اتمنى افادة الجميع بخصوص ايقاف التسجيل بالجامعات الخارجيه للاهميه

simple23

عضو نشط
التسجيل
14 أكتوبر 2007
المشاركات
365
السلام عليكم
الموضوع بخصوص ايقاف الاعتراف بالجامعات وخصوصا اغلب المسجلين موظفين بالقطاع الحكومي والقطاع النفطي واغلبهم يروحون على اجازاتهم الخاصه ف لا نعلم بعد هذا القرار شنو لنا وشنو علينا الرجاء المساعده من الاخوان المحامين واخبارنا بأستشارتهم القانونيه علما احنا مسجلين قبل القرار ولم نسجل بالتعليم العالي بحكم انه موظفين وشكرا



اعتمدت وزير التربية وزير التعليم العالي، نورية الصبيح، مجموعة من القرارات في شأن الالتحاق بالمراحل الجامعية والدراسات العليا والمعاهد في مجموعة من الجامعات المختلفة في البلدان العربية والأجنبية، بناء على موافقة مجلس الوزراء، على تقرير وزير التربية وزير التعليم العالي عن نتائج زيارة الوفود الاكاديمية.

فقد أصدرت وزير التربية وزير التعليم العالي، نورية الصبيح، قراراً في شأن التحاق وتسجيل الطلبة الكويتيين بالدراسة في المراحل التعليمية والدراسات العليا والمعاهد في جمهورية مصر العربية وقد قرر:

مادة أولى:

أولاً: استمرار إيقاف التحاق وتسجيل الطلبة الكويتيين بالمراحل الجامعية والدراسات العليا وقفاً نهائياً في كل من الجامعات والمعاهد التالية:

1 ـ المعهد العالي للدراسات التكنولوجية المتخصصة.

2 ـ المعهد العالي للدراسات النوعية في مصر الجديدة.

3 ـ المعهد العالي للدراسات المتطورة في الهرم.

4 ـ المعهد العالي للدراسات النوعية بالجيزة.

5 ـ معهد الفراعنة العالي للحاسب الآلي ونظم المعلومات والإدارة في الهرم.

6 ـ معهد المدينة العالي للإدارة والتكنولوجيا.

7 ـ معهد الجزيرة العالي للحاسب الآلي ونظم المعلومات الإدارية في المقطم.

ثانياً: استمرار إيقاف التحاق وتسجيل الطلبة الكويتيين بالمراحل الجامعية والدراسات العليا وقفاً نهائياً في الأكاديمية الحديثة لعلوم الكمبيوتر وتكنولوجيا الإدارة في المعادي.

ثالثاً: إيقاف وتسجيل الطلبة الكويتيين بالمراحل الجامعية والدراسات العليا في كل من:

1ـ المعهد التكنولوجي العالي في العاشر من رمضان.

2 ـ جامعة السادس من أكتوبر.

رابعاً: إيقاف التحاق وتسجيل الطلبة الكويتيين في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، ويعاد النظر في موضوع السماح للالتحاق بها، بعد مرور أربع سنوات من تاريخ صدور هذا القرار.

خامساً: إيقاف التحاق الطلبة الكويتيين في تخصص الطب البشري في الجامعات المصرية الخاصة، عدا جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، شرط ألا تقل نسبة الطالب المقبول بالجامعة عن %80 في الشهادة الثانوية، أو ما يعادلها.

سادساً: إيقاف التحاق الطلبة الكويتيين في تخصص طب وجراحة الفم والأسنان بالجامعات المصرية الخاصة، عدا جامعة مصر الدولية، شرط ألا تقل نسبة الطالب المقبول في الجامعة عن %80 في الشهادة الثانوية، أو ما يعادلها.

سابعاً: يسمح للطلبة الكويتيين بالالتحاق والتسجيل في التخصصات المعتمدة في كل من:

1 ـ جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا عدا تخصص طب وجراحة الفم والأسنان.

2 ـ جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب عدا تخصص طب وجراحة الفم والأسنان.

3 ـ جامعة مصر الدولية عدا تخصص الطب البشري.

مادة ثانية: لا ينطبق هذا القرار على الطلبة الملتحقين بالجامعات المذكورة أعلاه قبل تاريخ صدوره.

مادة ثالثة: عدم السماح بالتحاق الطلبة الكويتيين في أي مؤسسة للتعليم العالي «جامعة/كلية/معهد عالي» يتم إنشاؤها بعد صدور هذا القرار ما لم يتم اعتمادها من قبل وزارة التعليم العالي.

مادة رابعة: يسري العمل بهذا القرار اعتباراً من تاريخه.

مادة خامسة: على جميع جهات الاختصاص العلم والعمل بموجبه.

ولجامعات البحرين أصدرت وزيرة التربية وزير التعليم العالي، نورية الصبيح، قراراً في شأن التحاق وتسجيل الطلبة الكويتيين بالدراسة في المراحل التعليمية والدراسات فيها وقد قرر:

مادة أولى: إيقاف التحاق وتسجيل الطلبة الكويتيين بالمراحل الجامعية والدراسات العليا بالجامعات البحرينية:

1 ـ الجامعة الأهلية

2 ـ جامعة ama

3 ـ كلية البحرين الجامعية

4 ـ جامعة العلوم التطبيقية

5 ـ جامعة دلمون للعلوم والتكنولوجيا

6 ـ الجامعة الخليجية

مادة ثانية: السماح بالتحاق وتسجيل الطلبة الكويتيين في كل من الجامعة الملكية للبنات، وجامعة البحرين الطبية، وجامعة نيويورك للتكنولوجيا.

مادة ثالثة: لا ينطبق هذا القرار على الطلبة الملتحقين بالجامعات المذكورة في المادة الأولى من هذا القرار قبل تاريخ صدوره.

مادة رابعة: عدم السماح بالتحاق الطلبة الكويتيين في أي جامعة أو كلية يتم إنشاؤها بعد صدور هذا القرار، ما لم يتم اعتمادها من قبل وزارة التعليم العالي.

مادة خامسة: يسري العمل بهذا القرار اعتباراً من تاريخ صدوره.

مادة سادسة: على جميع جهات الاختصاص العلم والعمل بموجبه.

وللجامعات البلغارية أصدرت وزير التربية وزير التعليم العالي، نورية الصبيح، قراراً في شأن التحاق وتسجيل الطلبة الكويتيين بالدراسة في كل المراحل التعليمية والدراسات العليا فيها، وقد قرر:

مادة أولى: إيقاف التحاق وتسجيل الطلبة الكويتيين بالدراسة في كل المراحل الجامعية والدراسات العليا في الجامعات البلغارية التالية:

1 ـ جامعة الاقتصاد الوطني والدولي Universiy of national and wordd economy

2 ـ جامعة الطب صوفيا Medical universiy - Sofia

مادة ثانية: إيقاف التحاق وتسجيل الطلبة الكويتيين في جميع الجامعات البلغارية لمرحلة الدراسات العليا.

مادة ثالثة: إيقاف التحاق وتسجيل الطلبة الكويتيين في البرامج الدراسية بالجامعات البلغارية، التي تدرس بغير اللغة البلغارية، وعدم اعتماد ومعادلة شهادات الطلاب الحاصلين عليها، وعدم اعتماد البرامج المخصصة للأجانب بهذه الجامعات، والتي تدرس باللغة الإنجليزية بسبب ضعف مستوى التدريس بها، وتدني محتواها العلمي.

مادة رابعة: يشترط للموافقة على تسجيل والتحاق الطلبة الكويتيين في كليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة واعتماد شهادات توفر الشروط التالية:

1ـ أن يكون الطالب حاصلاً على الثانوية بقسمها العلمي فقط.

2 ـ ألا يقل معدل الطالب في الثانوية عن 80٪ أو ما يعادلها.

3 ـ أن تكون الدراسة باللغة البلغارية.

4 ـ أن يخضع الطالب الكويتي لامتحان قبول الجامعة، على أن يكون نفس امتحان القبول، الذي يمتحن به الطلبة البلغار، وأن يجتازه بنجاح.

مادة خامسة: تنطبق نفس الشروط الواردة، في المادة الرابعة من هذا القرار، على الطلبة الراغبين في دراسة أحد التخصصات الهندسية في الجامعات البلغارية، عدا معدل الثانوية بقسمها العلمي فيشترط ألا يقل عن 75٪.

مادة سادسة: لا ينطبق هذا القرار على الطلبة الكويتيين الملتحقين بالدراسة في الجامعات البلغارية قبل تاريخ صدوره، عدا الملتحقين بالدراسة، مخالفة لما جاء في المادة الثالثة والمادة الرابعة والمادة الخامسة، فينطبق عليهم هذا القرار.

مادة سابعة: يسري العمل بهذا القرار اعتباراً من تاريخ صدوره.

مادة ثامنة: على جميع جهات الاختصاص العلم والعمل بموجبه.

أما بخصوص الجامعات في الهند، فقد أصدرت وزير التربية وزير التعليم العالي، نورية الصبيح، قراراً في شأن التحاق وتسجيل الطلبة الكويتيين بالدراسة في كل المراحل التعليمية والدراسات العليا فيها، وقد قرر:

مادة أولى: استمرار إيقاف التحاق وتسجيل الطلبة الكويتيين بكل المراحل الجامعية والدراسات العليا في الجامعتين الهنديتين الآتيتين:

1 ـ Periyar universiy 2 ـ Janardan Rai Naagar universiy.

مادة ثانية: إيقاف التحاق وتسجيل الطلبة الكويتيين بالدراسة في كل المراحل الجامعية والدراسات العليا بالجامعات الهندية التالية:

1 ـ Sri Venkateshwara first Grade College 8th cross, Maruthi Nagar, Madiwala, Bangalore.

2 ـ B.T.M. first Grade College 42 Hosaapaalya Main Road, Kudlugate, Bangalore.

3 ـ Bangalore City College Chelitere, Main Road, Kalyan Nagar, Bangalore.

4 ـ Navya College of management Science West of churd Road, Bangalore, Karnataka.

5 ـ Nadgir Institute of Engineering & Technology Jindal Nagar, Bangalore, Karnataka.

مادة ثالثة: عدم اعتماد الشهادات، التي تمنحها الكليات في الجامعة الرئيسية (Affialiated colleges)

مادة رابعة: على جميع الطلبة الحاصلين على قبول من إحدى الجامعات الهندية الحصول على موافقة واعتماد وزارة التعليم العالي، على هذا القبول.

مادة خامسة: على جميع الطلبة الملتحقين بالجامعات والكليات الهندية، غير المعتمدة، الانتقال إلى جامعة معتمدة من قبل وزارة التعليم العالي.

مادة سادسة: يسري العمل بهذا القرار اعتباراً من تاريخه.

مادة سابعة: على جميع جهات الاختصاص العلم والعمل بموجبه.

كما أصدرت وزير التربية وزير التعليم العالي، نورية الصبيح، قراراً في شأن التحاق وتسجيل الطلبة الكويتيين بالدراسة في كل المراحل التعليمية والدراسات العليا في أوكرانيا، وقد قرر:

مادة أولى: إيقاف التحاق وتسجيل الطلبة الكويتيين بالدراسة في كل المراحل الجامعية والدراسات العليا في الجامعات الأوكرانية التالية:

1 ـ جامعة سومي Sumy State Universiy

2 ـ جامعة بلطاف للطب Ukrainian Medical Stomatolo

3 ـ جامعة خاركيف للطب Kharkiv National Medical Universiy

4 ـ كلية السكك الحديدية Kharkiv State Academy of Personnel Manegement Maup

5 ـ جامعة ماووب Interregional Academy of Personnel Mannegement Maup

6 ـ جامعة خاركيف للإلكترونيات Kharkiv National Universiy Of Radioelec Tronics

مادة ثانية: إيقاف التحاق وتسجيل الطلبة الكويتيين في جميع الجامعات الأوكرانية لمرحلة الدراسات العليا.

مادة ثالثة: إيقاف التحاق وتسجيل الطلبة الكويتيين في البرامج الدراسية بالجامعات الأوكرانية، التي تدرس بغير اللغتين الأوكرانية أو الروسية وعدم اعتماد ومعادلة شهادات الطلاب الحاصلين عليها، وعدم اعتماد البرامج المخصصة للأجانب في هذه الجامعات، والتي تدرس باللغة الإنجليزية، بسبب ضعف مستوى التدريس بها، وتدني محتواها العلمي.

مادة رابعة: يشترط للموافقة على تسجيل والتحاق الطلبة الكويتيين في كليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة واعتماد شهاداتهم توفر الشروط التالية:

1ـ أن يكون الطالب حاصلاً على الثانوية بقسمها العلمي فقط.

2 ـ ألا يقل معدل الطالب في الثانوية عن 80٪ أو ما يعادلها.

3 ـ أن تكون الدراسة باللغة الأوكرانية أو الروسية.

4 ـ أن يخضع الطالب الكويتي لامتحان قبول الجامعة، على أن يكون نفس امتحان القبول، الذي يمتحن فيه الطلبة الأوكرانيين، أن يجتازه بنجاح.

مادة خامسة: تنطبق نفس الشروط، الواردة في المادة الرابعة من هذا القرار، على الطلبة الراغبين في دراسة أحد التخصصات الهندسية في الجامعات الأوكرانية، عدا معدل الثانوية، بقسمها العلمي فيشترط ألا يقل عن 75٪.

مادة سادسة: لا ينطبق هذا القرار على الطلبة الكويتيين الملتحقين بالدراسة في الجامعات الأوكرانية، قبل تاريخ صدوره، عدا الملتحقين بالدراسة، مخالفة لما جاء في المادة الثالثة والمادة الرابعة والمادة الخامسة، فينطبق عليهم هذا القرار.

مادة سابعة: يسري العمل بهذا القرار اعتباراً من تاريخ صدوره.

مادة ثامنة: على جميع جهات الاختصاص العلم والعمل بموجبه.

وللجامعات السلوفاكية، أصدرت وزير التربية وزير التعليم العالي، نورية الصبيح، قراراً في شأن التحاق وتسجيل الطلبة الكويتيين بالدراسة في كل المراحل التعليمية والدراسات العليا بها، وقد قرر:

مادة أولى: إيقاف التحاق وتسجيل الطلبة الكويتيين بالدراسة في كل المراحل الجامعية والدراسات العليا في الجامعة السلوفاكية للتكنولوجيا STU.

مادة ثانية: وقف التحاق وتسجيل الطلبة الكويتيين في البرامج الدراسية في الجامعات السلوفاكية، التي تدرس بغير اللغة السلوفاكية، وعدم اعتماد شهادات الطلاب الحاصلين عليها، وعدم اعتماد البرامج المخصصة للأجانب بهذه الجامعات، والتي تدرس باللغة الإنجليزية، بسبب ضعف مستوى التدريس بها، وتدني محتواها العلمي.

مادة رابعة: عدم اعتماد شهادات الطلبة الكويتيين الدارسين في الجامعات السلوفاكية، التي تتبنى اختصار الفصل الدراسي إلى 7 أسابيع فقط، أو أي شكل من أشكال الدراسة الزمنية المكثفة.

مادة خامسة: يشترط تسجيل والتحاق الطلبة الكويتيين في كليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة، واعتماد شهاداتهم توفر الشروط التالية:

1ـ أن يكون الطالب حاصلاً على الثانوية بقسمها العلمي فقط.

2 ـ ألا يقل معدل الطالب في الثانوية عن 80٪ أو ما يعادلها.

3 ـ أن تكون الدراسة باللغة السلوفاكية.

4 ـ أن يخضع الطالب الكويتي لامتحان قبول الجامعة، على أن يكون نفس امتحان القبول، الذي يمتحن فيه الطلبة السلوفاكيين، وأن يجتازه بنجاح.

مادة سادسة: تنطبق نفس الشروط الواردة في المادة الرابعة، من هذا القرار، على الطلبة الراغبين في دراسة أحد التخصصات الهندسية في الجامعات السلوفاكية، عدا معدل الثانوية بقسمها العلمي فيشترط ألا يقل عن 75٪.

مادة سابعة: عدم اعتماد معادلة شهادة البكالوريا «Bachelor» للدرجة الجامعية الأولى «البكالوريوس»، في تخصص الطب البشري وطب الأسنان والهندسة، وعلى الطالب اجتياز مرحلة الماجستير Magisteues، لتتحقق معادلة شهادته بالبكالوريوس.

مادة ثامنة: لا ينطبق هذا القرار على الطلبة الكويتيين الملتحقين بالدراسة في الجامعات السلوفاكية، قبل تاريخ صدوره، عدا الملتحقين بالدراسة، مخالفة لما جاء في المادة الثالثة والمادة الرابعة والمادة الخامسة، فينطبق عليهم هذا القرار.

مادة تاسعة: يسري العمل بهذا القرار اعتباراً من تاريخ صدوره.

مادة عاشرة: على جميع جهات الاختصاص العلم والعمل بموجبه.

وأصدرت وزير التربية وزير التعليم العالي، نورية الصبيح، قراراً بشأن الالتحاق بجامعات والكليات والمعاهد العليا في الفلبين، وقد قرر:

مادة أولى: استمرار إيقاف التحاق وتسجيل الطلبة الكويتيين بكل المراحل الجامعية والدراسات العليا وقفاً نهائياً، في الجامعات والكليات والمعاهد العليا في الفلبين.

مادة ثانية: لا ينطبق هذا القرار على الطلبة الملتحقين بالجامعات الفلبينية قبل تاريخ صدوره.

مادة ثالثة: عدم السماح بالتحاق وتسجيل الطلبة الكويتيين في أي جامعة أو كلية يتم إنشاؤها بعد صدور هذا القرار ،ما لم يتم اعتمادها من قبل وزارة التعليم العالي.

مادة رابعة: يسري العمل بهذا القرار اعتباراً من تاريخ صدوره.

مادة خامسة: على جميع جهات الاختصاص العلم، والعمل بموجبه.

ولقد تقرر:

مادة أولى: إلغاء المادة الثانية من القرار الوزاري السابق الصادر بتاريخ 21/5/2009م، والتي تنص على الآتي: «لا ينطبق هذا القرار على الطلبة الملتحقين بالجامعات الفلبينية، قبل تاريخ صدور القرار الوزاري السابق، والتي لا تتوافر في برامجها المعايير والمقاييس الأكاديمية، والاعتماد الأكاديمي الدولي.

مادة ثالثة: على جميع جهات الاختصاص العلم، والعمل بموجبه
 

fayoona74

مستشار قانوني
التسجيل
31 يناير 2009
المشاركات
2,071
الإقامة
الكويت
القرار واضح ولا يسري على اللي سجلو وتم قبولهم بالجامعات قبل صدور القرار بمعنى اي تسجيل بالجامعات المذكورة بالقرار بعد صدوره يتحمل تبعاته الطالب ولن يتم الاعتراف بشهادته والعكس صحيح
 

eid

عضو نشط
التسجيل
12 أغسطس 2005
المشاركات
53
السلام عليكم ’’’’’’’’’’’

أرجو التوضيح على الجمل التالية :

مادة ثامنة: لا ينطبق هذا القرار على الطلبة الكويتيين الملتحقين بالدراسة في الجامعات السلوفاكية، قبل تاريخ صدوره، عدا الملتحقين بالدراسة، مخالفة لما جاء في المادة الثالثة والمادة الرابعة والمادة الخامسة، فينطبق عليهم هذا القرار.

ولقد تقرر:

مادة أولى: إلغاء المادة الثانية من القرار الوزاري السابق الصادر بتاريخ 21/5/2009م، والتي تنص على الآتي: «لا ينطبق هذا القرار على الطلبة الملتحقين بالجامعات الفلبينية، قبل تاريخ صدور القرار الوزاري السابق، والتي لا تتوافر في برامجها المعايير والمقاييس الأكاديمية، والاعتماد الأكاديمي الدولي.
 

simple23

عضو نشط
التسجيل
14 أكتوبر 2007
المشاركات
365
مادة أولى: إلغاء المادة الثانية من القرار الوزاري السابق الصادر بتاريخ 21/5/2009م، والتي تنص على الآتي: «لا ينطبق هذا القرار على الطلبة الملتحقين بالجامعات الفلبينية، قبل تاريخ صدور القرار الوزاري السابق، والتي لا تتوافر في برامجها المعايير والمقاييس الأكاديمية، والاعتماد الأكاديمي الدولي.

ارجو تفسير هذا الالغاء انا دارس ودافع فلوس ؟ اكمل ولا اوقف ولا شنو
الرجاء تفسير هذي النقطه
 

الحريه وطن

عضو نشط
التسجيل
31 يوليو 2008
المشاركات
2,022
لاهم بانين جامعات بالكويت ولاهم مخلين الناس تدرس برا
اعوذ بالله من اللي يجري بالكويت
جزء من مسلس القهر اللي يعيشه المواطن

جامعه وحده من الستينات وماكو كراسي ترفعون النسب كل سنه ليش كل هالغربله


ياتري منو المستفيد من الوضع التعيس؟
 

simple23

عضو نشط
التسجيل
14 أكتوبر 2007
المشاركات
365
المستفيد يعرف نفسه :)
ولكن نحن الغلاابااا نبي نعرف الزبده من هالقرار حاطين هالموقع استشارات قانونيه وللحين ماشفت قانوني داش :)
 

fayoona74

مستشار قانوني
التسجيل
31 يناير 2009
المشاركات
2,071
الإقامة
الكويت
عزيزي عيد القرار بين ان الجامعات السلوفاكية المذكورة فيه سيتم وقف الاعتراف بها بشكل نهائي وبالتالي اي احد يسجل فيها ويللتحق فيها لن يكون له اثر في مواجهة التعليم العالي اللي يحق له عدم اعتماد تلك الشهادات من وقت صدور القرار وبين فيه انه اثره يسري بشكل فوري ولا يسري باثر رجعي على من سبق وان التحق قبل صدور القرار الا انه اورد عدة شروط للاعتراف بشهادت الطلبة الملتحقين بتلك الجامعات قبل صدور القرار فان تخلف احد هذه الشروط لن يتم الاعتراف بالشهادة وان كان قيد الطالب قبل صدور القرار ومن هالشروط على سبيل المثال مدة الكورس واللغة وامتحان القبول والنسبة والقسم العلمي ووو وبالمفهوم العكسي اذا تحققت الشروط السالبقة سيتم الاعتراف بشهادة المقيدين بتلك الجامعات قبل صدور القرار اما بعد صدوره فلن يتم اعتماد اية شهادة صادرة من اي من الجامعات المذكورة هذا تفسير المادة باختصار وارجو ان يكون واضح
بالنسبة للشق الثاني من سؤالك راح اجاوبك بعد ماأتأكد من النص الملغي لانه كأنه منقول غلط
 

fayoona74

مستشار قانوني
التسجيل
31 يناير 2009
المشاركات
2,071
الإقامة
الكويت
مثل ماتوقعت النص منقول غلط بالقرار الوزاري 198 لسنة 2009 نصت المادة الثانية على عدم اعتماد الشهادات الصادرة من الفلبين قبل صدور القرار والتي لاتتوافر في برامجها المعايير والمقاييس الاكاديمية انظر الرابط http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?t=169248

واظن بوجهة نظري تم الغاء هذا النص لمخالفته لقاعدة الاثر الفوري للقانون وعدم المساس بالمراكز القانونية وحتى لايتعارض مع نص المادة الثانية من القرار الجديد
(مادة ثانية: لا ينطبق هذا القرار على الطلبة الملتحقين بالجامعات الفلبينية قبل تاريخ صدوره.)

وطبعا لو ينحط القرار نفسه بيكون اوضح لان تفسيري حسب اللي مكتوب فوق
 

eid

عضو نشط
التسجيل
12 أغسطس 2005
المشاركات
53
شكرا فيونا على ما تقومي به من جهد يصب أثره في صالح الجميع .
 

شيل و مشي

عضو نشط
التسجيل
11 يناير 2008
المشاركات
379
الحل الوحيد انك ترفع قضية على التعليم العالي لان القرار الاخير غير قانوني وفيها تعويض مادي ونفسي وانا سألت مسئول الشئون القانونية بالتعليم العالي قبل لا امشي الفلبين وقالي نفس الكلام اللي قالته فيونه من قبل بالاضافة الى رفع كتاب تظلم في مبنى 10 قبل لا ينتهى سريان القرار اللي صدر بتاريخ 25-5
 

وليد السعيدي

عضو نشط
التسجيل
24 سبتمبر 2006
المشاركات
1,089
الإقامة
الكويت
الحل الوحيد انك ترفع قضية على التعليم العالي لان القرار الاخير غير قانوني وفيها تعويض مادي ونفسي وانا سألت مسئول الشئون القانونية بالتعليم العالي قبل لا امشي الفلبين وقالي نفس الكلام اللي قالته فيونه من قبل بالاضافة الى رفع كتاب تظلم في مبنى 10 قبل لا ينتهى سريان القرار اللي صدر بتاريخ 25-5



ممكن توصح شلون ارفع كتاب تظلم قبل لا ينتهى سريان القرار اللي صدر بتاريخ 25-5
 

fayoona74

مستشار قانوني
التسجيل
31 يناير 2009
المشاركات
2,071
الإقامة
الكويت
اسمح لي عزيزي وليد اجاوب على سؤالك
التظلم يقدم خلال ستين يوم من تاريخ صدور القرار باعتباره قرار اداري هذا اللي يقصده شيل ومشي
وبالنسبة للطريقة سهلة جدا عبارة عن كتاب بتوقيعك تشرح فيه وجه تظلمك وتسلمه للجهة المختصة بالتعليم العالي وتسلمهم اصل الكتاب وتحتفظ بصورة منه عليه توقيع الموظف المستلم وتاريخ استلامه واسمه وصفته وبعدين تنطر 60 يوم يردون عليك اذا عدت المدة بدون مايردون او ردو بالرفض ترفع قضية امام الدائرة الادارية وتطعن على القرار بالالغاء

وانا برأيي الشخصي ان هذا القرار من القرارات المستمرة الأثر وماتحكمه مواعيد التظلم والطعن بالقرارات الادارية مع احترامي لرأي المستشار القانوني بالتعليم العالي حسب مانقلنا الاخ شيل ومشي
ولو اني مو متأكدة بس اذا كان بنفس طريقة قرارات ديوان الخدمة فقوتها بقوة القانون وماتعتبر قرارات ادارية انما بمثابة قانون ممكن الطعن عليه بعدم الدستورية بس هالموضوع يبيله دراسة وبحث بالتكييف القانوني الصحيح لقرارات التعليم العالي
 

شيل و مشي

عضو نشط
التسجيل
11 يناير 2008
المشاركات
379
المشاركون في ندوة الدارسين بالفلبين في الصباحية
لا أثر رجعياً لقرار الصبيح.. وسنتجه للقضاء ما لم تتجاوب الحمود

كتب وليد عبدالله

أكد النائب فلاح الصواغ أنه سيقف مع أبنائه الطلبة خاصة في جامعات الفلبين، مشيرا الى أنه تم إلغاء حقوق الطلبة في الفلبين سواء الطلبة المواصلين بالدراسة ولديهم موافقة من التعليم العالى والخريجين في المراحل النهائية وأيضا الذين بدأوا في المراحل الأولى من الدراسة ولديهم موافقة من التعليم العالى.
وأضاف خلال ندوة التي نظمها عدد من الطلبة الدارسين في الفلبين والتي عقدت مساء أول من أمس في الصباحية انه من أولوياته مقابلة وزيرة التربية وزيرة التعليم العالى د.موضي الحمود وكذلك طلب مقابلتها مع أبنائها الطلبة، موضحا ان عددهم يقارب 300 طالب وأنفقوا أموالا على حسابهم الخاص والآن فوجئوا بهذا القرار المحبط.
وتوقع الصواغ أن الوزيرة سوف تتجاوب وتتعاون معهم، لافتا أنه إذا رفضت الوزيرة سيتجهون الى المحكمة لإنصاف الطلبة والى الاعتصام في مجلس الامة، متمنيا على الصواغ حل الموضوع وديا والذي يعاني منه الكثير من الطلبة.
ومن جانبه قال النائب سالم النملان أنهم سوف يقابلون وزيرة التربية وزيرة التعليم العالى د.موضي الحمود لمحاورتها حول هؤلاء الطلبة الذين تغربوا وتضرروا ماديا ونفسيا من هذا القرار، مشيرا الى أن بعض الطلبة كانوا يدرسون على حساب الدولة وصدرت بحقهم قرارات من أعمالهم ببعثات وإجازات دراسية واخذوا الطريق والإجراءات القانونية للابتعاث والإجازات الدراسية وابتعثوا بناء على موافقة الجهة المختصة الذي كان يعملون بها.
وأوضح أن الطلبة تفاجأوا بهذا القرار وبنهاية عهد الوزيرة السابقة، مؤكدا بأنه سيظل مشاركا للطلبة في رفع معاناتهم وهمومهم من الناحية العملية والعلمية.
وتمنى النائب سعد زنيفر مقابلة وزيرة التربية وزيرة التعليم العالى د.موضي الحمود بأقرب وقت لحل هذه المشكلة،مشيرا الى أنه سيقف بجانب الطلبة وسيقوم بما يطرحونه وذلك لان مشاكلهم وهمومهم هي هاجسه الذي دائما يفكر به.
وبدوره قال النائب م. خالد الطاحوس ان ما يحصل للطلبة الدارسين في الفلبين هو تشريد للأسر الكويتية وتشريد لأجيال قادمة، وأعتقد ان مثل هذا القرار الذي جني على طلبة الفلبين هو قرار غير حكيم ولا يمكن ان يأخذه شخص تربوي، مؤكداً ان هذا القرار تدمير لجيل الشباب الذي يتابع تعليمه سواء بالفلبين او غيرها من الجامعات التي تم ايقافها.
وتساءل هل هذا القرار اتخذ في توقيت وأجواء مناسبة، واعتقد انه اتخذ في فترة حل مجلس الأمة وقبل استقالة وزيرة التربية والتعليم العالى السابقة نورية الصبيح بساعات، واليوم مصير هؤلاء الـ 5 آلاف طالب في الفلبين يأتي من حكومة تصريف العاجل من الأمور وعدم وجود مجلس الأمة وخلاف بين وزيرة التربية والتعليم العالى مع وكيلة وزارة التعليم العالى ويخرج مثل هذا القرار الذي حطم آمال كثير من الطلبة الكويتيين الدارسين في الخارج، لذلك اعتقد ان مثل هذا القرار لا يمكن قبوله ولا نسمح للوزيرة بأن تسير بمثل هذا القرار لان هذا القرار لم ينظر إلى الأسر الكويتية ولم ينظر إلى مستقبل الشباب الكويتي في الفلبين وغيرها.
وأضاف الطاحوس أن هناك قرارين الأول في تاريخ 21/ 5/ 2009 والذي ينص على وقف ابتعاث الطلبة إلى هذه الجامعات ولا ينطبق على من قبل القرار وهذا قرار سليم ومن حق التعليم العالى والوزيرة ان تتخذ مثل هذا القرار، ولكن الخطورة في القرار الثاني والصادر في تاريخ 25/ 5/ 2009 والذي ألغى المادة الثانية من القرار الأول وهنا الخطورة وهذا يعني ان حتى الطلبة الذين التحقوا قبل القرار لن يتم الاعتراف بشهاداتهم وهذا الاجرام الذي لم يتم في تاريخ تأسيس وزارة التعليم العالى، هذه ليست قضية طلبة بل قضية صراعات مصالح «وتكسير عظام» بين الوزيرة ووكيلة الوزارة والضحية هم الطلبة الدارسون في الفلبين.
وبين ان هذا الكلام لا نقوله لوزيرة التربية بل نقوله لسمو رئيس مجلس الوزراء بأن الطلبة الدارسين في الخارج أمانه في عنقك فعندما يقول احد الطلبة انه قدم استقالته من اجل الدراسة في الفلبين من يتحمل تبعات وارهاصات هذا الوضع الخطير الذي يعيشه الطالب الآن فهو لديه اسرة وأطفال وهو متغرب لسنه او لسنتين ومن بعدها يسحبون الاعتراف بالجامعات.
وقال م. الطاحوس انه لايمكن لدولة مؤسسات ودولة تطبق القانون وتحترم العمل التربوي ان تتخذ مثل هذا الإجراء، ونحن اليوم ضد الجامعات السيئة ولكن في الجانب الآخر لا تعطوا الطلبة الاعتراف في هذه الجامعات وبعد دراستهم يتم ايقاف الاعتراف بها، وهذا ليس بعمل تربوي أو مؤسسي وليس به مراعاة لمصلحة الطلبة في الخارج، ونحن كنواب نمثل الأمة ونمثل الشعب الكويتي علينا مسؤولية بأن يلغى مثل هذا القرار الذي صدر في تاريخ 25/ 5/ 2009 ويبقى القرار الأول، ولكن أن يدمر مستقبل الشباب في مثل هذه الصراعات هذا الأمر الذي لا يمكن ان نقبله، ونقول لكم اليوم أننا نواب مجلس الأمة رسالتكم وصلتنا وأنتم الآن وصلوا لنا هذه الأمانة ونحن بإذن الله سوف نمارس دورنا اتجاه من اتخذ هذه الإجراءات وسوف نمارس حقنا الدستوري أيضاً إذا لم تسحب مثل هذه القرارات، والقضية اليوم ليست لشخص أو شخصين ولكن هي قضية 5 آلاف اسرة كويتية ونحن لا ننظر للطلبة بل ننظر للأسر الكويتية والآن ما هو مصيرها اذا لم تسحب مثل هذه القرارات.
ومن جانبه قال المحامي محمد الوسمي من باب وجهة النظر القانونية ان الاخوان الذين درسوا في الفلبين يتكون لهم مركز قانوني ولا يجوز لوزارة التعليم العالى إصدار قرار بأثر رجعي على هؤلاء الطلبة بحكم انه تكون لهم مركز قانون وهذا المركز يتكون على كل طالب وافق عليه التعليم العالى للدراسة في الجامعات الموجودة في الفلبين وأصدر له مركز قانوني.
وطالب الوسمي وزيرة التربية والتعليم العالى د. موضي الحمود بأن تسحب القرار الموجه على طلبة الفلبين بأثر رجعي.
وبدوره قال المحامي خالد الجويسري اننا نتكلم من وجهة نظر قانونية ونبشر جميع الطلبة بأن قضيتهم رابحة 100 % وأتحدى من يقول غير ذلك وأي رجل قانون يعرف بالقوانين ينظر إلى القرارات يستهزئ بها سواء كانت من الوزيرة او من موظف فلا يضحك على قانونيين، لان المادة الدستورية 176 تنص على ان القرارات لا تسر بأثر رجعي والوزيرة السابقة سرت القانون بأثر رجعي وهذا الشيء لا يقبله العقل ولا المنطق، مضيفاً اننا نقاتل من أجل الدستور ويأتينا قرار يخالف الدستور وهذا شيء مخز بحق وزيرة وبحق انسانة تدعي أنها اكاديمية وتقوم على العلم وعلى الصرح الجبار وهو التعليم العالى.
وأضاف الجويسري انه ليس لدينا مانع بأن يتاجروا في بناء جسر أو عمارة ولكن لا تتاجروا بالطلبة ولا تتاجروا لنا بالعلم ولا يصبح الطالب ذبيحة وكبش فداء لكم وبين مشاكلكم.
مضيفاً ان الوزيرة تقول ان طلبة الفلبين لا يدرسون ونحن نقول من ادعى فعليه البينة وهذه قاعدة عامة وشرعية وقانونية كذلك، فنحن لدينا أوراق لطلبة مصدقة من وزارة التعليم العالى وتم اعطاؤهم اعتماد قبول وذهبوا ودرسوا واليوم اطيح هؤلاء الطلبة لا يدرسون إذا فيجب أن نعود بكل الطلبة الذين درسوا خارج الكويت ونسأل هل درسوا أم لا؟! وهذا ليس بمنطق.
وطالب الجويسري وزيرة التربية والتعليم العالى بإعطائه أسماء أعضاء لجنة التقييم وما هي شهاداتهم، كما طالب بإعطائه نشرة تنص على معايير الجامعات، مضيفاً انه متبرع بأن يقوم بقتال مع وزارة التعليم العالى من أجل إعطائهم حقوقهم.
وبين الطلي أن أكثر الطلبة ذبحوا من الشرق إلى الغرب من أجل الرخص وان الحالة المادية اليوم في الكويت ليست كالسابق، مضيفاً ان التعليم بانحدار.
وقال المنسق العام لطلبة الفلبين طلال الصلال أننا قبل ذهابنا إلى الفلبين توجهنا إلى التعليم العالى وهو من وجهنا إلى الفلبين بحسب مقدوريتي ومصروفي.
وأضاف الصلال أن قرار وزيرة التربية والتعليم العالى السابقة صدم الطلبة، فنحن لم نسمع بقرارات بأثر رجعي ولكن الذي نعرفه هو قرارات حدثت فقط، متسائلاً عن الشروط الأكاديمية التي قالتها وزيرة التربية والتعليم العالى د. موضي الحمود.
 

شيل و مشي

عضو نشط
التسجيل
11 يناير 2008
المشاركات
379
المحامي خانه التعبير وذكر المادة الدستورية رقم 176 والصحيح 179 ونصه:
المادة 179

لا تسري احكام القوانين الا على ما يقع من تاريخ العمل بها، ولا يترتب عليها اثر فيما وقع قبل هذا التاريخ. ويجوز، في غير المواد الجزائية، النص في القانون على خلاف ذلك بموافقة اغلبية الاعضاء الذين يتألف منهم مجلس الامة.

مما يعني سيتم احالته لمجلس الامة في حال الخلاف حول القرار وهذا مستبعد
 

fayoona74

مستشار قانوني
التسجيل
31 يناير 2009
المشاركات
2,071
الإقامة
الكويت
حسب اللي كاتبه الاخ سمبل فوق فالقرار تعدل واثره صار فوري مما يعني ان تم تدارك العوار القانوني بالقرار السابق فمااظن في مشكلة حاليا الا الشروط الخاصة باعتماد الشهادات لاحقا من التعليم العالي
 
أعلى