تقرير مصغر عن القات:)

التسجيل
11 مارس 2008
المشاركات
870
سمعت كثيراً عن القات ومضاره وعن إدمان أهل اليمن للقات
فأحببت الإطلاع أكثر على هذا الموضوع ومشاركتكم ببعض المعلومات



نبات القات

get-8-2008-i964klt3.jpg




يعـتبر القـات ( Catha Edulis) نباتاً من فصيلة المنشطات الطبيعية ، ويعد من أقدم النباتات المخدرة في العالم وإن كان أقل شهـرة مـن غيره ، نظراً لأنه لا يعرف في البلاد المتقدمة , ويقتصر استعماله على مناطق معينة من بلاد العام الثالث.
وأوراق القـات هي الجـزء المستهلك من النبات ، وطول الورقة عادة من 0.5 -12.5 سم ، وعرضها من 1 – 5 سم ، وهي ذات عنق طوله 3-10 ملم ، والأوراق ذات القمة الحادة التي تحمل اللون البني المحمر هي الأكثر تفضيلاً للمستهلك، ويعرف القات ويستعمل أساساً كمنبه ، فكلما كانت الأوراق غضة وعصيرية زاد الأثر المنبه لها.
وأوراق شجرة القات ذات رائحة عطرية مميزة ، وذات مذاق عطري حلو وقابض ، وتظل الأوراق طازجة لمدة تقترب من أربع أيام ثم تتحول من اللون الخضر إلى اللون الأصفر حيث تفقد قدراً من فاعليتها .


أين يزرع القات ؟

get-8-2008-zxoj4pdk.jpg



ينتشر القات على نطاق واسع في كل من الصومال وجيبوتي وأرتيريا واثيوبيا وكينيا وتنزانيا وأوغندا وجنوب أفريقيا واليمن ، كما وجد القات في أفغانستان وتركستان.
كما ويوجد في جازان أيضاً في اللملكة العربية السعودية

تزرع شجرة القات عادةً على المرتفعات الجبلية والهضاب الرطبة البالغ ارتفاعها (800م) من سطح البحر ويصل طول الشجرة ما بين 2- 4 م نظراً لتقليمها المستمر ، وقد يصل طول الشجرة إذا تركت بدون تقليم إلى 25متراً ، وتعتبر شجرة القات من النباتات المعمرة دائمة الخضرة .
وينتمي القات إلى عائلة Celastrineae التي تضم أكثر من 75 نوعاً (المنظمة العربية للتنمية الزراعية، 1998). وتعتبر الحبشة هي الموطن الأصلي للقات.

طرق مضغ القات
يمضغ المتعاطي أوراق النبات ويستحلبها بوضعها بين الخد والفكين ( التخزين ) وإذا مضغت أوراقه كما يفعل اليمنيوم يكثر اللعاب ويمنح حالة منعشة ميقظة ، ثم مغيبة
أما الأحباش فيستعملونه بدلاً من الكوكا ويمضغونه بكثرة ليزيل عنهم النعاس .
وأما سكان الصومال فينسبون له مفعولاً يشبه مفعول الأفيون إذا دخن .


وهذه صور توضح كيفية مضغ القات
وكما يقول أهل اليمن امضغ القا وكن رجلاً !!

get-8-2008-sh3t1auj.jpg


get-8-2008-j1m4mg6y.jpg


get-8-2008-tcw58uij.jpg


مجالس يتجمع فيها الرجال ويمضغون القات وغالباً ماتنتهي بشجار وسوء المزاج بسبب تأثيرات القات


انتشار زراعة القات في اليمن
ظلت عادة تناول القات محصوره في أوساط طبقة الأشراف والسادة وكذلك أصحاب المال حتى عام 1803 بسبب غلاء سعره. وقد ازداد الطلب على القات وتوسعت زراعته في القرن التاسع عشر بسبب سياسة الضرائب التي مارسها الحكم العثماني على المحاصيل وخاصة البن، مما حدا بالعديد من المزارعين إلى ترك الأرض وإهمالها والتخلص من أشجار البن هروباً من الضرائب .
وقد استمرت هذه السياسة على نحو أكثر حدة من قبل الحكام الذين تعاقبوا بعد الحكم العثماني، الأمر الذي ساعد على استبدال أشجار البن بأشجار القات خصوصاً وأن الضرائب لم تكن قد سنت بعد على زراعة القات.
اعتباراً من النصف الثاني من القرن التاسع عشر، توسعت زراعة القات، وأصبح من المحاصيل الهامة في اليمن وتدل البيانات على أنه كان ينقل ما مقداره حمل ألف جمل سنوياً إلى مستعمرة عدن لوحدها خلال هذه الفترة..
وتشيرالأبحاث أيضاً إلى أن مضغ القات أصبح عادة شعبية اعتباراً من عام 1873 حيث توسعت زراعته


الآثار النفسية والفسيولوجية بسبب القات
يرى الأطباء أن القات ليست له أية فوائد صحية كما يتوهم بعض المتعاطين، ويعددون الكثير من الأمراض التي تسبب فيها القات، ومنها : صعوبة التبول، والإفرازات المنوية اللإرادية بعد التبول وفي أثناء المضغ، وذلك لتأثير القات على البروستاتة والحويصلة المنوية، وما يحدثه من احتقان وتقلص، كذلك يتحدث الأطباء عن الضعف الجنسي كأحد نتائج إدمان القات.

كذلك يؤدي إدمان القات إلى زيادة نسبة السكر في الدم، مما يجعل متعاطيه أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري، كما يقلل نسبة البروتين في الدم، مما يؤثر على نمو الجسم، ولعل هذا ما يفسر الهزال وضعف البنية لدى غالبية المتعاطين في اليمن على سبيل المثال.

ويؤثر على الجهاز الهضمي..
وهومسبب رئيسي في عمليات عسر الهضم، وأمراض البواسير، بسبب وجود مادة التانين، ويعزى السبب كذلك إليه في فقدان الشهية وسوء التغذية لدى المتعاطين.
وقد لاحظ الأطباء ارتباطاً بين ازدياد حالات سرطانات الفم والفك وبين إدمان هذا النبات المخدر، خاصة في السنوات الخمس الأخيرة إذ انتشرت عمليات استخدام مواد كيميائية غير مسموح بها عالمياً ترش على هيئة بودرة أثناء زراعته.

آثاره النفسية
فيلاحظ على ماضغي القات ميلاً للكسل الذهني بعد ساعات من الإدمان، ثم سرعان ما يبدأ شعور بالقلق المصحوب بالاكتئاب، ونوم متقطع.



لايحوشك
 

monster

عضو نشط
التسجيل
6 يوليو 2008
المشاركات
86
معلومه وافيه... توي اعرف قصة القات المتشر في اليمن

تسلم على الموضوع
 

الصج ينقال

عضو نشط
التسجيل
6 أكتوبر 2007
المشاركات
420
الإقامة
أبد .. شوفني يمك
لاحول ولاقوة إلا بالله

شكرا لك
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
الله يبعدنا عنه
 

bo-m7mad

عضو نشط
التسجيل
19 سبتمبر 2008
المشاركات
76
الحمدلله الذي عافانا مما بتلاهم به وفضلنا على كثير ممن خلق تفضيلا

ويا امه ضحكت من قاتها:) الامم
 

تلميذ المؤشر

مشرف قسم الإستراحه
التسجيل
19 أغسطس 2003
المشاركات
1,445
الإقامة
الكويت
:) :)
 

الملفات المرفقه:

  • 111.jpg
    111.jpg
    الحجم: 43.5 KB   المشاهدات: 133
أعلى