أبي واحد فاهم بقوانين العمل حق القطاع الخاص لأن استشارتي فيها تفاصيل

كويتي أصيل

عضو نشط
السلام عليكم

حبيت استشريكم في مشكلة احصلتلي مع الشركة الخاصة

أنا موظف في شركة خاصة
وأستلم راتب من الشركة
وراتب من دعم العمالة

والتأمينات تستقطع 18% والحين خلوها 18.5%
11% على الشركة و 7% ( أو 7.5% بعد القانون الجديد ) على الموظف ( اللي يسمونه المؤمن عليه )

السؤال والمشكلة:
هل الشركة الخاصة تلزم بدفع النسبة اللي عليها ( 11% ) ولا يتحملها الموظف أيضا ؟؟

وإذا كانت ملزمة بدفع النسبة اللي عليها:
هل تدفع النسبة من الراتب اللي تعطيني إياه بس
ولا من مجموع الراتب اللي تعطيني إياه مع الراتب اللي من دعم العاملة ( اللي هو العلاوة الاجتماعية مع الأولاد )

يعني شركة تضرب 11% في الراتب اللي تعطيني إياه وتطلعلها النسبة
ولا تضرب ال 11% في (راتبها + راتب دعم العمالة) وتطلعلها النسبة

لأن الإشكالية بيني وبين الشركة إني أنا قاعد أتحمل النسبة كلها الـ 18%
وبعدين كتبت كتاب ووصلته للشركة وبعد مماطلة كبيرة اقتنعت الشركة إنها ترجع لي فلوسي اللي ماخذينها بالباطل ( طبعا اقتناع شفوي مو رسمي )
لكن الشركة قالت إحنا راح نرجع لك 11% من الراتب اللي احنا نعطيك اياه بدون ما نحسب راتب دعم العمالة معاه !!! ويقولون هذا من حقنا !!
مع إن الاستقطاع من التأمينات ويشمل الراتب من الشركة + راتب دعم العمالة

الآن أبي استشارتكم في هالكلام؟
وهل يحق لي رفع شكوى عليهم؟
وإلى أي جهة أذهب؟

وفي انتظاركم بأسرع وقت
لأن عندي أسئلة كثييرة عن العمل في القطاع الخاص والمشاكل مع الشركات اللي أكل الحرام عندها مثل شربة الماي وأسهل بعد

fayoona74

مستشار قانوني
شوف اخوي اللي اعرفه ان جزء انت تتحمله وجزء يتحمله صاحب العمل في الاستقطاع لصالح التأمينات الاجتماعية ماعد حالات الجزاءات والغياب انت تتحملها
جوابي انك تتحمل 7% وصاحب العمل يتحمل 11%
وتفضل هذا الرابط
http://www.pifss.gov.kw/main_nav/ishtirakat1.html

وعلى فكرة قانون التأمينات الاجتماعية اهو اللي يتضمن احكام تتعلق بالاجابة على سؤالك وليس قانون العمل بالقطاع الاهلي
بالنسبة لوين تقدم الشكوى ضد صاحب العمل اتوقع التأمينات نفسها
http://www.pifss.gov.kw/main_nav/tafteesh1.html

أو وزارة الشئون

كويتي أصيل

عضو نشط
شكرا أختي فايونا74 على تفاعلج معاي وردج ..

انا اطلعت على قانون التأمينات من قبل وخذيت منه نسخة وعطيته للشركة أثناء الخلاف بيني وبينهم ..

وبعدها اعترضوا وقالوا لي نعطيك 11% من راتبنا

فرحت وجبت قانون التأمينات وبالأخص هذا البند

4يعتبر ما يصرف للمؤمن عليه فـي القطاعين الأهلي والنفطي من برنامج دعم العمالة الوطنية (العلاوة الإجتماعية والأولاد) بحكم المرتب الشهري وتحسب عليه إشتراكات طبقاً للنسب المقررة وبمراعاة الحدين الأدنى والأقصى للمرتب.

وقلت لهم ( حسب فهمي طبعا ) هذا البند يدل على أن الراتب اللي من دعم العمالة حاله من حال الراتب اللي تعطوني إياه وعليه اشتراكات للتأمينات.

وعطيتهم نسخة من الصفحة اللي عطيتيني إياها اللي فيها هالبند وحطيت عليه علامة

طبعا انا في انتظار ردهم علي ولكن حاب أتأكد

وعندي سؤال أيضا:

هل هناك مدة إذا انقضت يسقط حقي في المطالبة بحقوقي المالية؟؟
مع العلم إني كنت موظف في شركة لمدة سنتين وهم يسوون معاي نفس الشي وبعدها انتها عقدي معاهم
والحين انا مه شركة ثانية وصارلي سنتين فقلت ما لازم أسكت على اللي يصير وهذا حقي لازم آخذه وطالبت فيه من الشركة الثانية

مع العلم إن الشركة الأولى والثانية اهما شركتين رسميا بس في الحقيقة هم شخص واحد وإدارة وحدة

