مستوى تاريخي للمؤشر ويتجه لـ 15 ألف نقطة مدعوماً بأجواء حل المجلس

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة kwt.to.kwt, بتاريخ ‏20 مارس 2008.

  1. kwt.to.kwt

    kwt.to.kwt عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2007
    المشاركات:
    4,266
    عدد الإعجابات:
    0


    مستوى تاريخي للمؤشر ويتجه لـ 15 ألف نقطة مدعوماً بأجواء حل المجلس


    الخميس 20 مارس 2008 - الانباء

    -----------------------------------------------------------------------------
    هشام أبوشادي


    قفز المؤشر العام لسوق الكويت للاوراق المالية امس في ختام تعاملات الاسبوع لمستوى تاريخي جديد، وذلك على وقع اجواء حل مجلس الامة وإحداث تغييرات كبيرة ومؤثرة في التشكيل الحكومي الجديد الذي سيتم بعد اجراء انتخابات جديدة لمجلس الامة.

    وتاريخيا معروف ان السوق الكويتي يشهد مستويات قياسية على وقع الاحداث السياسية الخاصة بحل مجلس الامة، ودائما الصعود القوي للسوق يسبق قرارات الحل، اما بعد صدور هذا القرار الذي يتوقع صدوه قريبا، فإن السوق يعود الى وضعه الطبيعي.

    وقد حققت اغلب الأسهم التي شملها النشاط ارتفاعا في أسعارها في تداولات غلب على معظمها عمليات المضاربات، خاصة على بعض أسهم الشركات الرخيصة وبعض الشركات التي كانت أسهمها في حالة ركود.

    فمن الواضح ان اوساط السوق بشكل خاص والفعاليات الاقتصادية بشكل عام تترقب تطورات الاحداث السياسية خلال العطلة الاسبوعية حيث انه ما ان يصدر قرار بحل مجلس الامة، فإن السوق يتوقع ان يشهد الاسبوع المقبل مستويات قياسية جديدة تصب في صالح اغلاقات الربع الاول من العام الحالي، الامر الذي سيجعل النتائج المالية للشركات في تلك الفترة اكثر من قياسية، مما سيكون له تأثير ايجابي على استمرارية النشاط القوي للسوق وزيادة السيولة المالية لاستغلال فورة النشاط المتوقع.

    المؤشرات العامة
    ارتفع المؤشر العام للبورصة 219.9 نقطة ليغلق على 14455.4 نقطة.

    كذلك ارتفع المؤشر الوزني 11.84 نقطة ليغلق على 808.84 نقاط.

    وبلغ اجمالي الأسهم المتداولة 438.5 مليون سهم نفذت من خلال 11142 صفقة قيمتها 204.6 ملايين دينار.

    وجرى التداول على أسهم 154 شركة من اصل 195 شركة مدرجة، ارتفعت أسعار أسهم 95 شركة وتراجعت أسعار أسهم 24 شركة وحافظت أسهم 35 شركة على أسعارها و41 شركة لم يشملها النشاط.

    تصدر قطاع الشركات الاستثمارية النشاط بكمية تداول حجمها 158.9 مليون سهم نفذت من خلال 4228 صفقة قيمتها 77.1 مليون دينار.

    وجاء قطاع الخدمات في المركز الثاني بكمية تداول حجمها 98.2 مليون سهم نفذت من خلال 2682 صفقة قيمتها 39 مليون دينار.

    واحتل قطاع العقار المركز الثالث بكمية تداول حجمها 95.2 مليون سهم نفذت من خلال 1838 صفقة قيمتها 28.1 مليون دينار.

    وجاء قطاع البنوك في المركز الرابع من حيث القيمة، اذ تم تداول 16.4 مليون سهم نفذت من خلال 701 صفقة قيمتها 27.1 مليون دينار.

    رقم تاريخي
    الصعود التاريخي والقياسي للمؤشر السعري في ظل اجواء حل مجلس الامة أعطى جرعة من التفاؤل والثقة لدى اوساط المتعاملين، بأن السوق سيواصل نشاطه القياسي ولن تكون هناك حركة تصحيحية كما كان متوقعا، بل انه يتوقع ان يواصل السوق مسيرة الارتفاع لمستوى الـ15 ألف نقطة والتي يتوقع ان يصلها في المدى المنظور، وفي ظل اجواء التفاؤل فإنه يتوقع ان تزداد حجم السيولة المالية الموجهة للسوق في الفترة المقبلة للاستفادة بأقصى درجة من الواقع الجديد للسوق والذي فرضته التطورات السياسية الداخلية.

    فرغم الصعود القوي للسوق امس إلا انه ارتفع في الثواني الاخيرة من نحو 166 نقطة الى 219.9 نقطة، استمرارا لسيناريو التصعيد في الثواني الاخيرة.

