البنك التجاري الكويتي ( تجاري )

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
7,108
الإقامة
الكويت - بويوسف
الجمعية العمومية للتجاري

عمومية البنك عدّلت نظامها الأساسي لتتيح التوزيعات نصف السنوية.. لا تقل عن 12 فلساً

الدعيج: رغبة (التجاري) في التحول إلى بنك إسلامي مازالت قائمة..

  • البنك لم يطلب إلغاء الرغبة الصادرة من 7 سنوات في التحول إلى بنك إسلامي.. حتى الآن نسعى فيها
كشف رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الكويتي، الشيخ أحمد الدعيج الصباح، أن رغبة (التجاري) في التحول إلى بنك إسلامي مازالت قائمة، ومازال العمل جاريا على هذا الأمر حتى الآن.

حديث الدعيج، جاء في رد على سؤال حول ما إذا كانت رغبة (التجاري) في التحول إلى مصرف إسلامي قائمة، إذ قال «إن الرغبة مازالت قائمة حتى الآن منذ التصويت عليها في عمومية البنك منذ نحو 7 سنوات»، مبينا في الوقت ذاته أنه منذ عقد تلك العمومية لم يوجد طلب لإلغاء الرغبة في التحول، وأن مجلس الإدارة أخذ رغبة المساهمين ووجهها إلى الجهاز التنفيذي، وسعينا إلى التحول لبنك إسلامي وحتى الآن نعمل على الأمر.

وأقر المساهمون بإلغاء قرار الجمعية العمومية الصادر في 19/12/2018 والذي ينص على «في حال عدم التمكن من توزيع ما لا يقل عن 20 فلسا للسهم الواحد يتم تحويل كل الأرباح المحققة في السنة المالية كاحتياطيات لقروض مستقبلية كنوع من التحوط (احتياطيات اترازية ميتقبلية)، وبما لا يتعارض مع النصوص القانونية»، واقترحوا بأنه في حال توزيع أرباح نصف سنوية يجب ألا تقل عن 12 فلسا للنصف الواحد.

وحول إذا ما كان النصف الأول من العام الحالي قد يشهد توزيعات؟ قال الدعيج وفقا لقرار العمومية نعم، وهذا كله راجع إلى موافقة الجهات الرقابية.

توزيعات نصف سنوية
جاء التعديل الأهم للمساهمين على النظام الأساسي في المادة 65 لتصبح «يجوز للشركة بناء على اقتراح مجلس الإدارة وموافقة الجمعية العامة العادية أن توزع أرباحا نصف سنوية أو سنوية، ويشترط لصحة هذا التوزيع أن يكون من أرباح حقيقية ووفقا للمبادئ المحاسبية المتعارف عليها، وألا يمس هذا التوزيع رأس المال المدفوع للشركة، وللجمعية العامة العادية تفويض مجلس الإدارة بموجب قرار يجدد سنويا يقضي بالسماح لمجلس الإدارة بتوزيع الأرباح وفقا للمشار إليه أعلاه.



التجاري - 2022-06-23.png

التجاري - نتائج اجتماع الجمعية العامة
التجاري - تغيير في مجلس الادارة
 
التعديل الأخير:

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
7,108
الإقامة
الكويت - بويوسف

التجاري الكويتي أرباح الربع الثاني - 2022

(التجاري) يحقق 44 مليون دينار أرباحا صافية في النصف الأول من 2022م..

2022/08/06 كونا

أعلن البنك التجاري الكويتي اليوم السبت تحقيق أرباح صافية بلغت 44 مليون دينار كويتي في النصف الأول من العام الحالي بربحية 22.2 فلس للسهم الواحد.

وقال البنك في بيان صحفي إن الأرباح التشغيلية قبل المخصصات ارتفعت بنسبة 1.9% لتصل إلى 65.3 مليون دينار مقارنة بمبلغ 64.1 مليون دينار في الفترة المماثلة من 2021.

وأضاف أن الدخل من الرسوم والعمولات بلغ 20.2 مليون دينار فيما ارتفع إجمالي القروض والسلفيات بنسبة 2.9% ليصل إلى 2.3 مليار دينار بنهاية النصف الأول من 2022.

وذكر أن إجمالي الأصول ارتفع في النصف الأول بنسبة 4.4% الى 4.3 مليار دينار في حين بلغ معدل كفاية رأس المال 18.4%.

ونقل البيان عن رئيس مجلس ادارة البنك الشيخ أحمد الدعيج الصباح قوله إن النمو الكبير في الأرباح الصافية يرجع بصفة أساسية إلى تحسن بيئة الأعمال وانخفاض المخصصات على خلفية استرداد مبلغ 12.3 مليون دينار من خسائر القروض.


وأعرب الشيخ أحمد الدعيج عن تفاؤله بشأن نمو الأعمال مع التوقعات بنمو إجمالي الناتج المحلي للكويت بنسبة 8.5% بصفة أساسية نتيجة زيادة أسعار النفط والزخم الكبير الذي تشهده قطاعات الأعمال غير النفطية.

تجاري - نتائج البيانات المالية (الربع الثاني - النصف الأول) لعام 2022م..

 
التعديل الأخير:
أعلى