الهاجري يمطر باقر بالأسئلة البرلمانية حول البورصة والتعيينات ودعم الصناعة المحلية | المؤشرنت
 
 

الهاجري يمطر باقر بالأسئلة البرلمانية حول البورصة والتعيينات ودعم الصناعة المحلية

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
6 سبتمبر 2008
المشاركات
101
الإعجابات
0
#1
الهاجري يمطر باقر بالأسئلة البرلمانية حول البورصة والتعيينات ودعم الصناعة المحلية

جريدة الأنباء

ما التشريعات المنظمة لعمليات البيع على المكشوف بالبورصة؟



أمطر النائب د. علي الهاجري وزير التجارة والصناعة بوابل من الاسئلة جاءت كالتالي:-
< هل توجد تشريعات أو لوائح أو قرارات تنظم عمليات البيع على المكشوف في سوق الكويت للاوراق المالية «البورصة»، إذا كانت الاجابة بنعم يرجى تزويدي بنسخ من هذه القرارات واللوائح؟
< هل تم استغلال ارصدة المساهمين الموجودة في سجلات الحفظ المركزي لدى الشركة الكويتية للمقاصة وذلك بإقراضها لمستثمرين محليين أو اجانب سواء كانوا مؤسسات مالية أو افرادا أو شركات بيعها على المكشوف؟
< هل تم الحصول على تفويض خطي مكتوب من المساهمين المستثمرين في السوق بالموافقة على استغلال ارصدتهم من الاسهم لاقراضها لاطراف أخرى مقابل فوائد متفق عليها؟ وإذا كانت الاجابة بنعم يرجى تزويدي بنسخ من تلك التفاويض.
< ماهي ملكية سوق الكويت للأوراق المالية في اسهم الشركة الكويتية للمقاصة، وكيف تم الاستثمار فيها، وما هي نسبة مساهمة السوق الحالية في المقاصة؟
< كيف يتم اختيار ممثلي سوق الكويت للاوراق المالية، هل من العاملين فيه ام يتم تعيينهم من غير العاملين في سوق الكويت للأوراق المالية «البورصة»؟
< هل رئيس مجلس إدارة الشركة الكويتية للمقاصة الحالي من ممثلي سوق الكويت للأوراق المالية؟ كما يرجى تزويدي بقرار تعيينه ومن متخذ القرار وكيف تم تعيينه ممثلا عن سوق الكويت للأوراق المالية؟
< من هو مدير إدارة الوسطاء؟ يرجى تزويدي بالسيرة الذاتية له مع صور من المستندات الثبوتية مثل «شهادات علمية- خبرات عملية- المنصب الذي كان يتقلده قبل ان يتم تعيينه مديرا لإدارة الوسطاء»؟
< ماهي صلة القرابة بين مدير إدارة الوسطاء وبين رئيس مجلس إدارة الشركة الكويتية للمقاصة؟
< هل تم عمل تسويات لدى الشركة الكويتية للمقاصة بموافقة السوق على أي تسويات بيع على المكشوف، إذا كانت الاجابة بنعم يرجى تزويدي بنسخة من موافقة المسؤول عن التسويات وأسم الاسهم وعددها والفروقات المالية نتيجة البيع؟
< برزت في الآونة الأخيرة ظاهرة عدم تعيين المرشحين الذين يرشحهم ديوان الخدمة المدنية للعمل في وزارتكم تحت ذرائع وأسباب مختلفة مما اوجد طبقة من العاطلين عن العمل فيما يعتبرهم الديوان غير ذلك بحكم انه رشحهم للعمل في جهة حكومية فلا هم معينون يتقاضون رواتبهم ويزاولون اعمالهم ولا هم عاطلون عن العمل يتقاضون البدل المقرر لحالتهم فكم عدد الذين رشحهم ديوان الخدمة المدنية للعمل في وزارتكم من عام 2005م وحتى تاريخ تقديم السؤال وكم نسبة من تعينوا منهم لدى الوزارة ومن امتنعت الوزارة عن تعيينهم؟
< ما اسباب عدم تعيين البعض رغم ترشيح ديوان الخدمة المدنية لهم للعمل في وزارتكم وما مدى قانونية هذا الاجراء؟
< ما مدى التزام الوزارة بتعيين طالبي الوظيفة وهل يحق للوزارة الاعتراض على بعض الترشيحات؟
لما كانت المادة 326 من قانون التجارة تنص على ان «يجب ان يكون في البورصة مندوب أو مندوبين للحكومة لمراقبة تنفيذ اللوائح كما ان المادة الخامسة من مرسوم انشاء السوق نصت على ان «يكون تعيين مدير السوق بمرسوم بناء على تشريح من وزير التجارة والصناعة ولمدة اربع سنوات قابلة للتجديد وتحدد مكافآته وجميع حقوقه بقرار من مجلس الوزراء فهل صدر قرار مجلس الوزراء بتحديد مكافأة مدير السوق وجميع حقوقه المالية ومتى صدر، مع تزويدي بنسخة من هذا القرار، وهل يملك الصلاحيات بإيقاف تداول اسهم الشركات المدرجة؟
< هل صدر قرار مجلس الوزراء بإجراء أي تعديل بالزيادة أو النقصان على هذه المكافأة أو الحقوق المالية للمدير العام؟ وإذا كان قد صدر مثل هذا القرار فمتى تم؟ مع تزويدي بنسخة منه.
< ماهي مكافأة مدير السوق الحالي والمديرين السابقين وجميع حقوقهم المالية بالتفاصيل لكل مدير؟ وهل تم الالتزام بقرار مجلس الوزراء أم تم التجاوز عليه؟ مع تزويدي بالمستندات الدالة على ذلك؟
< وفي حالة الاجابة بنعم على السؤال السابق فما هو الاساس القانوني لهذا التجاوز؟ أما في حالة الاجابة بنعم على السؤال الثالث وعدم وجود سند قانوني فما هي الاجراءات القانونية لاعادة المبالغ المدفوعة؟
< كم عدد الموظفين في سوق الكويت للاوراق المالية، وعدد موظفي مكتب المدير العام بالتحديد ومكافآتهم وعلى أي البنود يعملون؟
< تقوم الهيئة العامة للصناعة على تشجيع ودعم الصناعة الكويتية بطرق عدة وأحد تلك الحوافز التي تقدمها الهيئة لدعم وتشجيع واقامة المنشآت الصناعية ذات التقنية العالمية والانتاج المتطور فما المشروعات التي خصصت لها قسائم صناعية خلال الفترة من 2005 وحتى 2008م كما يرجى تزويدي بأسماء المناطق الصناعية التي خصصت لتلك المشاريع وتاريخ استلام اصحاب المشاريع للقسائم، وما نوعية القسائم المخصصة لكل مشروع؟
< يرجى تزويدي بأسماء الاشخاص أو الشركات المخصصة لهم تلك القسائم مع عقود التأسيس وإذا كان المخصص له شركة، يرجى تزويدي بأسماء اصحاب الشركة.
< ما المعايير والأسس والأولويات في تسليم تلك القسائم الصناعية لاصحاب المشروعات مع تزويدي بأسماء المخصص لهم تلك القسائم وإذا كانت شركة برجاء تزويدي بملاكها مع مساحة كل قسيمة على حدة.
< يرجى تزويدي بالاسباب وراء عدم تسليم بعض طالبي التخصيص للقسائم الصناعية أو التأخر بالتسليم، وتزويدي بأسمائهم وتاريخ طلبات التخصص.
< ما الجهة المسؤولة في الهيئة عن تخصيص تلك القسائم وكذلك الجهة المسؤولة عن اولوية تسليم تلك القسائم؟
< يرجى تزويدي بأسماء الافراد أو الشركات التي تم تخصيص قسائم خدمية لهم مع توضيح اغراض التخصيص ومساحات القسائم لهم وفي أي المناطق وإذا كان المخصص له شركة، يرجى تزويدي بأسماء اصحاب الشركة.
< يرجى تزويدي بالمشاريع المتنازل عليها خلال نفس الفترة والتي رخص لها ومازلت قيد التنفيذ أو نفذت، واسماء الاشخاص أو الشركات المخصصة لهم تلك القسائم وقاموا بالتنازل عنها واسماء المتنازل لهم.
< يرجى تزويدي بأسماء الاشخاص أو الشركات التي قامت الهيئة بتخصيص قسائم لهم بعد ان قاموا بالتنازل عن قسائمهم التي قد خصصت لهم من قبل لافراد آخرين، مع توضيح معايير التنازل، واسباب تخصيص قسائم أخرى لهم.
