بنوك أميركية تعيد أموالا للحكومة

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
بعد حوالي سنة من تقديم الحكومة الفدرالية الأميركية أمولاً لإنقاذ البنوك الوطنية الكبرى بدأ دافعو الضرائب الأميركيون يجنون أرباحا على مئات المليارات من الدولارات التي قدمتها الحكومة مساعدة للبنوك.



وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن الحكومة الأميركية جنت أربعة مليارات دولار أو 15% سنويا من البنوك الثمانية الكبرى في الولايات المتحدة التي قدمت لها الحكومة مساعدات لدعمها. وأضافت أن هذه العائدات لا تمثل إلا جزءا يسيرا من أموال خطة الإنقاذ الذي ضخت بموجبها الحكومة مئات المليارات من الدولارات في النظام المالي.



ولفتت الصحيفة إلى أن بعض البنوك الأميركية ما زالت مدينة للحكومة بـ6.2 مليارات دولار وبعض هذه البنوك ما زالت غير قادرة على دفع أي مبلغ قريبًا على الرغم من ارتفاع أسعار أسهمها في الشهر الماضي.



كما أشارت نيويورك تايمز إلى أن الحكومة ما زالت تعاني من خسائر كبيرة وطويلة الأمد نتيجة لمساعدتها البنوك، إلا أن ما نتج عن برنامج إنقاذ القطاع المالي من أرباح شكل مفاجأة كبرى وبعث الأمل بأن الحكومة أوشكت على سحب يدها من الشأن المصرفي.



ونقلت الصحيفة عن جيب هنسارلنغ وهو أحد أعضاء الكونغرس القائمين على خطة الإنقاذ قوله إن دافعي الضرائب يريدون استعادة أموالهم ويريدون من الحكومة أن ترفع يدها عن النظام المصرفي.
 
أعلى