بيت الإستثمار العالمي جلوبل ( جلوبل ) ....2

smsxxxsms

عضو مميز
التسجيل
8 يناير 2010
المشاركات
29,363
عمومية جلوبل توافق على الغاء خطة زيادة رأس المال بما يعادل100 مليون دك
 
التسجيل
1 فبراير 2010
المشاركات
1,102
عمومية جلوبل توافق على الغاء خطة زيادة رأس المال بما يعادل100 مليون دك

الموافقة على الغاء زيادة رأس المال اكبر دليل على ان الشركة قد ضمنت المبلغ المسترد من بنك ام القيوين بقيمة 304.مليون وعدم الحاجة لزيادة راس المال وانصح الجميع بعدم البيع
وشكرا
 

ابو ريناد

عضو نشط
التسجيل
3 فبراير 2006
المشاركات
36
أكدت خلال عموميتها أن إطفاء خسارة الشركة البالغة 171.3 مليون دينار من علاوة الإصدار لن يؤثر على ميزانية الشركة
الغنيم: صفقات استثمارية «واعدة» بانتظار «جلوبل» محلياً وخارجياً ولا نواجه مشاكل في سداد الديون المستحقة للعام الحالي

===
أسسنا فريقاً متخصصاً نهاية العام الماضي لمخاطبة الجهات الحكومية المعنية بشأن الفرص الموجودة في مشاريع خطة التنمية
وقّعنا على صفقة استثمارية في القطاع المصرفي بالسعودية وخاطبنا الهيئة العامة للاستثمار لتقديم خدماتنا لشركتها القابضة في مصر
السميط: تغيير نموذج عمل «جلوبل» يتسق مع أوضاع الأسواق المحلية والإقليمية بعد الأزمة المالية
كتب: عمر راشد
كشفت رئيسة مجلس إدارة شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) مها الغنيم أن الشركة من خلال مكتبها في القاهرة لديها الاستعداد للمساهمة بفعالية لتقديم خدماتها للهيئة العامة للاستثمار فيما يتعلق بالشركة القابضة التي أسستها في مصر مؤخرا للاستثمار في القطاعات الاقتصادية المختلفة. وبينت خلال عمومية الشركة التي عقدت أمس بنسبة حضور 75.7% أن الشركة عرضت خدماتها على الهيئة وعند طرح أي فرصة سنقوم بالدخول فيها من خلال تقديم استشاراتنا، مشيرة الى ان الشركة تدرس يوميا 20 ألف خيار لتعزيز مصلحة المساهمين. وفيما يتعلق بالصفقات الاستثمارية التي دخلت فيها الشركة في المرحلة الماضية، قالت الغنيم إن مكتب الشركة في السعودية وقع مؤخرا صفقة استثمارية في الاستثمارات البنكية.

اوضحت رئيسة مجلس إدارة شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) مها الغنيم أنه بجانب الفرق المشكلة لاستكشاف الفرص الاستثمارية، هناك فريق متخصص لاكتشاف الفرص الاستثمارية التي تظهرها مشاريع خطة التنمية للدخول فيها، مشيرة إلى أن الدخول سيكون كمستشار مالي للشركة.

وقالت إن «جلوبل» في نهاية 2010 قامت بتكوين فريق متكامل للتواصل مع الجهات المعنية لاستكشاف الفرص في خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدخول فيها كمستشارين أو قائدي تحالف استثماري للدخول في تلك الفرص.

وفيما يتعلق بالتوجه للاستثمار في غير المناطق التي تستثمر فيها الشركة حاليا والموجودة في 11 دولة، أشارت الغنيم إلى أن التوجه هو نحو تطوير الاستثمارات القائمة ولا نية للدخول في استثمارات أو فرص جديدة في الوقت الراهن.

وفيما يتعلق بالتخارج من بعض استثمارات الشركة الحالية، قالت الغنيم: يوميا ندرس فرصا للتخارج بما يعود على المساهمين بالفائدة.

[B]اضطرابات سياسية [/B]

وحول تأثير الاضطرابات السياسية على وضع استثمارات الشركة في الدول العربية الموجودة فيها مثل مصر أو غيرها، قالت إن تلك الاضطرابات أثرت بلا شك على الإيرادات التي كان من المتوقع الحصول عليها خلال الربع الأول، إلا أن تلك الأهداف لم تتحقق إلا أننا نأمل تحقيقها خلال الفترة المتبقية من العام الحالي.