< من منطلق تشجيع الاستثمار الاجنبي بالكويت ونظراً لدوره المهم في مشروعات التنمية الاقتصادية ولتوسع القاعدة الانتاجية بالدولة صدر القانون رقم «8/2001» في شأن تنظيم الاستثمار الاجنبي المباشر لرأس المال الاجنبي في الكويت فهل التزم وزير التجارة والصناعة بالمادة رقم 18 من القانون رقم 8/2001 وقدم لمجلس الأمة نسخة من التقرير السنوي المنصوص عليه في البند العاشر من المادة السادسة من القانون نفسه؟ هل قدم الوزير لمجلس الأمة بيانا دورياً كل ستة اشهر شاملاً جميع الطلبات التي تقدم وفقا للمواد «9، 4، 3» من القانون نفسه والقرارات التي اتخذت بشأنها؟ وإذا لم يلتزم فما الاسباب التي جعلت الوزير يتجاهل ويمتنع عن تطبيق القانون رقم 8/ 2001 وتغيب مجلس الأمة عن تطورات هذا النشاط الحيوي الاقتصادي المهم في الدولة؟
< ما الخطوات الذي اتخذها وزير التجارة والصناعة لتحويل مكتب الاستثمار الاجنبي إلى هيئة في الدولة؟ وما الصعوبات التي تواجهه بهذا الخصوص؟ وما الفترة الزمنية المتوقعة لتحقيق هذه الهدف؟
< يرجى تزويدي بالسيرة الذاتية لرئيس مكتب الاستثمار الاجنبي متضمنة المناصب القيادية التي تقلدها قبل توليه منصب رئيس المكتب وخبراته ذات العلاقة بالاستثمار والترويج الدولي وتاريخ انتهاء عقده، وهل توجد نية للتجديد له؟
< يرجى تزويدي بالهيكل التنظيمي لمكتب الاستثمار الاجنبي متضمناً التخصصات الادارية لكل قطاع فيه.
< يرجى تزويدي بالسيرة الذاتية للمديرين العاملين في مكتب الاستثمار الاجنبي متضمنة التدرج الوظيفي لكل منهم والشهادات الاكاديمية والمناصب القيادية التي تدرجوا عليها في الوزارة وتاريخ تعيينهم في الوزارة وتاريخ استلامهم لمهامهم كمديرين في المكتب، مع توضيح كل مدير وما يلاءم تخصصه الاكاديمي وخبرته مع توصيفات ادارته المكلف بإدارتها.
< كم مرة تم عقد اجتماع مكتب الاستثمار الاجنبي؟ ومن ترأسه؟ يرجى تزويدي بنسخ من محاضر الاجتماعات منذ تأسيس المكتب.
< نظرا لأن إدارة سوق الكويت للأوراق المالية هي التي تصدر التشريعات من خلال لجنة السوق وهي تشرف عليها وهي التي تشكل لجان التأديب والاستئناف هل توجد جهة رقابية تدقق في اعمال وقرارات إدارة السوق؟ وان وجدت فمن هي الجهة الرقابية أو الاشرافية التي تراقب اعمال السوق لمنع احتمالات الفساد والتفرد بالسلطات واستغلال النفود؟
< ما الضوابط والقوانين التي تنظم اصدار ومنح التراخيص لمزاولة مهنة الوساطة في سوق الكويت للأوراق المالية؟ وما الموانع التي تعيق منح التراخيص لشركات الاستثمار من ممارسة الوساطة المالية؟
< ما السبل الكفيلة لتأمين الشفافية ومراقبة ميزانية السوق وموارده واوجه الصرف فيه؟
< هل توجد ادوات رقابية للتأكد من عدم استفادة أو استغلال إدارة السوق والقائمين عليها من المعلومات المتاحة لهم بحكم مناصبهم أو وظائفهم؟
< يرجى تزويدي بنسخة من شروط تسجيل الشركات بسوق الكويت للاوراق المالية، وهل كل الشركات التي تمت الموافقة على تسجليها بالسوق مستوفية لهذه الشروط؟ كما يرجى تزويدي بنسخة من محاضر اجتماعات اللجنة المختصة بتسجيل الشركات من تاريخ استلام مدير عام السوق لمهامه حتى تاريخ تقديم السؤال؟
< يرجى تزويدي بنسخة من جميع مراسلات إدارة الرقابة إلى مدير عام السوق بشأن بعض اعضاء مجالس ادارات الشركات ممن باعوا واشتروا بأسهم الشركات التي يشغلون عضوية مجلس الإدارة بها، وما الاجراءات التي اتخذت ضدهم، وهل تم استثناء أي من اعضاء مجالس الادارات، واسباب ذلك؟ ومن الذي اتخذ القرار؟
 

