>أصل البشر<ومنهم العرب>

التسجيل
11 مارس 2008
المشاركات
870
أجمع المؤرخون أن جميع الأمم الموجودة على الأرض من بعد الطوفان هي من ذرية نوح عليه السلام ومما يدل على ذلك قوله سبحانه وتعالى " وجعلنا ذريته هُمُ الباقين " صدق الله .

Map16.gif


أبناء نوح الذين تناسلت منهم الأمم :

- يافث (الأكبر) منه تناسلت الترك ومن جنسهم من القبجاق والتتر والغز أو السلاجقة والهياطلة والخلج والشركس والخزر والصقالبة والصين والأفرنج والقوط واليونان ويأجوج ومأجوج .

- سام (الأوسط) ففيه النبوة ومنه العرب والآشوريون والسريان والفرس والكرد والكنعانيون والنبط والأرمن وبنى مدين (هو ابن إبراهيم عليه السلام ) وبنى يعقوب (هو ابن إسحاق ابن إبراهيم عليهما السلام ) .


- حام (الأصغر) منه المصريون القدماء (القبط) والكوش (الهند والسند) والسودان بأنواعها من الزنج والحبش والنوبة وزويلة وقيل البربر .

أصل العرب

أجمع النســابون أن العرب جميعهم مـن ولـد ســام بن نوح عليه السـلام واتفق العلماء والمؤرخون أن العرب من ولد / عابر بن شالخ بن أرفخشـد بن سـام بن نوح عليه السلام ومن عابر تناسل القحطانيون (قحطان بن عابر) وأيضاً سيدنا إبراهيم الذي تناسـل منه إسـماعيل أبو العرب العدنانية ومما سبق يتضح أن الأمة العربية بشقيها العدنانى والقحطانى من جد واحد هو عابر .

قحطان أبو اليمن ونسبته إلى عابر بن شالخ بن سام بن نوح .
المراجع :
- مروج الذهب للمسعودى ج1 ص 276 .
- البدء والتاريخ المنسوب ج3 ص 174 .
- صبح الأعشى للقلقشندى ج1 ص 315 .
- الإشتقاق لابن دريد ص 217 .
- تاريخ الطبرى ج9 ص90 .
- طبقات الأمم لابن صاعد ص46
_999030_out300.jpg


أى أن العرب قسمان العرب العاربة ( القحطانيون اليمنيون ) والعرب المستعربة(عدنان العدنية) أولاد اسماعيل عليه السلام ونجد أن قحطان أسبق فى الحضارة والمدنية وقد عرفت بلاد اليمـن حضارات عربية عريقة قبل الأسلام واتصلت ببلاد الحبشة والقرن الأفريقـى (الصومال)كما كان لهم إتصالات تجارية وحضارية ببلاد فارس والمحيط الهندى

وقد انتقل بنى قحطان من منبعهم في بلاد العراق إلى بلاد اليمن وهذا لوفرة خيرات اليمن وأشـهر فروع بنو قحطان : كـهلان / حمير وكلاهما ابنا سبأ بن يعرب بن قـحطان ومن قـبائل كــهلان التي نزحت من اليـمن بعد انـهيار سـد مـأرب فى القـرن الرابع قبـل الميلاد أشـهرهم : الأزد (ومنهم الأوس والخزرج والبقـوم) والغساسنة وخولان وهمدان وطئ ومذجح ولخم وعاملة وجذام وكنده . وهذه القبائل هاجروا بعد إنهيار سد مأرب إلى وسط جزيرة العرب و شمالها فى الشام وفلسطين وإلى شبه جزيرة سيناء والدول العربية

هو كهلان بن سبأ وبنوكهلان شعب عظيم من بنى سبأ من القحطانيين وبطـونهـــم
كثيرة والمشهور منها : الأزد ، طىء ، مذجح ، همدان ، كندة ، أنمار ، مُراد .
وقد تداولت بنو كهلان مع إخوانهم حمير بن سبأ الملك أول أمرهم ثم إنفرد بنــــو
حمير به ثم لما تقلص ملك حمير بقيت الرياسة على العرب البادية لبنى كهلان ثم
كان لكندة ملك باليمن والحجاز ثم خرجت الأزد وافترقوا بالشام ولهم ملك بالشـام
فى بنى جفنة ، وملك بيثرب فى الأوس والخزرج وملك بالعراق فــى بنــى فهــم
وأيضاً لخم ولهم ملك بالحيرة فى آل المنذر ومنهم البقوم .
المراجع :
- تاريخ ابن خلدون ج2 ص 252 .
- تاريخ أبى الفداء ج1 ص 106 .
- نهاية الأرب للنويرى ج2 ص297 .
- نهاية الأرب للقلقشندى مخطوط ق 164 – 1 .



الأزد من أعظم قبائل العرب وأشهرها وتنتسب إلى بن الغوث بن نبت بن مالك بـن
كهلان ابن قحطان ومنازلهم فى اليمن قبل إنهيار سد مأرب هــــى مأرب وبــــارق
والحال والقُفس ورَيسوت وتثنيث والعداف وبعد تصدع السد وإنهيـاره هاجـروا إلى
السٌراة وهى أودية بتثليث وتربة وبيشة قرب مكة والطائف وهـــذا سبـب تفرقهـــم
فلحقت الأوس والخزرج بيثرب وخزاعة بمكة و وادعة ويحمد وخـــزام وعـتـيـــك
وغيرهم بعمان وميدعان وماسحة و ولهب وغامد ويشكر وبارق بالشــراة ولـحـــق
مالك بن عثمان بن أوس بالعراق ولحقت جفنة وآل محرق وقضاعة بالشام ولحقت
البقوم بالقرب من الطائف بوادى تربة.
المراجع :
- قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص188 .
- معجم قبائل العرب القديمة والحديثة لعمر رضا كحالة ص 89 .

--------------------------------------------------------------------------------

الترابين

أجمع شيوخ الترابين والنسابون والمؤرخون والباحثون أن أصل القبيلة يعود إلى قبيلة البقـوم التىهى من قبيلة الأزد القحـطانية ويذكرأن أجداد الترابين نزلوا من وادى تـربة(ذكرها الأصمعى وقال واد للضباب طوله ثلاث ليال فيه النخل والزرع والفواكه ويشارك البقوم فيه بنى هلال وبنى عامر بن ربيعة وذكرها "C.R.Doughty " فى كتابه "ARABIA DESERTA " وقد رأى حولها عرب البقوم بالقرب من مكة على مسافة يومين منها ) وهـو مـن وديــان البقـوم حتى الآن فى المملكة العـربية السعودية وبلدة أو وادى تربة تقع جنوب شــرق الطائـف فـى جـنـوب غــرب المملكة العربية السعودية وسكنوا مصر فى سيناء فى وادى وتير وفى الطور .

ويقول شاعر الترابين/ عنيز ويؤيد نسب الترابين إلى قبيلة البقوم الأزدية القحطانية قائلاً :

حنا بقـوم ولقبونا ترابين ………………….. وقامت تزعزعنا حروب الدولى


البقوم :وجدهم هو/ عامر بن حوالة بن الهنوء بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن كهلان بن سبأ بن يعرب بن قحطان (عرب اليمن ) .



البقوم بطن من الأزد واسمه / عامر بن حوالة بن الهنوء ابن الأزد ومقرها جبل
حَضَن وأطرافه حتى تَربَة والخُرٌمـَة وأهم أقسامها المرازيق والموركة والكلبة
والرواجح .
المراجع :
- الأغانى للأصفهانى ج12 ص 47 .
- لسان العرب لابن منظور ج14 ص204 .
- القاموس ج4 ص 81 .
- تاج العروس ج4 ص 8 ، ص 204 .
- معجم قبائل العرب القديمة والحديثة لعمر رضا كحالة ص 89 .