ولفتت الى أن توقف البورصة في مصر والأوضاع السياسية التي شهدتها مؤخرا أثرت علينا، لافتة إلى أن الشركة مستعدة للعمل على تقديم خدماتها عبر توافر عناصر فنية قوية قادرة على التطوير والتحديث.

وبينت أن التطورات السياسية الراهنة في المنطقة تجعل المستثمرين جميعا في وضع «مقلق» لأن الخريطة السياسية لكل دولة غير معروفة من حيث بقاء الحكومات الموجودة حاليا في الدول العربية من عدمه، إلا أنها أشارت إلى أن اقتصاديات دول الخليج انتعشت إيراداتها على وقع ارتفاع أسعار النفط. ولفتت إلى أن تلك الزيادات يمكن أن توظفها حكومات دول الخليج في مساعدة القطاع الخاص وتحديدا شركات الاستثمار والتمويل والعمل على إيجاد حلول بديلة لما يحدث من تأثيرات سياسية في دول المنطقة. وفيما يتعلق بمصير مقترح دخول البنوك المحلية بمديونياتها في زيادة رأسمال الشركة، قالت الغنيم إن تلك الفكرة كانت مطروحة أمام البنوك الدائنة وتجاوب بعضها ولكن غيرها رفض الأمر، لافتة إلى أنه لم يتم دخول أي من البنوك الدائنة في زيادة رأسمال الشركة وألغيت الفكرة.

إلغاء زيادة رأسمال الشركة

وفيما يتعلق بإلغاء زيادة رأسمال الشركة، قالت إن البند تمت الموافقة عليه في الجمعية العمومية كشيء «روتيني» إلا أنه تم إلغاؤه على أساس أن قرار الزيادة مر عليه عام دون تفعيله وبالتالي فهو يلغى تلقائيا حسب قانون الشركات التجارية وضوابط وزارة التجارة، مستدركة بأن إدارة الشركة ارتأت وضع بدائل تفيد الشركة على المدى البعيد على أن يتم إعادة النظر في زيادة رأس المال في وقت لاحق، وبينت أن العزوف عن زيادة رأسمال الشركة جاء بسبب ظروف الأزمة المالية إضافة لما تمر به دول المنطقة من ظروف اقتصادية عصيبة.

وفيما يتعلق بتوقعات أداء الشركة خلال الفترة المتبقية من العام الحالي، أشارت الغنيم إلى أن هيئة أسواق المال وضعت ضوابط تمنع الشركات من التحدث عن التوقعات المستقبلية للشركة.

وقالت إن الشركة لن تقوم بإصدار سندات مقومة بالدينار أو غيره من العملات، لافتة إلى أن البند وضع في الجمعية العمومية ضمن بنودها كإجراء «روتيني».

إطفاء الخسائر

وأكدت أن استخدام علاوة الإصدار لإطفاء خسائر الشركة بمبلغ 171.32 مليون دينار لن يؤثر على ميزانية الشركة ولن يغير في حقوق المساهمين أو الربحية أو الخسارة.

ولفتت إلى أن قرارات وزارة التجارة وتعليمات بنك الكويت المركزي، لابد من إطفاء خسارة الشركة من خلال خيارات الاحتياطي الاختياري ثم الاحتياطي الإجباري ثم علاوة الإصدار أو رأسمال الشركة، مستدركة أن إطفاء الخسائر من خلال علاوة الإصدار هو ما تمت الموافقة عليه من خلال الجمعية العمومية.

وقالت إن الشركة تسعى من خلال تنويع مصادر إيرادات الشركة التشغيلية والتي جاءت بعد تغيير نموذج أعمال الشركة من الاستثمارات المباشرة والمضاربة في العقار إلى أعمال استثمارية أخرى متنوعة، لافتة أن تغيير نموذج الأعمال أدى إلى زيادة تلك الإيرادات إلى أكثر من 20 مليون دينار.

95 مليون دولار

ولفتت إلى أن هناك الكثير من الخدمات سوف نقوم بتقديمها لعملائنا في المجالات الجديدة التي نسعى لتطويرها خلال المرحلة المقبلة.

وفيما يتعلق بسداد 20% من ديون الشركة خلال العام الحالي، قالت الغنيم إنه لا توجد أي مشاكل لسداد المبلغ المطلوب والبالغ 95 مليون دولار.

وفي تعليق منها على الحكم الاستئناف الصادر لصالح غلوبل ضد بنك أم القيوين لسداد 250 مليون دولار إضافة للفائدة البالغ قيمتها 54.6 مليون دولار حتى تاريخ صدور الحكم، قالت الغنيم إن الحكم جيد وسيكون في صالح جلوبل، لافتة الى أنها ستكون لها تأثير جيد على الشركة في الفترة المقبلة.


خسارة الشركة

ولم تستطع الغنيم تحديد حجم الخسائر المتوقعة خلال عام 2011، نتيجة لوضع وأداء الأسواق خلال المرحلة الحالية، معربة عن أملها في أن تسير الأمور إلى الأفضل خلال الفترة المقبلة.

واستدركت: أتوقع ألا يكون العام الحالي أفضل من 2010، إلا أننا نطمح لتخطي تلك المرحلة بشكل أفضل خلال الفترة المقبلة.

وقالت ان الشركة عمدت بعد الأزمة العالمية على تغيير بعض الإدارات، لاسيما أن السوق لم يشهد تحسن في قيم الأصول أو مستوى السيولة خلال العامين الماضيين، مشيرة إلى أن غلوبل تعمل على المحافظة على وضعها الحالي في الإيرادات التشغيلية.

وأضافت أن غلوبل تركز حاليا على جانب الإيرادات التشغيلية في السوق المحلي بالإضافة للاستثمارات المصرفية والبحث عن فرص استثمارية واعدة للمحافظة على حقوق المساهمين بجانب سداد الدين.

وردا على سؤال أحد المساهمين على سداد الدين ذكرت الغنيم أن غلوبل تسير حسب الخطة الموضوعة بهذا الشأن وملتزمة بسداد مديونياتها خلال 2011، مبينة أن غلوبل سددت نحو 187.3 مليون دولار وهو ما يعادل 10.3% من اتفاقية إعادة الجدولة، موضحة أن الشركة لن تواجه أي مشاكل في سداد 20% المتفق عليها في خطة إعادة الجدولة خلال المرحلة الراهنة.

وحول مقترح أحد المساهمين بضرورة إعادة النظر في إعادة الجدولة مع البنوك الدائنة والضغط عليها، قالت الغنيم انه الشركة تدرس الأمر بشكل جيد للمحافظة على حقوق المساهمين والموازنة مع القدرة على سداد التزاماتها، موضحة أن غلوبل في اتصال دائم مع الدائنين بهذا الشأن.

وأكدت الغنيم أن الشركة لم تتلق أي جزاءات مالية من قبل البنك المركزي على نتائجها خلال عام 2010، وبينت أن الشركة تعمل جاهدة من خلال خبرائها في جميع الفروع على طمأنة المساهمين حول وضع الشركة.

تخارج من أسهم الشركة

وردا على سؤال أحد المساهمين حول تخارج ثلاثة مساهمين رئيسين من ملكية الشركة وكان آخرهم نائب رئيس مجلس الإدارة حمد الحميضي الذي باع أكثر من 270 مليون سهم خلال الفترة الماضية وتأثير ذلك على السهم، قالت الغنيم إننا لم نسمع بهذه المعلومة وان البورصة لم تفصح عنها حتى الآن.

وطالب المساهم بضرورة التأكد من الأمر، موضحا أنه بالرجوع إلى كشوف البورصة وجد أن نائب رئيس مجلس الإدارة باع 4% من إجمالي أسهمه بالمخالفة لقانون السوق، مطالبا بإقالته من منصبه.

آلية واضحة

وعقب الرئيس التنفيذي للشركة بدر السميط على هذا الموضوع قائلا ان ادارة السوق تتبع آلية واضحة في مثل هذه الحالات، نافيا أن يكون هناك عضو في إدارة الشركة أو من ينوب عنه يستطيع بيع أو شراء أسهم تابعة للشركة، مشيرا إلى أن سوق الكويت للأوراق المالية يعي تماما مثل هذه الأمر.

إيرادات تشغيلية

وردا على سؤال احد المساهمين عن تأثير السياسية الجديدة للشركة والتي تعتمد على التركيز على الإيرادات التشغيلية والتخلص من الاستثمارات المباشرة، قال السميط ان الشركة قررت تغيير نموذج عملها ليتسق مع أوضاع الأسواق المحلية والإقليمية بعد الأزمة المالية، مطمئنا المساهمين على ربحية الشركة والتي ستستمر في النمو خلال الفترة المقبلة.

وقد وافقت الجمعية العمومية غير العادية على توصية مجلس الإدارة بإطفاء مبلغ 171 مليون دينار من الخسائر المتراكمة على الشركة من علاوة الإصدار، كما جاء ذلك خلال الجمعية العمومية العادية وغير العادية التي عقدت اليوم في مقر الشركة بنسبة حضور بلغت 77.75%، كما وافقت الجمعية العمومية على جميع بنود جدول الأعمال.


ميزانية متحفظة

قدمت رئيسة مجلس الإدارة والعضو المنتدب لجلوبل مها خالد الغنيم شرحا تفصيليا عن الأداء المالي للشركة، مؤكدة أن الميزانية العمومية أصبحت أكثر تحفظا مع انخفاض مستويات الاستثمار المالي والعقاري نتيجة لعمليات التخارج ومخصصات الانخفاض في قيمة الاستثمارات.



استثمارات «بنكية»

على صعيد نشاط الاستثمارات البنكية، قال السميط إن «جلوبل» شهدت التوقيع على عدد من عقود تقديم خدمات الاستشارات المالية مع بعض الشركات في المنطقة العاملة في قطاعات العقار، والنقل، والاتصالات وغيرها. وتلقت جلوبل جوائز عديدة عن الدور الذي قامت به في تقديم خدمات الاستثمارات البنكية وتم تصنيفها كواحدة من شركات الاستثمار العالمية الرائدة في تقديم الخدمات الاستشارية في صفقات الاندماج والاستحواذ حسبما ورد في تقريرين منفصلين لمؤسستي تومسون رويترز وميرجيرماركت، استنادا إلى صفقات الاندماج والاستحواذ الدولية المبرمة خلال الستة شهور الأولى من عام 2010. لافتا إلى أن الشركة حققت تقدما في السنوات الماضية من خلال تطوير الترابط بين جميع شركات الوساطة التابعة المتواجدة في 11 دولة مدعوما بإدارة البحوث لتقديم خدمة متكاملة ومميزة للعملاء.



دعم الهيئة العامة للاستثمار

طالب احد المساهمين بضرورة دعم الهيئة العامة للاستثمار للشركة في البلدان العاملة فيها، فيما رد السميط أن الشركة تعرض خدماتها على الهيئة التي لها الحق في اختيار الشركات التي تتعاون معها في هذه البلدان، مشيرا إلى الخبرات التي تمتلكها الشركة في البلدان العاملة لها والتي ترتقي إلى المستوى العالمي من الخبرات.



انخفاض صافي الدين في 2010

أشارت الغنيم إلى أن صافي الدين في 2010 انخفض بمقدار 57.8 مليون دينار أي ما يعادل 10%. فيما بلغت حقوق المساهمين 79.4 مليون بنهاية 2010. كما انخفضت المصروفات التشغيلية بنسبة 35%. كما ساهمت التسهيلات الجديدة في انخفاض مصاريف الفوائد بنسبة 32%.



تراجع محفظة الاستثمارات بـ 52%

عن أداء محفظة استثمارات الشركة، قالت الغنيم «تراجعت الخسائر الناجمة عن محفظة استثمارات الشركة الرئيسية والعقارية في 2010 بواقع 52% مقارنة مع العام 2009»، مؤكدة أن الشركة تعتبر تطبيق مبادئ الحوكمة السليمة جزءا لا يتجزأ من عملياتها حيث عززت الشركة منظومة الحوكمة لديها، مشيرة إلى إصدار الشركة تقريرا مفصلا عن حوكمة الشركة للعام 2010 ضمن التقرير السنوي.



