ما معنى مصطلح " شركة قابضة " ؟

kooonan2002

عضو نشط
التسجيل
8 يوليو 2004
المشاركات
319
كثيرا ما أرى هذا المصطلح " شركة قابضة "............

فما معناه، و شكرا جزيلا لكم.
 

خوش ولد

عضو متميز
التسجيل
5 فبراير 2004
المشاركات
1,284
الإقامة
الكويت الحبيبة
يعني تندرج تحتها عدة شركات
 

تلميذ المؤشر

مشرف قسم الإستراحه
التسجيل
19 أغسطس 2003
المشاركات
1,445
الإقامة
الكويت
حسب ما سمعت من احد الاشخاص وما يؤكد كلام الاخ كانون بانها شركة ام تندرج تحتها شركات فرعية. واضاف من سمعت منه هذه المعلومه (اذا لم تخونني الذاكرة) لابد ان يكون لديها على الاقل 8 شركات تابعه ارباحها تصب في الشركة الام وضرب مثال بدار الاستثمار والشركات الملحقة لها.....والله اعلم
 

بيت جونز

عضو نشط
التسجيل
7 يونيو 2003
المشاركات
119
الإقامة
الرياض
بشكل مبسط

يعني شركه أم وظيفتها القبض من باقي الشركات الفرعيه

يعني رجل اعمال عنده شركات

1- مقاولات
2- سياحه
3-مستشفى
4- فندق


الشركه القابضه الأم
تقبض فقط دراهم :d
 

Try2FindMe

عضو جديد
التسجيل
11 ديسمبر 2003
المشاركات
8
قد تكون هذه المعلومات الاضافية حول انواع الشركات تفيدك

التعريف القانوني للشركة التجارية :

الشركة التجارية هي عقد يلتزم بمقتضاه شخصان أو أكثر بأن يشتركوا في مشروع يستهدف الربح ، فيقدم كل منهم حصة في رأس المال تكون إما حقوق مادية أو معنوية وإما خدمات ، لإقتسام أي ربح أو خسارة تنتج عن المشروع .

أنواع الشركات التجارية :

شركة التضامن :
هي شركة تجارية تؤلف بين شخصين أو أكثر من الاشخاص الطبعيين او المعنويين ، وتهدف إلى ممارسة التجارة تحت أسم تجاري معين ، يكون الشركاء في شركة التضامن مسؤولين بالتكافل والتضامن في جميع أموالهم عن ديون الشركة .

شركة التوصية :
هي شركة تجارية تشمل على فئتين من الشركاء :
أ – شريك مفوض أو أكثر يكونون مسؤولين بالتكافل والتضامن في جميع أموالهم عن ديون الشركة .
ب – شريك موص أو أكثر تكون مسؤوليتهم عن ديون الشركة مقتصرة على مقدار مساهمتهم في رأس مال الشركة بشرط أن يكون هذا المبلغ قد ذكر في عقد تأسيس شركة التوصية .

الشركة المساهمة :
هي شركة تجارية ينقسم رأس مالها إلى أسهم متساوية القيمة ويتم تداولها على الوجه المبين في القانون وتقتصر مسؤلية المساهم على أداء قيمة الاسهم التي أكتتب فيها ولا يسأل عن ديون الشركة إلا في حدود القيمة الاسمية للاسهم التي أكتتب فيها .
يكون للشركة رأس مال مصدر ويجوز أن يحدد النظام الاساسي رأس مال مرخصا به يجاوز رأس المال المصدر . وتتألف شركة المساهمة من ثلاثة أشخاص على الاقل من الاشخاص الطبيعيين أو المعنويين ، ويستثنى من ذلك الشركات التي تنشؤها الحكومة بمفردها أو الاشتراك مع آخر .

الشركة القابضة :
هي شركة مساهمة أو محدودة المسئولية تقوم بالسيطرة المالية والادارية على شركة أو أكثر من الشركات الاخرى التي تصبح تابعة لها وذلك من خلال تملكها 51% على الاقل من أسهم تلك الشركة أو الشركات محدودة المسئولية وتضاف عبارة(شركة قابضة) إلى جانب أسم الشركة في جميع أوراقها وإعلاناتها والوثائق الاخرى الصادرة عنها ، أو عند زيادة رأسمالها .

الشركة المحدودة المسئولية :
هي شركة تجارية ذات رأس مال معين ومقسم إلى حصص متساوية ، وهي تتألف من شخصين أو أكثر من الاشخاص الطبيعيين أو المعنويين وتقتصر مسئوليتهم على القيمة الاسمية لحصصهم في راس مال الشركة . ولا يجوز أن يزيد عدد الشركاء في الشركة المحدودة على أربعين شريكا.

– شركة المحاصة :
هي شركة تجارية تعقد بين شخصين أو أكثر من الاشخاص الطبيعيين أو المعنويين فتنشأ روابط قانونية بين أفرادها دون أن يكون لها تأثير على الاشخاص الثالثين . ليس لشركة المحاصة اسم تجاري ولا يمكن أن يحتج بوجودها ضد الغير .

المصدر
 
أعلى