Cha3bar

عضو متميز
التسجيل
2 يوليو 2005
المشاركات
3,528
الإعجابات
426
الإقامة
Pangea Ultima
#2
ترى مادري عن أخبار الديرة والمجلس والوزراء منذ مبطي

بس خابر إن وزير التجارة السابق كان هاجري ... هو نفسه إلي موجه أسئلة حق باقر؟

تكفون قولوا إي عشان أنام وأنا أضحك الليله
 
التسجيل
1 يوليو 2005
المشاركات
8,903
الإعجابات
189
الإقامة
الكويت /عريفجان
#4
ترى مادري عن أخبار الديرة والمجلس والوزراء منذ مبطي

بس خابر إن وزير التجارة السابق كان هاجري ... هو نفسه إلي موجه أسئلة حق باقر؟

تكفون قولوا إي عشان أنام وأنا أضحك الليله
تدري ليش

باقر الله يهديه رفع اسماء 90 مؤظف الي ديوان الخدمة كانو مقيدين بمكتب الوزير

اذا عرف السبب بطل العجب
 
التسجيل
6 سبتمبر 2008
المشاركات
101
الإعجابات
0
#9
طاير من الفرحة طاير

وحياتك مجلسك هو اللي طاير​
............

مو قلنا الكلام هذا قبل فتره قامو يضحكون الأخوان
أقولون اشلون اطيرون احسن مجلس اتى
انا اظم كلامى معاك واقول طاير طاير
 
التسجيل
30 يوليو 2008
المشاركات
2,847
الإعجابات
233
#10
الله اعلم

............

مو قلنا الكلام هذا قبل فتره قامو يضحكون الأخوان
أقولون اشلون اطيرون احسن مجلس اتى
انا اظم كلامى معاك واقول طاير طاير
على ذمة الراوى والله اعلم راح ينحل شهر 2 يارب ينحل عشان اجحش بعض لعضا تجحيش ماصار
 
التسجيل
25 فبراير 2008
المشاركات
1,993
الإعجابات
8
الإقامة
الكويت
#12
لو يلغون المجلس بتاتا افضل كل عضو يكيش جيبه ومصالحه ومصالح ربعه ومناجر على المناقصات وعلى المعاملات من المستفيد غيرهم وربعهم
 
التسجيل
7 سبتمبر 2008
المشاركات
72
الإعجابات
0
#13
باقر يبيله 4 سنوات على ما يجاوب لا وبعد مو كلهم

والمجلس راح ينحل قبل ما يقدم الاستجواب لرئيس الوزراء من فارس المجلس احمد السعدون طول الله في عمره
المره اللي طافت والي قبلها كان الحل بعدم تعاون
والمره هذي انشاءالله باخطاء الانتخابات
والله يعين
 
التسجيل
23 مارس 2008
المشاركات
277
الإعجابات
0
#14
احنا نبي فعل مو اسئله

والباقر نحس بالمجلس ونحس بالحكومة
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى