{.. لو دخلتو غرفكم وشفتو هذا ايش بتسون ?!

التسجيل
11 يونيو 2010
المشاركات
1,639
الإقامة
الكويت الحبيبة



اخي قديم ماكو شيء موموجود في قوقل جميع كتب التفسير موجوده

وبعدين حتا بالمنطق القصه غير مطابقه لمعاني السوره الكريمه

وانا ابيك تتحقق من روايتك وتعطينا مصادر حتا لو خارج قوقل :rolleyes:

خـــلاص اجيب لك كتابي القديم ، هو مخبر شوي بس كل المذكور فية صحيح

بس ارجوك ، لاتصدق كل ماهو مكتوب في قوقل...!!!!

تخيل فية مواضيع الناس تبحث عنها ، يخرج لهم مشاركاتي ، ومشاركاتك

ويعتمدون عليها ، وينقلونها على انها هي الصحيح ..!!! وياكثر ماحصلت مع الناس..​
 

العاشق

عضو مميز
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
14,324
الإقامة
هنا
خـــلاص اجيب لك كتابي القديم ، هو مخبر شوي بس كل المذكور فية صحيح

بس ارجوك ، لاتصدق كل ماهو مكتوب في قوقل...!!!!

تخيل فية مواضيع الناس تبحث عنها ، يخرج لهم مشاركاتي ، ومشاركاتك

ويعتمدون عليها ، وينقلونها على انها هي الصحيح ..!!! وياكثر ماحصلت مع الناس..​


اكيد موكل مايكتب بقوقل صحيح ويجب التحقق


اخي انا بحثت ووجدت ان روايتك فيها من الصحه الشيء الكثير وهذا تفسير ابن كثير بالتفاصيل

http://quran.al-islam.com/Page.aspx?pageid=221&BookID=11&Page=1
 

أبو خليفه

عضو نشط
التسجيل
23 أغسطس 2008
المشاركات
248
اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات الى يوم الدين

الغنى غنى النفس
 

بوعلي الشمري

عضو نشط
التسجيل
5 يونيو 2009
المشاركات
380
الإقامة
جنه الله اللى بالارض كويت العز
لايــــابـــعد عـــمري يـــاالعـــاشـــق ، هـــــــذا كــــلام قـــــوقـــــل

ســبــب نزول الســـورة الـــذي ذكـــــــرته انـــــا هــــو الصــحيــــح

وقــلت مـــن الاول انـــه غيــــر مـــوجــــود فــي قــــوقــل..!!!​

الاخوان لو تطفلت عليكم شوي ..السوره تقولون مكيه يعني نزلت في مكه والقصص الي ذكرتوها صارت بالمدينه شلون ارجو التوضيح لي ولمن جهل من الاخوان ودمتم بود
 

العاشق

عضو مميز
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
14,324
الإقامة
هنا
الاخوان لو تطفلت عليكم شوي ..السوره تقولون مكيه يعني نزلت في مكه والقصص الي ذكرتوها صارت بالمدينه شلون ارجو التوضيح لي ولمن جهل من الاخوان ودمتم بود


اخي بوعلي بعد البحث وجدت ان هناك اختلاف في التفاصل (مثلا اسامي القبيلتين ) واتفاق بالمضمون والهدف من السورة الكريمه وهي النهي عن
التفاخر بالعدد وشكر النعم ومخافة الله فيها

وهذي الروايه اعتقد اصح لكونها بقبائل مكه


القول في أسباب نزول سورة التكاثر
بسم اللَّهِ الرحمن الرحيم. قوله تعالى (ألهاكُمُ التَكاثُرُ حَتّى زُرتُمُ المَقابِرَ) قال مقاتل والكلبي: نزلت في حيين من قريش بني عبد مناف وبني سهم كان بينهما لحا فتعاند السادة والأشراف أيهم أكثر فقال بنو عبد مناف: نحن أكثر سيداً وعزاً عزيزاً وأعظم نفراً وقال بنو سهم مثل ذلك فكثرهم بنو عبد مناف ثم قالوا: نعد موتانا حتى زاروا القبور فعدوا موتاهم فكثرهم بنو سهم لأنهم كانوا أكثر عدداً في الجاهلية وقال قتادة: نزلت في اليهود قالوا: نحن أكثر من بني فلان وبنو فلان أكثر من بني فلان ألهاهم ذلك حتى ماتوا ضلالاً؟؟



وانا اللي اعرفه ان اسباب نزول القرأن يكون بالايات غالبا وليس بالسوره كامله

هذا والله سبحانه اعلم

واتمنا من الاخوان طلبة العلم الإفاده​
 

قلم حر

عضو مميز
التسجيل
29 مايو 2004
المشاركات
26,415
الإقامة
الكويت بلد الاصدقاء
الاخوان لو تطفلت عليكم شوي ..السوره تقولون مكيه يعني نزلت في مكه والقصص الي ذكرتوها صارت بالمدينه شلون ارجو التوضيح لي ولمن جهل من الاخوان ودمتم بود


انا ما عندي فكره عن مكان نزول هذه السوره لكن اللي اعرفه

ان اللي نزل قبل الهجره مكي واللي نزل بعد الهجره مدني حتى وان نزل بمكه​
 

العاشق

عضو مميز
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
14,324
الإقامة
هنا

ابي اضيف جزأيه

هي ان رواية خروج الرسول عليه الصلاة والسلام من البيت هو وابوبكر الصديق والفاروق عمر صحيحه ولاكن ليست سبب لنزول السوره

انما استشهد الرسول عليه الصلاة والسلام عندما وضع الرطب امامه
بالايه (ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنْ النَّعِيمِ (8)

اشاره من الرسول (ص) ان هذا من النعم اللتي يسأل عنها يوم القيامه

هذا والله اعلم​
 

Low Fat

عضو مميز
التسجيل
2 سبتمبر 2009
المشاركات
3,276
الإقامة
قطعه 13

ابي اضيف جزأيه

هي ان رواية خروج الرسول عليه الصلاة والسلام من البيت هو وابوبكر الصديق والفاروق عمر صحيحه ولاكن ليست سبب لنزول السوره

انما استشهد الرسول عليه الصلاة والسلام عندما وضع الرطب امامه
بالايه (ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنْ النَّعِيمِ (8)

اشاره من الرسول (ص) ان هذا من النعم اللتي يسأل عنها يوم القيامه

هذا والله اعلم​

تقبل الله طاعتكم جميعااا

حبيت أنوًه لأخي وعزيزي (العاشق)

وعن أختصاره لـ صلى الله عليه وسلم بحرف ص فقط

حكم كتابة ( ص ) و ( صلعم )

هل يجوز كتابة (ص) أو (صلعم) إذا ذكر النبي صلى الله عليه وسلم ، بدلاً من كتابتها كاملة ؟.

الحمد لله

المشروع هو أن نكتب جملة " صلى الله عليه وسلم " ، ولا ينبغي الاكتفاء باختصاراتها ، مثل " صلعم " أو " ص " .




قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :

وبما أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مشروعة في الصلوات في التشهد ، ومشروعة في الخطب والأدعية والاستغفار ، وبعد الأذان وعند دخول المسجد والخروج منه وعند ذكره وفي مواضع أخرى : فهي تتأكد عند كتابة اسمه في كتاب أو مؤلف أو رسالة أو مقال أو نحو ذلك .

والمشروع أن تكتب كاملةً تحقيقاً لما أمرنا الله تعالى به ، وليتذكرها القارئ عند مروره عليها ، ولا ينبغي عند الكتابة الاقتصار في الصلاة على رسول الله على كلمة ( ص ) أو ( صلعم ) وما أشبهها من الرموز التي قد يستعملها بعض الكتبة والمؤلفين ، لما في ذلك من مخالفة أمر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بقوله : ( صلُّوا عليهِ وسلِّموا تسْليماً ) الأحزاب/56 ، مع أنه لا يتم بها المقصود وتنعدم الأفضلية الموجودة في كتابة ( صلى الله عليه وسلم ) كاملة .

وقد لا ينتبه لها القارئ أو لا يفهم المراد بها ، علما بأن الرمز لها قد كرهه أهل العلم وحذروا منه .

