحدة عن مايو

أوصى مدير صندوق المركز ‏ بتوزيع 5.833 فلس كويتي للوحدة الواحدة، أي ما يعادل 7 في المئة سنويا من القيمة الاسمية للوحدة، عن الفترة من 1-05-2008 الى 31-05-2008،وذلك لحاملي وحدات الصندوق المقيدين في سجل المساهمين كما في نهاية تداول يوم الخميس ‏الموافق 30 يونيو 2008.‏
«الصفاة» تنفذ صفقة الاستحواذ
على «الحفر» المصرية بـ75 مليون دولار

كشفت مصادر بالبورصة المصرية عن أنه تم تنفيذ صفقة خلال جلسة أمس على 960 ألف سهم من شركة الحفر الوطنية المصرية لصالح شركة الصفاة للاستثمار بسعر 78.12 دولار أميركي للسهم الواحد. وأضافت المصادر: إن الأسهم المشتراة تمثل 60 فى المئة من أسهم شركة الحفر الوطنية المصرية بقيمة إجمالية للصفقة تقدر بنحو 75 مليون دولار. وكانت الهيئة العامة لسوق المال في مصر وافقت في 29 مايو الماضي على استثناء شركة الصفاة للاستثمار من الالتزام بتقديم عرض شراء إجباري لشركة الحفر الوطنية، وفقاً لأحكام الباب الثاني عشر من اللائحة التنفيذية لقانون 95 لسنة 1992، وفي ضوء الضوابط الخاصة بشروط الاستثناءات من تقديم عروض شراء إجبارية إلى موافقات جميع مساهمي شركة الحفر الوطنية على العرض المقدم والسعر المقترح.
 

بدرالعتيبي

عضو نشط
التسجيل
8 يوليو 2007
المشاركات
1,094
الإقامة
مجلس التعاون الخليجي
10 أسهم تستحوذ على %49 من إجمالي قيمة تداولات البورصة أمس بواقع 110.6 ملايين دينار


قفزت القيمة المتداولة لسوق الكويت للاوراق المالية بشكل ملحوظ الى 223.5 مليون دينار في نهاية تداولات يوم امس مما ادى الى ارتفاع المؤشر السعري بمقدار 81.6 نقطة والمؤشر الوزني بمقدار 6.4 نقاط، وقد شكلت قيمة تداولات 10 اسهم ما نسبته %49 من اجمالي القيمة المتداولة للسوق بقيمة تداولات بلغت 110.6 مليون دينار تصدرها سهم مزايا بقيمة تداولات بلغت 35.6 مليون دينار وبنسبة %15 من اجمالي القيمة المتداولة للسوق، وحل سهم اجيليتي بالمرتبة الثانية بقيمة تداولات بلغت 16.5 مليون دينار وبنسبة %7، وجاء سهم ابيار بالمرتبة الثالثة بقيمة تداولات بلغت 10 مليون دينار وبنسبة %5، وسهم بيتك بالمرتبة الرابعة بقيمة تداولات بلغت 9.2 مليون دينار وبنسبة %4، وسهم المال بالمرتبة الخامسة بقيمة تداولات بلغت 8 مليون دينار وبنسبة %4، وسهم المباني بالمرتبة السادسة بقيمة تداولات بلغت 7.6 مليون دينار وبنسبة %3، وسهم اكتتاب بالمرتبة السابعة بقيمة تداولات بلغت 7.4 مليون دينار وبنسبة %3، وسهم المشاريع بالمرتبة الثامنة بقيمة تداولات بلغت 5.9 مليون دينار وبنسبة %3، وسهم جلوبل بالمرتبة التاسعة بقيمة تداولات بلغت 5.5 مليون دينار وبنسبة %2، وجاء سهم الصفوة بالمرتبة العاشرة بقيمة تداولات بلغت 5.4 مليون دينار وبنسبة %2.
 

بدرالعتيبي

عضو نشط
التسجيل
8 يوليو 2007
المشاركات
1,094
الإقامة
مجلس التعاون الخليجي
صفقة كبيرة معروضة على الشركة تم تأجيلها بعد الإدراج
د. علي الشمالي: »المدينة« حولت 6 فرص عقارية متميزة لـ »صرح«



في مداخلة خلال الجمعية العمومية للشركة وبعد عدد من الاعتراضات ابداها المساهمون في الشركة قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة اكتتاب القابضة د. علي الشمالي ان اصول شركة صرح المدينة بلغت 80 مليون دينار وتمتلك 7 عقارات في حال بيعها سوف تنعكس بشكل مباشر على نتائج الشركة وعوائد المساهمين.
وكشف ان لدى الشركة صفقة كبيرة معروضة تم تأجيلها بعد الادراج حتى ينعكس على مساهمي الشركة منوهاً ان وجود الشركة ضمن الشركات التابعة للمدينة للتمويل والاستثمار وفر لها مصدراً كبيراً للتمويل ودعمها في الدخول في استثمارات كبيرة كما وفر عليها حجماً كبيراً من المصروفات على الخدمات المساندة من خلال نظام مركزية الخدمات المشتركة والذي يجعل الشركات التابعة تتفرغ للاستثمار والعمل في نشاطها الرئيسي.
وكشف عن 4 صفقات عقارية كبيرة كانت معروضة على المدينة ونظراً لتعارضها مع نظام العمل الاساسي للشركة تم تحويلها لشركة صرح المدينة وكذلك فرصة اخرى متميزة في ابو ظبي ليصبح اجمالي الفرص6.
وقال ان ملاحظات المساهمين لها اهمية وسوف تأخذها الشركة في الحسبان خاصة خلال عمليات التطوير وتعزيز القدرات للشركة وخاصة بعد اقترابها من الادراج.
 

بدرالعتيبي

عضو نشط
التسجيل
8 يوليو 2007
المشاركات
1,094
الإقامة
مجلس التعاون الخليجي
المؤشر يكسر حاجز الـ 15500 نقطة بقيمة نقدية بلغت 223.5 مليون دينار
المجاميع بقيادة »الاستثمارات الوطنية« تدفع السوق للتألق.. و»التشغيلي« يعود لـ »يقود«

كما توقعت واشارت »الوطن« في تقرير الامس، فقد تجاوز مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية حاجز الـ 15500 نقطة بقوة وليغلق مرتفعا 81.6 نقطة في تداولات »ثقيلة« بقيادة اسهم قطاعات الخدمات والصناعات والبنوك، وقد انعكس هذا التحرك المكثف على تلك القطاعات بارتفاع المؤشر الوزني بنسبة 6.4 نقاط ليغلق عند مستوى 786.6 نقطة.
والمتابع لتداولات الامس سيلاحظ بلاشك عمليات الدخول والشراء القوية والمكثفة على الاسهم التشغيلية والدينارية في معظم قطاعات السوق التي ارتفعت معظم اسعارها في تداولات مكثفة ويغلب عليها طابعا الشراء والتجميع وخصوصا على اسهم قطاعي البنوك والخدمات التي يرى المراقبون انها مازالت مؤهلة للارتفاع والنشاط خلال التداولات المقبلة، هذا مع الاخذ بعين الاعتبار وجود اهداف متباينة ما بين الفنية والمالية والمضاربية لذلك الصعود والنشاط.
كما اشرنا في زاوية »ما بين السطور« الى استمرار الزخم على عدد من اسهم قطاع الخدمات، وكذلك الدخول المكثف والايجابي لمجموعة الاستثمارات الوطنية الذي يحسب لها قيادة السوق للنشاط والارتفاع في تداولات الامس، بالاضافة الى المحافظ المالية التابعة لمجموعة جلوبل، كما لوحظ في تداولات الامس استمرار عمليات التداول المكثف والتكتيكي على اسهم »مجموعة اجيليتي« على الرغم من تراجع اسعارها، حيث لوحظ وجود عمليات شراء قوية مقابل عمليات جني الارباح العنيفة على تلك الاسهم.
هذا وقد شهدت معظم قطاعات السوق ارتفاعا في مستويات مؤشراتها باستثناء قطاعات الاستثمار والتأمين والاسهم غير الكويتية، بينما شهدت القيمة النقدية المتداولة قفزة قياسية لتبلغ 223.5 مليون دينار ومن خلال كمية تداول تجاوز الـ 422 مليون سهم.

