استفسار بخصوص الزواج على المذهب الجعفري

الحالة
موضوع مغلق

شيل و مشي

عضو نشط
اخواني انا تطلقت وطليقتي بهذلتني بالقضايا من نفقة متأخره ومتعه وعدة شقتني شق حتى كرهتني بحياتي وللحيني ادفع ثمن طلاقي

مع اني من المذهب السني هل استطيع تصديق عقد الزواج على المذهب الجعفري عشان احمي نفسي لحد ما يتم تعديل شامل لقوانين الاحوال الشخصية السنية!

الـمـحـامـي

مستشار قانوني
اخي الكريم
مافي فرق بين السني والشيعي بالنسبة للنفقة العدة والمتعه
الفرق هو في الطلاق للضرر
شروط الحضانة الابناء فقط

اذا كان احد الاطراف شيعي يجوز والعكس صحيح بالاتفاق الطرفين
وانا بعتقادي ان ستسلك المحكمة الجعفرية مسلك المحكمة السنية بالنسبة للطلاق
وعندي حالات شيعية حصلت على الطلاق للضرر مثلها مثل المحكمة السنية المذهب المالكي

ملاحظه
نعتذر عن الخطأ بالنسبة للمتعه

شيل و مشي

عضو نشط
مرحبا اخوي المحامي
حسب علمي لاتوجد نفقة المتعة في المذهب الجعفري فقط العدة
يعني المطلقة تاخذ نفقه 3 شهور فقط من نفقه عدتها
والحضانة تكون للاب بعد بلوغ الخامسة للبنت والسابعة من العمر للابن او (العكس) لا ادري بالضبط
وانذار الطاعة تقرر بشكل فوري مو مثل المحاكم السنية اكثر من 5 جلسات

fayoona74

مستشار قانوني
راح احط لك حكم عن قريب يتضمن رفض طلب تحويل العقد من مذهب الى مذهب اخر بس اصبر علي يومين اييبه لك واحطه بالمنتدى

المذهب الشيعي صح كلامك مافي نفقة متعه في عدة بس والحضانة بالمذهب الجعفري بالنسبة للولد تنتهي بسن 7 سنوات والبنت بسن 9 سنوات وتنتقل للاب

وبالنسبة للنفقة فهي تقديرية للقاضي بحسب يسار او اعسار الزوج

dcnaq

عضو نشط
الله يعينك والله من الحريم !!

gulf40

عضو نشط
المذهب الجعفري لم ينفي المتعه
ولكنه لم يذكر حسب علمي
هو ذكر فقط العده يعني لم ينفي المتعه
واذا موجود زودونا به الله يجزيكم خير

fayoona74

مستشار قانوني
– نفقة المتعة ..
وهي نفقة تستحقها الزوجة بعد الدخول بها وتفرض للزوجة على مطلقها بعد انتهاء العدة من الطلاق الأول والثاني ويجوز المطالبة بها بعد الطلاق الثالث مباشرة . وهي تفرض على الزوج لمطلقته بما لا يتجاوز نفقة سنة تعويضاً لها عن الطلاق ، أما فى المذهب الجعفري فلا تستحق الزوجة نفقة متعة .

على فكرة اللي كتبته قص ولزق ( بدون تحريف) من الموقع الرسمي لوزارة العدل :)
http://www.moj.gov.kw/FamilyAdvices/Family/page11.htm

حبيب قلبي

موقوف
انا اوجه كلامي للشباب الكويتي الابتعاد عن الكويتيات في حالات الزواج وادعوهم للزواج من بنات مسلمات بشرق اسيا او اوروبا جمال وتواضع واحترام ماعندهم لسان نفس الكويتيات وغرور واهياط على الفاضي واذا طلقتها بس سفرها ديرتها ويادار مادخلت شر لا نفقه ولا بطيخ صكر حلجها ب 40 دينار وتبوس ايدها وريلها .. اما الكويتيات الله يعينكم منهم وحوش بشريه

fayoona74

مستشار قانوني
إِذا نطقَ السفيهُ فلا تجبْهُ ... فخيرٌ من إِجابتِه السكوتُ
سكتُ عن السفيهِ فظنَّ أني ... عييت الجوابِ وما عييتُ
فإِن كَلَّمْتهُ فَرَّجْتَ عنه ... وإِن خليته كمداً يموتُ
شرارُ الناسِ لو كانوا جميعاً ... قذىً في جَوْفِ عيني ماقديتُ
فلستُ مجاوباً أبداً سَفيهاً ... خزيتُ لمن يجافيه خزيتُ

شيل و مشي

عضو نشط
اخت فيونكة انا ناطر اثبات رفض طلب تحويل العقد من مذهب الى مذهب اخر حيث ان العديد من اصدقاء من المذهب السني تزوجوا على مأذونين سنة ووايد منهم صدقوا العقد بالمحكمة الجعفرية بالرقعي باليوم التالي

سبحان الله هالشي انتشر بالفترة الاخيرة لان وايد نسرات فتحوا عيونهم على المحاكم وعرفوا ان الحق وياهم للاسف وخصوصا بالحضانة والنفقة حيث ان الرجل يحس انه متزوج بيت التمويل مو ادمية كل شهر يدفعلها نفقة حتى واهي في بيت ابوها واذا ما دفع ضبط واحضار ومنع سفر وحجز عالراتب وما الى ذلك

fayoona74

مستشار قانوني
والله اخوي طالبته ومو ناسيتك بس ناطره اييبونه لي

خدمة الشعب

عضو نشط
أسمحوا لي برأي المتواضع

المسأله ما هي ( عناد أو لوي ذراع ) المسأله حق .. نعم حق

يعني شلون نبي نطلق ونهد عيالنا ولا نحترم العشره ؟!

