فلكيو الكويت: العيد الأربعاء

التسجيل
21 يوليو 2006
المشاركات
499
الإقامة
الكويت
أكدوا استحالة رؤية الهلال ... وهيئة الرؤية الشرعية تستطلعه مساء اليوم
فلكيو الكويت: العيد الأربعاء

115b8241-b342-4329-a6fd-35b2eb02cef3_main.jpg

هلال العيد


|كتب علي العلاس
وغادة عبدالسلام وكونا|

فيما تجتمع هيئة الرؤية الشرعية لاستطلاع رؤية هلال شهر شوال مساء اليوم.
أكد فلكيو الكويت أن عيد الفطر السعيد يصادف يوم الأربعاء المقبل أول أكتوبر، مشيرين إلى استحالة رؤية الهلال اليوم الاثنين أو غداً الثلاثاء.
وفي التفاصيل تجتمع هيئة الرؤية الشرعية في السابعة من مساء اليوم في مقر معهد الكويت للدراسات القضائية والقانونية لاستطلاع رؤية هلال شهر شوال المبارك بحضور أعضاء اللجنة المستشار راشد الحماد رئيس المجلس الأعلى للقضاء ورئيس محكمة التمييز والمحكمة الدستورية والمستشار عبدالله العيسى رئيس المجلس الأعلى للقضاء السابق والمستشار يوسف غنام الرشيد نائب رئيس محكمة التمييز والمستشار راشد يعقوب الشراح المستشار بمحكمة التمييز عضو هيئة الرؤية بصفة احتياطية.
وسيحضر بجانب أعضاء هيئة الرؤية وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المستشار حسين الحريتي ووكيل وزارة العدل المستشار سلطان بورسلي وعدد من أعضاء السلطة القضائية وقيادات وزارة العدل.
وأهابت الوزارة كل من يتمكن من رؤية هلال شهر شوال في هذه الليلة المباركة أن يتقدم إلى هيئة الرؤية الشرعية للادلاء بشهادته.
وفي جانب آخر، أكد الخبير الفلكي صالح العجيري ان يوم الأربعاء الموافق أول أكتوبر المقبل هو أول أيام عيد الفطر المبارك حيث تستحيل رؤية هلال شوال يوم الاثنين الذي يسبقه.
وعن بيان العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله الذي أعلن فيه ان يوم الثلاثاء المقبل هو أول أيام عيد الفطر قال العجيري إن السيد فضل الله «يعمل دائماً في مثل هذه الأمور على استشارة الفلكيين الذين أوضحوا له توافر شروط الرؤية».
وبين العجيري ان «سبب الاختلاف بيننا وبين السيد فضل الله حول تحديد يوم العيد هو أن السيد فضل الله اعتمد في بيانه على رؤية الهلال في أميركا الجنوبية بينما نحن نشترط أن يرى الهلال، احدى البلدان الإسلامية بواسطة الآلات المكبرة».
وأوضح ان يوم الثلاثاء المقبل «يغرب القمر بعد غروب الشمس حيث تصل مدة مكوثه إلى 12 دقيقة وتستحيل رؤية هلال شوال في هذا اليوم على مستوى الجزيرة العربية ومعظم الأقطار الإسلامية»، موضحا انه «استناداً إلى ذلك فإنه يتوجب علينا اكمال عدة رمضان لتكون 30 يوماً».
يذكر ان مرصد العجيري والباحث الفلكي عادل السعدون أعلنا أن يوم الأربعاء الموافق أول أكتوبر المقبل هو أول أيام عيد الفطر.
ومن جهته، قال الباحث الفلكي عادل السعدون ان هلال شهر شوال «لن يرى في أي بقعة بالأرض مساء اليوم الاثنين وعليه فان عيد الفطر السعيد سيكون يوم الاربعاء الموافق الاول من اكتوبر المقبل».
وأشار السعدون في لقاء مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) الى «عدم امكانية رؤية الهلال يوم الثلاثاء المقبل ايضا في افق دولة الكويت ولكنه سيرى في السعودية واليمن وعمان».
