نمو تداولات السوق العقاري %155 إلى 178.7 مليون دينار في سبتمبر

ودي اربح

عضو نشط
التسجيل
1 أكتوبر 2004
المشاركات
3,729
الإقامة
ديرة الخير
ارتفاع في تداولات العقار السكني بواقع %50 إلى 66.4 مليون دينار في الشهر ذاته


«كولدويل بانكر»: نمو تداولات السوق العقاري %155 إلى 178.7 مليون دينار في سبتمبر



تناول التقرير العقاري لشركة كولدويل بانكر العالمية فرع الكويت حجم التداول العقاري لشهر سبتمبر من العام الحالي والذي شهد نمواً بنسبة %155 عن الفترة نفسها من العام الماضي محققا 178.7 مليون دينار بعدد 364 صفقة عقارية، مقارنة مع 69.9 مليون دينار حجم التداول في سبتمبر من العام الماضي وبعدد 252 صفقة عقارية.
وبين التقرير ان قطاع العقارات السكنية شهد نموا ملحوظا بنسبة بلغت %50 محققا 66.4 مليون دينار بعدد 287 صفقة وذلك مقارنة مع حجم تداول القطاع السكني في سبتمبر من العام الماضي والذي بلغ 44 مليون دينار بعدد 190 صفقة، تلاه قطاع العقارات التجاري الذي شهد تداول ثلاث صفقات مؤثرة بقيمة اجمالية بلغت 71 مليون دينار وذلك مقارنة مع 3 ملايين دينار فقط في تداول العقار التجاري.
خلال سبتمبر من العام 2009 وأشار التقرير الى حجم التداول للعقارات الاستثمارية والذي جاء في المركز الثالث محققا 41 مليون دينار بعدد 74 صفقة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي والتي شهدت تداول عقارات استثمارية بقيمة 22.8 مليون دينار وبعدد 58 صفقة عقارية.
وقد تركز التداول العقاري في محافظة الأحمدي التي جاءت في المركز الأول وشهدت انعقاد عدد 102 صفقة عقارية تنوعت ما بين 65 صفقة سكن خاص و36 صفقة عقارات استثمارية وصفقة واحدة عقار تجاري، ثم جاءت محافظة حولي في المركز الثاني من بين المحافظات بعدد 95 عقارا ما بين 71 سكنا خاصا و24 عقارا استثماريا ولم تشهد المحافظة أي تداول على العقارات التجارية، تلتها محافظة مبارك الكبير بعدد 83 عقارا 81 منها عقارات سكنية وعقاران فقط استثماريان، وكذلك لم تشهد المحافظة أي تداول على العقارات التجارية.
وأوضح التقرير ان قطاع العقارات السكنية سيستمر في حركة النمو التي يشهدها خلال الفترة المقبلة نتيجة لمجموعة من المعطيات التي تدفع باتجاه هذا النمو أبرزها بدء البناء في عدد من المناطق السكنية الجديدة، وتزايد فرص التمويل الموجه للقطاع من قبل البنوك الاسلامية، الى جانب تضاعف أعداد الراغبين في الحصول على سكن خاص في ظل تأخر تلبية الدولة لاحتياجاتهم، مبينا ان هناك بعض المناطق السكنية، لاسيما الجديدة منها شهدت خلال الأشهر الأخيرة ارتفاعا في الأسعار بنسب بين 5 و%20 نتيجة لعودة التمويل للقطاع.
وتطرق التقرير الى قطاع العقارات الاستثمارية الذي يستمر الطلب عليه في ظل ندرة الأدوات الاستثمارية الأخرى في السوق المحلي والتي توفر عائدا ثابتا للمستثمرين، موضحا ان أغلب المستثمرين يفاضلون بين عوائد العقارات الاستثمارية التي تتراوح بين 7 و%10 وعوائد الودائع المصرفية التي تتراوح ما بين 1 و%3 والتي لا تكفي سداد قيمة زكاة الأموال.
وذكر التقرير ان التحرك الذي تم على قطاع العقار التجاري خلال شهر سبتمبر تركز في محافظتي الفروانية والأحمدي وكان في عدد بسيط من الصفقات التي ارتفعت قيمتها لتصل بالقيمة الاجمالية لحجم التداول في القطاع الى مبلغ وقدره 71 مليون دينار وهي قيمة لم يشهدها القطاع منذ بداية الأزمة المالية العالمية، خاصة وأن أغلب الملاك لا يفضلون البيع في ظل التراجع الحاد في أسعار العقارات التجارية.
والجدير بالذكر ان نسبة %95.4 من الصفقات التي تمت خلال شهر سبتمبر الماضي تم تسجيلها عن طريق العقود بينما اقتصرت الوكالات على نسبة %4.6 فقط وذلك نظرا لتخوف المستثمرين من التعامل مع الوكالات في ظل ظاهر تعثر الكثير من الملاك وتأخر وفاء البعض لالتزاماتهم تجاه البنوك.


a
 

ابو نجم

عضو نشط
التسجيل
2 مايو 2010
المشاركات
94
وأوضح التقرير ان قطاع العقارات السكنية سيستمر في حركة النمو التي يشهدها خلال الفترة المقبلة نتيجة لمجموعة من المعطيات التي تدفع باتجاه هذا النمو أبرزها بدء البناء في عدد من المناطق السكنية الجديدة، وتزايد فرص التمويل الموجه للقطاع من قبل البنوك الاسلامية، الى جانب تضاعف أعداد الراغبين في الحصول على سكن خاص في ظل تأخر تلبية الدولة لاحتياجاتهم، مبينا ان هناك بعض المناطق السكنية، لاسيما الجديدة منها شهدت خلال [/color]الأشهر الأخيرة ارتفاعا في الأسعار بنسب بين 5 و%20 نتيجة لعودة التمويل للقطاع.
بس بعرف هل النمو عددي ام سعري- وبعدين ماهي مصادر التمويل التي ذكرها التقرير- هل كانت موجوده في السابق ام جديده- ومرتبطه بالبنك المركزي ام لا-
بعدين هالتقرير متطابق مع تقرير طارق عرابي في الصفحه المقابله- الأفكار والتوجهات وحده
 
أعلى