شراء.. في »البنوك«

ارتفع مؤشر قطاع البنوك بشكل محدود، وفي تداولات تركزت على سهم »بيتك« الذي شهد عمليات شراء مكثفة ومدروسة وارتفع بمقدار 60 فلسا مع توقعات المصادر بمواصلة النشاط والارتفاع، كما شمل النشاط سهمي »الوطني« و»بوبيان« اللذين ارتفاعا بشكل محدود وفي تداولات غلب عليها طابعا الشراء والتجميع، واتسمت بقية التداولات بالتباين ما بين الانخفاض النسبي والاستقرار مع ملاحظة عمليات الشراء المكثفة لسهم »برقان« في نظام الاجل ما بعد التداول.

ضغط وتفاؤل.. في »الاستثمار«

المتابع لتداولات اسهم قطاع الاستثمار خلال التداولات السابقة، سيلاحظ وحسبما اشرنا في معظم تقاريرنا الى استمرار عمليات الضغط والعزوف والتجميع على معظم اسهم القطاع وخصوصا الرئيسية والقيادية منها، هذا بالوقت الذي يراهن فيه جميع المحللين والمراقبين على النتائج الايجابية التي تستحقها تلك الاسهم في نتائج الربع الثاني نتيجة للارتفاع القياسي والمستمر للمؤشر وذلك استنادا الى قاعدة ان معظم محافظ وصناديق اسهم القطاع الاستثماري تتملك نسبة معينة ومتباينة في معظم الاسهم النشطة التي ارتفعت اسعارها بالفترة الاخيرة، وتركزت تداولات الامس على اسهم »جلوبل« و»المشاريع« و»المدينة« بالاضافة الى اسهم »اكتتاب« و»الامان« و»الساحل« و»نور للاستثمار« على الرغم من تراجعه المحدود، هذا في الوقت الذي تراجعت فيه اسعار اسهم »بيان« و»الصفاة« و»التمدين« في تداولات متوسطة نسبيا، كما نشطت اسهم »اعيان« و»السورية« و»داماك« والتي أغلقت بالحد الاعلى في تداولات متوسطة نسبيا.

انتقاء وشراء.. في »العقار«

عاود مؤشر قطاع العقار تداولاته النشطة في تداولات الامس التي تركزت بشكل رئيسي على سهم »المزايا« الذي شهد تداولات قياسية تجاوزت الـ 38 مليون سهم واغلق مرتفعا بمقدار 30 فلسا، كما شمل النشاط كل من اسهم »ابيار« و»المباني« و»انجازات« التي ارتفعت اسعارها بشكل محدود وفي تداولات نشطة ومكثفة، كما اتسمت بقية التداولات بالهدوء والتباين ما بين الاستمرار في عمليات البيع وجني الارباح التي مازالت مستمرة على سهمي »الوطنية العقارية« والعربية العقارية« وما بين عمليات الشراء والتجميع الملحوظ الذي بدا واضحا على تداولات اسهم »المستثمرون« و»منشآت« و»دبي الاولى«.

النخبة.. في »الصناعة«

كما اشرنا في تقرير الامس فقد اثمرت التداولات النشطة والمحترفة التي بدأتها مجموعة الاستثمارات الوطنية في تداولات امس الاول، الى ارتفاع معظم الاسهم الصناعية الثقيلة والنخبوية في ذلك القطاع بعد اهمال وتجاهل دام لعدة اسابيع مضت، وتركزت تداولات الامس على سهم »الصناعات الوطنية« الذي اغلق مرتفعا بمقدار 40 فلسا بالاضافة الى سهم »اسمنت الكويت« الذي شهد تداولات مكثفة وارتفع مطلوبا بالحد الاعلى، كما شمل النشاط اسهم »بوبيان« و»الصلبوخ« و»التبريد« و»الاستهلاكية« بالاضافة الى سهم »منا القابضة« الذي اغلق محافظا على مستواه السابق وسط عمليات شراء وتجميع ملحوظة.

شراء واستثمارات.. في »الخدمات«

واصل مؤشر قطاع الخدمات ارتفاعه القياسي في تداولات الامس، التي مازالت تتسم بطابعي الشراء والتجميع على الرغم من بعض عمليات جني الارباح والتذبذب، وتركزت تداولات الامس على سهم »زين« الذي شهد تداولات نشطة وارتفع بمقدار40 فلسا، بالاضافةالى اسهم »الصفوة« و»المسالخ« و»عارف للطاقة« و»الشبكة الالية« و»مشاعر« التي ارتفعت اسعارها جميعا في تداولات نشطة ومكثفة، كما انتقل النشاط ليشمل اسهم »الميادين« و»ابار« و»عربي القابضة« بالاضافة الى سهم »يوباك« الذي واصل تألقه ليغلق مطلوبا بالحد الاعلى، كما استمرت التداولات النشطة والمتذبذبة على سهمي »اجيليتي« و»سلطان« مع ملاحظة توافر الطلبات مقابل عمليات البيع وجني الارباح.
 

خبير النفط

عضو نشط
التسجيل
15 يناير 2007
المشاركات
4,638
الحمدلله على السلامه فاقدينك من زمان عسى المانع خير
 

بدرالعتيبي

عضو نشط
التسجيل
8 يوليو 2007
المشاركات
1,094
الإقامة
مجلس التعاون الخليجي
19/6/2008

«منشآت» تحصل على مرابحة بقيمة 100 مليون دولار
اعلنت شركة منشات للمشاريع العقارية (منشات) ‏ انها وقعت على الاتفاقية الخاصة بحصولها على تسهيلات مرابحة اسلامية بقيمة 100 مليون دولار بترتيب من بنك المؤسسية العربية المصرفية في مملكة البحرين .‏

«الاستثمارات الصناعية» تحقق 368 ألف دينار ربحا من بيع أسهم في «المسالخ»

اعلنت شركة الاستثمارات الصناعية والمالية ‏ أنها حققت 368 ألف دينار ربحا من ‏بيع 4.284.834 مليون سهم من أسهم الشركة الوطنية للمسالخ
وبقيمة ‏إجمالية بلغت نحو 1.285 مليون دينار.‏
وذكرت أنه سوف يتم تسجيل هذه الأرباح من ضمن أرباح الربع الثاني لعام 2008.‏
«جبلة» تبيع حصتها
وتحقق 216 ألف دينار


اعلن نائب الرئيس لقطاع تطوير المشاريع في شركة جبلة القابضة عدنان أحمد الشاهين ان الشركة قامت ببيع حصتها في الشركة الوطنية
للمسالخ والبالغة 9.14 في المئة من اسهم الشركة.
وقال الشاهين ان «جبلة» حققت أرباحا قدرها 216.480 دينار من خلال هذه الصفقة.

تعديل ربحية سهم «المدينة»​
اعلنت شركة المدينة للتمويل والاستثمار انه تم تعديل ربحية سهم الشركة الأساسية للأشهر الثلاثة المنتهية في 2008/03/31 الى 24.55 فلس، فيما تم تعديل ربحية السهم المخفضة الى 17.02 فلس. يذكر ان ربحية السهم الأساسية قبل التعديل بلغت 28.26 فلس، فيما بلغت ربحية السهم المخفضة قبل التعديل 28.02.
واوضحت انه نظرا لفترة الحداد الرسمية في الكويت من فترة 14-05-2008 الى 17-05-2008، مما نتج عن ذلك التأخير في الحصول على موافقة بنك الكويت ‏المركزي، مع العلم بان الجمعية العمومية قد انعقدت بتاريخ 13-05-2008 ‏ والتي اقرت توزيعات الارباح واسهم المنحة المعلن عنها ولم يتم تعديل ربحية ‏ السهم بها لاعتماد تلك البيانات المالية من قبل بنك الكويت المركزي ، وبناء على ملاحظات ادارة سوق الكويت للاوراق المالية على البيانات المالية ‏ ونظرا لما تقتضي بة معايير المحاسبة الدولية تم تعديل ربحية السهم بأسهم ‏
المنحة والزيادة في رأس المال
التي اقرتها الجمعية العمومية للمساهمين.



«الإنماء» تساهم في تأسيس شركة في الأردن برأسمال 15 مليون دينار أردني


اعلنت شركة الإنماء العقارية أنها قامت بالمساهمة في تأسيس شركة أردنية مع شركة صروح ‏للاستثمار وشركة الأردن الدولية للاستثمار باسم شركة «تلال سالم العقارية» ‏
برأسمال 15 مليون دينار أردني، حيث ‏تمتلك الشركة 35 في المئة من أسهم
شركة تلال سالم العقارية، بهدف إنشاء مشروع ‏ سكني متكامل لذوي الدخل المتوسط ويضم 800 وحدة سكنية بالإضافة إلى ‏ انشطة تجارية بتكلفة قدرها 40 مليون دينار أردني.


«الدولي» يجري مفاوضات لبيع حصته في «الصناعي»
اعلن بنك الكويت الدولي انه يجري حاليا مفاوضات لبيع حصته في البنك الصناعي البالغة 2.69 في المئة.‏​
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
مشكور يالعتيبى
 

بدرالعتيبي

عضو نشط
التسجيل
8 يوليو 2007
المشاركات
1,094
الإقامة
مجلس التعاون الخليجي
نمو في المستويات السعرية لأسهم القطاع بواقع %40.3 منذ بداية 2007 حتى الآن
»الوطني«: أسهم البنوك الكويتية الأرخص خليجياً وضوابط »المركزي« لكبح القروض تدعم سلامة القطاع المصرفي

قال تقرير لبنك الكويت الوطني عن القطاع المصرفي ان القيمة السوقية لقطاع البنوك الوطنية من اجمالي القيمة السوقية لسوق الكويت للأوراق المالية ما متوسطه %32 خلال السنوات الخمس الماضية، ولتنهي عام 2007 عند مستوى %35 ومستقبلاً، فان الدور الاستراتيجي لقطاع البنوك لا بد أن يتعزز مع الدور المحوري الذي ستلعبه البنوك كوسيط مالي في ادارة ثروات البلاد المتنامية، وتمكينها من تنويع قاعدة الاقتصاد بعيداً عن القطاع النفطي بتوفير التمويل لأنشطة القطاع الخاص.
ومن جانب آخر، فان أسهم البنوك الكويتية تبدو أرخص من نظيراتها الخليجية على أساس مضاعف السعر للربحية (الأرباح المعلنة للاثني عشر شهراً الأخيرة)، حيث يبلغ متوسط هذا المضاعف للبنوك الكويتية حاليا 16.1 وذلك بالمقارنة بما متوسطه 18.6 للبنوك الخليجية مجمعة وهو ما يعكس ربحيتها المرتفعة نسبيا.
وبالتطلع الى المستقبل، فان قطاع البنوك في الكويت يعد مؤهلاً أكثر من أي قطاع آخر للاستفادة من الثروات المتزايدة في دول المنطقة. فالتوقعات تشير الى أن أسعار الطاقة ستبقى مرتفعة لفترة زمنية قادمة. واذا ما أخذ بعين الاعتبار أيضاً أن متوسط الدخل القومي للفرد في الكويت والذي بلغ 30630 دولاراً في عام 2006 قد تجاوز مستواه في هونج كونج على سبيل المثال، فان قطاع الأعمال والمستهلكين سيكون لديهم موارد مالية كافية لتغطية أعباء مديونيتهم في السنوات المقبلة في حال تم ادارة هذه المديونية بشكل حصيف. وعلى الرغم من التطورات غير المحببة في جانب التضخم، يلاحظ أن اجمالي الأجور والرواتب في الكويت بعد الأخذ بعين الاعتبار لمعدل التضخم قد سجل نموا بما نسبته %14 في العام السابق.
ويرى بنك الكويت الوطني أن تعليمات البنك المركزي الأخيرة الرامية الى الحد من نمو القروض في الاقتصاد الوطني قد جاءت في وقت ملائم، حيث أن المناخ العام الايجابي سيبقى ليوفر فرصاً واعدة للقطاع تساعده على النمو وعلى تجنب الوقوع في أزمة قروض في السنوات المقبلة. اذ نلحظ أن وتيرة نمو التسهيلات الائتمانية المحلية كانت أسرع من نمو الاقتصاد بشكل عام مما أدى الى تصاعد نسبة القروض الى الناتج المحلي الاجمالي من %50 في عام 2005 الى %65 في عام 2007، في حين وصلت نسبة القروض الى الودائع الى %100 والتي تعد الأعلى خليجياً. وعليه، فان تهدئة النمو السنوي في القروض من مستواه الحالي البالغ %32 الى ما يقارب نصف تلك النسبة ستعمل على مؤازرة وتيرة النمو في الناتج المحلي الاجمالي مع تخفيف حدة الضغوط التضخمية، وذلك دون الاضرار بمسيرة التوسع والانتعاش الحالية التي يشهدها القطاع الخاص.
وتظهر آثار التعليمات التي يتبناها بنك الكويت المركزي، والتي تعتبر نسبياً لحد الآن أكثر صرامة من تعليمات البنوك المركزية في الدول الخليجية الأخرى التي تصعد أجندتها لمواجهة الضغوط التضخمية، من خلال مقارنة أداء البنوك الكويتية والخليجية الأخرى في سوق المال. فمع أن أسهم كافة البنوك الخليجية قد شهدت حركة تصحيح خلال هذا العام متماشية مع موجة التصحيح الكلية في الأسواق المالية، فان المؤشر الوزني لأسهم البنوك الكويتية المرجح بالقيمة السوقية قد ارتفع خلال الفترة المنقضية من هذا العام ـ أي خلال الفترة التي دخلت فيها معظم التعليمات حيز التنفيذ ـ بنحو %4.6، في حين جاء العائد سالباً وبما نسبته %6.2 للبنوك الخليجية الأخرى. كما يلاحظ أيضاً أن أسعار أسهم البنوك الكويتية والخليجية الأخرى قد ارتفعت بما نسبته %40.3 و%32.2 على التوالي منذ شهر يناير من عام 2007.
ومن المؤكد أن هذا الأداء الايجابي ليس بالمستغرب، وخاصة أن الكويت كانت دائماً في المقدمة في تطبيق المقاييس العالمية للرقابة المصرفية وادارة مخاطر البنوك. فالكويت كانت من أوائل الدول في العالم التي تتبنى تعليمات لجنة بازل الثانية والتي تربط متطلبات رأس المال التنظيمي بشكل أكبر بالمخاطر التي تحيط بالبنك. ومع أن حشد الجهود للتصدي الحازم للمخاطر التي قد تلوح مستقبلاً قد يبدو صارماً في الوقت الراهن، وخاصة في منطقة تشهد فورة اقتصادية ملحوظة، الا أن مثل هذا الاجراء سيكون له على الأرجح عوائد جمة في السنوات المقبلة لا بد أن يعزز مكانة البنوك الكويتية، لا سيما مع قدرتها على زيادة رؤوس أموالها بما يتماشى مع نمو نشاطاتها. فعلى سبيل المثال استطاع أكبر مصرفين كويتيين ـ بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي ـ من زيادة رؤوس أموالهما خلال السنوات الثلاث الماضية بواقع 1.1 مليار دينار، وهو ما يمثل حوالي ربع ما تم جمعه في السوق الكويتي خلال الفترة من كافة الشركات المدرجة المحلية.
 