يا أخوان القانون يهتم بعيالنا مو مسألة لوي ذراع ..

واللي يستسهل كلمة ( طلاق وتشتيت أسره وعيال ) يتحمل

مو بعد ما تروح السكره تجي الفكره ونقول آخ و أيخ

الله المستعان​

محمد 525

عضو نشط
اخت فيونكة انا ناطر اثبات رفض طلب تحويل العقد من مذهب الى مذهب اخر حيث ان العديد من اصدقاء من المذهب السني تزوجوا على مأذونين سنة ووايد منهم صدقوا العقد بالمحكمة الجعفرية بالرقعي باليوم التالي

سبحان الله هالشي انتشر بالفترة الاخيرة لان وايد نسرات فتحوا عيونهم على المحاكم وعرفوا ان الحق وياهم للاسف وخصوصا بالحضانة والنفقة حيث ان الرجل يحس انه متزوج بيت التمويل مو ادمية كل شهر يدفعلها نفقة حتى واهي في بيت ابوها واذا ما دفع ضبط واحضار ومنع سفر وحجز عالراتب وما الى ذلك

المحكمة الجعفرية لاتصدق عقود الزواج السنية وكذالك المحكمة السنية
لا تصدق عقود الزواج الشيعية لان صيغة عقد الزواج السنى تخالف المذهب الشيعى وصيغة عقد الزواج الشيعى تخالف المذهب السنى

الـمـحـامـي

مستشار قانوني
اخي الكريم يجوز اذا كان الطرفين مختلفين المذهب ومتفقين ان يذهب الى اي محكمة

الشرقاوي

عضو نشط
الاخ الاستاذ المحامي المحترم عندي استفسار الله لا يهينك
اذا الرجل شيعي ومتزوج سنيه وعقد الزواج سني يعني تزوجها على المذهب السني حسب طلب البنت واهلها
سؤالي اذا تم الطلاق بينهم ماذا يحدث للابناء ؟ هل يستطيع الاب ان يطلب حضانتهم حسب المذهب الجعفري ام تطبق عليه احكام المذهب السني لانه عقد زواجه سني والا يقدر يقول انا جعفري واطالب بحضانة اولادي وما الفرق بين المذهبين بالنسبه لحضانة الاولاد الذكور
او يقدر يصدق عقد الزواج بالمحكمه الجعفريه ومن ثم تنطبق عليه احكام المذهب الجعفري

وشكرا

fayoona74

مستشار قانوني

اخوي هذولي مثل ماقلت تزوجو وباليوم التالي صدقو
انت حالتك تزوجت وصدقت وطلقت شلون الحين بتصدق غقد زواجك عالمذهب الشيعي والسالفة شربت مروقها

شيل و مشي

عضو نشط
اخت فيونه انا تزوجت ومادري عن هالموضوع الا عقب ما طلقت نصحوني بعض الاصدقاء باتباع هذه الطريقة بالمستقبل والمسألة ليس لوي ذراع او ما شابه ذلك المسألة اني اريد ان احفظ حقوقي كزوج ولو اني اختلف مع المذهب الجعفري حيث ان حقوق الزوج ضايعة في المحكمة السنية

بعض الحريم استغلوا وضعهم وحبوا انهم ينتقموا من ازواجهم عن طريق المحاكم حيث اذا طلق ثلث راتبه يطير عليها ولا يستطيع الزواج مرة اخرى لانه مديون لبيت التمويل اقصد طليقته

محمد 525

عضو نشط
اخي الكريم يجوز اذا كان الطرفين مختلفين المذهب ومتفقين ان يذهب الى اي محكمة

اللى فهمنا من الاخ اللى طالب استفسار بخصوص الزواج على المذهب الجعفرى انه سنى وزوجتة سنية
تحياتى للاستاذ المحامى

الـمـحـامـي

مستشار قانوني
اللى فهمنا من الاخ اللى طالب استفسار بخصوص الزواج على المذهب الجعفرى انه سنى وزوجتة سنية
تحياتى للاستاذ المحامى

انا اقصد اذا كان الطرفين مختلفين المذهب ويبون يتزوجون ويوثقون عقد الزواج وموافقين على ذلك يجوز ان يصدر عقد زواج سواء جعفري او سنية
اما اذا الاثنين بالمذهب السني لايجوز اصدار عقد زواج شيعي والعكس ايضا
هذا مااقصد اخي العزيز

شيل و مشي

عضو نشط
انا اقصد اذا كان الطرفين مختلفين المذهب ويبون يتزوجون ويوثقون عقد الزواج وموافقين على ذلك يجوز ان يصدر عقد زواج سواء جعفري او سنية
اما اذا الاثنين بالمذهب السني لايجوز اصدار عقد زواج شيعي والعكس ايضا
هذا مااقصد اخي العزيز

اخوي المحامي هل يوجد اثبات بشهادة الميلاد بخصوص المذهب؟
اللي اعرفه بس الديانة
يعني اذا تزوجت من نفس مذهبي ورحت المحاكم وقلت بصدق عقد الزواج بالمحكمة الجعفرية يقولون نبي اثبات من السيد او المرجع مالي عشان ابرهن اني شيعي وليس سني؟؟

الحالة
موضوع مغلق
أعلى