&&&&& لأول مرة بمنتدى المؤشر __ أشهر أنواع الكلاب الحراسة + كيفية تدريبها &&&&&

Nagooshy

عضو نشط
التسجيل
17 مايو 2006
المشاركات
3,228
الإقامة
الخالديه - الكويت
ان كنت مبتدئ في ما يتعلق بامور التدريب و العناية بالكلب, يجب عليك ان تستشر مدربا مختصا في تدريب كلبك امور الهجوم, وان كنت فعلا بحاجة اليها.


رجاء حار ان يكون الكلب قادر على التدريب وبعمر اكبر من سنه, وان تكون حاجتك هذه الانواع من التمارين ضروريه لحماية ممتلكاتك او نفسك من الخطر او لاغراض المنافسة الشريفة فقط , وان لم تكن لك حاجة بها, رجاءا الابتعاد عنها لتضمن سلامة كلبك وافراد اسرتك وسلامة الاشخاص الابرياء الذين قد يتعرضوا من اذيه الكلب ان درب بشكل خاطيء.

تدريبات لبدء الحراسة وتدريب الهجوم.

يعتمد التدريب على شخصية الكلب ونوعه وعمرة, فان كان كلب عائلة صغير الحجم وبصحبة الاطفال , لا نستطيع اجبارة وتعليمة على الهجوم, لان ذلك لن يفيد ان تعلم العض او العدوانية و سيهز شخصيته وربما يتسبب في خشونه مع الااطفال.

ان كنت تملك كلب ذو نوع يصلح لتدريبه امور الحراسة والدفاع و قد تعلم تدريبات الطاعه الاساسية كاملة وبمستوى عالي وبجدية, وكانت لك الحاجة ان تعلمة الحراسة , اذا تستطيع البدء وبعمر اكبر من 6 اشهر.


ملاحظه: الكلاب بانواعها المختلفة لديها فطرة الانتماء الى اصحابها وحراسة المكان الذي تعيش به. فتراها لا تقبل ان يقترب الغرباء الى املاكها او مضايقة اصحابها.

هناك كلاب وجراء شجاعه تحب وتقبل عض الغرباء دون أي تدريب, وهذا شيء يشكل خطرا فيجب كبح جماحة وعدم السماح للكلب بعض أي كان وقت ما يشاء, فيجب اعطائه تدريبات منافية للعض وزيادة علاقاته الاجتماعية بالغرباء والسماح له باللعب مع الغرباء ولا باس ان ياخذ الطعام منهم.

تقوية الحراسة والشجاعه والسماح بالعض

شخصيه الكلاب تبنى عندما تكون جراء صغيرة كطفل الإنسان تماما وكيف تبنى شخصيته من تربيت والديه والبيئة المحيطة.
العب مع جروك (بعمر6 اشهر)وعلمه التركيز بالاخذ دون اخطائها والسماح له بالعض وان العض شيء ممتع كاللعب, لا تستهن ابدا بلعبك مع كلبك بالكرة او الالعاب, فهي تساعده على التركيز في اخذ اللعبه منك و تقوية عضلات الفك والرقبه والظهر, لكن لا تكثر من الشد معه لانها من الممكن ان تسبب ضررا لاسنانه اللينه.




شجع الكلب اللعب بها وعضها دون افلاتها وتركها بالارض او اهمالها, اجعل اللعب كالتدريب, اخرج ال tug واسمح له بعضها وانت ممسكا بها مع اعطاء امر الهجوم او السماح بالعض الخاص بك, شدها وارخها بشكل بسيط دون افلاتها, وبعد مرور ثواني اعط امر الترك, ليترك كلبك وسيله العض مستمعا و مطيع لك, وكافئه بتشجيع.


شجع كلبك وكافئه واطلب من مساعدك الخروج, او رافقه للباب فقط وعد لكلبك, واعطه امر ترك لعبته وكثير من التشجيع والمكافئه.
بذلك ينتهي التدريب لهذا اليوم , فلا يفضل تدريب الكلب على الحراسة مرارا وتكرارا حتى لا يمل وتقل رغبتة باخذ اللعبه والعض.
يكرر التدريب بايام متفرقة لمدة تقل عن خمس دقائق مع التنويع في التدريب


تدريب الهجوم على الشخص:

يجب الباس مساعدك لبس واقي كامل تجنبا للخطر مع افلات الكلب عليه بامر الهجوم, واول ما يعطي مساعد المدرب الكلب هو واقي اليد الذي تدرب عليه الكلب مسبقا وحتى دون لبسه, (يقدمه له دون لبسه اوتركه) حتى يعرف الكلب ان عليه عض واقي اليد وليس طرف اخر من جسم الانسان.



بعد ايام اجعل مساعدك او مساعد اخر ان يلبس واقي اليد وافلات الكلب بكلمة الامر والسامح له بالعض بعد تعرضه للتهويش والنرفزه من المساعد, ثم امر الكلب بالترك والقدوم اليه بوضعيه استعداد. كافئه بالطعام او لعبته المفضله او واقي اليد نفسه بعد اخذها من مساعد المدرب.

تستطيع بالاتفاق مع المساعد ان يقوم بالركض ثم افلات الكلب, او الهروب مجددا يعد مناداة الكلب وانتهاء الهجوم الاول, وبامكانه استخدام عصى التهويش ولضرب الكلب بخفه وعدم ضربه بقوه لاكثر من مرتين وتكون باماكن متفرقة, الهدف هو اثبات جدية التمرين وامكانيه حدوثه في الحياة العامه.



بامكانك وكتدريب جانبي ان تطلق كلبك بامر الهجوم مع الباسه الكمامه التي تمنعه من عض المساعد لكي تلزم الكلب استخدام باقي اجزاء جسمه لتثبيت مساعدك وعدم السماح له بالتحرك والهروب.
 
أعلى