بدرالعتيبي

عضو نشط
التسجيل
8 يوليو 2007
المشاركات
1,094
الإقامة
مجلس التعاون الخليجي
المؤشر يرتفع في الثواني الأخيرة 30.9 نقطة والقيمة تنخفض إلى 184 مليون دينار
عمليات التأسيس وجني الأرباح وبوادر أزمة بين السلطتين تدفع السوق للهدوء على الرغم من النشاط الانتقائي

واصل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية اتجاهه الصعودي ليغلق مرتفعا بمقدار 30.9 نقطة في تداولات الامس، التي غلب عليها التذبذب وجني الارباح المحدود وتغيير المراكز، كما انخفض المؤشر الوزني بنسبة 2.01 نقطة نتيجة للانخفاض النسبي الذي استهدف عددا من الاسهم التشغيلية في معظم القطاعات.
والمتابع لتداولات الامس سيلاحظ تراجع مستوى التداول والزخم الذي استهدف عددا من الاسهم التشغيلية والدينارية في تداولات امس الاول الذي انعكس بدوره على انخفاض القيمة النقدية المتداولة، وقد عزا عدد من المراقبين ذلك التراجع الى عمليات التأسيس وجني الارباح التي عادة ما تبرز بشكل واضح بعد كل ارتفاع قياسي او ملحوظ، بالاضافة الى التأثير السلبي الذي اثارته جلسة مجلس الامة السابقة الذي يعود حسب رأي المراقبين لعودة اجواء التأزيم والتشدد والمواجهة ما بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، هذا بالوقت الذي تؤكد فيه خصوصية ومزاجية السوق الكويتي ازاء هذه الاجواء، كما لوحظ في تداولات الامس استمرار التداول الانتقائي على عدد معين من الاسهم وفي مختلف القطاعات وخصوصا في قطاعات الخدمات و الصناعة والعقار، بينما هدأت وتيرة النشاط على أسهم البنوك والاستثمار هذا وقد شهدت معظم قطاعات السوق ارتفاعا متباينا في مستويات مؤشراتها باستثناء التراجع النسبي لقطاعات غير الكويتي والخدمات والاغذية، كما تراجعت القيمة النقدية المتداولة لتبلغ 184 مليون دينار تقريبا، مع تراجع محدود في مستوى كمية الاسهم المتداولة.

هدوء وتذبذب.. في »البنوك«

ارتفع مؤشر قطاع البنوك بشكل محدود، وفي تداولات عادت لتجنح للهدوء والتذبذب وجني الارباح المحدود على الرغم من استمرار عمليات الشراء والتجميع والزخم، وتركزت تداولات الامس على سهم »الوطني« الذي شهد عمليات جني ارباح محدودة وتراجع بمقدار 20 فلسا، وسهم »بيتك« الذي حافظ على مستواه السابق وسط عمليات شراء وتداولات محدودة قياسا بتداولات اليومين السابقين، كما اتسمت بقية التداولات بالهدوء والعزوف والاحجام عن التداول.

تباين.. في »الاستثمار«

المتابع لتداولات اسهم القطاع بالامس سيلاحظ استمرار سياسة الترقب والحذر وذلك على الرغم من الارتفاعات السعرية المحدودة التي شهدتها بعض الاسهم الرئيسية والقيادية منها »المشاريع« و»المركز المالي« و»الصفاة« ويرى المراقبون ان عمليات الضغط والتجميع المكثفة والهائلة على تلك الاسهم القيادية والواعدة، وان كانت ذات دلالات ومؤشرات ايجابية، الا انها باتت تمثل ضغطا نفسيا على معظم المتداولين، وتركزت تداولات الامس على اسهم »المشاريع« و»الصفاة« و»المدينة« بالاضافة الى اسهم »مدار« و»الخليجي« و»المال« التي ارتفعت اسعارها جميعا بشكل محدود، كما شمل النشاط سهمي »السورية« و»داماك« اللذين اغلقا بالحد الاعلى، بينما واصل سهم »بيان« تراجعه معروضا بالحد الادنى، هذا الى جانب التراجع المحدود لاسهم »اعيان« و»التمدين« و»كويت انفست«.

زخم وانتقاء.. في »العقار«

واصل مؤشر قطاع العقار ارتفاعه ونشاطه الانتقائي في تداولات الامس، التي تركزت بشكل رئيسي ومفاجئ على سهم »المباني« الذي شهد تداولات مكثفة وارتفع بمقدار 80 فلسا، كما شمل النشاط اسهم »الصفاة العالمي« و»المنتجعات« و»اجيال« بالاضافة الى سهم »لؤلوة العقارية« الذي شهد جولة نشطة وارتفع بشكل محدود وذلك وسط معلومات عن تخارج متوقع وارباح مميزة سيتم الاعلان عنها في نتائج الربع الثاني، واتسمت بقية التداولات بالهدوء والميل للاستقرار باستثناء عمليات جني الارباح الملحوظة على اسهم »الوطنية العقارية« و»مزايا« الذي تراجع 20 فلسا في تداولات متوسطة.

تأسيس وحذر.. في »الصناعة«

ارتفع مؤشر الصناعة بشكل ملحوظ وفي تداولات تباينت ما بين النشاط والارتفاع الذي مازال باديا على تداولات اسهم »منا القابضة« و»الصلبوخ« و»التبريد«، وما بين التداول التأسيسي الذي استهدف اسهم »الصناعات الوطنية« و»اسمنت الكويت« و»ايكاروس« كما شهدت اسهم »المعدات« و»ايسكو« و»الجبس« عمليات جني ارباح ملحوظة وتراجعت اسعارها بنسب وعمليات متباينة.

إشارات.. في »الخدمات«

كما اشرنا في تقرير الامس، فقد واصلت الاسهم الخدماتية النشطة تألقها وارتفعت اسعارها جميعا على الرغم من عميات البيع والتذبذب وجني الارباح، وقد تركزت تلك التداولات النشطة على اسهم »المسالخ« و»يوباك« و»امتيازات« و»الشبكة الالية« بالاضافة الى سهم »حيات كوم« الذي شهد عمليات شراء وتجميع ملحوظة في تداولات الامس، كما شمل النشاط كلا من اسهم »الميادين« و»الصفوة« و»ابار« و»التعليمية« بينما شمل التراجع كلا من اسهم »اجيليتي« و»زين« و»مركز سلطان« و»هيتس تلكوم« الذي تراجع بشكل مفاجئ بالحد الادنى.
 

بدرالعتيبي

عضو نشط
التسجيل
8 يوليو 2007
المشاركات
1,094
الإقامة
مجلس التعاون الخليجي
7/7/2008

«بيتك» ينجز اكتتابا خاصا بـ 125 مليون دولار لتمويل «مدينة الاسكندر» في ماليزيا


أعلن بيت التمويل الكويتي «بيتك» عن إنجازه اكتتابا خاصا عبر صندوق «النبراس 2» والذي خصص لعملاء الخدمات المالية الخاصة ، لتمويل مشروع مدينة الاسكندر بولاية جهور الماليزية الواقعة قرب جمهورية سنغافورة.
وقال مدير إدارة الخدمات المالية الخاصة طلال النصف ان المدينة التي سيعمل «بيتك- ماليزيا» على تطويرها تتميز بكونها واقعة على البحر وستوفر العديد من مجالات الاستثمار فيها ، كما أن التطوير العقاري لها جاء بالتعاون مع الحكومة الماليزية، مشيراً إلى أن «بيتك» يطمح إلى توفير الخدمات اللوجستية الحديثة في المدينة إلى جانب تطوير الصناعة والسياحة والخدمات الصحية والتعليمية واستصلاح الأراضي الزراعية وكذلك الوحدات السكنية.
وأضاف النصف أن «بيتك» يعمل دائما على إتاحة الفرص الاستثمارية المتميزة لعملائه من خلال الصناديق والمحافظ الاستثمارية التي يطرحها لهم من خلال الاكتتاب الخاص، وذلك لتوظيف وإدارة الأصول الاستثمارية للعميل بما يتناسب مع متطلباته. ويولي «بيتك» مفهوم «إدارة ثروات العملاء» الأولوية من حيث تقديم الفرص الاستثمارية المميزة والتي يعد صندوق النبراس 2 من بينها كما سيقدم «بيتك» مستقبلا فرصا استثمارية أخرى لعملائه.

«دار الثريا» تحقق في ربعها الأول
نحو 6 فلوس ربحية للسهم
| كتب محمد الجاموس |

اكد مصدر وثيق الصلة ان شركة دار الثريا العقارية حققت 6 فلوس صافي ربح للسهم الواحد في فترة الربع الاول من السنة المالية الحالية، منوها بأن هذه النتائج هي ارباح تشغيلية.
جدير بالذكر، ان شركة دار الثريا العقارية هي شركة مملوكة بالكامل لشركة المدار للتمويل والاستثمار، وتأسست في العام 2004 برأسمال 10 ملايين دينار كويتي، لتكون الذراع العقارية لها، ويبلغ رأسمالها الان نحو 14.6 مليون دينار، بعد زيادته خلال الفترة الاخيرة من خلال توزيع اسهم منحة على المساهمين بنسبة 40 في المئة عن السنة المالية 2007.
وقد طرحت شركة المدار اخيراً 30 في المئة من رأسمال تلك الشركة بسعر 135 فلسا للسهم الواحد، وذلك بهدف توسيع قاعدة العملاء تمهيدا لادراج الشركة في سوق الكويت للاوراق المالية، حيث ان الشركة مستوفية شروط الادراج.
ووفق معلومات «الراي» فإن شركة دار الثريا لديها مجموعة من الاصول الجيدة تتثمل في عقارات متنوعة داخل وخارج الكويت منها عدد من المباني في منطقة الشويخ ومنطقة الري وبرج سكني (تجاري واستثماري) مقام على ارض مساحتها 1180 مترا مربعا في رأس الخيمة حصتها فيه 50 في المئة ومشروع المروج في منطقة صحارى في سلطنة عمان وتبلغ حصتها فيه 57 في المئة، ويتكون هذا المشروع من مجموعة من الفلل تحت الانشاء حاليا، ولديها ايضا عمارة في حولي ومخزن في منطقة امغرة.

الصايغ: تأسيس «دانة بحر العرب»
برأسمال 3 ملايين ريال في عمان
| كتب محمد الجاموس |

كشف رئيس مجلس الادارة الرئيس التنفيذي في شركة الاسماك الكويتية المتحدة المهندس خالد عبد الحميد الصايغ ان الشركة انتهت من تأسيس شركة في سلطنة عمان برأسمال 3 ملايين ريال عماني مملوكة بالكامل، تحت اسم دانة بحر العرب، وان الشركة الجديدة ستباشر نشاطها في القريب العاجل.
واوضح الصايغ ان الشركة الجديدة هدفها صيد الاسماك في بحر العرب، مشيرا الى اتفاق تم مع شركات عمانية لبيعها حصيلة الصيد وتصنيعه وتصديره الى الاسواق الخارجية، لافتا الى انه سيكون لتلك الشركة مردود ايجابي على شركة الاسماك الكويتية المتحدة وشركة دانة الصفاة للتجهيزات الغذائية.
ولفت الى ان تأسيس «دانة بحر العرب» في عمان ما هي إلا خطوة اولى سيتبعها خطوات اخرى للانتشار الاقليمي، حيث انها المرة الاولى التي تعمل بها شركة الاسماك الكويتية المتحدة في الاسواق الخارجية، مضيفا ان الشركة الجديدة ستتملك خمس سفن صيد لاستخدامها في الصيد في بحر العرب والسواحل الاخرى في المنطقة، كمرحلة اولى وستتم زيادتها في مرحلة لاحقة.
واشار المهندس خالد الصايغ الى ان شركة الاسماك الكويتية المتحدة لديها الان 20 مركب صيد واشترت سبعة مراكب جديدة ليصبح لديها 27 مركبا، وقد خصصت خمسة مراكب صيد من المراكب السابقة لديها لاستخدامها من قبل شركة دانة بحرالعرب في الصيد في بحر العرب، في فترة ما بعد انتهاء موسم الصيد في الكويت. وبسؤاله عن نتائج اعمال الشركة في فترة الربع الثاني او النصف الاول من العام الحالي قال الصايغ ان المؤشرات الاولية تشير الى تحسن واضح في النتائج، وستكون افضل من نتائج الفترة ذاتها من العام الماضي، دون ان يعطي ارقاما معينة لعدم الانتهاء من تدقيق البيانات المالية من قبل مدققي حسابات الشركة.

