سؤال و استشاره بخصوص تصريح كاذب لرئيس مجلس اداره

tajjir

موقوف
التسجيل
27 أغسطس 2006
المشاركات
297
السلام عليكم
في تصريح سابق لرئيس مجلس اداره احد الشركات ادعى فيه ان شركته باعت احدى الشركات الزميله و انها ستحقق مبلغ و قدره (كبير) و ذكره بالعدد
بينما تبين لاحقا بان هذه الشركه الزميله متعثره و لم يتم التخارج منها و لم يتم تحقيق ارباح كما ادعى رئيس الشركه
فهل بهذه الحاله لي الحق بان ارفع عليه قضيه كوني كمساهم بالشركه بسبب بث اخبار كاذبه و غير صحيحه؟

و لدي التصريحين موثقين من مصادر رسميه و صحفيه ان اردت الدليل يا اخي المحامي
و شكرا
 

الـمـحـامـي

مستشار قانوني
التسجيل
10 مارس 2009
المشاركات
290
بسم الله الرحمن الرحيم

اهلا بك اخى الكريم

الاجابة /
* بث الأخبار الكاذبة والغير صحيحة .. خطأ يستوجب التعويض ولكنه مشروط بحدوث ضرر لك كمساهم .. فإذا كنت قد تضررت من ذلك الخطأ وبسببه فيحق لك المطالبة بالتعويض وعلى قدر الضرر فقط .. أما إذا لم تتضرر فلا يحق لك التعويض حيث ان الحكم بالتعويض مرتبط بثلاثة أركان لتوافر المسئولية وهي الخطأ والضرر وعلاقة السببية بينهما فإذا سقط ركن منهم سقطت المسئولية وبالتالي سقط التعويض ..

المحامي / عوض ماطر المطيري
99420979
 

نيويورك

مستشار قانوني
التسجيل
20 يناير 2007
المشاركات
1,159
الإقامة
الكويت
قانون الشركات التجارية

المادة 148
رئيس مجلس الادارة واعضاؤه مسؤولون تجاه الشركة والمساهمين والغير عن جميع اعمال الغش واساءة استعمال السلطة، وعن كل مخالفة للقانون او لنظام الشركة، وعن الخطأ في الادارة. ولا يحول دون اقامة دعوى المسؤولية اقتراع من الجمعية العامة بابراء ذمة مجلس الادارة.

المادة 149
تكون المسؤولية المنصوص عليها في المادة السابقة اما مسؤولية شخصية تلحق عضوا بالذات، واما مشتركة فيما بين اعضاء مجلس الادارة جميعا. وفي هذه الحالة الاخيرة يكون الاعضاء مسؤولين جميعا على وجه التضامن باداء التعويض، الا اذا كان فريق منهم قد اعترض على القرار الذي رتب المسؤولية وذكر اعتراضه في المحضر. وتسقط دعوى المسؤولية بالتقادم بانقضاء خمس سنوات من تاريخ عقد الجمعية العامة التي ادى فيها مجلس الادارة حسابا عن ادارته.
 
أعلى