وشكرا لتحملكم معاناة قراءة مشاكلنا وإيجاد الحلول لها

fayoona74

مستشار قانوني
شوف مو متأكدة بس اتوقع ان سقط حقك بانقضاء سنة باعتبار ان المنازعة بوجهة نظري ستكون على اساس خصم من رواتبك من الشركة دون وجه حق

مادة 144 من قانون العمل
لا تسمع عند الإنكار – بمضي سنة من تاريخ انتهاء عقد العمل الدعاوى التي يرفعها العمال استناداً إلى أحكام هذا القانون، ويسري على الإنكار أحكام الفقرة (2) من المادة (442) من القانون المدني وتعفى الدعاوى التي يرفعها العمال أو المستحقون عنهم من الرسوم القضائية ومع ذلك يجوز للمحكمة عند رفض الدعاوى أن تحكم على رافعها بالمصروفات كلها أو بعضها وتنظر الدعاوى العمالية على وجه الاستعجال.

اما بالنسبة فيما اذا كان الاستقطاع يشمل دعم العمالة او يكون من المرتب الشهري فقط فرأيي من رأيك انه يشمل دعم العمالة الوطنية بمعنى انه يجمعون ماتتقاضاه وتحتسب على اساسه نسب الاستقطاع لصالح التأمينات

على فكرة عشان اكون امينة بطرحي انا اقولك هالكلام مو من سابق خبرة انما من واقع قراءة واطلاع على القوانين (العمل-المدني- التأمينات)

عشان جذي راجع التأمينات وتأكد منهم احسن

كويتي أصيل

عضو نشط
جزاج الله خير اختي وما قصرتي

على فكره عقدي مع الشركة الاولى انتهى ووصارله سنتين <<< يعني راحت علي

أما عقدي مع الشركة الثانية ما انتهى إلى الآن <<< يعني بإذن الله راح آخذ حقي غصب طيب خصوصا إن صاحب الشركتين هو شخص واحد << يعني راح اطلع حرتي ::verymad::

وعلى فكرة سكرتير الشركة قالي أثناء الخلافات معاهم لا تخاف إذا انتهى عقدك لك سنة كاملة تقدر تشتكي وتطالب بحقك فاصبر علينا شوي <<< لكن ما كنت متأكد من كلامه لأنه كان هدفه وهدف الشركة من وراه إني ما أشتكي

شكرا على أمانتج في الطرح

وعلى فكرة موظفات التأمينات
انا وياج نفهم أكثر منهم بواااااجد
كلمت يمكن إلى الآن 3 موظفات أو أكثر وجها لوجه
وكلمت ثنتين بالتلفون
وكأني أتكلم بشغلات أول مرة يسمعونها
والعجيب إن كل وحدة فتوى غير عن الثانية :D

ما عدا آخر وحدة كلمتها حسيت إنها فاهمة
لكنها وقفت بنص الطريق وقالت اهنيه ما اقدر افيدك
لكن انت روح للمركز الرئيسي وهناك فيه 6 مسؤولات اطلب مقابلة وحدة منهم وهي راح تفيدك أكثر وراح تساعدك
وقالت لي أيضا انت قدم شكوى عندنا واحنا راح نطالب الشركة :)

طبعا انا على طوول هددت الشركة بهالكلام
وقالولي انطرنا آخر هالشهر

وهذا انا ناطر

عموما جزاج الله خير
وشكرا لكٍ

كويتي أصيل

عضو نشط
عندي سؤال خارج هالمشكلة:

يصير الواحد يكون موظف حكومي
وفي نفس الوقت يكون موظف بشركة خاصة لكن وظيفته في الشركة الخاصة ما يدخل اسمه بالتأمينات؟

fayoona74

مستشار قانوني
يصير يكون موظف حكومي وموظف بشركة بشرط اذن مسبق من الوزير

مادة 25 من قانون الخدمة المدنية
يحظر على الموظف ......
ان يؤدي اعمالا للغير بمرتب او بمكافأة او بدونها ولو في غير اوقات العمل الرسمية الا بإذن كتابي من الوزير ....

كويتي أصيل

عضو نشط
شكرا اختي ..

وإذا في أي سؤال راح اراجعكم مرة ثانية في نفس الموضوع

شكرا

فوشي1

عضو نشط
اولا يعطيك الصحه والعافيه

ثانيا الشركه تدفع 11% غصبن عليها
روح دعم العماله اشتكي عليهم سووا لك شي اوكي ما سووا لك روح للتامينات المكتب الرئيسي قسم الفتوى اشرح لهم وضعك واخذ اوراق منهم حاجج فيه شركتك ما سووا لك شي روح لمجلس الامه لجنه العرائض والشكاوي اشتكي عليهم بدون اتعاب محاماه ولا لويه محاكم
وبالتوفيج

كويتي أصيل

عضو نشط
شكرا لك ..

وخطواتي حاليا هي:
1- تقديم شكوى عند ( العقود ) التابع لشركة النفط، لأن الشركة متعاقدة مع النفط
2- تقديم شكوى عند الشؤون
3- تقديم شكوى عند التأمينات

أعلى