"لَتَزَخْرَفَتْ لَهُ مَا بَيْنَ خَوَافِقِ السمَوَاتِ وَالأَرْضِ".

محب التوحيد

عضو نشط
التسجيل
9 فبراير 2005
المشاركات
1,933
عنْ دَاوُدَ بنِ عَامِرٍ بنِ سَعد بن أَبي وَقّاصٍ عنْ أَبِيهِ عنْ جَدّهِ عن النبيّ صلى الله عليه وسلم قَالَ:

"لَوْ أَنّ مَا يُقِلّ ظُفُرٌ مِمّا فِي الْجَنّةِ بَدَا لَتَزَخْرَفَتْ لَهُ مَا بَيْنَ خَوَافِقِ السمَوَاتِ وَالأَرْضِ،

وَلَوْ أَنّ رَجُلاً مِنْ أَهْلِ الْجَنّةِ اطّلَعَ فَبَدَا أَسَاوِرُهُ لَطَمَسَ ضَوْءَ الشّمْسِ كَمَا تَطْمَسُ الشّمْسُ ضَوْءَ النّجُوم
".

رواه الترمذي في سننه رقم (2594)، وصححه الألباني في صحيح الترمذي رقم (2538) وفي السلسلة الصحيحة رقم (3396) وفي صحيح الجامع رقم (5251) وفي صحيح الترغيب والترهيب رقم (3765) ، وصححه أحمد شاكر في مسند الامام أحمد رقم(3/38) (3/30).

يقول المباركفوري في كتابه تحفة الأحوذي شرح جامع الترمذي:

(لَوْ أَنّ مَا يُقِلّ): أي يحمله .
(ظُفُرٌ) : قال الطيبي: ما موصولة والعائد محذوف، أي ما يقله. وقال القاضي: أي قدر ما يستقل بحمله ظفر ويحمل عليها .
(مِمّا فِي الْجَنّةِ): أي من نعيمها.
(بَدَا): أي ظهر في الدنيا للناظرين.
(لَتَزَخْرَفَتْ) :أي تزينت.
(لَهُ): أي لذلك المقدار وسببه.
(مَا بَيْنَ خَوَافِقِ السمَوَاتِ وَالأَرْضِ): قال القاضي: الخوافق جمع خافقة هي الجانب وهي في الأصل الجوانب التي تخرج منها الرياح من الخفقان، ويقال الخافقان المشرق والمغرب. قال الطيبي: وتأنيث الفعل لأن ما بين بمعنى الأماكن كما في قوله تعالى: {أضاءت ما حوله} في وجه.
(اطّلَعَ) :أي أشرف على أهل الدنيا.
(فَبَدَا): أي ظهر.
(أَسَاوِرُهُ): جمع أسورة جمع سوار، والمراد بعض اساوره.
(لَطَمَسَ): أي محا ضوء أساوره.​
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
بارك اللله فيك
 

sa3od29

عضو نشط
التسجيل
6 مايو 2007
المشاركات
1,642
الإقامة
عروس الخليج
جزاك الله خير يا شيخ
 

Patman

عضو نشط
التسجيل
9 ديسمبر 2007
المشاركات
128
الله يجزاك خير ويرحم والديك
 

zoya_y

عضو نشط
التسجيل
26 ديسمبر 2007
المشاركات
9,261
الإقامة
DREAM WORLD
بارك الله فيك :) شكرا لك
 

***بومحمد***

عضو نشط
التسجيل
6 فبراير 2007
المشاركات
2,811

جزاك الله خير
والله ياجرك دنيا وآخره


 

برميت

عضو نشط
التسجيل
15 فبراير 2008
المشاركات
4,292
يعطيك الف عافيه اخوي محب


وبارك الله فيك
 
أعلى