واستعرض بعض المفاهيم الفلكية الخاصة بدخول الأشهر القمرية قائلا إنه «في كل عام يحدث تضارب في الأقوال والآراء ويتشتت انتباه الناس لمعرفة موعد العيد ولكي نعرف طريقة تحديد أوائل الأشهر القمرية لا بد من معرفة أمور معينة تتعلق بظروف مشاهدة الهلال لمن يريد ان يرصده أو أن يدلي بشهادته لهيئة الرؤية الشرعية»، موضحا ان العناصر الأساسية للرؤية «تتمثل في ان يتم الاقتران ما بين الشمس والقمر وهو موعد ولادة الهلال وهو موعد ثابت لكل الأرض ومحدد مسبقا لمئات السنين المقبلة وتصل الدقة بتحديد موعد الاقتران الى جزء من الدقيقة».
وأضاف: «لكي يرى الهلال لا بد ان تمضي على الأقل 16 ساعة بعد موعد الولادة او الاقتران وهو وقت كاف لكي ينعكس شريط ضيق من نور الشمس الساقط على القمر ويتجه نحو الأرض».
وقال السعدون ان البعد الزاوي ما بين الشمس والأرض «يجب أن يكون تسع درجات على الأقل ويكون مكث القمر ما بين 35 الى 50 دقيقة ويقصد بالمكث الفترة التي يمضيها القمر فوق الافق بعد مغيب الشمس اذ يبقى الافق مضاء من أشعة الشمس الغاربة ويحتاج الى الانتظار نحو 35 دقيقة حتي يندثر نورها وتبدأ النجوم بالظهور ويرى الهلال. وذكر ان الرؤية تتطلب ان يكون القمر مرتفعا عن الافق بما لا يقل عن خمس درجات بعد مغيب الشمس لان الافق غالبا ما يكون مليئا بالغبار والغازات والرطوبة التي تحيل دون رؤية الهلال».
وأشار الى امور أخرى غير تلك العناصر الأساسية المطلوبة للرؤية منها الزاوية السمتية للقمر على خط الافق وتعني انه لكي نحدد في اي بقعة من السماء نبحث بها عن الهلال لابد من معرفة موقع القمر وهذه الزاوية تحسب باستخدام البوصلة العادية.
واضاف انه «في احيان كثيرة يمكن رؤية الهلال في بلد ما ولا يرى في البلد المجاور وهو يقع على نفس خط الطول كأن لا يرى في الكويت ولكنه قد يرى في مدينة المكلا باليمن وهما على نفس خط الطول وهذا الوضع سيحدث يوم الثلاثاء المقبل حيث لا يُرى في الكويت ولكن يُرى في السعودية واليمن وعمان والسودان وجنوب مصر والجزائر».
وفي الإطار نفسه، أكد مدير مرصد المرزم الفلكي مساعد حمــد الحماد أن المرصد «ينفرد بامتلاك تكنولوجيا حديثه مخصصة لرصد القمر هو تلسكوب القمر وذلك لتوافق سرعة متابعة الجهاز مع سرعة حركة القمر والتي تعتبر اسرع من الاجرام السماوية الاخرى».
وأوضح الحماد ان مثل هذه التكنولوجيا الحديثة من التلسكوبات «تحتوي على اجهزة متابعة فريدة من نوعها لا ترصد الا القمر وتتابع اتجاهه حتى بعد غروبه ويمكن استخدم هذا الجهاز في اي وقت سواء في النهار أو في الليل، ففي الاوقات التي يمكن رصد القمر فيها على سبيل المثال يشير الجهاز إلى اتجاه القمر ويتجه اليه ليضعه في منصف دائرة الرصد للتلسكوب، اما في الاوقات التي لا يمكن رؤيته فيها وذلك لعدم وجود القمر في دائرة الأفق يشير الجهاز الى احداثيات القمر ويحدد موعد شروقه».
ويتابع الحماد ان هذا الجهاز «يعتمد على نوع من انظمة المحاكاة المتطورة والتي تتصل باجهزة الحاسب الالي كما تمت اضافة احداثيات الارصاد والتي تم اخذها في السابق من سماء الكويت».
وذكر ان مثل هذه التقنية «تفيدنا كثيرا في عمل دراسات أعمق لسطح القمر بالإضافه الى تصوير الحفر والشقوق المتواجدة على سطحه، كما انها تلعب دورا مهما في جانب الرصد الدقيق للاهلة».
وقال إنه «تم اختبار هذا الجهاز وأثبت دقة عالية في الاتجاه للقمر، كما تم تصوير الظهور الأخير للقمر في شهر رمضان والذي كان فجر يوم السبت في الرابعة والخمس والاربعين دقيقة»، مشيرا إلى ان القمر «لن يرى الاثنين، وبناء عليه فان أول أيام العيد سوف يصادف يوم الأربعاء أول أكتوبر».
 
