الخارجية الكويتية تعبر عن أسفها لما بثته قناة الوطن عن المغرب

الحالة
موضوع مغلق

بدجت

عضو نشط
التسجيل
29 سبتمبر 2007
المشاركات
1,273
الإقامة
الكويت
الكاتب: بشار الصايغ - كويت نيوز وحسن الأشرف - العربية.نت

الأحد, 22 أغسطس 2010 17:34

صرح مصدر مسؤول بوزارة الخارجية بدولة الكويت تعليقا على ما بثته احدى القنوات الفضائية في أحد برامجها والذي تسبب في اساءة للأشقاء في المملكة المغربية بأن وزارة الخارجية تعرب عن أسفها الشديد لما تضمنه ذلك البرنامج من اساءات.
كما تعرب في الوقت نفسه عن تقديرها للملكة المغربية واحترامها لشعبها الشقيق وتؤكد بأن هذه الامور لايمكن لها ان تمس جوهر العلاقات الاخوية المتميزة بين البلدين وشعبيهما الشقيقين.
كما تؤكد وزارة الخارجية حرص دولة الكويت على دعم وتعزيز علاقات الاخوة التي تربطها بالمملكة المغربية.
وأعربت الجالية في بيان لها عقب لقاء سفير بلاده في الكويت محمد بلعيش اليوم عن استيائها وتنديدها البالغين ازاء ما أسمته بالاسفاف والنيل من كرامة المغرب وشعبها، مؤكدة حرصها على العلاقات مع الكويت والتزامها بكافة القوانين المعمول بها، وطالبت بحذف الحلقتين المسئتين من الموقع الرسمي لـ "الوطن" مع تقديم اعتذار واضح وصريح وعدم تكرار تلك المغالطات.
وكانت قناة الوطن قدمت اعتذار للمغاربة الذين فهموا حلقة بوقتادة وبونبيل خطأ او تناولوا ما ورد من مداعبات فيها بحساسية مفرطة، مؤكدة أنها تكن للمغاربة والمغرب كل التقدير والمعزة.
وفي اول رد فعل سياسي في الكويت، قالت الحركة الدستورية الاسلامية الكويتية في بيان مغتضب "نكن للمغرب كل سناء ومواقف حكومتها في 1990 محطة وفاء لن ننساها وإساءات بعض وسائل الاعلام لا تعبر عن الموقف منها".
وقالت قناة الوطن في بيان نشرته على موقعها الالكتروني اليوم السبت أنها راجعت الحلقة ولم "تحتو على اي ايحاءات غير اخلاقية ولم تنعت اهل المغرب بأي سوء انما كانت فكرتها منصبة على سلوكيات خاطئة من مواطنينا خاصة وان يوميات بوقتادة وبونبيل تهتم بمتابعة الممارسات الكويتية في الداخل والخارج وتتولاها بالنقد".
وندد وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية خالد الناصري بشدة ما عرضته أخيرا قناة "الوطن" الكويتية من مسلسل كارتوني يسيء إلى المغرب وإلى المرأة المغربية على الخصوص، مبرزا في تصريح لـ"العربية نت" أن الحكومة المغربية ستعير لهذه القضية ما يلزمها من الاهتمام والمتابعة عن قرب.
الى ذلك، علمت "كويت نيوز" أن ستة مواطنين مغاربة وكلوا المحامي محمد طالب لمقاضاة تلفزيون الوطن لبثها في برنامج بوقتادة وبونبيل اساءات بالغة للمغرب وشعبها، وسيتم اعلان الوطن هذا الاسبوع بالصحيفة القضائية.
وأجمع حقوقيون ومراقبون مغاربة على استنكار ما جاء في المسلسل الكويتي "بوقتادة وبونبيل" من تصريحات واضحة تبرز الأمهات المغربيات بكونهن ساحرات ومشعوذات يسعين لخطف رجال الخليج وتزويجهن ببناتهن بشتى الطرق.

واعتبر هؤلاء أن المسلسل الكويتي عمل مقصود يسيء إلى كرامة المرأة المغربية ويصور حالات شاذة قد تكون موجودة في الواقع، لكنه لم يُراع مشاعر أكثر من 30 مليون مغربي.

يذكر أن الحلقة الثامنة من المسلسل الكويتي الذي تبثه قناة "الوطن" تطرقت لوصول بطلي السلسلة إلى مدينة أكادير جنوب البلاد من أجل الالتقاء بفتاتين مغربيتين، وصور المخرج والدة الفتاتين وهي تهيئ كأس قهوة للضيفين، وتستعد لوضع سائل غريب فيها للتأثير عليهما بالسحر حتى يتزوجا بالفتاتين.

وسبق للحلقة السابعة من المسلسل الكارتوني المذكور أيضا أن تطرقت لبعض الظواهر في المغرب مثل السحر والرقص والميوعة الأخلاقية، في حين أن ديباجة المسلسل على موقع قناة الوطن يتحدث عن كون المسلسل "كوميديا وفانتازيا ساخرة هادفة، وشخصياتها تنقل هموم ومشاكل المواطن".
عودة للأعلى.
وعبر وزير الاتصال المغربي خالد الناصري في اتصال مع "العربية.نت" عن رفضه بأن يتم التلاعب بالشعب المغربي بأي وجه من الوجوه ولا من أية جهة كانت حتى لو تعلق الأمر بقناة تلفزيونية عربية خاصة.