إيرادات «جلوبل» التشغيلية الأعلى

قال الرئيس التنفيذي للشركة بدر السميط أن الشركة استمرت في تنفيذ إستراتيجيتها في التركيز على تطوير نموذج أعمال يضمن الاستمرارية في تحقيق الأرباح، وخلق قيمة مضافة من خلال تقديم مجموعة من المنتجات والخدمات المالية تشمل إدارة الأصول والاستثمارات البنكية والوساطة المالية»، مشيرا إلى أن أداء الأنشطة التشغيلية في «جلوبل» هي الأعلى بالمقارنة مع أداء الشركات الاستثمارية الأخرى في الكويت ومنطقة الخليج العربي.



20.7 مليون دينار إيرادات تشغيلية

حققت «جلوبل» عام 2010 حوالي 20.7 مليون دينار إيرادات رسوم وعمولات هي الأعلى على الإطلاق ضمن الشركات الاستثمارية الكويتية، ومن الأعلى ضمن الشركات الاستثمارية الخليجية المدرجة. وأوضح أن الأصول المدارة لصالح العملاء 5.1 مليارات دولار في نهاية العام 2010. وحققت العديد من الصناديق التي تديرها جلوبل أداء فاق أداء مؤشرات القياس والصناديق المماثلة لها. ومنح قسم خدمات الصناديق بمؤسسة ستاندرد آند بورز تصنيفا بمرتبة «A» لثلاثة من الصناديق التي تديرها جلوبل وهي: صندوق جلوبل للشركات الخليجية الرائدة، وصندوق جلوبل لأكبر 10 شركات، وصندوق جلوبل الخليجي الإسلامي.



توزيعات جيدة لصناديق الملكية

قامت «جلوبل كابيتال مانجمنت المحدودة»، ذراع إدارة الأصول البديلة لجلوبل، بتوزيع 70 مليون دولار على عملائها المستثمرين في صناديق الملكيات الخاصة في عام 2010 من خلال التخارج من بعض الاستثمارات ومن العوائد التي حققتها من استثماراتها. وبذلك تجاوز إجمالي المبالغ الموزعة للعملاء 120 مليون دولار خلال العامين الماضيين على الرغم من تحديات السوق التي تواجه عمليات التخارج من الاستثمارات في الملكيات الخاصة.



مصدر الخبر :::
http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/economy2010.aspx?articleid=191619&zoneid=17&m=0
 

smsxxxsms

عضو مميز
التسجيل
8 يناير 2010
المشاركات
29,363
الغنيم: صفقات استثمارية «واعدة» بانتظار «جلوبل» محلياً وخارجياً ولا نواجه مشاكل في سداد الديون المستحقة للعام الحالي
 

ابودخيل2006

عضو نشط
التسجيل
19 أكتوبر 2005
المشاركات
138
الجمعية العموميه جلوبل

شباب مثل ما انا وعدة شباب التويتر
اني راح اناقش بالجمعيه العموميه
ابلغت السيدة مها اذا انت سددت 78 مليون وخسرنا 83 محقوق المساهمين
كيف اذا سددتي 151 -2011 راح انفلس
ابلغتها بتخارج نائب الريس الحميضي من الشركه وقالت ليس لها علم وانها راح تتحقق من الموضوع لان الموضوع مخالف للقانون
سالتها كم عمولتكم من زين قالت 6مليون دولار
انتقدها على الدعايات التلميعيه مثل موظفين رايحيم مرثون وكان اجدر انتحط دعايات احترافيه
وتحفظت على براءت ذمت مجلس الاداره
انا وعدة ونفذت وعدي
اقرؤ القبس والدار
ارجوا من الشباب روحو شاركو لاني لقيت الجمعيه العموميه
ناس ياي موفاهمه شي بس ياين يتفرجون وبعدين يلومون ليش صار بالشركه
هل مشاكل
وشكرا
 

Packard Bell

عضو مميز
التسجيل
14 أكتوبر 2009
المشاركات
507
الإقامة
الكــويت
شباب مثل ما انا وعدة شباب التويتر
اني راح اناقش بالجمعيه العموميه
ابلغت السيدة مها اذا انت سددت 78 مليون وخسرنا 83 محقوق المساهمين
كيف اذا سددتي 151 -2011 راح انفلس
ابلغتها بتخارج نائب الريس الحميضي من الشركه وقالت ليس لها علم وانها راح تتحقق من الموضوع لان الموضوع مخالف للقانون
سالتها كم عمولتكم من زين قالت 6مليون دولار
انتقدها على الدعايات التلميعيه مثل موظفين رايحيم مرثون وكان اجدر انتحط دعايات احترافيه
وتحفظت على براءت ذمت مجلس الاداره
انا وعدة ونفذت وعدي
اقرؤ القبس والدار
ارجوا من الشباب روحو شاركو لاني لقيت الجمعيه العموميه
ناس ياي موفاهمه شي بس ياين يتفرجون وبعدين يلومون ليش صار بالشركه
هل مشاكل
وشكرا