التسجيل
21 يوليو 2006
المشاركات
499
الإقامة
الكويت
السعدون: الهلال لن يُرى مساء اليوم وعليه فإن العيد سيكون الأربعاء

السعدون: الهلال لن يُرى مساء اليوم وعليه فإن العيد سيكون الأربعاء
الاثنين 29 سبتمبر 2008 - الأنباء

34957-5.jpg


قال الباحث الفلكي عادل السعدون ان هلال شهر شوال لن يُرى في أي بقعة بالارض مساء اليوم، وعليه فإن عيد الفطر السعيد سيكون بعد غد الاربعاء الموافق الاول من اكتوبر المقبل.

واشار السعدون الى عدم امكانية رؤية الهلال يوم الثلاثاء المقبل ايضا في افق الكويت، ولكنه سيرى في السعودية واليمن وعمان.

واستعرض بعض المفاهيم الفلكية الخاصة بدخول الشهور القمرية قائلا: انه في كل عام يحدث تضارب في الاقوال والآراء ويتشتت انتباه الناس لمعرفة موعد العيد، ولكي نعرف طريقة تحديد اوائل الشهور القمرية لابد من معرفة امور معينة تتعلق بظروف مشاهدة الهلال لمن يريد ان يرصده او ان يدلي بشهادته لهيئة الرؤية الشرعية.

واوضح ان العناصر الاساسية للرؤية تتمثل في ان يتم الاقتران ما بين الشمس والقمر وهو موعد ولادة الهلال وهو موعد ثابت لكل الارض ومحدد مسبقا لمئات السنين المقبلة وتصل الدقة في تحديد موعد الاقتران الى جزء من الدقيقة.

وتابع في عرض العناصر قائلا «لكي يرى الهلال لابد ان تمضي على الاقل 16 ساعة بعد موعد الولادة او الاقتران، وهو وقت كاف لكي ينعكس شريط ضيق من نور الشمس الساقط على القمر ويتجه نحو الارض».

وقال السعدون ان البعد الزاوي ما بين الشمس والارض يجب ان يكون تسع درجات على الاقل، ويكون مكث القمر ما بين 35 و 50 دقيقة، ويقصد بالمكث الفترة التي يمضيها القمر فوق الافق بعد مغيب الشمس، اذ يبقى الافق مضاء من اشعة الشمس الغاربة ويحتاج الى الانتظار نحو 35 دقيقة حتي يندثر نورها وتبدأ النجوم بالظهور ويرى الهلال.

وذكر ان الرؤية تتطلب ان يكون القمر مرتفعا عن الافق بما لا يقل عن خمس درجات بعد مغيب الشمس لأن الافق غالبا ما يكون مليئا بالغبار والغازات والرطوبة التي تحول دون رؤية الهلال.

واشار الى امور اخرى غير تلك العناصر الاساسية المطلوبة للرؤية منها الزاوية السمتية للقمر على خط الافق وتعني انه لكي نحدد في اي بقعة من السماء نبحث بها عن الهلال لابد من معرفة موقع القمر وهذه الزاوية تحسب باستخدام البوصلة العادية.

واضاف انه في احيان كثيرة يمكن رؤية الهلال في بلد ما ولا يرى في البلد المجاور وهو يقع على نفس خط الطول كأن لا يرى في الكويت ولكنه قد يرى في مدينة المكلا باليمن وهما على نفس خط الطول وهذا الوضع سيحدث يوم الثلاثاء المقبل حيث لن يرى بالكويت، ولكن يرى بالسعودية واليمن وعمان والسودان وجنوب مصر والجزائر.
 

الوفره

موقوف
التسجيل
28 سبتمبر 2008
المشاركات
78
ياعادل السعدون شوفو لنا حل حق موعد العيد عشان انضبط حجوزات الطيران والفنادق
 

قتيبة

موقوف
التسجيل
5 يناير 2008
المشاركات
270
الرؤية الشرعية هي من تحدد يوم عيد الفطر والمسلمون يصومون ويفطرون قبل أن يخرج هؤلاء الفلكيون.

