من يريد أن يتعلم قراءة القوائم المالية وتقارير التحليل الأساسي يدخل ويتدلل

بيت جونز

عضو نشط
شرح وافي جزاك الله خير

اذا ممكن تشرح key statices

بلتفصيل الممل الله يجزاك عنا كل خير

وانا وضعت مثال لسهم kkd ارجو اني ما اكون ثقلت عليك

لتعم الفائده للجميع بحيث نعرف كل رمز وما يعنيه

وهل هو في صالح السهم ام لا

الملفات المرفقه:

الحجم: 47.6 KB   المشاهدات: 3,874

بيت جونز

عضو نشط
الله يجزاك خير

يتبع

الملفات المرفقه:

الحجم: 69.1 KB   المشاهدات: 4,397

بيت جونز

عضو نشط
يتبع

اذا ما فيها كلافه عليك بالتفصيل الممل

الملفات المرفقه:

الحجم: 66.1 KB   المشاهدات: 3,630

تركي2000

عضو محترف
اول موضوع اشعر انه جعل لي التحليل لاساسي

واضح جدا

والله معلم يابو هاشم من جد

واسلوب شرح ولا اروع

ما عليش

انا ابي اطلق عليك اسم ((((مدرسة التحليل الاساسي )))ولا يهونون باقي الاخوان من لهم اسهامات في التحليل الاساي منعا لهضم الحقوق

تحياتي الخاصة ابو هاشم

TechnoFund

عضو متميز
والله يابو هاشم .. انا ودي أسألك سؤال واحد بس .. جدام الشباب كلهم .. ممكن ؟؟

انت شقاعد تستفيد من ورا هالتعب ؟؟ تقدر تحتفظ بهالمعلومات اللي ما تنعطى بمقابلها ذهب .. لنفسك

لأنك تعبت عليها وتستحقها ؟؟ فليش انت تذكرها بالمنتدى بكل سهوله ؟؟

انا برايي سبب واحد ماكو غيره .. وهو أنك تحتسب الأجر عند رب العالمين .. سبحانه، وبإذنه تعالى

بيجزيك عنه خير الجزاء .. في الدنيا والآخره .. واسأل الله العظيم يوفقك ويفتح لك كل طريق خير انت

ماشي فيه .. ويباركلك فيه

واعتقد يا بوهاشم إني راح أتعب شوي على المحاسبه الإدارية وراح اركز عليها كثير في اختيار

التخصص وانت وصيتني عليها جزاك الله ألف ألف خير . ;) وبالفعل هذا اللي كنت انا ابحث عنه

TechnoFund

عضو متميز
بوهاشم .. ماذا عن ورقة التدفقات النقدية Cash Flow ؟؟ هل نستطيع أن نستفيد منها بشيئ جوهري ؟؟

aymutlaq

عضو نشط
اخي الحسيني ...

عمل رائع من شخص كذلك...

لا نقول ... الى الله يجزاك الخير الكثير ... ويجعل ما قمت به من هذا العمل ... فى ميزان حسناتك يوم القيامة....

بارك الله لك فى علمك وزادك الله من فضلة واحسانه...

ابوعمر

boalons

عضو محترف
ابسط وافضل هذا الشرح ما شفت .. ماشاء الله عليك

بس ياريت تكمل جميلك وتشرحلنا "Cash Flow"

و جزاك الله خير ,,,

olylo

عضو نشط
مرحبا بالجميع

واسأل الله ان يوفق كاتب الموضوع خيرا , على مايقوم به خدمتا لاخوانه .

لدي ملاحظتان :

اولا : قائمة التدفقات النقدية لا تقل اهمية عن القوائم المذكورة , فهي القائمة التى توضح لنا حركة النقد خلال فترة معينه ومقدرة الشركة على خلق النقد من خلال النشاط الاساسي للشركة . او من خلال النشاط الاستثماري او النشاط التمويلي . وكل واحد من هذه النشاطات له انعكاسات على الشركة ومستقبلها .

فحركة النقد يجب فهمها والتمعن فيها , وهي اول معين يتم من خلاله التنبؤ بافلاس الشركات وعدم قدرتها على الاستمرار في المستقبل , فهي تكشف حقائق قلما تبينها القوائم الاخرى .

النقطة الثانية :

كثير من الاخوة يخلطون بين التحليل المالي , والقوائم المالية .
القوائم المالية هي مجرد معلومات خام ( اولية ) للتحليل المالي , قد لا تشكل اي معنا اطلاقا لو اخذت من بنودها , دون معالجتها اداريا ورياضيا .

التحليل المالي ( الاساسي ) هو عبارة عن نسب ومعادلات لها مدلول ومؤشرات على ضوئها يتم فهم مميزات وعيوب الشركات , وقياس نقاط القوة والضعف فيها .

