شركة الرازي القابضة

سويت توث

عضو نشط
التسجيل
14 مارس 2008
المشاركات
117
مقال مأخوذ من جريدة القبس

في رده على سؤال للعنجري:
الشمالي: "التأمينات" باعت كامل حصتها في الشركة الكويتية للتأمين الصحي

مصطفى الشمالي
مصطفى الشمالي
أكد وزير المالية مصطفى الشمالي ان المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية باعت كامل حصتها في الشركة الكويتية للتأمين الصحي لشركة الرازي القابضة.
وقال الشمالي في رده على سؤال للنائب عبد الرحمن العنجري ان مؤسسة التأمينات الاجتماعية اسست الشركة الكويتية للتأمين الصحي برأس مال قدره 5 ملايين د.ك استجابة لرغبة كل من الحكومة ومجلس الامة بهدف الحد من تنامي التكاليف الصحية على الدولة والرغبة في تحسين مستوى الخدمات الطبية ومعالجة سلبيات مجانية العلاج، والتي كان اهمها اقتراح بقانون كان يهدف لتطبيق نظام تأمين صحي شامل للخاضعين لقانون التأمينات الاجتماعية واقربائهم، اي أغلبية المواطنين على ان تتحمل الدولة او صاحب العمل (الدولة في أغلب الاحيان) قيمة اشتراكاتهم.
واضاف الشمالي ان الشركة باشرت منذ تأسيسها في الاعداد لنظام تأمين صحي شامل يتفق مع رغبة كل من الحكومة ومجلس الامة، حيث اعدت دراسة شاملة قيام فريق استشاري عالمي واقليمي ومحلي، وقد عرضت نتائجها ع‍لى فريق من وزارة الصحة العامة، حيث تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة من الوزارة والشركة ومستشاريها لايجاد تصور مشترك حول تطبيق مشروع التأمين الصحي الالزامي، الا ان هذه اللجنة لم تجتمع لعدم تسمية مملثي وزارة الصحة العامة فيها، موضحا ان البدء في تنفيذ المرحلة التالية يعتمد في الاساس على انتهاء اللجنة المشار اليها من مراجعة نتائج تلك الدراسة ومن ثم عرضها على الحكومة والتي من اهم متطلباتها اجراء تغييرات جوهرية في البيئة التشريعية والسياسية والصحية العامة،حيث كان من المخطط ان يتم في هذه المرحلة وضع البنية الاساسية لنظام شامل للتأمين الصحي يحكم العلاقة بين جميع الاطراف المعنية وانظمة التسعير وسبل التمويل وغيرها.
وبين الشمالي أن بعض اعضاء مجلس الأمة تقدموا إلى الحكومة اثناء جلسته المنعقدة بتاريخ 10 يونيو 2002 بتوصية وافق عليها المجلس تختلف في الواقع عن النهج الأساسي المقرر للشركة، حيث تقضي هذه التوصية بالإسراع في القيام بتقديم خدمات التأمين الصحي الاختياري على الكويتيين لتغطية العلاج بالخارج وباشتراك ميسر، في حين ان النهج المقرر للشركة، هو تأسيس نظام متكامل للتأمين الصحي يتميز بصلابة القواعد والنظم وسلامة البناء والتطبيق، مؤكدا ان ظهور عقبات كثيرة حالت دون قيام الشركة الكويتية للتأمين الصحي بتحقيق الأهداف التي انشئت من أجلها. وقال: نظرا لقناعة المؤسسة بعدم الجدوى من استمرار تملكها ومحاولاتها المتعددة للتخلص منها، وتحفظ ديوان المحاسبة في أكثر من تقرير على تلك الشركة وعدم وجود مشترين محتملين لهذا النوع من النشاط، حتى يمكن الإعلان عن بيعها بمزايدة عامة وتنفيذا لسياسة المؤسسة التي تسعى للتخلص من مساهماتها ذات القيم الضئيلة لعدم كفاءة ادائها وتدني عائدات بعضها وانعدام هذا العائد في البعض الآخر قامت المؤسسة ببيع كامل حصتها في الشركة المذكورة إلى شركة الرازي القابضة، حيث وافق جهاز الاستثمار في المؤسسة في حينه على ذلك، وتم اعتماد عملية البيع، وفي الوقت نفسه قامت بالمساهمة في شركة الرازي القابضة بنسبة 20 في المائة من رأسمالها البالغ قدره 50 مليون د.ك، وقد تمت احاطة اللجنة العليا لاستثمار اموال المؤسسة بكل ما تقدم في اجتماعها المعقود بتاريخ 20 مارس 2005.
وأشار الشمالي إلى ان الشركة لم تُبَع بأقل من قيمتها الدفترية النهائية المدققة في 31 مارس 2003، وان هذه القيمة تتساوى في الحقيقة والواقع مع القيمة السوقية لها في هذا التاريخ، وبالتالي انتفاء ضرورة تقييمها من قبل مقيم محايد وتحمل تكاليف هذا التقييم، لا سيما ان الشركة لم تباشر اي نشاط لها قبل البيع، وهو امر لا يجوز القياس فيه على شركات تباع بأكثر من قيمتها الدفترية، طالما كانت القيمة السوقية لهذه الشركات اعلى من القيمة الدفترية، وهذه مسألة تحكمها اعتبارات كثيرة منها النجاح الذي تحققه كل شركة وطبيعة نشاطها وشهرتها التجارية والمالية.
ولفت الشمالي الى ان شركة الرازي القابضة تمارس النشاط ذاته، وهي متخصصة في الاستثمار بالقطاع الصحي وتتوافر فيها الخبرات اللازمة لمزاولة مهام التأمين الصحي وتطوير المنشآت الصحية وادارة الخدمات الطبية، مبينا ان الشركة الكويتية للتأمين الصحي أصبحت جزءا من شركة كبيرة تستطيع من خلالها تحقيق الاهداف والانشطة التي وردت في نظامها الاساسي والتي تتطلب لتنفيذها قدرات ادارية وفنية متخصصة لم يكن بالامكان توفيرها، اضافة الى انه اصبح بالامكان الاستفادة من تواجد شركات متخصصة اخرى ضمن شركة الرازي القابضة ومجموعة من المساهمين المؤثرين في الاسواق المحلية والاقليمية، مما يسمح لها بالعمل وتفعيل نشاطها وتطويره.