الترابين من أكبر القبائل والتى تنتشر فى جميع الدول العربية وخاصة فى مصر
وفلسطين والأردن وتتميز بالكثرة والشجاعة .
المراجع :
- قبائل العرب فى مصر لأحمد لطفى السيد .
- معجم قبائل العرب القديمة والحديثة لعمر رضا كحالة ص 116 ، 117 .
- وصف مصر لـ ج . كوتل .


عطية : جد الترابين جميعهم وهو من قبيلة الأزد القحطانية وهو مدفـون فى سـيناء في الوادي المنسـوب إليه عند عين جـذيع فى التيه فى وادى وتيرعلى تل يدعى الشرف والترابين يزورون قبره كل سنة بعد الربيع ويذبحون له الذبائح وقد كان له ثلاثة أبناء هم مساعد / نجم/ نبع ومنهم تناسلت عشائر الترابين كلها سواء فى مصر أو فلسـطين والأردن والدول العربية .


وقد قمت بوضع تصور للنسب من واقع ما سبق بالرغم من وجود فجوات بين بعض الجدود حيث تم الربط بين القبائل وتفريعاتها ولكن النسب صحيح وبالتالي فإن نسب عطية هو :

عطيه من البقـوم من سلالة عامر بن حوالة بن الهنو بن الأزد
بـن الغوث بـن نبت بـن مـالـك بـن كـهلان بـن سـبأ بـن يعـرب
بن قحطان من سلالة عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح


adam2.gif
 

bo-m7mad

عضو نشط
التسجيل
19 سبتمبر 2008
المشاركات
76
شكرا على المعلومات القيمه
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
جزاك الله خير
 

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,012
الإقامة
بيتنا
زين طلعنا منتشرين في جميع الدول العربية وانا ماعرف غير ربعنا المرازيق اللي قي الزلفي
 
التسجيل
11 مارس 2008
المشاركات
870
ونعم فيك يالراقي

والعرب بكل مكان وشاطر الي يبحث :)

حياك ربي
 

بحريابحر

موقوف
التسجيل
13 يوليو 2008
المشاركات
467
الإقامة
ولد بطنها
نحن بنو قحطان وهود جدنا واجدادنا مثل الجبال الزحل
قحطان وان مست سروج خيلها تهتز مصر والعراق الاسفلى
فوالله لوضربنا سيوفنا وفلا يبقى مهلل ولا مكبر
 

ريفالدو

موقوف
التسجيل
26 أغسطس 2003
المشاركات
698
د. الانصاري: ان العرب جميعا عدنانيين وقحطانيين ينتمون الى ابراهيم عليه السلام

--------------------------------------------------------------------------------

لرياض شمس الدين درمش:

اختتمت الفترة الثانية لانشطة ندوة الوفاء للشيخ أحمد محمد باجنيد في الرياض وذلك مساء الخميس 23/2/1422ه.

وكان ضيف الندوة الاستاذ الدكتور عبدالرحمن الطيب الانصاري استاذ التاريخ وعلم الآثار في جامعة الملك سعود. وقد تحدث حديثا ممتعا عن الآثار والتنقيب عنها في المملكة العربية السعودية، فأفاد مستمعيه وأثارهم ايضا!!. ومع انه مهد لحديثه بما وقع له من ردود فعل سلبية وغاضبة من قبل الآخرين، وانه يحاول عرض الحقائق التي توصل اليها من خلال المكتشفات التاريخية، وقراءة اللوحات اللحيانية التي وجدت في قرية الفاو، وفي غيرها فقد انبرى عدد من الاساتذة في الندوة بمداخلات حملت سمة الرفض لأفكار المتحدث كما توقع سلفا!!
الدكتور الانصاري عزا هذا الرفض الى كوننا نعد ما لدينا من معلومات تاريخية مسلمات وحقائق لا تقبل الجدل، لا لكونها ثابتة بالادلة الشرعية التي لا ينبغي تجاوزها، ولا بالبحوث العلمية التجريبية والاستقرائية التي تصل الى درجة اليقين، بل لأننا نشأنا على هذه الافكار، ويتم تكرارها علينا في شتى مراحل التلقي الثقافي والمعرفي الرسمي وغير الرسمي، حتى باتت تشكل جزءاً من العقل الجمعي لا يمكن المساومة عليها. طرح د. عبدالرحمن الانصاري جملة من الافكار والمعلومات السريعة والمدهشة اذكر منها: عدم صحة تقسيم العرب الى عدنانية وقحطانية بالمفهوم السائد، حيث إن العدنانية مستعربة، والقحطانية عاربة وهم أصل العرب! وقال د. الانصاري: ان العرب جميعا عدنانيين وقحطانيين ينتمون الى ابراهيم عليه السلام. واستدل لذلك بأن عدنان هو الجد العشرون في سلسلة نسب الرسول صلى الله عليه وسلم، وبحساب ثلاثين سنة بين كل اسم وآخر على اساس ان القرن الواحد يلتقي فيه الجد والأب والحفيد فإن ذلك يساوي 600 سنة، فأين بقية الاجداد من عدنان الى اسماعيل وابراهيم عليهما الصلاة والسلام؟! وذكر بأن الابحاث التاريخية والمكتشفات الاثرية لا تعطي أي اثباتات لمثل هذا التقسيم للعرب، وان لعدنان وقحطان دلالات اخرى فيما اكتشفت من الآثار غير هذا التقسيم، وقد استدل على وحدة هذا الاصل بالحديث المعروف فيما معناه ان الله اصطفى الرسول صلى الله عليه وسلم خيارا من خيار، فهو أعلى نسبا في العرب على الاطلاق، فكيف يكون مستعربا، وغيره عاربا؟! كما اورد الآية الكريمة ايضا )ملة أبيكم ابراهيم هو سماكم المسلمين من قبل( فنسب العرب الى ابراهيم بلفظ )أبيكم( وبالتأكيد ليس المخاطبون هم العدنانيون وحدهم!! وفي حديث د. الانصاري عن آثار الحجر والاحقاف وإرم ذات العماد.. قال: ان تسمية مدائن صالح مستحدثة تعود الى اواخر الدولة العباسية عندما ولي المنطقة رجل اسمه صالح: وهذه التسمية ليست موجودة في مصادرنا التاريخية المعروفة قبل هذه الفترة وتسميتها في القرآن )الحجر( قال تعالى: )ولقد كذب أصحاب الحجر المرسلين(.
وفي حديثه عن قوم عاد وعبثهم بالآيات التي كانوا يبنونها بكل ريع اشار الى ما يسمى )الركاميات( التي تم اكتشافها، وانقسام الباحثين في الهدف منها بين ان تكون معابد، او علامات على الطرق التي تمتد من جنوب الجزيرة العربية الى شمالها مرورا بوسطها، بينما يميل هو الا أنها قد تكون هي الآيات ورد ذكرها في القرآن، )أتبنون بكل ريع آية تعبثون، وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون(. كما وجه د. الانصاري الانظار الى )إرم ذات العماد( من خلال اختلاف