استراحة

أبو بودي

موقوف
التسجيل
24 يناير 2008
المشاركات
458
الوجبات النباتية قد تساعد في تخفيف التهاب المفاصل الروماتويدي

قال باحثون سويديون ان الوجبات النباتية الخالية من الجلوتين والغنية بالحبوب وبذور زهرة الشمس والفواكه والخضروات توفر فيما يبدو وقاية من النوبات القلبية والجلطات في الاشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

وتعمل الوجبات النباتية فيما يبدو على خفض الكوليسترول وتؤثر ايضا على النظام المناعي وتخفف بعض الاعراض المرتبطة بهذا المرض الذي يصيب المفاصل ويسبب ألما شديدا.

وقال فريق من معهد كارولينسكا السويدي ان هذه الدراسة تشير الى ان النظام الغذائي يمكن ان يعلب دورا مهما في الاشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي وهم في العادة الاكثر عرضة للاصابة بالنوبات القلبية والجلطات وانسداد الشرايين.

وكتب الباحثون في دورية (بحوث وعلاج التهاب المفاصل) "Arthritis Research and Therapy" يقولون ان " هذه النتائج متوافقة مع نتائج سابقة للانظمة الغذائية التي تحتوي على الخضروات والنباتات في الاشخاص غير المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي والتي اظهرت انخفاضا في ضغط الدم وفي مؤشر كتلة الجسم وفي حالات الاصابة بامراض الاوعية الدموية للقلب."

وهناك نحو 20 مليون شخص في انحاء العالم مصابون بالتهاب المفاصل الروماتويدي وهو مرض مرتبط بالاستجابة المناعية يحدث عندما يخلط الجسم بين الانسجة السليمة والعناصر الخارجية ويهاجم نفسه.

وفي هذه الدراسة طلب يوهان فروستيجراد الباحث بمعهد كارولينسكا في ستوكهولم وزملاؤه من 38 متطوعا تناول اطعمة نباتية خالية من مادة الجلوتين وطلب من 28 اخرين تناول وجبات متوازنة لكنها غير نباتية لمدة عام واحد.

ووجدوا انه في الاشخاص الذين اتبعوا نظاما غذائيا يستبعد المنتجات الحيوانية والجلوتين الموجود في القمح ونبات الجاودار والشعير انخفضت لديهم مستويات البروتين الدهني المنخفض الكثافة او ما يسمى "الكوليسترول الضار" والذي يمكن ان يؤدي الى انسداد الشرايين.

كما انخفضت اوزانهم في حين لم يظهر اي تغييرات في المتطوعين الذين تناولوا النظام الغذائي الاخر.

وقال الباحثون ان هناك حاجة الى دراسات اخرى لتحديد الادوار التي ربما تلعبها الاغذية المختلفة في تقديم فوائد في الوقاية من النوبات القلبية والجلطات.
 

zoya_y

عضو نشط
التسجيل
26 ديسمبر 2007
المشاركات
9,261
الإقامة
DREAM WORLD
شكرا لك موضوع قيم :)
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
جزاك الله خير
 
أعلى