فالتحليل المالي هو التحليل الذي يحتاجه المستثمرون في اسواق المال , ويحتاجون الى التأقلم معة وضبطة واتقانه . وهو تخصص بحد ذاته ويدرس في الجامعات وتحظر فيه الدراسات العليا .

فالمحاسب المالي هو الذي يقدم البيانات الخام في شكل قوائم , والمدير المالي او المحلل المالي هو الذي يحلل هذه البيانات ويكتشف مدلولها ويتخذ على ضوئها القرارات الملائمة للاستثمار من عدمة .

في الاخير , شكرا للاخ الحسيني وبقية الاخوة , وربما يجرنا هذا الموضوع في المستقبل الى التطرق الى التحليل المالي بجوانبه الواسعه واركانه الرئيسية .

الحسيني

عضو نشط
خالص الشكر لكل من تفاعل مع الموضوع وأسأل الله أن يوفق الجميع

olylo قال:
في الاخير , شكرا للاخ الحسيني وبقية الاخوة , وربما يجرنا هذا الموضوع في المستقبل الى التطرق الى التحليل المالي بجوانبه الواسعه واركانه الرئيسية .

أسعدني ردك استاذنا olylo .... جزاك الله ألف ألف خير .... وأتمنا أشوف ماشركاتك وتسديداتك في هذ الموضوع لتعم الفائدة

وثق تماماً أني مدرك كل الإدراك أن ما قلته هو عين الصواب .... لكن المشكلة أن الأخوة في المنتدى معظمهم غير متخصصين ... وأنت تفظلت مشكوراً بالقول بما معناه أن التحليل المالي تخصص بحد ذاته تكتب فيه رسائل الدراسات العليا ... وأن القوائم المالية هي عبارة عن مواد خام تستخدم كأدوات في التحليل المالي .... لذا أحببت أن أبدأ مع الإخوة في المنتدى بشرح القوائم المالية (البيانات الخام) مثلما بدأنا دراستها في الجامعة ومن ثم البدء في شرح التحليل المالي كعلم و فن منفصل ..... ولا ننسا أننا في بداية دراستنا للمحاسبة كان اساتذتنا يلقنونا إياها تلقين .... وأن شاء الله سيجرنا هذا الموضوع في المستقبل القريب جداً الى التطرق الى التحليل المالي بجوانبه الواسعه واركانه الرئيسية وذلك بمساعدتك أخوي olylo ومساعدة بقية الإخوة المتخصصين.

وأكرر شكري وأنتظر المزيد من مشاركاتك التي لا غنا لنا عنها :)

بخصوص أسئلة الأخوة اللي فوق سوف أرد عليها بعد قليل

تحياتي للجميع

الحسيني

عضو نشط
بيت جونز قال:
اذا ممكن تشرح key statices

بلتفصيل الممل الله يجزاك عنا كل خير

وانا وضعت مثال لسهم kkd ارجو اني ما اكون ثقلت عليك

لتعم الفائده للجميع بحيث نعرف كل رمز وما يعنيه

وهل هو في صالح السهم ام لا

اخوي بالنسبة لـ key statices سبق اني ترجمتها (انظر الصورة المرفقة) ... وأرجو أن تكون ترجمتي لها صحيحة ..... وبالنسبة للبيانات الموجودة فيها علشان تقدر تستفيد منها لابد أن تعرف محتويات القوائم المالية وهذا هو الهدف من موضوعنا .... وبخصوص سهمك kkd انظر الى النموذج المبسط لميزانية الشركة لآخر فترة مالية تم اعلان نتائجها ... واللي أبيه منك تطبق عليه الكلام اللي في الموضوع الأساسي وتقولي شنهو اللي فهمته وشنهو اللي مافهمته علشان أشرح لك.

الملفات المرفقه:

الحجم: 139.6 KB   المشاهدات: 3,421

الحسيني

عضو نشط
نموذج مبسط لميزانية kkd للفترة المنتهية في 1-Aug-04

الملفات المرفقه:

الحجم: 30.7 KB   المشاهدات: 3,251

الحسيني

عضو نشط
starbucks قال:
بوهاشم .. ماذا عن ورقة التدفقات النقدية Cash Flow ؟؟ هل نستطيع أن نستفيد منها بشيئ جوهري ؟؟

اخوي شكراً على كلامك الجميل .... وهذا أقل الواجب

وأسأل الله أن يوفقك في دراستك وعقبال ما نبارك لك الزمالة المهنية.

