أهم الاخبار المالية والاقتصادية(142) الثلاثاء في سطور

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة aliaghamedi, بتاريخ ‏18 مارس 2008.

  1. aliaghamedi

    aliaghamedi عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 فبراير 2008
    المشاركات:
    48
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    جدة
    ان الالمام بالمعلومات الاقتصادية قبل بداية التداول يعد عنصر مهما من عناصر تجنب الخسائر
    حيث ان تلك الاخبار سيكون لها تأثير على المتعاملين بالسوق ولهذا دائما وابدا انصح بالاطلاع على جميع الاخبار قبل الدخول فيه. اذا اردت ان تتجنب الكثير من الخسائر.


    - أقرت الجمعية العامة غير العادية للبـنك العربي الوطني، بأغلبية نصاب بلغت 71 بالمائة، توصيات مجلس الإدارة .. ومنها الموافقة على تحويل مبلغ 1.950 مليون ريال من الاحتياطي العام لزيادة رأس مال البنك من 4.450 مليون ريال إلى 6.500 مليون ريال مع العمل على تعديل المادة رقم 6 من النظام الأساسي للبنك بحيث يتم منح ثلاثة أسهم مجانية لكل سبعة أسهم مملوكة للمساهمين المقيدين بسجلات البنك بنهاية تداول يوم 16 مارس الحالي . وقال عبد اللطيف بن حمد الجبر رئيس مجلس الإدارة ان قرارات وتوصيات الجمعية تعكس الأداء القوي للبنك الذي واصل خلال العام الماضي نمواً متوازنا وتحقيق نتائج متميزة مستفيداً من قوة ومتانة الاقتصاد الوطني على مختلف المستويات .


    - أعلنت شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) مؤخرا عن طرحها خيارا جديدا لسداد الفواتير بالبطاقات الائتمانية ( ماستر كارد ، فيزا) حيث أضافت إمكانية السداد بالبطاقة عبر الاتصال على الرقم 1100 أو عن طريق قائمة موبايلي ، وذلك بعد أن كان السداد بالبطاقات الائتمانية في السابق يتم عن طريق الموقع الالكتروني لموبايلي فقط.ويتيح هذا الخيار الجديد والخاص بالمشتركين في باقات موبايلي المفوترة تسديد جميع الفواتير الخاصة بهم بعد تسجيل معلومات البطاقة الائتمانية في موقع موبايلي الالكتروني www.mobily.com.sa ، وذلك بالاتصال على خدمة الرد الآلي من خلال مركز موبايلي لخدمة العملاء 1100 أو من خلال قائمة موبايلي على الرقم 1100 مسبوقاً بنجمة ومتبوعاً بمربع ، ثم اختيار خدمات السداد في القائمة ، ولضمان حماية قصوى لمعلومات البطاقات الائتمانية للمشتركين، يقوم المشترك بوضع رقم سري خاص مكون من اربعة أرقام، يستخدمه بعد إدخال رقم البطاقة وتاريخ الانتهاء ، وذلك في كل مرة يقوم فيها بالسداد باستخدام البطاقات الائتمانية ، كما أن هذه المعلومات لا يمكن لأحد أن يطلع عليها حيث حرصت موبايلي على سرية هذه المعلومات.وسيتمكن المشتركون من سداد كامل قيمة الفواتير أو أي مبلغ من الفاتورة وذلك للرقم الخاص بهم أو حتى لأي رقم آخر بمجرد تسجيل رقم البطاقة ، أيضا بإمكان المشترك أن يطلع على جميع العمليات التي قام بها وذلك من خلال الموقع الالكتروني للشركة.وتأتي تسهيلات الدفع هذه رغبة من موبايلي للوصول لرضا المشتركين وطرح جميع الخيارات أمامهم وحرصاً منها على وقتهم وجهدهم حيث بات بمقدور المشتركين تسديد الفواتير بكل يسر وسهولة من أي مكان في العالم .يذكر أن شركة موبايلي كانت سباقة لإدخال تقنيات جديدة ومتقدمة للدفع الالكتروني والتي تتيح لعملائها تسديد فواتير الخدمات التي تقدمها من خلال الهاتف المصرفي والصراف الآلي، إضافة إلى تسديد رسوم إعادة شحن الباقات المسبقة الدفع بكل سهولة ويسر، بواسطة جهاز الدفع الآلي (موبايلي أوتو) أو عن طريق جهاز (M-Pay) المتوافر في جميع فروع موبايلي . كما يستطيع المشتركون إعادة الشحن باستخدام بطاقات الشحن الاعتيادية أو عن طريق الحسابات البنكية باختيار قائمة (سداد)عن طريق البنوك المحلية.

    - تفاوت أداء صغار المتعاملين بسوق الأسهم في الفترة الماضية وذلك من خلال دخولهم لفترة قصيرة وخروجهم بعد ذلك من السوق والعودة بعد ذلك إلى السوق. هذا السلوك الذي أصبح ملازماً للكثير من صغار المتعاملين بالسوق أخذ العديد من التفسيرات لدى الاقتصاديين والمحللين الماليين، ولكن كان لابد أن نقرأ الدافع النفسي لهؤلاء المتعاملين خصوصاً بعد أن أطلق العديد منهم مسمى جديد لسوق الأسهم وهو (سوق الندمان) ويعني هذا المعنى بين المتعاملين أنك تندم إذا خرجت من السوق وأيضاً تندم إذا بقيت في السوق لدراسة هذا السلوك توجهنا بالسؤال للدكتور عبدالله بن عبدالعزيز السلمان الاستشاري النفسي والذي أوضح أن هناك العديد من الأسباب التي تحكم هذا السلوك لدى صغار المتعاملين لعل أبرزها غياب الفرص المأمونة للاستثمار بحيث اتجهوا للاستثمار في المساهمات العقارية ولم يستطيعوا الفكاك منها فخسروا واتجهوا أيضاً لصناديق البنوك وأيضاً البيع في العملات ولم يتمكنوا من الربح فاتجه الكثير منهم للاستثمار بانفسهم في سوق المال.

    [U]-لفتت صفقات الاستحواذ التي دخلت فيها الاتصالات السعودية مؤخراً أنظار مجموعة من المؤسسات المالية المرموقة مما دفعها لإصدار تقارير اقتصادية إيجابية ضمنَّت فيها رؤيتها لموقف شركة الاتصالات السعودية في ضوء توسعاتها الحالية والتوقعات الجيدة بشأن توجهاتها المستقبلية. حيث قامت الشركة بالاستحواذ على 25% من شركة ماكسيس الماليزية و51% من شركة NTS الإندونيسية والفوز بالرخصة الثالثة للجوال في دولة الكويت وشراء 35% من شركة أوجيه تليكوم وبهذا تكون الشركة وسعت تواجدها في الخليج، جنوب شرق آسيا، جنوب إفريقيا وأوروبا وذلك لتحقيق أحد أهدافها الاستراتيجية وهو تنمية أرباح الشركة من العمليات الخارجية. وقد صدر تقرير عن مؤسسة شفرو الشرق الأوسط التابعة لبنك كاليون (إحدى المؤسسات المالية العالمية والأكبر في أوروبا) حول أداء شركة الاتصالات السعودية في ظل هذه التوسعات الكبيرة مشيراً فيه إلى أن الشعر العادل لسهم الشركة يفترض أن يكون 87 ريالاً أي بزيادة قدرها 24 بالمائة عن سعره الحالي وبالتالي فإن شراء السهم بالسعر الحالي يعتبر استثماراً مجدياً.[/U]

    - قال خالد المقرن أمين عام مجلس إدارة بنك البلاد، بأن تراجع أرباح البنك خلال 2007بمعدل 59% مقارنة بالعام الذي سبقه، لا تعد تراجعاً بالنظر لوجود البنك في مرحلة تأسيس وتوسع لعملياته. وأضاف: "لا ننظر إلى تراجع أرباح البنك العام الماضي على أنها خسائر، فالمطلع على القوائم المالية للبنك في السابق وقوائمه الحالية يظهر له أنها أرباح، ونحن نمر حالياً بمرحلة تأسيس وزيادة للفروع، ولا يمكن مقارنتنا ببنوك مضى على إنشائها فترة طويلة، ورغم ذلك البنك يحقق أرباحاً".

    -افصحت شركة سند للتأمين وإعادة التأمين التعاوني (ش.م.ع) عن النتائج المالية الأولية للفترة من 30يونيو 2007إلى 31ديسمبر 2007(فترة قصيرة) حيث بلغت صافي الخسارة لهذه الفترة 9.003.722ريالا. وبلغت خسارة السهم 45هللة. ويعزى السبب الرئيسي لهذه الخسارة إلى اطفاء الشركة لكافة المصاريف التأسيسية والتي بلغت قيمتها الإجمالية 8.932.476ريالا وبلغت الخسائر التشغيلية الفعلية للفترة مبلغ 71.246ريالا. ومن المتوقع بمشيئة الله تعالى أن تبدأ الشركة خلال النصف الأول من عام 2008بممارسة نشاطها التأميني.


    -نجح اكتتاب شركة زين بتميز بالسوق السعودي وتمت التغطية عدة مرات رغم ارتفاع المطروح للاكتتاب، تستند شركة زين لشركة أم كبرى مقرها الكويت، وهي التي بدأت نشاطها عام 1983ميلادية كأول شركة اتصالات متنقلة بالمنطقة، تولى قيادة الشركة الأم الدكتور سعد البراك في عام 2002م فوضع خطة 333أي الثلاث سنوات الأولى مشغلا إقليميا، والسنة الثانية مشغلا دوليا، والسنة الثالثة مشغلا عالميا، ونجحت بتحقيق ذلك بأسرع مما توقعت، شركة زين الأم وبعد دخول المملكة أصبحت رابع أكبر شركة تغطي مساحة جغرافية في العالم، موظفوها 13.500موظف (عدد قليل مقارنة بالمساحة التي تغطيها وعدد شركاتها) استحوذت على شركة (سيلتل) الأفريقية فغطت 18دولة أفريقية، إيراداتها تقارب 4مليارات دولار أمريكي. هذه نظرة سريعة لشركة زين الأم، أما زين السعودية فهي بدأت برأس مال كبير من البداية وهو 14مليار ريال، أي لا تحتاج لأي رفع رأس مال أو ستواجه عقبات من البداية وتفادت ما أخطأ به الآخرون، حين نقول ان سعر الاكتتاب 10ريالات لشركة زين، ونضع ونقرأ ما هي خلفية زين العالمية، سنجد أن السعر هو سعر تأسيسي رخيص ومتدني، وحين تتواصل بالارتفاعات ستكون مبررة في سوق خصبة وجاذبة وأكبر سوق مستهلك لخدمة الاتصالات في السعودية، لن أحدد سعرا كم هو مستحق، ولكن لنقارن الآن مثلا، شركة موبايلي قرأنا كثيرا عن تقييم سعر السهم ودائما هي أكثر من 70ريالاً. وهي التي لم تبدأ إلا من سنتين وأقل، ورغم أن الفارق بين الشركتين "دوليا" وتميز زين بتقديم خدمة "توحيد التعرفة للاتصال" سيكون سلاحها القوي في السوق لنا أن نتخيل أي حصة ستستحوذ عليها شركة زين، من مقابلتي مع رئيس مجلس إدارة زين وصرح بها بكل القنوات، أن الشركة ستبدأ بالربح خلال ثلاث سنوات، وهو منطقي لأن المشغل الثاني ربح من السنة الأولى، والسنة الثانية يوزع ربح، فشركة زين، ونظرا لأنها تستند على شركة أم كبرى ستقدم لها كل الخبرات والإمكانيات، وهذا سيقلل التكاليف بشكل كبير على شركة زين السعودية، يعني المبرر موجود ومقنع لتوزيع أرباح في السنة الثالثة أو قبلها. سيكون سهم زين السعودية، هدفا مهما للمحافظ الكبرى التي تعاني من "تضخم" السيولة، وستضع أموالها بطريقة "إستراتيجية" بسهم زين السعودية، حين تكون الأسعار من 20ريالاً وأقل، هذه المحافظ من أفراد وصناديق ليس هدفهم يوما ولا سنة، بل سنوات، سيكون السهم مصدر دخل وعوائد لمن يستثمر بهذا السهم، خاصة أنها في سوق واعدة، ولن يوجد مشغل رابع للاتصالات المتنقلة حسب معلوماتي وتأكيد رئيس مجلس إدارتها الأمير حسام بن سعود، إذ انحصرت بين ثلاث شركات فقط، ولكن الميزة الأساسية لشركة زين السعودية القدرة والمرونة العالية لجذب العملاء من خلال توحيد التعرفة. حين يكون هدف الصناديق والمحافظ الكبرى سهم زين استثماريا، فخيار المواطن غير المضطر للبيع أن يحتفظ ويستثمر هو الأفضل، في ظل أنه يملك السهم بسعر تأسيسي وهو عشرة ريالات.


    يوما سعيد اتمناه لكم
    خليك بالمدرجات متفرجا حتى يحين الوقت المناسب للدخول فهوليس ببعيد
    بالتوفيق ان شاء الله

    :yy :e
     
  2. ابوغلا

    ابوغلا عضو محترف - مشرف القسم السعودي

    التسجيل:
    ‏16 مارس 2005
    المشاركات:
    3,790
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    UK
    مشكور اخوي علي
    والله يقدرنا على رد جميلك
     
  3. aliaghamedi

    aliaghamedi عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 فبراير 2008
    المشاركات:
    48
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    جدة

    ابوغلا شكرا لك انت لما تبذله من جهد
    حفظك الله
    تحياتي لك