كفوا يا بودخيل.. وأنا أشهد أنك بيضتها في الجمعية
أنا كنت حاضر وشاهد.. وتكلمت بعدك على طول
وعجبتني سالفة الماراثون والتبرع بالدم.. :)
 

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
29/04/2011 القبس
بلغت 171.3 مليون دينار من علاوات الإصدار.. ويبقى 50.7 مليونا خسائر
«غلوبل» تطفئ جزءاً من خسائرها المتراكمة

قالت رئيسة مجلس الإدارة والعضو المنتدب في شركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) مها الغنيم إنه لا خوف لديها من قدرة الشركة على سداد الالتزامات تجاه الجهات الدائنة خلال السنة الثانية من خطة إعادة الجدولة، مؤكدة أن الشركة تسعى جاهدة، رغم الظروف الصعبة التي تعيشها الأسواق، وعدم توقع ظهور بوادر تحسن في قيم الأصول، أو في مستوى السيولة خلال العام الحالي 2011، إلى الالتزام بسداد الديون المستحقة هذا العام البالغة قيمتها 95 مليون دينار.
وأوضحت الغنيم أن الشركة تعمل على تحقيق ذلك من خلال زيادة إيرادات الشركة من الأنشطة التشغيلية المتمثلة في الاستثمارات البنكية، وإدارة الأصول، والوساطة المالية، مع التخارج من استثمارات بشكل لا يؤثر قدر الإمكان على حقوق المساهمين في الشركة.
جاء ذلك ردا على سؤال أحد المساهمين في الجمعية العمومية العادية، وغير العادية للشركة التي عقدت أمس في مقر الشركة، بنسبة حضور بلغت %77.57، حول إذا ما كانت الشركة على شفا الإفلاس – على حد قوله – في ظل انخفاض حقوق المساهمين 83 مليون دينار خلال السنة الماضية 2010، مقابل سدادها %10 من ديونها خلال 2010، متسائلا: كيف يمكن أن يكون الوضع، في ظل أن %20 من إجمالي الديون تستحق خلال العام الحالي؟
وأوضحت الغنيم أن لا نية للشركة بالتوسع خارج المناطق التي تقوم بالاستثمار فيها، لافتة إلى أن توجه الشركة حاليا نحو تطوير الاستثمارات القائمة من دون الدخول في استثمارات جديدة في الوقت الراهن، وأن الشركة تدرس يوميا فرصا للتخارج من بعض استثماراتها.

خدمة «الهيئة»
وبينت الغنيم أن الشركة من خلال مكتبها في القاهرة لديها الاستعداد للمساهمة بفعالية لتقديم خدماتها للهيئة العامة للاستثمار، فيما يتعلق بالشركة القابضة التي أسستها في مصر أخيرا للاستثمار في القطاعات الاقتصادية المختلفة. وأوضحت أن الشركة عرضت خدماتها على الهيئة، وعند طرح أي فرصة سنقوم بالدخول فيها من خلال تقديم استشاراتنا.
وأضافت أنه إلى جانب فرق استكشاف الفرص الاستثمارية المشكلّة أصلا، هناك فريق متخصص لاكتشاف الفرص الاستثمارية التي تظهرها مشاريع خطة التنمية للدخول فيها، مشيرة إلى أن الدخول سيكون كمستشار مالي لشركات داخلة في مشاريع الخطة.
ولفتت الغنيم إلى أن الشركة تسعى إلى الدخول في الصفقات الكبرى التي تعقد في المنطقة على غرار صفقة بيع زين افريقيا إلى «بهارتي» الهندية التي حققت منها الشركة عوائد بلغت 6 ملايين دولار، مشيرة إلى صفقة أتمتها الشركة في السعودية بنفس آلية صفقة «زين-بهارتي» من دون ذكر تفاصيل عنها.
ولم تستطع الغنيم تحديد حجم الخسائر المتوقعة خلال عام 2011، نتيجة لوضع وأداء الاسواق الحالي خلال المرحلة الحالية، معربة عن املها في ان تسير إلى الأفضل خلال الفترة المقبلة.