.. ويسأل عن «ميكنة» وزارة الشؤون
وجه العنجري سؤالا الى وزير الشؤون الاجتماعية والعمل بشأن اسباب اتخاذ قرار تنفيذ مشروع الميكنة في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، وتاريخ اتخاذه والدراسات التي اجريت قبل تنفيذه؟ وتاريخ البدء في تنفيذ المشروع والاعتمادات المالية التي رصدت لتنفيذه؟ وهل تمت زيادة تلك الاعتمادات؟ مع تزويده بالقيمة الاجمالية التي تم إنفاقها على المشروع حتى تاريخه؟ ونسخة عن العقد الموقع مع الجهة التي تقوم على تنفيذ مشروع الميكنة في الوزارة، مع تبيان ان كانت الوزارة قد اشترطت على المنفذ ضمان كفاءة عمل المشروع لفترة زمنية محددة من عدمه، والمدة المنصوص عليها لانجاز المشروع؟ وهل تم تشغيل مشروع الميكنة في الوزارة؟
 
التسجيل
10 سبتمبر 2004
المشاركات
1,591
للبيع شركة الرازي

100 الف سهم بسعر 95 فلس
 

موال1

عضو نشط
التسجيل
26 أغسطس 2010
المشاركات
355
معروض
لدينا أسهم شركة الرازي القابضة
أبومشاري
لبيع وشراء الأسهم الغير مدرجة
99028808
 

ابومشاري 288

عضو نشط
التسجيل
5 سبتمبر 2011
المشاركات
6,705
مطلوب
أسهم شركة الرازي القابضة

أبومشـــــــــــــــــــــاري
لبيع وشــــــراء الأسهم الغير مدرجة
99028808
Bomshary66@
Soo8_aljat@
 

Bomesk

عضو نشط
التسجيل
17 أغسطس 2009
المشاركات
1,429
الي ادارة المنتدى
لمزيد من الشفافيه وزيادة المنافسه بين الوسطاء لمصلحة المساهمين وللحد من عملية استغلال المساهمين في الشركات غير المدرجه بأن تفرض على المعلنين خصوصا الوسطاء منهم ان يضعوا سعر للطلب او للعرض
 