    آلية التداول
    حققت اغلب اسهم البنوك ارتفاعا في اسعارها في تداولات نشطة نسبيا على بعض الاسهم خاصة سهم بنك الكويت الوطني الذي شهد عمليات شراء ملحوظة دفعت السهم للارتفاع لمستوى دينارين و60 فلسا، وواصل سهم بنك برقان اتجاهه الصعودي في تداولات محدودة الامر الذي يشير الى ان ضعف التداول على السهم يرجع الى عدم رغبة في البيع، بل ان هناك تطورات ايجابية يتوقع ان يكون لها انعكاس ايجابي اكبر على السهم.

    وفي قطاع الاستثمار، سجلت معظم اسهم القطاع ارتفاعا في اسعارها في تداولات مرتفعة على بعض الاسهم خاصة سهم اكتتاب الذي شهد تداولات قياسية، كذلك استمرت التداولات المرتفعة على سهم المدينة الذي حقق ارتفاعا في سعره ايضا، وارتفعت تداولات سهم الصفاة للاستثمار مع ارتفاع في سعره السوقي ليتجاوز حاجز الدينار و100 فلس مرة اخرى، وارتفعت تداولات سهم مشاريع الكويت مع صعود سعره ليصل مرة اخرى لمستوى الدينار و300 فلس.

    وحققت اغلب اسهم الشركات العقارية ارتفاعا في اسعارها في تداولات نشطة على بعض الاسهم وضعيفة على معظمها، فقد شهد سهم الثمار تداولات قياسية تغلب عليها المضاربات التي دفعت السهم للارتفاع بالحد الاعلى.

    كذلك ارتفعت تداولات سهم ارجان لمستوى قياسي مع صعود ملحوظ لسعر السهم، كما واصل سهم ابيار اتجاهه الصعودي في تداولات نشطة نسبيا، واستمرت التداولات ضعيفة على سهم عقارات الكويت والدولية للمشروعات والدولية للمنتجعات وجيزان مع صعود سهمها.

    الصناعة والخدمات
    وقد حققت اغلب اسهم الشركات الصناعية ارتفاعا في اسعارها في تداولات مرتفعة على بعض الاسهم خاصة سهم الصلبوخ الذي واصل تداولاته القياسية في ظل تردد معلومات متباينة حول وجود اطراف تقوم بالاستحواذ على حصة من اسهم الشركة، ورغم انخفاض تداولات سهم مجموعة الصناعات الوطنية مقارنة بأول من امس إلا ان السهم حقق ارتفاعا محدودا في سعره السوقي، واستمر الاتجاه الصعودي لسهم منا القابضة الذي وصل لمستويات سعرية لا تتناسب مع الاداء العام للشركة.

    وحققت اغلب اسهم الشركات الخدماتية ارتفاعا في اسعارها في تداولات نشطة نسبيا على معظم اسهم الشركات الرخيصة، فقد ارتفعت تداولات سهم مجموعة الصفوة مع صعود نسبي للسهم، كذلك الوضع لسهم التخصيص الذي حقق ارتفاعا محدودا.

    واستمرت عمليات التجميع على سهم ميادين على مستوى 140 فلسا وحقق سهم زين ارتفاعا في سعره السوقي، حيث يتوقع السهم ان يشهد المزيد من الارتفاعات في الفترة المقبلة، ورغم ان هناك اشاعات بأن شركة بتروغلف يتوقع ان تعلن عن خسائر محدودة او ارباح محدودة إلا ان سهمها يواصل الارتفاع بفعل عمليات المضاربة التي تقوم بها محافظ مالية لها ارتباط بالشركة.

    وفي قطاع الشركات غير الكويتية، حققت اغلب اسهم القطاع ارتفاعا في اسعارها في تداولات نشطة على بعض الاسهم، خاصة سهم اسمنت الفجيرة الذي ارتفع بالحد الاعلى، وكذلك سهم بنك الخليج المتحد الذي ارتفع ايضا بالحد الاعلى.

    وبشكل عام، فإنه رغم ارتفاع قيمة التداول إلا ان معظمها تركز في عدد محدود من الاسهم، حيث استحوذت قيمة تداول اسهم 13 شركة على 52.2% من القيمة الاجمالية للأسهم التي شملها التداول والبالغ عددها 154 شركة.


    --------------------------------------------------------------------------------

    موقع جريدة الأنباء
    http://www.alanba.com.kw

     
  2. kwt.to.kwt

    kwt.to.kwt عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2007
    المشاركات:
    4,266
    عدد الإعجابات:
    0
    لماذا إذا انحل المجلس يرتفع السوق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  3. kwt.to.kwt

    kwt.to.kwt عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2007
    المشاركات:
    4,266
    عدد الإعجابات:
    0
    غدا نرى صحت هالخبر من عدمه