وموضة الفلكيين أتت لنا مع الدبابات والطائرات الأمريكية للمنطقة .. لأن المشروع يستهدف حتى فرحة العيد.
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
اذا العيد الاربعاء ليش تقفل البورصه الثلاثاء
 

AC.MILAN

عضو نشط
التسجيل
9 أغسطس 2008
المشاركات
85
العيد مو شرط الاربعاء احتمال الثلاثاء (حسب رؤية الهلال)
فحطوا الثلاثاء اجازة رسمية ..
 

cc555

عضو نشط
التسجيل
23 أغسطس 2007
المشاركات
499
ننتظر رد الهيئة الشرعية الليله يجتمعون ان شاء الله
 

مضارب شجاع

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2007
المشاركات
4,705
كل سنه هذه مشكلتنا ما نعرف العيد متى وحتى ، واخر شئ نحن نتبع السعوديه مهما كان الوضع حتى لو نشوف الهلال شوف العين اذا السعوديه قالت لا ما شفناه ، نقول حضار يا عمتى الهلال ما شفناه ، طاعه عمياه بدون مبرر ولا اسباب مقنعه
 

نقوشي

موقوف
التسجيل
30 يوليو 2004
المشاركات
888
مادري ليش المطاوعة مايقبلون انه يشاهد الهلال بالتيليسكوب

يعني وقفت على هالشي بس

مع ان رؤية الهلال بالتيلسكوب اضمن للمسلمين

لدخول رمضان والعيد .... :cool:
 

barbarian

عضو نشط
التسجيل
19 أبريل 2005
المشاركات
5,089
ان شاء الله العيد يوم الاربعاء

عشان منشآت تعلق اليوم وباجر لووووووووووووووووول
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
اذا العيد الاربعاء ليش تقفل البورصه الثلاثاء

من السنة الماضيه أعلن ديوان الخدمه المدنيه أي سنه يأتي رمضان 30يوم --------- يكون30/رمضان راحه لكل الدوائر الحكوميه ----
 

شاب محترم

عضو نشط
التسجيل
3 مارس 2008
المشاركات
1,061
يا جماعه المواضيع هذي ،، خلوها لاهل العلم وذوي الاختصاص في هذا المجال

يعني واحد يقول ،، ليش ما تستخدمون التليسكوب ،، والثاني يقولنا ليبيا ،،

ومع احترامي للجميع والله ..




لكن مشكلتنا انه ،، كل واحد فينا قاعد يسوي نفسه فاهم ،،

مره اخرى يا جماعه ،، خلو المواضيع هذي لاهل العلم والاختصاص في هذا المجال ..

ما له داعي يا جماعه انه كل واحد يسوي نفسه فاهم

الله سبحانه وتعالى يقول: ( فأسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون )

والسموحه يا اخوان
 

كحيلان30

عضو نشط
التسجيل
18 سبتمبر 2006
المشاركات
310
عساكم من عواده

حبايبى الاعزاء اعضاء المؤشر نت مادام قالت الحكومه عيد يعنى عيد البس باجر وعايد الاهل والاصدقاء وفكو حالكم من القصه.......ماشءالله على الشباب طالعين على اعضائهم مجلس الامه:d
 

ابوعايض

عضو نشط
التسجيل
8 يناير 2006
المشاركات
1,738
الإقامة
الكويت
السعدون الله يهداه بتاريخ 5-9-2008 طالع بالجرايد معاه تيليسكوب في بر السعوديه في الدبدبه
يقول نجم اسهيل ما ظهر ومحد شافه نجم اسهيل معروف وقته 24-8 يظهر زيد يومين نقص يومين مو 5-9 الله يهداك يعني اذا ما شفته يالسعدون خلاص ما يدلق اسهيل
عيدوا ياجماعه العيد عليكم مبارك
 

قلب المؤشر

عضو نشط
التسجيل
4 نوفمبر 2007
المشاركات
469
الإقامة
قــلب أمـــي
المهم الثلاثاء معيدين مع المسلمين إن شاء الله
وخل الفلكيين يصومون..

صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته.وشكرآ
 
أعلى