ابومشاري 288

عضو نشط
التسجيل
5 سبتمبر 2011
المشاركات
6,705
مطلوب
أسهم شركة الرازي القابضة
السعر حسب الكميـــة

ابومشـــــــــــــــــــــاري
لبيع وشــــــراء الأسهم الغير مدرجة
99028808
Bomshary66@
Soo8_aljat@
 

Bomesk

عضو نشط
التسجيل
17 أغسطس 2009
المشاركات
1,429
الي ادارة المنتدى
لمزيد من الشفافيه وزيادة المنافسه بين الوسطاء لمصلحة المساهمين وللحد من عملية استغلال المساهمين في الشركات غير المدرجه بأن تفرض على المعلنين خصوصا الوسطاء منهم ان يضعوا سعر للطلب او للعرض
 

** أبوأنس **

عضو نشط
التسجيل
28 ديسمبر 2009
المشاركات
1,512
معروض للبيع
90 الف سهم شركة الرازي القابضة بسعر 82 فلس


أبوأنس
 

fyr1963

عضو نشط
التسجيل
16 يونيو 2006
المشاركات
97
عموميتها أقرت توزيع 5% نقدي وانتخبت مجلساً جديداً
المضف: 97% نمواً في أرباح «الرازي القابضة» عن 2013

