الاخبار الاقتصادية (143)(الاربعاء) في سطور

aliaghamedi

عضو نشط
التسجيل
6 فبراير 2008
المشاركات
48
الإقامة
جدة
هذه مقطفات اخبارية اقتصادية وماليه لهذا اليوم الاربعاء 19/3/2008م من الصحافة المحلية


-كشف صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن احمد آل سعود رئيس اللجنة التأسيسية لشركة اتحاد عذيب للاتصالات ان الشركة ستطرح أسهمها للاكتتاب العام متمنيا ان تنتهي هيئة سوق المال ووزارة التجارة من الإجراءات ، وتأخذ إجراءات الموافقة وقتا مناسبا.وقال سموه : إن عمليات تمويل الشركة ستكون من عدة بنوك نظرا لحجم التمويل الكبير ، مؤكدا ان الأولوية للجهات المرخص لها سواء كانت بنوكا سعودية أو أجنبية ، مبينا ان هناك دراسة لهذا العمل ، مفيدا ان من يقدم العرض الأفضل سيكون هو المرشح.ونفى سموه ان يكون الاتحاد قد تقدم لنيل الرخصة الثانية الثابتة في مصر ، مؤكدا ان الاتحاد ينظر في شروط التقديم .ووقعت امس شركة اتحاد عذيب للاتصالات احدى الشركات الفائزة برخصة تقديم خدمات الاتصالات الثابتة في المملكة العربية السعودية أمس عقودا تقدر قيمتها بحوالي 1,25 مليار ريال سعودي أي قرابة الـ 333 مليون دولار أمريكي وتأتي هذه العقود كمرحلة أولية لإقامة بنية تحتية وشبكات اتصالات متطورة في المملكة.

-قالت شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) انها حصلت على الموافقة الرسمية من قبل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لاستحواذها على نسبة 99بالمائة من حصص الشركاء في شركة (بيانات الأولى) بقيمة مليار ونصف المليار ريال سعودي. وبموجب الاستحواذ تكون شركة موبايلي قد ضمنت المنافسة على تقديم خدمة البيانات ووسعت من بنيتها التحتية لتشمل شبكات الواي ماكس التي أنشأتها شركة (بيانات الأولى) في مدن المملكة الرئيسة، ورفع ملكيتها في شبكة الألياف البصرية من 33بالمائة إلى 66بالمائة. وسيساهم استحواذ موبايلي على شركة (بيانات الأولى) في رفع حدة المنافسة على خدمات النطاق العريض وزيادة انتشارها باستخدام أحدث التقنيات الحديثة وبأسعار تنافسية سواء لقطاع الأفراد أو الأعمال لتعزز من نجاحها في تقديم خدمات البيانات التي كانت قد أطلقتها موبايلي منتصف العام الماضي. وأعلنت (بيانات) في وقت سابق العمل على إنشاء اكبر شبكة واي ماكس(WIMAX) في المنطقة وإطلاق الخدمة تجارياً في الرياض، جدة، الدمام، ومكة المكرمة كمرحلة أولى. وستعمل (موبايلي) خلال الفترة القادمة على إكمال انتقال الحصص وفقاً لنظام الشركات.

-أكد رئيس المؤسسة العامة للموانئ د. خالد بن احمد بوبشيت أهمية مشروع بوابة البحر الأحمر لمناولة الحاويات الذي تشرف على تنفيذه الشركة السعودية لتنمية التجارة والصادرات (تصدير) احدى شركات الشركة السعودية للخدمات الصناعية سيسكو في ميناء جدة الإسلامي.
وقال بوبشيت ان مشروع بوابة البحر الأحمر للحاويات الذي تبلغ تكاليف انشائه 1600 مليون ريال ومدة تنفيذه 22 شهرا سيعمل على زيادة الطاقة الاستيعابية للميناء بنحو 45 في المئة بمقدار 1.5 مليون حاوية قياسية. وأضاف ان تنفيذ المشروع سيبدأ اعتباراً من بداية العام 2008م ويتوقع ان يتم استقبال اول سفينة في اوائل الشهر الرابع من 2009م، مشيرا الى ان المشروع يتضمن اقامة حوض للسفن موازٍ للرصيف بعمق 18 مترا وقناة ملاحية جديدة بعمق 16.5 متر واستحداث احدث رافعات الحاويات بقدر اربع حاويات قياسية في آن واحد والقدرة على استقبال الجيل القادم من سفن الحاويات العملاقة.وأكد أن مشروع بوابة البحر الاحمر للحاويات سيعمل على جاهزية الربط بالجسر البري الذي سيربط ميناء جدة الاسلامي بشرق المملكة وتطوير عمليات مسافنة الحاويات بشكل خاص وتخفيض تكلفة الشحن مما يسهم في تعزيز الأهمية الاستراتيجية ورفع القدرة التنافسية لميناء جدة الاسلامي وبين موانئ العالم.


-قال متعاملون إن شح الأسمنت ينذر بتوقف مشاريع مقاولات وبناء كثيرة في المنطقة الشرقية بعد أن تجاوز سعر الكيس العادي والمقاوم 21 و22 ريالا على التوالي، نتيجة للنقص الحاد في الكميات المعروضة في الأسواق والتي تباع قبل التاسعة صباحا.


-ارتفعت أسعار الأرز والسكر والدجاج واللحوم والموز في محلات الرياض عن أسعار الأسبوع الماضي بنسب متفاوتة. قابلها انخفاض كبير في أسعار أحد أنواع زيت الطعام بحوالي 6 ريالات والصابون بـ3 ريالات نتيجة للتنافس الكبير من نقاط التوزيع.وانخفض الدقيق الكويتي وبعض أنواع الحليب لكن بمقدار ضئيل لا يتجاوز 15 هللة. فيما حافظت بعض أنواع الأجبان والدجاج والطماطم البلدي المحمي والنوع الناعم من السكر على أسعارها في مؤشر أمانة الرياض.وكشف مؤشر الأسعار الأسبوعي عن ارتفاع أسعار أحد أنواع الأرز بمقدار 3 ريالات ليقفز إلى 56.60 وارتفع نوع آخر بمقدار ريال واحد إلى 61.60 ريالا فيما انخفض سعر نوع ثالث بمقدار 15 هللة عن سعره الأسبوع الماضي البالغ57.80 ريالا.وزاد سعر حجم 1.80 لتر من زيت الطعام بمقدار 1.80 ريال إلى 15.50 ريالا. وزاد سعر كيلو لحم العجل البلدي بقرابة ريال واحد إلى 21.60 هللة. وزادت أسعار الموز بما يتراوح بين نصف ريال و75 هللة للكيلو ليقترب سعره من 3.50 ريالات للكيلو. كما زاد سعر سكر المهيدب إلى 19.60 بارتفاع ريال و85 هللة عن الأسبوع الماضي.

-قال الدكتور فهد بن مشيط رئيس وحدة الاستثمارات الاستراتيجية في شركة الاتصالات السعودية في إجابته على استفسار (الجزيرة) لاستيضاح ما أوردته بعض الصحف والوكالات العالمية حول تخصيص شركة الاتصالات السعودية لمبلغ 15 مليار ريال يتم استخدامه لحيازة واستحواذ شركات ورخص جديدة خلال هذا العام. وفي هذا الصدد أفاد الدكتور فهد بأنه لم يتم تخصيص هذا المبلغ للاستثمار هذا العام وأن ما أوردته بعض الصحف ووكالات الأنباء كان إشارة إلى ما عرضته شركة الاتصالات السعودية عن تجربتها وإستراتيجيتها الاستثمارية خلال مشاركتها في منتدى رأس المال الجريء الذي عقد بمدينة الرياض خلال الأيام الماضية حيث استعرضت شركة الاتصالات السعودية إستراتيجيتها الاستثمارية، كما تم التطرق للقدرات المالية للشركة ولكن لم يتم تحديد مبالغ محددة للاستثمارات الخارجية هذا العام.

-أعلنت شركة الخزف السعودية عن نتائج اجتماع الجمعية العامة العادية الثلاثين التي عقدت بقاعة الأمير سلمان بفندق الشيراتون بالرياض مساء الاثنين الماضي , وقد تمت موافقة الجمعية على تقرير مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 31-12- 2007م والتصديق على القوائم المالية للشركة للسنة المالية المنتهية بتاريخ 31- 12-2007م والموافقة على اقتراح توزيع أرباح نقدية بواقع (2.5) ريال للسهم الواحد، وستكون أحقية الأرباح لمالكي أسهم الشركة المقيدين في السجلات بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة بتاريخ 17-03-2008م وسوف يبدأ صرف الأرباح عن طريق البنك الأهلي التجاري بعد أسبوعين من تاريخ انعقاد الجمعية العمومية وذلك بالتحويل مباشرة في حسابات المساهمين البنكية المربوطة بمحافظهم الاستثمارية.

-صرح المهندس مروان نصير، رئيس شركة اللجين بأن مجمع البروبيلين والبولي بروبيلين الذي تنفذه شركة ناتبت التابعة لشركة اللجين دخل مرحلة الاستعداد للانطلاق حيث توفرت له كافة المرافق من كهرباء ومياه، وكذلك توفر مادة اللقيم (البروبان) وغاز الوقود (Sales Gas) من شركة أرامكو السعودية. كما اكتملت العمالة المطلوبة لتشغيل المجمع بمدينة ينبع الصناعية. وتجري في الوقت الحاضر عملية التشغيل التجريبي (Commissioning)، ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج خلال الشهر القادم بمشيئة الله تعالى.

-وافقت الجمعية العامة العادية لشركة الدريس على توزيع وصرف الأرباح بواقع (1.50) ريال لكل سهم أي ما يعادل 15% من رأس مال الشركة قبل الزيادة عن السنة المالية 2007م. كما وافقت على إعادة تعيين مراجع الحسابات الخارجي (ديلويت آند توش - بكر أبو الخير وشركاهم) من بين مراجعي الحسابات المرشحين لمراجعة القوائم المالية للشركة للعام المالي 2008م والبيانات المالية ربع السنوية. وكان جدول الأعمال قد تضمن عدداً من البنود أهمها زيادة رأس مال الشركة إلى (250) مليون ريال بمنح سهم مجاني لكل أربعة أسهم وتعديل المادة (7) من النظام الأساسي للشركة بما يتوافق مع زيادة رأس المال. وأوضح حمد الدريس رئيس مجلس الإدارة بأن الشركة شهدت تطوراً ونمواً ملحوظاً في عام 2007م مستفيدة من السياسة الاقتصادية القوية للمملكة، وأضاف بأن هناك العديد من الإضافات والتطوير خلال عام 2008م والبيانات المالية ربع السنوية. وكان جدول الأعمال قد تضمن عدداً من البنوك أهمها زيادة رأس مال الشركة إلى (250) مليون ريال بمنح سهم مجاني لكل أربعة أسهم وتعديل المادة (7) من النظام الأساسي للشركة بما يتوافق مع زيادة رأس المال.

ويومكم سعيد بأذنه تعالي
أمنياتي لكم بالتوفيق
 
أعلى