اسباب تسمية العوائل الكويتية

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
عساكم ابخير




ربي يعطيكم الصحه والعافيه




موضوعي اليوم عن عوائل وجذور الكويت


وأنا كان فيني فضول اشويه بحثت ونبشت في معاني بعض العوايل اللي عندنا بالديره


وأشوف شنو معناها وليش أطلقوا على هالعايله بهالإسم..


فهذي معاني جزء صغير من العوايل اللي عندنا:







الكندري: كانوا يشيلون الماي على ظهورهم حق اهل الكويت،والكندر أهيه عباره عن عصايه يحطون بأطرافها سطول فيها ماي.




معرفي: يدهم الكبير اللي هاجر الى الكويت إسمه محمد رفيع وبما أن طبيعة العجم أنهم ما يلفظون حرف الدال اللي في آخر اسم محمد ولا حرف الميم الثانيه ولا حرف العين اذا يت آخر الإسم وحرف الحاء ينادونه بالهاء ،فصاروا ينادونه مهرفي عقب اكتبوها بالوثائق الرسميه معرفي وهي مثل مهدلي واهيه بالأساس اختصار لأسم محمد علي.




بهبهاني: أصل الإسم من منطقة بهبهان في إيران.




أشكناني: أصل الإسم من مدينة أشكنان في إيران.




كنكوني: أصل الإسم من مدينة كنكون أو كنكان في إيران.




العوضي: أصل الإسم من مدينة عوض أو (أوز) في إيران.




بستكي: أصل الإسم من مدينة بستك في إيران.




البلوشي: من إقليم بلوشستان أو بالعربيه (أرض البلوش) في جنوب إيران.علما بان اقليم بلوشستان فإيران تملك 75% من إقليم بلوشستان وباكستان 20% وفي إيران أكثر من17 مليون بلوشي وفي باكستان لا يزيدون عن10 ملايين.



الوايلي : يرجعون في نسبهم إلى وائل بن ربيعه.


الحساوي: يرجعون بنسبهم إلى مدينة الإحساء أو الحسا باللهجه المحليه في المملكه العربيه السعوديه.


دشتي: وهم بدو إيران ومعنى دشت باللغه الإيرانيه (صحراء) ويوجد منطقه اسمها دشت.


النيباري: يرجع نسبهم الى منطقة نيبار في الهند.


بوشهري: يرجع النسب إلى منطقة بوشهر في إيران.


أبا الخيل: وهم أمراء بريده واطلق عليهم هذا اللقب بسبب حادثه بين شخص منهم والخيل.



الزلزله: وأهمه من الساده الأشراف ويعتقدون أن أصلهم من لبنان.


كارون: وأصل الأسم من نهر كارون في منطقة الأهواز في إيران.


الشواف: في قدم الزمان عندما يهاجرون القبائل كانوا يتبعون رجل اسمه الشواف لانه عباره عن خريطتهم والعين وهو كان يحفظ الخريطه وهم من منطقة الاحساء


الرامزي :من أصل مضيق هرمز في إيران.


عموماً في بعض أسماء العوائل من إسمها يعرف سبب تسميتها و نذكر هنا بالتحديد الإسم العائلي ذو الصبغة المهنية و نذكر منها ما يلي :




الحداد .......... ...من يعمل في الحدادة
الجزاف .......... بائع السمك
القلاف........... ..صانع سفن الصيد
الصايغ............ صائغ الذهب
الطواش ......... تاجر الؤلؤ
الحواج........... تاجر الأدوية الشعبية
الحايكي......... .خياط القماش



الصيرفي......صراف العملات
الحلواجي......صانع الحلوى
البقالي.........صاحب الدكان المعروف الآن بالبرادة أو ربما من كان يبيع الخضراوات
الصفار........بائع الأدوات المستعملة
القصاب......بائع اللحم
النوخذة......ربان سفينة الؤلؤ
القفاص......صانع الأقفصة
البزاز.......صانع المفارش و الجلسات
القطان......صانع القطن للمفارش
النخلاوي....زارع النخيل





آل الصباح: هم العائلة الحاكمة لدولة الكويت منذ عام 1613، وتعود العائلة بجذورها إلى العتوب. وتقلد الحكم صباح بن جابر (الأول) بمبايعة شعبية اثر اختياره حاكماً من قبل الشعب، فكان هو أول حاكم من تلك الأسرة. يلقب أفراد العائلة الحاكمة بلقب شيخ أو شيخة في الوثائق الرسمية كلقب شرفي.


العجمان : قبيلة عربية كبيرة من قبائل شبه الجزيرة العربية تنتسب إلى قبائل يام من همدان نزحوا من نجران إلى جنوب نجد زمن الإمام تركي الذي أنزلهم الأحساء أرض بني خالد ويتوزع افراد القبيلة حالياً في السعودية و الكويت وقطر وبرفارس المنتسب إليهم يسمى عجمي والجمع عجمان سموا بالعجمان بسبب لثغة في لسان جدهم مرزوق فسمي أعجيم.


بني خالد: قبيلة عربية كبيرة من بني مخزوم مع وجود أحلاف من بني عقيل بن عامر، وبنو مخزوم التي كانت توكل إليهم إمارة القبة في قريش (الشؤون العسكرية) كانت لها السيادة على شرق الجزيرة العربية في القرنين السابع عشر و الثامن عشر الميلاديين، كما امتد نفوذها بشكل غير مباشر إلى منطقة نجد في وسط الجزيرة. يتركز معظم أفرادها حالياً في المنطقتين الوسطى و الشرقية من المملكة العربية السعودية، كما يوجد الكثير منهم في الكويت و البحرين و العراق و سوريا بالإضافة إلى فرع من القبيلة في الأردن وفلسطين. و المنتسب إلى هذه القبيلة يدعى "خالدي" و جمعهم "خوالد".


قبيلة العنزة :قبيلة عربية كبيرة تنتسب إلى عشائر بني وائل من قبائل ربيعة وتنتشر قبائل عنزة في شبه جزيرة العرب ووفق التقسيم السياسي فان عنزة تتوزع على عدة دول عربية وهي : السعودية و الكويت و قطر والبحرين و العراق و سورية و الأردن و فلسطين ,دعاء النبي لهم "نعم الحي عنزة مبغي عليهم منصورون اللهم ارزق عنزة كفافاً قوت ولا اسراف ".



العتوب: تتألف قبيلة بني عتبة (العتوب) من ثلاث أسر وهي الجلاهمة وال خليفة وال صباح وترجع في أصولها الي قبيلة عنزة بن ربيعه القبيلة العربية الشهيرة .


قحطان: قبيلة عريقة لها تاريخ حافل في وسط وجنوب شبة الجزيرة العربية ... وقبائل قحطان الحالية تنسب إلى مَذْحَج وتعرف الآن بقبائل قحطان، ومنها تفرعت قبائل عدة، وقد تغيرت مسمياتها من الجد الأقدم إلى الأقرب، وأمثال ذلك كثير. ويطلق اسم قحطان «على مجموعة من قبائل خولان وهمدان التي تسكن ما بين ظهران الجنـوب ووادي شهران وتنحدر من الشعب القحطاني ولكنها ليست هي القبيلة الوحـيدة التي تشكل في مجموعها القبائل القحطانية، فقحطان من حيث العموم شعب ينطوي على قبائل عديدة وعمائر وبطون تشكل في مجموعها نصف العنصر العربي الممتد ما بين خليج عمان فالفرات شرقاً حتى المحيط الأطلسي غرباً، ومن الشمال من الإسكندرونه فأعلي الفرات إلى خليج عدن جنوباً، وتقع منازل قبيلة قحطان المقصودة هنا على طول وادي ظهران فوادي تثليث فوادي الجوف، وتحد من الشمال بشهران وعسير، ومن الجنوب ببني صحار ونجران، ومن الغرب بوادي بيش ، ومن الشرق بحافة رمال الربع الخالي».


قبيلة الظفير: قبيلة عربية صريحة النسب وقد اجمع كافة المؤرخين على ان قبيلة الظفير من بني لام من قبيلة طيء القحطانية فالحمداني قال انهم من بني لام وقال السويدي في سبائك الذهب بنو ظفير ( اى قبيلة الظفير ) بطن من بني لام من عرب الحجاز وقال العمري الظفير من بني لام منازلهم ((الظغن)) قبالة المدينة المنورة وقال القلقشندي المتوفى عام 821 هـ الظفير من بني لام لكن المغيري قال من بطون بني لام الظفير ويقال ان ال ظفير من المغيرة وقال العلامة حمد الجاسر يرحمه الله في جمهرة انساب الاسر المتحضرة معلقا على كلام عبد الله البسام ال ظفير من بني لام من طيء القحطانية . وقبيلة الظفير قبيله بدوية عاشت ظروف وأحداث الجزيرة العربية منذ القرن السابع الهجري إلى حين توحيد المملكة العربية السعودية على يد جلالة المغفور الملك عبد العزيز بن سعود يرحمه الله حيث امن السبل وقطع دابر الفرقة والخلاف فعاش الناس اخوانا في دين الله ومن المعروف ان قبيلة الظفير يلقبون (( باهل السبيب المتدلي والظعن المولي)) ويلقبون (( بالشعطان )) وهو ماخوذ من شعطت النار أي انتشرت بلهجتهم ومن عاداتهم بالغزو انهم يصولون الرجال باهلهم ليتشجع الرجل أكثر ويدافع عن نفسه ومحارمه بكل ما يستطيع ,ديار الظفير هي من الباطن (فليج) شرقا إلى البطن غربا ومن الجارى شمالا (الجارى هو الشط) إلى الذاري جنوبا والذاري النفود وقد جرت لهم وقعات في تلك الديار.


شمر: قبيلة عربية الاصل تعتبر من بطون طيء وتشتهر بالكرم والنخوة والشجاعة والاخلاق النبيلة ومسكنها حائل , ولكن الجدير بالذكر ان فروع قبيلة شمر تتفرع من طيء ومذحج أبناء آدد وليس من طيء فقط ,وعليه فقبيلة شمر تلتقي في جد واحد هو (آدد) من كهلان القحطانية .


قبيلة العوازم هي قبيلة عربية من قبائل شبه الجزيرة العربية تنتسب القبيلة إلى : عازم بن هند بن هلال بن نفيل بن ربيعة بن كلاب ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن. وتنقسم القبيلة إلى قسمين كبيرين وكل قسم يسمى بطن. وهم: قوعة وغياض. وكل بطن تتفرع منه أفخاذ وكل فخذ تتفرع منه عوائل. وعزوة القبيلة هي (اولاد عطا) أو (عيال عطا). والمنتسب إليهم يسمى عازمي والجمع عوازم. ومساكن قبيله العوازم قديما بالقرب من مكة. وكانت منازل العوازم قديماً الحجاز ما بين مران وجبل صبحا وأبان الأحمر وأبان الأسود ، وكانوا في زمرة البوادي التابعة لمكة المكرمة ولهم ما لهم وعليهم ما عليهم من الضرائب. ولنزوح العوازم قصة إذ حدث بينهم وبين أحد أشراف مكة نزاع على نحو ما يحدث غالباً بين الحاكم ورعاياه وبالأخص في البادية وقد أفضى ذلك النزاع إلى نشوب الحرب بينهما وتقريبا كان ذلك في القرن الحادي عشر الهجري. وأبلى العوازم بلاءا حسن وهزموا الأشراف في بعض المعارك مثل وقعه جبل طلال. وتقع ديارهم شرق وادي المياه في منطقة الشرقية وفيه من قراهم ثاج و الحناه و جحيظه و عتيق. وتمتد ديارهم شمالاً إلى السوده وهي نقير و النقيره و أبرق الكبريت و السفانية. حتى شمال دولة الكويت خباري العوازم وأما بالنسبة لساحل الخليج فتمتد مواقعهم من الصبيه في شمال الكويت إلى الجبيل شمال المملكة العربية السعودية ومنهم من سكن القطيف والاحساء. استقرت أغلبية القبيلة بالكويت خاصتا. ويعتبرون هم اقدم من استوطن الكويت. احترفوا صيد السمك وأقاموا الحظرات على طول ساحل الكويت وشمال شرق السعودية كما ظهر منهم فرسان ومزارعون وبحارة وتجار. كما نزحت أفخاذ كثيره إلا صعيد مصر والسودان أيضا والأردن. واقليه في اماكن متفرقه.[15]تنسب للقبيلة مواقع كثيره فا مثلا لاحصرا. بالكويت: خباري العوازم. في الشمال على الحدود العراقية ويبعد عن الجهراء 90 كيلومتر ,منطقة الصوابر. في العاصمة الكويتية. نسبة لبطن الصوابر من العوازم ,فريج العوازم بشمال المرقاب. وشارع العوازم بمنطقة السالمية ,منطقة العوازم. في جزيرة فيلكا.


قبيلة الرشايدة : يقول العلامة الشيخ حمد الجاسر في كتابه في شمال غرب الجزيرة (( وإذ نظرنا إلي قبيلة بني رشيد وجدناها تسيطر علي أماكن منيعة ووجدناها لاتختلف عن غيرها من القبائل العربية الصريحة النسب في كثير من عاداتها واخلاقها . إن قبيلة بني رشيد منتشرة في أودية الحرة الشرقية من الحجاز التي كان يطلق عليها قديماً أسماء كثيرة منها حرة النار وحرة وحرة بني رشيد وهما في الواقع حرتان متجاورتان وحرة غطفان وام صبار وتقع في وسطها واحة خيبر وفي شرقها واحة فدك المعروفه الأن بأسم الحائط والحويط والحائط هو فدك والحويط كان يسمي يديع بالياء المثناه التحتيه بعد دال مهملة فياء أخري فعين مهملة . هذه الحرة أو مجموعة الحرار يسيطر علي القسم الشرقي منها قبيلة بني رشيد في هذا الجزء لاشك انه قديم . مما يحمل علي القول ان فروعاً كثيرة من قبيلة بني رشيد الحاضره هم من بقايا قبيلتي غطفان ومحارب العدنانية الاصل والغالب ان القبائل كثيراً ما تحافظ علي أوطانها وخاصة إذ كانت منيعة بجبالها واوديتها كالحال في بلاد بني رشيد الآن وعل كل حال فإن في بني رشيد من الاصالة ومن الاخلاق العربية ولهم من المميزات القبلية.






قال تعالى : "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ"






هذي كانت نبذه بسيطه عن معاني بعض العوايل المعروفه عندنا بالديره


ولكم مني خالص تحياتي..
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

qadsawi

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2009
المشاركات
686
مشكورة سويت ليلي وبارك الله فيج
 

المحرر

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2006
المشاركات
159
أبا الخيل: وهم أمراء بريده واطلق عليهم هذا اللقب بسبب حادثه بين شخص منهم والخيل.


أشكرك أخي الكريم على هذا المجهود الرائع ودي أعرف القصه حق عائلة أباالخيــل
وهل أباالخيل اللي بالكويت نفسهم اللي بالسعودية
 

القصاص 2

عضو نشط
التسجيل
20 أكتوبر 2009
المشاركات
1,703
مشكورة
 
التسجيل
5 مايو 2009
المشاركات
1,519
الإقامة
الكويت للجميع
شكرااا :Dوآنا احتج لمااااذا البعض فقط :eek:ملزمه حالا بذكر جميع عوائل الكويت :mad:
 

Winchester SX3

عضو مميز
التسجيل
4 يناير 2009
المشاركات
7,922
الإقامة
الكويت
سويت كوني جدا جدا جدا حذره بهالمواضيع :)

خصوصا الاصول والانساب والمعلومات التاريخيه للعوائل

وأي معلومه تنكتب حاولي ترفقين رابط للمعلومه او اسم كتاب او المصدر الموثوق

شكرا عزيزتي
 

ابوساره009

عضو نشط
التسجيل
16 فبراير 2009
المشاركات
794
مشكوره على هذا الجهد الرائع0000000000000
 
التسجيل
12 أكتوبر 2008
المشاركات
569
عايله الحساوي بالكويت اثنين
في من نجد مثل الاخ الحساوي الاداري في نادي القاسية
شكرا
 

بوعلي الشمري

عضو نشط
التسجيل
5 يونيو 2009
المشاركات
380
الإقامة
جنه الله اللى بالارض كويت العز

سهم بورصوي

عضو نشط
التسجيل
19 فبراير 2007
المشاركات
198
الإقامة
الكويت
عائلة مسلم وهم من أهل جبله وجدهم ( محمد خلف مسلم ) ويرجعون لبني تميم وهم من العوائل القديمة في الكويت
 
التعديل الأخير:
أعلى