وأضاف الناصري: "الشعب المغربي له أنفته وكبريائه، والحكومة ستدافع بما يلزم من الجدية والحزم عن كرامة المغاربة رجالا ونساء".

وشدد على أن هذا الموضوع سيكون ضمن انشغالات الحكومة: "هذه القضية ستعيرها الحكومة قريبا ما يلزمها من الاهتمام والمتابعة عن كثب".

وتعليقا على الضجة التي أحدثها المسلسل الكويتي في أوساط المغاربة، قالت بسيمة حقاوي، رئيسة منظمة تجديد الوعي النسائي، إن هذا العمل يعد مسا بكرامة المرأة بصفة عامة، وهو عمل مقصود مادام قد ركز على ذكر المغرب بالاسم.

وأكدت الناشطة النسائية بأن المسلسل يصور واقعة قد تكون شاذة في المغرب باعتبار أن بعض الفتيات قد يكون حالهن كذلك، لكن الصورة تظل عامة في أذهان القائمين على ذلك العمل وفي أذهان العديد من الخليجيين خاصة.

وحملت حقاوي في حديثها للعربية نت المسؤولية إلى بعض الخليجيين الذين عمموا صورة سلبية عن المرأة المغربية في جميع المنتديات، واستغلوا بعض الفتيات المغربيات وغيرهن أيضا فأرجعوهن إلى عصور "العبودية والإماء"، بحسب تعبير المتحدثة.

واستطردت النائبة البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية المعارض بأنه لا ينبغي السماح لحدوث هذه الإساءة للمرأة المغربية، لكون هذه الأخيرة برهنت دوما على أنها رمز للعفة والكرامة.

وتابعت: المرأة المغربية أصبحت نموذجا تحاكيه جميع النساء في العالم العربي لأنها خطت خطوات كبيرة في حصولها على مكتسبات اجتماعية وحقوقية واقتصادية لا يُستهان بها، فنالت المكانة اللائقة بها خاصة في مجال الانتخابات.

وطالبت حقاوي الهيئات الحقوقية والسلطات المغربية بضرورة حماية المرأة المغربية، وتوفير جميع الشروط التي تدفع عنها الصورة السلبية التي يريد البعض إلصاقها بها.

ونادت الناشطة السلطات الكويتية خاصة والخليجية بصفة عامة للنظر في هذه القضية، ولمنع الصورة المغلوطة التي تروج لها بعض وسائل الإعلام للمرأة المغربية.
عودة للأعلى.
وندد بدوره الخبير الاجتماعي د.حسن قرنفل بما تضمنه المسلسل، واعتبر ما حدث سابقة في الوطن العربي باعتبار أن القنوات العربية درجت على التعامل بكثير من الاحترام مع شعوب بلدان عربية أخرى.

وأوضح قرنفل في حديث مع "العربية.نت" على أن المسلسل تطرق إلى سلوكيات محدودة لبعض الفتيات في المجتمع المغربي، لكن أن يتحول الأمر لعرض ذلك في عمل درامي فهو إساءة واضحة للمغرب.

وشرح المتحدث: لم نتعود في مثل هذه الأعمال التلفزيونية إلا الإشارة بالخير إلى شعوب عربية أخرى، مشددا على أن تصوير المغرب كأنه رديف للسحر والشعوذة من طرف المغربيات يعد مسا بمشاعر أكثر من 30 مليون مغربي رغم الادعاء بأن الغرض هو التطرق إلى سلوكيات معينة لبعض النساء.

وعاد الخبير الاجتماعي ليؤكد أن المغرب دولة تعترف بالحقوق الفردية ذكورا وإناثا، وهو يترك هامشا لحرية الأشخاص، مشيرا إلى أن المغاربة يعتزون بهذه الحرية كثيرا رغم بعض الانزلاقات التي قد تحدث جراء هذه الحرية.

وأردف بأنه من المحتمل أن تسيء قلة قليلة من المغربيات لهذه الحريات، لكن ذلك يدخل في نهاية المطاف ضمن حقوقهن الشخصية، الشيء الذي قد لا يتفهمه البعض في دول عربية أخرى، وقد يصدم البعض الآخر.

وخلص المتحدث إلى أنه وقع تضخيم كبير للصورة السلبية التي أريد لها أن تروج عن المرأة المغربية من طرف العديد من وسائل الإعلام، وهو الوضع الذي جعل المغرب يتم تصويره كأن مرتع للفساد وشتى الظواهر الاجتماعية السلبية الأخرى.
 

ابو عيسى

عضو نشط
التسجيل
6 يوليو 2004
المشاركات
974
الإقامة
عريفجان
صح صح صح
 

NICK

عضو نشط
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
2,071
الإقامة
kuwait
قناة الوطن والبرامج التافهه تخصص للاسف ..
 

العاشق

عضو مميز
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
14,324
الإقامة
هنا

الحين ماخلووووو احد من اهل الكويت ماقلوووو ادبهم عليه
والمساكين ملووو الناس من رفع القضيا وهالإعلام الفاسد موراد على احد


والمغرب اللي الكل عارف خماجيلهم يعتذرون لهم باليوم عشر مرات من أثارو هالموضوع :confused::eek::(:cool:
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى