من يريد الزوجة الثانية؟‏

man.vip

عضو نشط
التسجيل
9 أبريل 2008
المشاركات
2,136
الإقامة
الكويت


قرأت هذي الابيات وأحببت أن أنقلها لكم بعد حذف بيتين من مطلع القصيده مع تحفظي بالتعليق علي هذه الابيات!!!

من يريد الزوجة الثانية ؟!

أتاني بالنصـائح بعـض ناسِ وقالوا: أنت مِقـدامٌ سـياســي
تقضي الأربعيــن بشـرِّ حالٍ كَدابِ رأسُـه هُشِمــــت بفاسِ
وإن غَضِبتْ عليك تنــامُ فرداً ومحروما ًوتمعن في التناسي
تزوَّج باثنـتـينِ ولا تـبالـــــــي فنحن أُولوا التجارب والِمراسِ
فقـلت لهم : معـاذ الـلــــــه إنـي أخاف من اعتلالي وارتكاســي
لي امـرأةٌ وشاب الرأسُ منهــا فكيف أزيد حظي بانتكاسي ؟
فصاحوا : سنَّة المختار تُنسى وتُمحى أين أربابُ الحمـاسِ؟
فقلتُ : أضعتُم سُنناً عِظـامــاً وبعض الواجبات بلا احتراسِ
لمـاذا سُـنَّةُ التعــداد كنتـــــــــم لها تَـسـعون في عـزمٍ وباسِ؟
وإن معاشـر النسوان بحـــــــرٌ عظيم الموجِ ليس له مراســـي
فقالوا : أنت خـوَّافٌ جـبــــــانٌ فشبّوا النـار في قلـبي وراسي
فخِضتُ غِمار تجرُبةٍ ضروسٍ بها كان افتـتاني وابتـئاســـــي
رأيت عجـائباً ورأيتُ أمـــــراً غريبا في الوجـودِ بلا قيــــاسِ
وقلتُ : أظـنُّنـــي عاشرت جِنَّاً وأحسب أنَّني بـيـــــن الأناسي
لأتـفـــه تافـــهٍ وأقـــلِّ أمــــــر ٍ تُبـادر حربُهـــــن بالإنبـجاس
فإحداهن شدَّت شعــــر رأسي وأخراهن تسحب مـن أساسي
وإن عثُر اللسان بذكرِ هــــذي لهذي شبَّ مــثـــــل الالتـماسِ
وتبصرني إذا ما احتجتُ أمراً من الأخرى يكون بالإختلاسِ
وكم من ليلةٍ أمسي حزيـنـــــاً أنامُ على السـطوحِ بلا لبـــاسِ
وكنتُ أنام مُـحترماً عزيــــزاً فصرتُ أنام ما بيـــن البِساسِ
وإن لم أرضِ إحداهنَّ ليــــــلاً فيا ويلي ويا ســــــود المآسي
يطير النوم من عيني وأصحـو لقعـقعةِ النـوافـــذ والكـراسـي
يجيء الأكـل لا ملـح ٌ عليـــــه ولا أُسقى ولا يُكـوى لباســـــي
وإن غلط العيال تعيث حذفـــاً بأحذيةٍ تـمُّـرُ بقرب رأســـــــــي
وتصرخ ما اشتريت لي احتـياجي وذا الفستان ليـــــس على مقاسي
ولو أنى أبوحُ بربعِ حــــــــــرفٍ سأحُذفُ بالقـــدورِ وبالتباســـــــي
وإن اشرِي لإحدَّاهـــــــــــن فِجلاً بكت هاتيك ياباغـــــي وقاســــي
رأيتك حامِلاً كيســــاً عظيمـــــــاً فماذا فيه مـــن ذهبٍ و مــاس ؟
فصرت لحالةٍ تُدمـــــــــي وتُبكي قلوب المخلصـين لِما أُقاســــــي
وحار الناس في أمـــــــري لأني إذا سألوا عن اسمي قلت : ناسي
وضاع النحـــو والإعـــراب مني ولخْبطتُّ الرباعـــي بالـخُماســي
وطلَّقتُ البـيان مــــــــــع المعاني وضيعَّت ُ الطـباق مع الجنــــاسِ
أروحُ لأشتري كُتباً فأنســـــــــــى وأشري الزيت أو سلك النحــاسِ
أسير أدور ُ مـــن حـــيٍّ لحـــــيٍّ كأنِّي بعض أصحاب ( التكاسي )
ولا أدري عـــــــــــن الأيامِ شـيئاً ولا كيف انتهى العــــــام الدراسي
وما نفعت سياســة بـوش يوماً ولا ما كان مــــن هيلاسيلاسي
فلما أن عجزتُ وضاق صــــدري وباءت أُمنـياتــــــــــــي بالإياسـي
دعوتُ بعيشة العُـزّاب أحلـــــــــى من الأنكـادِ في ظلِّ الـمآســــــــي
وجاء الناصحون إلـــــــــيّ أُخرى وقالوا نحن أربـــــــــاب المـــراس
تزوَّج حرمةً أُخــــــــــــرى لتحـيا سـعيداً سـاِلماً مـــــــــــــن كل باسِ
فصحتُ بهم لئن لم تتركونـــــــــي لانفـلتنَّ ضـربــــــــــــا ً بالــــــ ؟؟


 

man.vip

عضو نشط
التسجيل
9 أبريل 2008
المشاركات
2,136
الإقامة
الكويت
الكل يبي الزوجه الثانيه :)



مؤلف القصيده ما ينصح بالزوجه الثانيه,,وفي النهايه ماينصح بالزواج نهائيا,,


وانا بعد ما انصح بالزوجه الثانيه اذا كان الزوجين متفاهمين فيما بينهم وعلاقتهم تربطها المحبه والموده ,,