الثلاثاء 1 يوليو 2014 - الأنباء


أضـف تعليقك :حجم الخط
480938-316949.jpg

انور المضف

كشف رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة الرازي القابضة د.أنور المضف -عن ارتفاع أرباح الشركة بنسبة 97% خلال العام المالي 2013.
وقال في كلمته خلال الجمعية العمومية العادية وغير العادية والتي عقدت بنسبة حضور بلغت 88.3% إن الشركة تمكنت خلال عام 2013 من أن ترفع صافي الأرباح الى 5.9 ملايين دينار مقارنة بـ 3 ملايين دينار، حيث ارتفع إجمالي الإيرادات من 16.6 مليون دينار في نهاية مارس 2013 إلى 28.2 مليون دينار في نهاية مارس 2014 أي ما يعادل نموا بنسبة 70%، فيما ارتفع مجموع حقوق المساهمين إلى 57 مليون دينار بزيادة قدرها 26.6%، وبلغت نسبة متوسط العائد على حقوق المساهمين 11.8% ووصلت ربحية السهم إلى 9.33 فلوس.
وأضاف: وعلى صعيد الشركات التابعة للرازي القابضة فقد شهدت شركات القطاع الصحي تطورا كبيرا في أدائها حيث ارتفع إجمالي ارباح شركة شفا بنسبة 178% ليبلغ 1.4 مليون دينار لهذا العام وسجلت حقوق ملكية المساهمين زيادة قيمتها 18% لتصل إلى حوالي 7.9 ملايين دينار وارتفعت القيمة الدفترية للسهم من 133 فلسا إلى 157 فلسا.
وحققت شركة بيان الطبية ارتفاعا بنسبة 28% في إيراداتها في العام 2013 من خلال مراكزها الثلاثة (الكويت، السالمية، العقيلة)، كما قامت في شهر أغسطس 2013 بافتتاح مركز رابع في الجهراء.
وذكر أن شركة وربة للمعدات الطبية مستمرة في أدائها الثابت حيث بلغ معدل نمو مبيعاتها 13% في عام 2013، ومن المتوقع أن يستمر معدل النمو على نفس الوتيرة عام 2014 وقد بلغت مبيعات الشركة في نهاية ديسمبر2013 13.2 مليون دينار وصافي أرباحها 1.73 مليون دينار».
وأشار الى ان مدارس شركة سما التعليمية، التابعة لشركة الرازي، قد بلغت فيها أعداد الطلبة 3.783 طالبا وطالبة في العام الدراسي 2013/2014 وبمتوسط حصة سوقية من قطاع المدارس الأميركية تتراوح بين 30% و 35% وما يقارب من 38% من أعداد الطلبة الكويتيين الدارسين في المدارس الأميركية، وأن هذه النسب تعتبر من أكبر الحصص السوقية في هذا القطاع، وذكر أنه بالإضافة إلى خطط توسع الشركة في مدارسها الحالية، فإنها تسعى أيضا إلى القيام بتأسيس حضانات جديدة أو شراء المناسب منها إضافة إلى حضاناتها الثلاث والتي تستقبل حاليا 421 طفلا، ومن المتوقع ان يزيد عدد الأطفال في هذه الحضانات بنسبة 13% في السنة الدراسية المقبلة.
الشركات الزميلة:
وأشار إلى أن أداء شركة النوادي القابضة مازال في تحسن مستمر خاصة بعد افتتاحها نادي بلاتنيوم الرياضي الجديد في منطقة صباح السالم في منتصف 2013 ليبلغ إجمالي ربح شركة النوادي القابضة في نهاية السنة نفسها حوالي 2 مليون دينار، وتعمل الشركة حاليا على إنجاز عدد من المشاريع ومن ضمنها مشروع «ميرال» وهو مجمع مطاعم متميز على الشريط الساحلي في منطقة المنقف ومجمع تجاري يقع في موقع إستراتيجي على شارع سالم المبارك في منطقة السالمية ومشروع توسعة نادي بلاتنيوم الرياضي في منطقة صباح السالم بسبب الطلب العالي والمتزايد على خدمات النادي، ومن المتوقع ان تشهد الشركة تحسنا كبيرا في عوائدها المادية بعد إنجازها وافتتاحها لهذه المشاريع.
وتابع قائلا: «بالنسبة لاستثمارات الرازي الصحية خارج الكويت، فإضافة إلى تحسن اداء شركة Planet Pharmacy في دولة الإمارات العربية المتحدة، اثبتت شركة آمون للتصنيع الدوائي جدارتها رغم الأوضاع السياسية والاقتصادية غير المستقرة في جمهورية مصر العربية فهي مازالت تحقق نموا سريعا ومستمرا في أدائها المالي، فنجد ان إيراداتها في نهاية ديسمبر 2013 قد بلغت 1.2 مليار جنيه مصري وهو ما يعادل ارتفاعا بنسبة 25% عن إيرادات نفس الفترة من عام 2012، كما ارتفعت أرباحها التشغيلية بنسبة 23% مسجلة 452 مليون جنيه مصري، وعليه تحسنت ربحية السهم إلى 1.09 جنيه في نهاية ديسمبر2013. وجدير بالذكر أن قيمة شركة آمون قد ارتفعت حسب التقييم الأخير، وقد عهد إلى شركة عالمية مهمة تحديد شركات تصنيع أدوية عالمية استراتيجية ترغب في شراء جميع حصص الملكية في آمون».
وكانت الجمعية العمومية قد انتخبت مجلس إدارة جديدا للسنوات الثلاث المقبلة وهم على النحو التالي: د.أنور علي المضف وشركة فوداك للتجارة العامة والمقاولات والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وشركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات وشركة جيمبال القابضة.. كما وافقت الجمعية العمومية العادية على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية 5% بواقع 5 فلوس لكل سهم، وذلك للمساهمين المقيدين في سجلات الشركة بتاريخ الانعقاد وأقر مساهمو الشركة جميع بنود الجمعية العامة العادية وغير العادية.
 

fyr1963

عضو نشط
التسجيل
16 يونيو 2006
المشاركات
97
السلام عليكم
توزيع الارباح في الشركة الخليجية للمقاصة جنب البورصة الدور الثالث
 

الزاجل@2

عضو نشط
التسجيل
9 ديسمبر 2005
المشاركات
529
شركة ممتازة
وتملك ٥٠٪ من شركة سما التعليميه والتي تملك مدارس الإبداع ويشاركها في الشركة بنسبه ٥٠٪ المتبقية شركة التعليميه وسعرها للأسف ١٥٠ فلس و مافيها بيع
 

** أبوأنس **

عضو نشط
التسجيل
28 ديسمبر 2009
المشاركات
1,512
مطلوب شراء اسهم شركة الرازي القابضة
بسعر 80 فلس



أبوأنس
99713013
 

** أبوأنس **

عضو نشط
التسجيل
28 ديسمبر 2009
المشاركات
1,512
مطلوب شراء اسهم شركة الرازي القابضة
بسعر 73 فلس


أبوأنس
99713013
 
أعلى