«الأسواق» تطرح 70 في المئة
من «إعجاز» للاكتتاب الخاص
| كتب رضا السناري |

علمت «الراي» من مصادر ذات صلة ان شركة مجمعات الاسواق التجارية تستعد لطرح اسهم شركة اعجاز القابضة للاكتتاب الخاص نهاية الاسبوع الجاري، او بحد اقصى خلال الاسبوع المقبل، مشيرة إلى ان رأسمال الاخيرة يبلغ 10 ملايين دينار.
ولفتت المصادر إلى ان مجمعات الاسواق وشركة الامتياز للاستثمار ستحتفظ بـ 30 في المئة من اسهم الشركة.
فيما سيتم طرح النسبة المتبقية والتي تعادل 70 مليون سهم من رأسمال الشركة للاكتتاب الخاص،
موضحة ان «اعجاز» ستكون شركة قابضة وستؤسس شركة استثمارية في الصين للاستثمار في هذه السوق الواعدة حسب وصف المصادر. من دون ان تبين رأسمال هذه الشركة، وان كانت لفتت إلى انه سيكون في نفس سقف «اعجاز» تقريبا.
وبينت المصادر انه من المقرر ان تكون علاوة الاصدار للاكتتاب في سهم «اعجاز» 5 فلوس، بالاضافة إلى 100 فلسا قيمة اسمية.
وافادت ان النسبة المرتقب طرحها للاكتتاب «70 في المئة» سيكون على مؤسسات وشركات تستهدف السوق الصيني وتستطيع ان تقدم قيمة مضافة لنشاط شركة اعجاز وذراعها الاستثمارية في الصين، مضيفة ان الشركة التي ستؤسس في الصين ستستهدف في المقام الاول السوق العقاري، والفرص المتميزة التي يمكن ان تعكس عوائد جيدة للمساهمين.

«بتروجلف» تجري مفاوضات أولية
على مشروع نفطي في ليبيا
| كتب محمد الجاموس |

اكد مصدر مطلع ان الشركة الخليجية للاستثمار البترولي (بتروجلف) تجري الان مفاوضات اولية مع الحكومة الليبية، على مشروع عمل في ليبيا.
ولم يعط المصدر تفاصيل اخرى عن طبيعة التفاوض أوشكل المشروع أن حجم الصفقة، باستثناء القول انه يتعلق بتأجير احد الحفارات التي تملكها الشركة والمتخصصة بحفر ابار النفط، والدخول في مناقصات حكومة في مجال النفط. وعما اذا كان لدى «بتروجلف» اسواق اخرى مستهدفة قال المصدر ان الشركة تجري مفاوضات الان في كل من مصر وسورية، حيث تفاوض على مشروعين في الاولى وتقدمت بمناقصة في الثانية.
وكانت الشركة اعلنت الشهر الماضي انها تسلمت احد حفارين تعاقدت على شرائهما في الفترة الاخيرة، على ان تتسلم الحفار الثاني خلال الفترة المقبلة، واشار حينها الى الشركة تجري مفاوضات في كل من مصر وسورية لتشغيل الحفارات لديها.

إتمام صفقة بيع 34.6 في المئة
من أسهم «برقان القابضة»
أعلنت إدارة سوق الكويت للاوراق المالية الانتهاء من الإجراءات المقررة لبيع عدد 21.164 مليون سهم من أسهم ‏شركة مجموعة برقان القابضة الى شركة مدينة الكويت القابضة بسعر 410 فلوس للسهم الواحد وبقيمة إجمالية قدرها 8.677 مليون دينار.‏ وتم التوقيع على ذلك من الأطراف المعنية (شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) كطرف بائع وشركة مدينة الكويت القابضة كطرف مشتري) على أن تستكمل باقي إجراءات الدفع ‏ والتحويل من خلال الشركة الكويتية للمقاصة.

شراء على «الصفوة»
افادت مصادر ان هناك اكثر من جهة قد تملكت ما يزيد على 5 في المئة من رأسمال «مجموعة الصفوة القابضة» وذلك من خلال عدة حسابات عبر الشراء المباشر في السوق ، الامر الذي يوضح عمليات الشراء القوية التي يشهدها السهم على مدار الايام الماضية.
ومن ناحية اخرى، تتجه انظار المتعاملين الى الارباح المنتظرة للصفوة عن النصف الاول حيث من المتوقع ان تعلن الشركة عن ارباح تقدر بنحو 35 فلساً للسهم خصوصا وان الشركة سوف تستفيد من تملكها لنحو 50 مليون سهم من اسهم «الصفاة للاستثمار» عند مستويات منخفضة للغاية مقارنة بالاسعار التي يتداول عليها سهم الصفاة حالياً.


«بايونيرز» تستحوذ على 76 في المئة
في مؤسسة مالية مغربية
| القاهرة - من محسن محمود |

أعلنت شركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية عن استحواذها على 76 في المئة من إحدى المؤسسات المالية العاملة في السوق المغربية.
وقال رئيس مجلس إدارة شركة بايونيرز القابضة وليد زكي: إن الشركة المغربية تعمل في مجال الوساطة المالية والاستشارات المالية والحفظ المركزي، مشيرا إلى أنها تملك 6.1 في المئة من أسهم الشركة الملكية للبورصة المغربية.
وقالت الشركة في بيان ان الشركة المغربية تمارس كل الخدمات المالية والتي تشمل الوساطة المالية وادارة المحافظ والاستشارات المالية وعمليات الطرح الاولى والحفظ المركزي وكل انشطة بنوك الاستثمار.
وشركة بايونيرز التي جرى تداول اسهمها لاول مرة في البورصة المصرية يوم 23 يونيو لها سماسرة في منطقة الخليج وقالت انها حققت ارباحا قدرها 106 ملايين جنيه مصري في عام 2007 وتوقعت ان ترفعها الى اكثر من المثلين هذا العام.
وكان سهم الشركة من بين الاكثر تداولا من حيث القيمة في البورصة المصرية أمس وجرى تداوله في اواخر التعاملات مرتفعا 9.2 في المئة الى 28.33 جنيه.
وكانت بايونيرز قد فازت بعملية إدارة طرح أسهم شركة أسمنت البادية - أكبر شركة أسمنت سورية خاصة- للاكتتاب العام في الوطن العربي من خلال البورصة السورية.

«الصفاة» تحقق 2.69مليون دينار
من بيع حصتها في «الوطنية للحفر»
أعلنت شركة الصفاة للاستثمار بيع كامل حصتها البالغة 60 في المئة في الشركة الوطنية للحفر بمبلغ وقدره 85 مليون دولار أميركي اي ما يعادل 22.85 مليون دينار وقد نتج عن عملية البيع تحقيق ‏الشركة لصافي ربح قدره 10 ملايين دولار أميركي أي ما يعادل 2.69 مليون دينار وستظهر هذه الارباح في نتائج الشركة للربع الثاني المنتهي في 30 يونيو 2008.‏

... و 1.35 مليون دينار
من بيع أرض في السالمية
أعلنت شركة الصفاة للاستثمار بيع ارض فضاء في منطقة السالمية تبلغ مساحتها 5825 مترا مربعا ‏ بمبلغ وقدره 31.4 مليون دينار ونتج عن عملية البيع تحقيق صافي ارباح ‏قدرها 1.35 مليون دينار وستظهر هذه الارباح فى نتائج الشركة للربع الثاني ‏ المنتهي في 30 يونيو.‏


كواليس السوق

| إعداد علاء السمان |

صفقة «وساطة»
أكدت مصادر مطلعة ان مجموعة المشاريع بصدد اتمام صفقة تملك نحو 17 في المئة من رأسمال شركة الشرق للوساطة المالية بسعر يصل الى 1.2 دينار للسهم الواحد.
وقالت المصادر ان الصفقة دخلت حيز التنفيذ حيث حصل الطرفين البائع والمشتري على مواقفات شبه مؤكدة من قبل الجهات المعنية في سوق الاوراق المالية على العملية ومنها على سبيل المثال لجنة نقل الملكية التي آلت اليها مثل هذه الصفقات بعد ان كانت تتم من خلال اللجنة الفنية للسوق.
يذكر ان رأسمال الشرق للوساطة يصل الى 2.5 مليون دينار موزع على 25 مليون سهم ، فيما يشار الى ان الشركة تعتبر من افضل شركات الوساطة العاملة في الوسق حالياًَ حيث لديها شريحة جيدة من العملاء منها شركات ومجموعات رئيسية في السوق ومن خارجه.