فخل يحمد ربه الي الله ارزقه بوحده تفهمه ويفهمها ويحبها وتحبه...
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
حده متعقد من الزواج :)
 

بيت الشعر 1

عضو نشط
التسجيل
28 أغسطس 2008
المشاركات
63
الإقامة
السعوديه
أيه الشبعه زينه
عيونكم على الثانيه
الله لنا عسى ربي يجيب الاولى
وعقبال مانحلم بالثانيه​
 

(فزاع)

عضو نشط
التسجيل
18 ديسمبر 2007
المشاركات
4,472
الإقامة
.. الكون ..
اعتقد ان السنع ان الواحد تزوج ثنتين .. وبليله وحده ..!
اشفيها يعني ..؟

يبيله ..:p
 

bo-m7mad

عضو نشط
التسجيل
19 سبتمبر 2008
المشاركات
76
رد على القصيده

يعطيك العافيه اخوي على الموضوع بس حبيت اعلق وانقل لكم قصيده ردوا فيها على الدكتور الزهراني للفائده

أتانا بالفظائع بعض ناس وخاضوا في الثوابت والأساسي
وقالوا سنة التـعداد شيء نـــذوق المر مـنه والمآســي
ويحمل راية التحذير شيخ يجيد الشعر ينـظم في حمـاس
فخاض غمار تجربة ضروس يقـول بها افتتانــي وابتآســي
يحز لهيبها فـي القلب حزا أشـد عليه من حـز المواســي
وكم من ليلة أمسى حزينا ينام علــى السطــوح بلا لباس
وكان ينام محترما عزيزا فصـار ينام مــا بين البســاس
يقول أدور من حي لحي كأني بعض أصحــاب التكاسي
أدكتور الثقافة والقوافي أيــا من يعتلـي قمم الكراسي
أليس محمد خير البرايا وخير السائرين على المداس ؟
وأنتم من خيار الناس طرًا ونـور للظلام مــع اندمــاس
أليست سنة المختار حقا وجاءت في الكتاب بلا التباس !؟
فجاءت بالكتاب بلفظ مثنى ومثلى مع رباع ولا خماســي
أتفهم أم فؤادك غير واع أتسمع أم سماعك في التباس !؟
ألست ترى النساء كثرن حتى يكون لستة رجل يواسي !؟
فهن بين أرملة وأخرى مطلقـة تعانـــي مــا تعاني
ومنهن التي ترعى صغارا تريد لهم مطاعم أو مكاسي
وما تبغي النساء سوى رجال وما رمن السرائر من نحاس
وما رمن السرير بغير زوج ولو يكسى بياقــوت ومــاس

فما بال الرجال بهم فتور وقد كانـوا رجالا كالرواســي
وإن تذمم نساءك غيرهن نساء يعتمدن على أساسي
كريمات حرائر صالحات لنا لبس وهــن خير لبـــاس
يزدن محاسنا ويزدن طيبا ويكـرمن الكــرام بلا قيــاس
ترى الرجل المكرم بينهن كما الملك المعظم بين ناس
فإن تغضبه إحداهن يوما فلا يعدم حبيبا غير قاســي
وكم من ليلة أمسى سعيدا ينام على السرير بغير باس
وكان ينام مهموما حزينا فصار ينــام نومــا بانغمـاس
أليس الناصحون أتوك أخرى وما تبغ النصائح يا سياسي !؟
لك امرأة وشاب الرأس منها فكيف تزيد حظك بانتكاس !؟
فدع عنك المناكح واعتزلها ولن تحتاج قولك يا تعاســي
أو اقعد عند واحدة فمعها إذا نفست فأنت أخو النفاس
وتقضي الأربعين بحال سوء كجمس قد تعطل في الغراس
وإن تغضب عليك الست يوما فويلك ثم ويلك من مآســـي
وإن تطمح ويأخذها أخوها سترفض أي حل دبلوماسـي
وتأتي أهلها ترجو معينا فتلقــاك العجــوز بشر بـاس
وتنظرك العجوز بعين سخط كذئب هــم عنـزا بافتراســي
وتبغي أن تكلمها برفق فترفض أي دعـوى والتمــاس
وتأتي البيت ليس به ضياء يفـر الفأر فيه مــن البســاس
وتجلس بين جدران كأنك مريض أو صريع من مســاس
وتمتهن النظافة مع طباخ وتغسيل الصحون مع اللباس
وإن ترجع وتعطيها رضاء تقول كذا الرجال مع المراس
وتبغي للحوائج كاملات ولا ترضى التأخر والتناســي
وتعطيها المصارف بالتمام وتأخذ من نقودك باخـتلاس
ألا أبلغ بني زهران عني فشاعرهـم تغـر بارتكـــاس
وقولوا إن شاعركم أتانا وجرعنا المـرار بشــر كــاس
فقد عاب الأديب لنا بيوتا بفضـل الله تبعد عـن تعــاس
وقد عاث الأديب بكل بيت كنمر جاء أرنب كي يواسي
وقد الأديب بكل بأس يدافع عن نساء في حماس
وقد ضر النساء وليس يدري بأن الشرع أرسى من رواسي
فقوموا وأحكموه بشر قيد فقـد باء الأديب بكــل يــاس
وقولوا للدكاترة اهجروه فصـاحبكم تغيــر بانتكــاس
وقولوا إن أردت الشعر يوما فجبن عن ثوابت أو أساسي
ودع شعرا يساء الفهم فيه ولو شعرا كشعر أبي فراس
وإن تبغي القصائد ملهيات فقل شعرا كشعر أبي نواس
ومني الحب والتقدير دوما إلى ذي الفضل ناصر ذي المراس
فما كن القرائح هائجات وقد أمعن دوما في التناسي

وشكرا:)
 
أعلى