التعبير القرآني عنها وعن قوم ثمود، فقال عن قوم ثمود )وثمود الذين جابوا الصخر بالواد( فنسب الفعل إليهم. أما إرم فقال عنها )التي لم يخلق مثلها في البلاد( فلم ينسب الفعل إلى قوم معينين، وعبر عنها بلفظ الخلق الذي اختص به الخالق سبحانه، ولذلك يرجح ان تكون إرم ذات العماد منطقة جغرافية جيولوجية ذات خصائص متفردة لا توجد في غيرها مما خلق الله سبحانه ويرى انها قد تكون المنطقة الجيولوجية الممتدة من جنوب الأردن الى شمال الجزيرة وتشكل بما يشبه الخنجر المعقوف، حيث يرى الناظر من الطائرة منظرا عجباً حقاً!!
غير ان اهم نقطة في ذلك الحديث الممتع الثري بالفائدة هي: ما مدى ضرورة البحث والتنقيب في الآثار؟. ما فائدتها في حياة المسلمين المعاصرة؟ ما أهميتها للحاضر والمستقبل وقد بادت تلك الامم وذكر الله سبحانه معظمهم على سبيل الذم لأنهم أعرضوا عن الله فأهلكهم؟! فقد عبر عدد من المداخلين عن امتعاضهم بإعطاء هذه الآثار التي تعود لأمم بائدة بما يشبه القداسة وتصرف لها الاموال الضخمة!!
وجوابا على ذلك قال د. الانصاري: ان الاهتمام بالآثار لم يأخذ عندنا الى الآن بعده الاهتمام الكافي فما زالت من مسؤولية مديرية تابعة لوزارة المعارف، وقال ان اهمية ذلك لا تعود الى الانتماء لتلك الحضارات بهدف الافتخار بها، فلا فخر لنا بغير الاسلام، وإنما تكمن اهميتها في امتلاك سلاح علمي يسعى اعداء الامة الاسلامية إلى الاستحواذ عليه منذ زمن ليس بقصير فيظهرون كل ما ينفعهم، ويطمسون كل ما ينفع المسلمين.
وأشار في هذا الصدد الى عمله مدة في حفريات القدس قبل الاحتلال اليهودي لها عام 1967م. وكيف كان المنقبون الغربيون يتلفون كل أثر اسلامي، ويحاولون سرقة الآثار البيزنطية.
وتحاول بعض الجهات ولاشك أن وراءهم اليهود بتسويق فكرة جديدة هي ان ابراهيم عليه السلام كان في عسير بجنوب المملكة ومنها كان يتردد الى مكة، وذلك كتاب لمؤلف اسمه كمال صليبا وقد تأثر به عدد من الباحثين والطلبة فاتصلوا بالدكتور الانصاري يناقشونه في الفكرة. اذاً البحث في التراث ليس للافتخار به وإنما لتثبيت حقائق، وكشف اباطيل قد تكون سلاحا في يد العدو يحاربنا به!!
وختاما فقد حفلت ندوة الوفاء لفترتها الثانية بموضوعات قيمة تناولها اكاديميون وتربويون واعلاميون يأتي في مقدمتهم فضيلة الشيخ د. عبدالله المطلق في موضوع معاملات اسلامية معاصرة، ومعالي د. محمد عبده يماني في امسية مفتوحة تناولت الاعلام وواقعه، ومطمح الناس الى اعلام فضائي اسلامي متميز، كما تم تداول الحديث في عدد من الموضوعات الادبية منها: الرواية السعودية المعاصرة وآداب الشعوب الاسلامية وغيرها.
 

ريفالدو

موقوف
التسجيل
26 أغسطس 2003
المشاركات
698
وذكر الدكتور عبدالرحمن الفريح

الانتماء العربي جنساً هو انتماء إلى إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما السلام ولا شيء وراء ذلك، وما كتبه ابن حزم الظاهري في مقدمة كتابه جمهرة أنساب العرب يفيد في هذا الموضوع إجمالاً، أما تفصيلاً فالفائدة متحققة في كتاب العرب شرفاً وسباً للشيخ أبي عبدالرحمن الظاهري.
 

بنوتهـ كيوتـ

عضو نشط
التسجيل
19 أغسطس 2008
المشاركات
2,562
الإقامة
{{اط !ـهر م ـكانـ بالـ !ع !ـالم}}
يسلموووعلى المعلومات:)
 
أعلى