@@ الاسئلة الشائعة في قانون الاحوال الشخصية @@

الموضوع في 'قسم الإستشارات القانونيه' بواسطة rahaly, بتاريخ ‏25 ابريل 2011.

  1. rahaly

    rahaly مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2005
    المشاركات:
    7,455
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكويت
    احببت ان اضع هذا الموضوع عن الاسئلة الشائعة في قانون الاحوال الشخصية ليكون مرجعا للسائلين من الاعضاء - وحتى لا نكرر الاجابات حول نفس الموضوع ...
    وسوف اسرد الحقوق دون نقل المواد للاختصار والتبسيط على غير القانونيين ..

    اولا : النفقات ..

    1) نفقة الزوجة :
    للزوجة الحق في طلب النفقة الزوجية حتى وهي على ذمة زوجها.
    ولا تسقط نفقتها الا بالتطليق - او بحكم نشوز نهائي ..
    ويحق للزوجة المطالبة بالنفقة المتجمدة بحد اقصى سنتين سابقتين (في المذهب السني) .. ولا يوجد حد في المذهب الجعفري بالنسبة لمتجمد النفقة..
    وفي حال الطلاق تستحق نفقة عدة (نفقة ثلاثة شهور)
    وتستحق متعة (في السني فقط) - وتكون المتعه بحد اقصى نفقة سنة واحدة


    1) نفقة الابناء :
    لابناء حق النفقة على ابيهم - الى ان يعملوا او في حالة الزواج بالنسبة للبنت

    وتشمل النفقة :

    المأكل والملبس
    واجرة السكن (في حال لم يوفر لهم الاب سكنا
    (وهذه مما يحكم بها عادة)

    واجرة خادمة
    وتكاليف استقدامها
    اجرة سائق
    وتكاليف استقدامه
    سيارة لتنقلات الابناء
    اية نفقات اخرى تكون ضرورية لابناء
    (هذه يحكم بها القاضي ان رأى ان وضع الاب المالي يحتمل ذلك - وقد يحم ببعضها ويرفض البعض الاخر - وقد يحكم بها كلها ) ..

    2) نفقة الابوين :
    للابوين المعسرين حق النفقة على ابنائهم الموسرين ..


    مقدار النفقة :
    مقدار النفقة التي يحكم بها القاضي متروك لتقديره بحسب حالة المطلوب منه النفقة (الاب او الابن) ..
    لا يوجد تقدير معين يحكم به القاضي ..
    فهو يحكم بحسب ما يعرض عليه وبحسب قناعته ..
    وذلك يختلف من قاض لاخر .. ومن قضية لاخرى ..
    ولكن هناك ما يسمى (حد الكفاية) ..
    فيجب ان يكون مقدار النفقة المحكوم به يكفي للمحكوم له - بحسب ظروف البلد ...


    ثانيا : مؤخر الصداق :
    مؤخر الصداق في المذهب السني يستحق باقرب الاجلين .. الطلاق او وفاة الزوج ..
    وفي الجعفري هو دين بذمة الزوج يستحق عند الطلب في اي وقت ..
    (مالم يتم الاتفاق على غير ذلك )

    ثالثا: الحضانة :
    في المذهب السني :
    البنت حضانتها لامها الى ان تتزوج
    والابن حضانته للام حتى سن البلوغ(14 سنة) ثم يخير بين الاب والام ..
    في المذهب الجعفري :
    البنت والصبي حضانتهما للام الى سن السابعة ..
    ثم تنتقل حضانتهما للاب ..
    وعندما تبلغ البنت سن البلوغ(التاسعة)
    وعندما يبلغ الصبي سن البلوغ(14)
    يتم تخييرها ويمضى ما يختاراه في الحضانة ..

    الرؤية :
    الرؤية للوالدين ولوالدي الوالدين ..
    يتم طلب الرؤية من المحكمه ويقدر القاضي وقت الرؤية ومكانها
    في العادة رؤية الرضيع او الصغار بالساعات ..
    ورؤية الكبار قد تكون بالمبيت - وقد لا يقبل القاضي ذلك

    (( افردنا موضوع خاص للخلع ))


    هذا اهم مالزم بيانة لتكرار الاسئلة حول نفس هذه المواضيع ..
    وسوف نقوم باية اضافة ان وجدنا تكرار الاسئلة حول نفس الموضوع

    والله الموفق
     
  2. rahaly

    rahaly مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2005
    المشاركات:
    7,455
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكويت
    http://www.indexsignal.com/forum/showthread.php?t=168456
     
  3. نجد الخليج

    نجد الخليج عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 أغسطس 2009
    المشاركات:
    54
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية **وطن الرجال
    بارك الله فيك اخي العزيز ..