فقد قال ابن الصلاح في كتابه علوم الحديث المعروف بمقدمة ابن الصلاح في النوع الخامس والعشرين من كتابه : " في كتابة الحديث وكيفية ضبط الكتاب وتقييده " قال ما نصه :

التاسع : أن يحافظ على كتابة الصلاة والتسليم على رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذكره ، ولا يسأم من تكرير ذلك عند تكرره فإن ذلك من أكبر الفوائد التي يتعجلها طلبة الحديث وكتبته ، ومن أغفل ذلك فقد حرم حظا عظيما . وقد رأينا لأهل ذلك منامات صالحة ، وما يكتبه من ذلك فهو دعاء يثبته لا كلام يرويه فلذلك لا يتقيد فيه بالرواية . ولا يقتصر فيه على ما في الأصل .

وهكذا الأمر في الثناء على الله سبحانه عند ذكر اسمه نحو عز وجل وتبارك وتعالى ، وما ضاهى ذلك ، إلى أن قال : ( ثم ليتجنب في إثباتها نقصين : أحدهما : أن يكتبها منقوصةً صورةً رامزاً إليها بحرفين أو نحو ذلك ، والثاني : أن يكتبها منقوصةً معنىً بألا يكتب ( وسلم ) .

وروي عن حمزة الكناني رحمه الله تعالى أنه كان يقول : كنت أكتب الحديث ، وكنت أكتب عند ذكر النبي ( صلى الله عليه ) ولا أكتب ( وسلم ) فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام فقال لي : ما لك لا تتم الصلاة عليَّ ؟ قال : فما كتبت بعد ذلك ( صلى الله عليه ) إلا كتبت ( وسلم ) ... إلى أن قال ابن الصلاح : قلت : ويكره أيضا الاقتصار على قوله : ( عليه السلام ) والله أعلم . انتهى المقصود من كلامه رحمه الله تعالى ملخصاً .

وقال العلامة السخاوي رحمه الله تعالى في كتابه " فتح المغيث شرح ألفية الحديث للعراقي " ما نصه : ( واجتنب أيها الكاتب ( الرمز لها ) أي الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطك بأن تقتصر منها على حرفين ونحو ذلك فتكون منقوصة - صورة - كما يفعله ( الكتاني ) والجهلة من أبناء العجم غالبا وعوام الطلبة ، فيكتبون بدلا من صلى الله عليه وسلم ( ص ) أو ( صم ) أو ( صلعم ) فذلك لما فيه من نقص الأجر لنقص الكتابة خلاف الأولى ) .

وقال السيوطي رحمه الله تعالى في كتابه " تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي " : ( ويكره الاقتصار على الصلاة أو التسليم هنا وفي كل موضع شرعت فيه الصلاة كما في شرح مسلم وغيره لقوله تعالى : ( صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ) إلى أن قال : ويكره الرمز إليهما في الكتابة بحرف أو حرفين كمن يكتب ( صلعم ) بل يكتبهما بكمالها ) انتهى المقصود من كلامه رحمه الله تعالى ملخصا .

هذا ووصيتي لكل مسلم وقارئ وكاتب أن يلتمس الأفضل ويبحث عما فيه زيادة أجره وثوابه ويبتعد عما يبطله أو ينقصه . نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا جميعا لما فيه رضاه ، إنه جواد كريم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .

" مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " ( 2 / 397 – 399 ) .


بالإضافه للرابط أدناه سورة التكاثر وتفسيرها

لأبن كثير والجلالين والطبري والقرطبي

http://quran.muslim-web.com/sura.htm?aya=102
 

الصدق منجاة

عضو نشط
التسجيل
22 أغسطس 2009
المشاركات
2,447
الإقامة
kuwait in me
العب انا والربع بنك السعاده :)

واصبغ سيارتي صبغ شامل عند كراج محترم وابدل توايرها الاربعه ;)



لو صج جان ماشفناج مره ثانيه :)


 

نواره1

إلغاء نهائي

ابي اضيف جزأيه

هي ان رواية خروج الرسول عليه الصلاة والسلام من البيت هو وابوبكر الصديق والفاروق عمر صحيحه ولاكن ليست سبب لنزول السوره

انما استشهد الرسول عليه الصلاة والسلام عندما وضع الرطب امامه
بالايه (ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنْ النَّعِيمِ (8)

اشاره من الرسول (ص) ان هذا من النعم اللتي يسأل عنها يوم القيامه

هذا والله اعلم​



يا سلام عليك يا عويشق .... تفسير الآيه فهمته من طرحكم ..
الله يجزيكم كل الخير ...
و الشكر موصول ل بن عتيج
 

العاشق

عضو مميز
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
14,324
الإقامة
هنا
تقبل الله طاعتكم جميعااا

حبيت أنوًه لأخي وعزيزي (العاشق)

وعن أختصاره لـ صلى الله عليه وسلم بحرف ص فقط

حكم كتابة ( ص ) و ( صلعم )

هل يجوز كتابة (ص) أو (صلعم) إذا ذكر النبي صلى الله عليه وسلم ، بدلاً من كتابتها كاملة ؟.

الحمد لله

المشروع هو أن نكتب جملة " صلى الله عليه وسلم " ، ولا ينبغي الاكتفاء باختصاراتها ، مثل " صلعم " أو " ص " .




قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :

وبما أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مشروعة في الصلوات في التشهد ، ومشروعة في الخطب والأدعية والاستغفار ، وبعد الأذان وعند دخول المسجد والخروج منه وعند ذكره وفي مواضع أخرى : فهي تتأكد عند كتابة اسمه في كتاب أو مؤلف أو رسالة أو مقال أو نحو ذلك .

والمشروع أن تكتب كاملةً تحقيقاً لما أمرنا الله تعالى به ، وليتذكرها القارئ عند مروره عليها ، ولا ينبغي عند الكتابة الاقتصار في الصلاة على رسول الله على كلمة ( ص ) أو ( صلعم ) وما أشبهها من الرموز التي قد يستعملها بعض الكتبة والمؤلفين ، لما في ذلك من مخالفة أمر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بقوله : ( صلُّوا عليهِ وسلِّموا تسْليماً ) الأحزاب/56 ، مع أنه لا يتم بها المقصود وتنعدم الأفضلية الموجودة في كتابة ( صلى الله عليه وسلم ) كاملة .

وقد لا ينتبه لها القارئ أو لا يفهم المراد بها ، علما بأن الرمز لها قد كرهه أهل العلم وحذروا منه .

فقد قال ابن الصلاح في كتابه علوم الحديث المعروف بمقدمة ابن الصلاح في النوع الخامس والعشرين من كتابه : " في كتابة الحديث وكيفية ضبط الكتاب وتقييده " قال ما نصه :

التاسع : أن يحافظ على كتابة الصلاة والتسليم على رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذكره ، ولا يسأم من تكرير ذلك عند تكرره فإن ذلك من أكبر الفوائد التي يتعجلها طلبة الحديث وكتبته ، ومن أغفل ذلك فقد حرم حظا عظيما . وقد رأينا لأهل ذلك منامات صالحة ، وما يكتبه من ذلك فهو دعاء يثبته لا كلام يرويه فلذلك لا يتقيد فيه بالرواية . ولا يقتصر فيه على ما في الأصل .

وهكذا الأمر في الثناء على الله سبحانه عند ذكر اسمه نحو عز وجل وتبارك وتعالى ، وما ضاهى ذلك ، إلى أن قال : ( ثم ليتجنب في إثباتها نقصين : أحدهما : أن يكتبها منقوصةً صورةً رامزاً إليها بحرفين أو نحو ذلك ، والثاني : أن يكتبها منقوصةً معنىً بألا يكتب ( وسلم ) .

وروي عن حمزة الكناني رحمه الله تعالى أنه كان يقول : كنت أكتب الحديث ، وكنت أكتب عند ذكر النبي ( صلى الله عليه ) ولا أكتب ( وسلم ) فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام فقال لي : ما لك لا تتم الصلاة عليَّ ؟ قال : فما كتبت بعد ذلك ( صلى الله عليه ) إلا كتبت ( وسلم ) ... إلى أن قال ابن الصلاح : قلت : ويكره أيضا الاقتصار على قوله : ( عليه السلام ) والله أعلم . انتهى المقصود من كلامه رحمه الله تعالى ملخصاً .

وقال العلامة السخاوي رحمه الله تعالى في كتابه " فتح المغيث شرح ألفية الحديث للعراقي " ما نصه : ( واجتنب أيها الكاتب ( الرمز لها ) أي الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطك بأن تقتصر منها على حرفين ونحو ذلك فتكون منقوصة - صورة - كما يفعله ( الكتاني ) والجهلة من أبناء العجم غالبا وعوام الطلبة ، فيكتبون بدلا من صلى الله عليه وسلم ( ص ) أو ( صم ) أو ( صلعم ) فذلك لما فيه من نقص الأجر لنقص الكتابة خلاف الأولى ) .

وقال السيوطي رحمه الله تعالى في كتابه " تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي " : ( ويكره الاقتصار على الصلاة أو التسليم هنا وفي كل موضع شرعت فيه الصلاة كما في شرح مسلم وغيره لقوله تعالى : ( صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ) إلى أن قال : ويكره الرمز إليهما في الكتابة بحرف أو حرفين كمن يكتب ( صلعم ) بل يكتبهما بكمالها ) انتهى المقصود من كلامه رحمه الله تعالى ملخصا .

هذا ووصيتي لكل مسلم وقارئ وكاتب أن يلتمس الأفضل ويبحث عما فيه زيادة أجره وثوابه ويبتعد عما يبطله أو ينقصه . نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا جميعا لما فيه رضاه ، إنه جواد كريم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .

" مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " ( 2 / 397 – 399 ) .


بالإضافه للرابط أدناه سورة التكاثر وتفسيرها

لأبن كثير والجلالين والطبري والقرطبي

http://quran.muslim-web.com/sura.htm?aya=102


علية افضل الصلاة والسلام

وجزاك الله خير

وبيض الله وجهك دنيا واخره:rolleyes:
 

عقد ألماس

عضو نشط
التسجيل
9 أكتوبر 2005
المشاركات
648
الإقامة
الكويت
أعطي لكل عضو 50 دينار:rolleyes:
وجزء أتصدق فيه للفقراء والمساكين
وجزء أفك كرب اللي عنده مشكله
والباقي لي:cool:
 

abo Rana

عضو مميز
التسجيل
23 مايو 2008
المشاركات
5,084
الإقامة
kuwait
أعطي لكل عضو 50 دينار:rolleyes:
وجزء أتصدق فيه للفقراء والمساكين
وجزء أفك كرب اللي عنده مشكله
والباقي لي:cool:


حتى انا هذا رقم حسابي

225852698864008
 

kont

عضو نشط
التسجيل
11 مايو 2009
المشاركات
318
لو كاذي الفلوس بغرفتي

مزااح لا اكثر

وخصوصا جاينا العيد أنتي يا صاحبه الموضوع

ما راح أنساج أنتي الخير والبركة

بعطيج عشر دنانير لج بروحج
اشتري فيهم ملابس وروحي الصالون وعايدي فيهم اليهال وحطي الباجي بالبنك

اما بالنسبه لي
خصوصا العيد ياي
بصنع بوك
وتكرمون و جوتي
من جلد البشر
وتحديدا
(أنثى مو رجل )
وأنا اختارها لان في انثى
تصلح تكون بوك وهم تنلبس


شكرا لج عزيزتي

أنا من النادر دخولي بهذا القسم

لكن فعلا موضوع ممتع

تقبلي مني التحية
 

دنياء غريبه

عضو مميز
التسجيل
5 يناير 2009
المشاركات
12,840


!..مســــــآإآكــم الله بالخيــــــرآت والمســــــرآت ..!

::

::



يســعدني مــــ:)ــروركــم وزيارتكــ:cool:ــم ~


ويـآآعســئ ربَ الخـآليــق مآيحرمني من تـوجدكمـ بطرحي



<دمت ودآئــم عطآئـكـــم >


.
 

قلم حر

عضو مميز
التسجيل
29 مايو 2004
المشاركات
26,415
الإقامة
الكويت بلد الاصدقاء


!..مســــــآإآكــم الله بالخيــــــرآت والمســــــرآت ..!

::

::



يســعدني مــــ:)ــروركــم وزيارتكــ:cool:ــم ~


ويـآآعســئ ربَ الخـآليــق مآيحرمني من تـوجدكمـ بطرحي



<دمت ودآئــم عطآئـكـــم >


.


وين هالغيبه عسى ما شر ؟​
 
أعلى