وبالنسبة لقائمة التدفقات النقدية تفظل الأساذ olylo ببيان أهميتها الله يجزاه ألف خير .... وسوف نتحدث عنها لاحقاً بالتفصيل بعد أن نخلق تصور كامل وراسخ في أذهاننا حول قائمة المركز المالي وقائمة الدخل

وكذلك سوف نتحدث عن نسب التحليل المالي .... ولكن لا نريد أن نحشرهذا الكم الهائل من المعلومات في أذهاننا في يوم أو يومين كي نستطيع البناء طوبة طوبة .... وسوف نسير خطوة خطوة .... وإبشر انت وباقي الإخوان بسعدكم إن شاء الله ... وأي سؤال حول الموضوع تفظل خذ راحتك انا في خدمتكم جميعاً

تحياتي

عمدة البورصة

عضو نشط
جزاك الله خير يا الحسيني ..

الحين في key statistic ذكرت أرقام كثيرة لكن مرات تتعارض هذه الأرقام فكيف نحدد على أي أساس بالضبط ممكن نقيم إذا كانت الشركة تصلح أو لأ ..

كذلك هل من الممكن بالتحليل الأساسي تحديد نقاط الدخول و البيع و الستوب لوز ؟

الحسيني

عضو نشط
عمدة البورصة قال:
جزاك الله خير يا الحسيني ..

الحين في key statistic ذكرت أرقام كثيرة لكن مرات تتعارض هذه الأرقام فكيف نحدد على أي أساس بالضبط ممكن نقيم إذا كانت الشركة تصلح أو لأ ..

كذلك هل من الممكن بالتحليل الأساسي تحديد نقاط الدخول و البيع و الستوب لوز ؟

حياك الله اخوي عمدة البورصة

بالنسبة لـ key statistic معظم الأرقام فيها أرصدة إجمالية لعدة فترات مالية لذلك انت شفت الأرقام متعارضة ..... وبانسبة لي شخصياً ما أتعامل معاها كلها .... فقط أأخذ منها نسبة السيولة لأنها جاهزة ..... أما باقي النسب أستخرجها واقارنها مباشرة من القوائم المالية.

أما فيما يخص كيفية معرفة ما إذا كانت الشركة ممتازة أو لا فهذا يحتاج إلى تحليل القوائم عن طريق النسب المالية ومقارنة النتائج وفقاً لأسس وقواعد الحليل المالي ..... وأن شاء الله راح نطرق لهذا الموضوع بالتفصيل لكن بعد ما نتعرف على محتوي هذه القوائم المالية ومنطقيتها كي نستطيع استخدام ارقامها عن بينة ومن ثم تركيبها في معادلات بسيطة نستخرج من خلالها نسب التحليل المالي تمهيداً لإجراء للمقارنات.

وبخصوص تحديد سعر الشراء و سعر البيع وسعر ستوب لوس فالذي يحدد ذلك بالدرجة الأولى التحلي الفني .... ولكن هناك من يرى ضرورة تحديد السعر العادل للسهم من خلال تحليل القوائم المالية ومقارنتها سواء بين قوائم الشركة لعدة فترات أو مع قوائم الشركات الأخرى المماثلة لنفس النشاط أو من نفس القطاع ومن ثم اتخاذ قرار الشراء أو البيع .... أما غالبية المضاربين السوينق يعتمد بشكل أساسي على التحليل الفني لحديد نقاط الدخول ونقاط الخروج ويسترشد ببيانات القوائم المالية لكي يعرف المسافة التي بين الشركة وبين الإفلاس ... لأنه لن يحتفظ بالسهم أكثر من 6 شهور.

وإذا كان عندك سؤال ثاني حول القوائم لا تتردد ... اني في خدمتك وخدمة كل الإخوان في المنتدى.

تحياتي

abuabdulla

عضو نشط
كلام جميل

اخي الغالي الحسيني

انا اعمل محاسب الكلام هذا جميل ولاكن للاسهم التى تكون عادتا
قوية مع مراعة قوة الشركة عدد الموظفين
اما الاسهم الصغيرة تعتمد اساسا على الاخبار والصفقات الجديدة

مشاركة من جاهل :d

الحسيني

عضو نشط
المشاركة هذي من حبيب لبيب وليس كما قلت :)

اخوي بو عبد الله
بالنسبة للشركات الصغيرة والتي تتأثر بالأخبار بالدرجة الأولى ... فإنه تقبى درجة تأثير الخبر على الشركة متعلقة بشكل أساسي بالوضع المالي للشركة .... فإذا كانت الشركة متدهورة مالياً تجد الخبر الممتاز يطيرها بسرعة والخبر السيء ينزلها بالقاع.

لذلك من وجهة نظري يجب المرور على القوائم المالية للشركة قبل الشراء لتكوين فكرة شاملة الى حد ما حول الشركة

تحياتي لك ابو عبد الله

m&m

عضو محترف
جزاك الله خير

بارك الله فيك ...سهل وبسيط ومهم كل نقطة ذكرتها
والخصوم = الديون او الالتزمات على الشركة لتوضيح معنى الليابيلتيز

شكرا

أعلى