صفقة تخارج لمجموعة استثمارية


علمت «الراي» ان احدى المجموعات الاستثمارية التي تملك عدداً من الشركات النشطة في سوق الاوراق المالية بصدد تجهيز اسهمها لجولة من النشاط خصوصا وان الشركة الام اقتربت من انجاز صفقة تخارج كبيرة في السوق السعودي.
وقالت المصادر ان المحافظ التابعة للشركة بصدد الشراء على اسهمها واسهم الشركات التابعة من خلال التعاملات اليومية وسط توقعات بان يكون هناك تطور خاصة وان الصفقة سوف تدخل حيز التنفيذ في اي وقت.

تسلم سيولة كبيرة
افادت معلومات من مصادر ذات صلة ان احدى الشركات الاستثمارية التي تحظى باهتمام الكثير من المتعاملين في السوق كون اسهمها من الاسهم الشعبية بصدد تسلم مبلغ تقدر قيمته بعشرات الملايين من الدنانير ناتجة عن تطورات مهمة على صعيد زيادات في رؤوس اموال شركات تابعة الى جانب عوامل اخرى.

إعادة هيكلة «برقان جروب»
توقعت مصادر مطلعة ان تقوم شركة «المدينة للتمويل والاستثمار» باعادة هيكلة شركة «برقان جروب القابضة» التي اتمت شركة المدينة القابضة تملكها امس عبر البورصة، فيما اشارت المصادر الى ان المدينة سوف تقوم بزيادة رأسمال الشركة التي انضمت اخيراً الى مظلتها وذلك حسب الاطر المعمول بها والاستراتيجية التي وضعتها المدينة لها. لافتة الى ان نسبة الزيادة لم تحدد بعد حيث ستنطلق الشركة نحو قطاع جديد لدى مجموعة المدينة.

بيع ومعاودة شراء «الآجل»
يعمل مسؤول كبير في احدى الشركات الخدمية على بيع غالبية ملكيته في رأس مال شركته وهي ترجع الى سوق البيوع المستقبلية حيث يعاود شراء نفس الكمية ايضاً من خلال البيوع الاجلة وذلك بعد ان انتهت مدة العقود التي يملكها.
وتتوقع مصادر مقربة من المسؤول ان يشهد سهم هذه الشركة قفزة جديدة خصوصاً بعد الانتهاء من اشكاليات كانت الشركة طرفاً فيها.
 

بدرالعتيبي

عضو نشط
التسجيل
8 يوليو 2007
المشاركات
1,094
الإقامة
مجلس التعاون الخليجي
التسريبات عن أرباح الربع الثاني تعرض السوق إلى حركات تصحيح​
أجمعت شريحة واسعة من المتداولين في سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) أمس على أن تسريبات عن أخبار أرباح الشركات للربع الثاني تعرض مجريات الاداء الى حركات تصحيح عنيفة قد تفقد المؤشر السعري قفزاته التاريخية المعهودة طوال شهر يوليو الجاري.
وقالوا في لقاءات مع وكالة الانباء الكويتية ان السوق يتعرض منذ منتصف الاسبوع الماضي مع الاغلاقات نصف السنوية الى موجة منظمة من الضغوطات من جانب كبريات المحافظ والصناديق الاستثمارية في محاولة منها الى «غربلة» الأسهم الرخيصة التي انتفخت أسعارها طوال الشهر الماضي.
واشاروا الى أن سيناريو تداولات الاسبوع الجاري سيرزح تحت وطأة الترقب والانتظار الى ان تبدأ الشركات في اعلانات ارباحها عن الربع الثاني بعدها سيسعى صناع السوق الى تأسيس مستويات أسعار جديدة سيحاول المؤشر السعري معها معاودة كسر مستوى الـ 15500 نقطة على الأقل مع كثافة توالي الافصاحات . وعزوا تدني مؤشرات قيم التداولات وكميات الاسهم المتداولة وأعداد الصفقات الى تغير ملكيات المجاميع القيادية في السوق حيث ان ابقاء نسب ملكياتها في الشركات المدرجة يؤثر بصور مباشرة على مجريات الحركة خلال جلسات التداول أو عزوف صغار المستثمرين عن الدخول في أي أوامر قبل معرفة توجهات كبريات المحافظ التي تمتلكها المجموعات المسيطرة على السوق. وعزوا أهم المتغيرات التي ساهمت في تدني الأداء على مدار جلسة الأمس الى عمليات البيع العشوائي التي هرولت عليها شريحة المتداولين لاسيما الصغار منهم خوفا من تكبد خسائر قد لايمكنهم تعويضها خلال الشهر الجاري الذي ستسيطر على مجرياته التذبذب مع زيادة وتيرة الاشاعات عن الافصاحات.
وتمنى المتداول بدر النفيسي أن تبدأ البنوك في اعلانات ارباحها عن الربع الثاني حتى يتم قطع الشك باليقين على مروجي الاشاعات من أن القطاع قد يتأثر في اعلاناته بعد قرارات بنك الكويت المركزي المتعلقة بعمليات الاقراض، حيث ان الاعلان سيدفع السوق الى فورة قياسية جديدة على اعتبار أن البنوك هي صمام الأمان لبقية القطاعات كما أنها «فأل خير» اعتاد عليه المستثمرون. واضاف النفيسي ان قيادة الاسهم الرخيصة لمجريات حركة السوق أمس تأتي انطلاقا من أدائها القوي على مدار جلسات الربع الثاني لاسيما مع افتقاد السوق للأسهم القيادية أو المجموعات الاستثمارية التابعة للمجموعات المؤثرة على السوق بصفة عامة.
وتوقع المتداول منصور الشمري أن يكون أداء سوق الكويت للاوراق المالية خلال جلسات الاسبوع الجاري بين «كر وفر» للمحافظ التي ستتصيد اسعار الأسهم التي وصلت الى مستويات مغرية بهدف تجميع أكبر عدد ممكن منها للاستئثار بها وبيعها في أوقات أخرى للاستفادة من فروقات الأسعار لصالحها. وأضاف الشمري ان تنازل قطاعات السوق القيادية عن أدائها القوي ادى الى خوف شريحة كبيرة من المتداولين أن تطال السوق حركة تصحيحية عنيفة تطال أسهم الصغار دون تأثيرات كبيرة للمحافظ التي بدأت تدفع البعض الى التخلص من الاسهم التشغيلية والتركيز على المضاربية. واستغرب المتداول ناصر العنزي من أداء قطاع الأسهم العقارية التي تعتبر الاكثر امانا مقارنة مع بقية الاسهم المدرجة في القطاعات لكنه عزا الامر الى فترة الصيف التي ستدخل فيها بعض الشركات العقارية الى مرحلة من الهدوء الموقت لأن رؤساء مجالس الادارات أو متخذي القرارات في اجازة شهري يوليو وأغسطس.
وأضاف العنزي ان الدقيقة الاخيرة مازالت تلعب دورها المعتاد التي تحاول من خلالها المجاميع الكبرى قلب الموازين رأسا على عقب دون استفادة المستثمرين الصغار جراء هذا التصعيد الوهمي الذي عادة مايصب في صالح الكبار. يذكر أن البورصة الكويتية أصبحت تضم 198 شركة بقيمة سوقية تصل الى 65 مليار دينار كويتي وتعتبر ثاني أنشط أسواق المال في المنطقة نظرا لاهتمام الحكومة بتطويرها كونها
أحد اضلاع مشروع تحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري اقليمي.
 

بدرالعتيبي

عضو نشط
التسجيل
8 يوليو 2007
المشاركات
1,094
الإقامة
مجلس التعاون الخليجي
المؤشر السعري ينخفض 108.9 نقاط والقيمة المتداولة عند 101.4 مليون دينار

البورصة تتراجع متأثرة بحركة تصحيحية مع غياب مبادرات الدعم من المحافظ والصناديق
كما اشرنا في التقرير السابق واصل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية تراجعه وتداولاته المتذبذبة التي مازال يغلب عليها عمليات البيع وجني الارباح الشمولي، ليغلق المؤشر السعري منخفضا بمقدار 108.9 نقاط ليصل الى 15267.1 نقطة، كما انخفض المؤشر الوزني بمقدار 4.6 نقاط نتيجة لانخفاض وتراجع اسعار معظم الاسهم التشغيلية والقيادية وبلغت القيمة المتداولة 101.4 مليون دينار.
التراجع المتوقع للمؤشر في تداولات الامس قد يتحول الى الدراماتيكي والمثير والعنيف بحالة عدم مبادرة المجاميع الاستثمارية بدعم السوق واسهمها التابعة والمرتبطة خلال التداولات المقبلة، وهذا ما اشرنا اليه في تقريري الخميس والجمعة الماضيين، والمتابع لتداولات الامس ولحركة المجاميع سيلاحظ مدى تغاضيها وتجاهلها لجميع المعطيات الايجابية للسوق وللشركات، وعزوفها عن الدعم والشراء، كما يلاحظ ان عمليات البيع وجني الارباح وان كانت لاتزال محدودة ومتوازنة على معظم الاسهم، الا انها مرشحة للاستمرار بالتراجع في حالة استمرار هذا النوع من التداول الذي يعد من الاشارات السلبية لانخفاض اشد تأثيرا.
وقد شهدت معظم القطاعات تراجعا في مستوى مؤشراتها، كما هوت القيمة النقدية المتداولة لتبلغ 101.4 مليون دينار مع تراجع حاد ومؤثر في مستوى كمية الاسهم المتداولة وعدد الصفقات.

دعم خجول.. في »البنوك«

تراجع مؤشر قطاع البنوك بشكل محدود في تداولات مازالت تتسم بالعزوف والاحجام عن الشراء والدعم باستثناء تداولات سهم »الوطني« الذي مازال يقاوم عند اغلاقه السابق، بينما تراجعت اسعار اسهم »بيتك« و»الدولي« و»برقان« في تداولات مكثفة ومؤثرة نسبيا، ومازالت انظار المستثمرين بانتظار اعلان نتائج الربع الثاني التي تشير المصادر انها ستكون ممتازة قياسا بالوضع العام للسوق، وقد تباينت الاراء حول الاداء المتوقع لتداولات ذلك القطاع المهم بعد اعلان تلك النتائج.

جني وضغط متعمد.. في »الاستثمار«

المتابع لتداولات قطاع الاستثمار امس سيلاحظ ارتفاع عمليات الضغوط وجني الارباح على معظم اسهم القطاع، وحتى تلك التي لم تشهد نشاطا او ارتفاعا او تفاعلا مع نشاط وفورة السوق بالاونة الاخيرة، كما استمرت عمليات العزوف والاحجام عن الشراء من قبل المحافظ المالية التي كان يجب ان يكون لها دور فني كصانع سوق على تلك الاسهم، وتركزت تداولات الامس على عدد من الاسهم الاصلاحية كـ »الدار« و»الامان«، بالاضافة الى سهمي »المدينة« و»اكتتاب« اللذين شهدا تداولات نشطة وارتفعا بشكل محدود، بينما تراجعت معظم اسهم القطاع في تداولات متباينة ويغلب عليها طابعا التذبذب وجني الارباح المحدد باستثناء التداولات المكثفة والمتعمدة التي شهدتها اسهم »الاهلية للاستثمار« و»جلف انفست« و»الدولية للاجارة« و»ايفا« التي تراجعت اسعارها جميعا بشكل مؤثر.

إشارات مقلقة.. في »العقار«

التراجع المحدود لمعظم اسهم القطاع بالامس وان كان مازال في طور المعقول والمنطق بعد الارتفاع والنشاط القياسي لمؤشر القطاع خلال تداولات الشهر الماضي، الا انه قد حمل معه بعض اشارات القلق والتخوف حسبما يرى بعض المراقبين، وقد تراجعت معظم اسهم القطاع في تداولات الامس وبنسب متباينة ما بين المحدود حيث بدا ذلك على اسهم »الدولية« و»عقارات الكويت« و»التمدين« و»التجارية« و»اعيان« و»مزايا«، وما بين التراجع التصريفي والمؤثر الذي بدا واضحا على تداولات اسهم »العربية العقارية« و»لولوة« و»ارجان« و»الوطنية العقارية«، هذا بالوقت الذي حظيت به اسهم »المباني« و»انجازات« و»ابيار« بالدعم الملحوظ بالوقت الحالي.

تماسك.. في »الصناعة«

المتابع لتداولات قطاع الصناعة بالامس سيلاحظ ان معظم التداولات قد غلب عليها مبدأ الدعم والتماسك في الوقت الحالي، التي بدت واضحة على تداولات اسهم »منا القابضة« و»الصناعات« و»بوبيان« و»ايسكو« على الرغم من تذبذب تداولاتها، كما تمكنت عمليات الدعم المحدودة من تعديل اغلاقات بعض اسهم القطاع، هذا بالوقت الذي تراجعت فيه اسهم »المعادن« و»الاستهلاكية« و»المعدات« في تداولات متباينة.

تراجع.. في »الخدمات«

تراجع مؤشر قطاع الخدمات بشكل مؤثر، وفي تداولات تركزت على معظم اسهم القطاع التي كان لها سبق القيادة والريادة للقطاع في تداولاته السابقة، وقد شمل التراجع كلا من اسهم »الشبكة الآلية« و»سلطان« و»الرابطة« و»الصفوة« و»الابراج« و»الميادين« بالاضافة الى سهم »السور« الذي واصل تراجعه في تداولات مكثفة، واتسمت بقية التداولات بالتباين ما بين الارتفاع المحدود وما بين الاستقرار الذي بدا واضحا على تداولات سهمي »اجيليتي« و»زين« مع ملاحظة تراجع حجم تداولاتهما عن السابق.
 
أعلى