تأثير الاضطرابات
وحول تأثير الاضطرابات السياسية على وضع استثمارات الشركة في الدول العربية الموجودة فيها، مثل مصر أو غيرها، قالت إن تلك الاضطرابات أثرت من دون شك على الإيرادات، التي كانت تهدف إليها الشركة خلال الربع الأول 2011، إلا أننا نأمل تحقيقها خلال الفترة المتبقية من العام الحالي. وفيما يتعلق بمصير مقترح دخول البنوك المحلية بمديونياتهم في زيادة رأسمال الشركة، قالت الغنيم إن تلك الفكرة كانت مطروحة أمام البنوك الدائنة، وتجاوب بعضها، لكن غيرها رفض الأمر، لافتة إلى أنه لم يتم دخول أي من البنوك الدائنة في زيادة رأسمال الشركة، وألغيت الفكرة، وأن العزوف عن قرار زيادة رأسمال الشركة يعود بشكل أساسي إلى ظروف الأزمة المالية، إضافة إلى ما تمر به دول المنطقة من ظروف اقتصادية عصيبة.
وأكدت الغنيم أن الميزانية العمومية للشركة أصبحت أكثر تحفظاً، مع انخفاض مستويات الاستثمار المالي والعقاري، نتيجة لعمليات التخارج، ومخصصات الانخفاض في قيمة الاستثمارات، مشيرة إلى أن التراجع في الخسائر الناجمة عن محفظة استثمارات الشركة الرئيسية والعقارية في 2010 بلغ %52 مقارنة مع عام 2009. وأوضحت أن %53 من محفظة استثمارات الشركة تتركز في الكويت، مقابل %17 في دول الخليج، في حين تم تخفيض استثمارات الشركة في الأردن من %9 إلى %6.8. وبالنسبة لتركيبة محفظة استثمارات الشركة، قالت الغنيم إن %28 منها تتعلق بالخدمات المالية، مقابل %17 للصناديق والمحافظ الاستثمارية، و%22 استثمارات عقارية، مشيرة إلى انخفاض المصروفات التشغيلية في عام 2010 بنسبة %35، وانخفاض مصاريف الفوائد %32. وأكدت الغنيم أن «غلوبل» تعتبر تطبيق مبادئ الحوكمة السليمة جزءاً لا يتجزأ من عملياتها، حيث عززت الشركة منظومة الحوكمة لديها، مشيرة إلى إصدار الشركة تقريراً مفصلاً عن الحوكمة للعام 2010 ضمن التقرير السنوي.

نموذج العمل
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للشركة بدر السميط: إن الشركة لم تنكر منذ بداية الأزمة تأثرها بها، لذلك غيرت نموذج أعمالها لتركز على أنشطة تشغيلية بذاتها، في ظل تأثر بعض أعمال الشركة ضمن نموذج الأعمال السابق لها بتداعيات الأزمة، مؤكداً أنه من الأفضل للشركة، خلال الظروف الحالية على أقل تقدير، التركيز على تطوير إيراداتها من خلال الأنشطة التشغيلية الحالية، بعيداً عن الدخول في استثمارات جديدة واللجوء إلى الاقتراض لتمويل هذه الاستثمارات.
وأضاف أن الشركة استمرت خلال عام 2010 في تنفيذ استراتيجيتها لتطوير نموذج أعمال يضمن الاستمرارية في تحقيق الأرباح، ويخلق قيمة مضافة من خلال تقديم مجموعة من المنتجات والخدمات المالية، تشمل إدارة الأصول والاستثمارات البنكية والوساطة المالية. وتطرق إلى أداء الأنشطة التشغيلية في «غلوبل» بالمقارنة مع أداء الشركات الاستثمارية الأخرى ومنطقة الخليج العربي، قائلاً: إن «غلوبل» حققت في عام 2010 نحو 20.7 مليون دينار إيرادات رسوم وعمولات، هي الأعلى على الإطلاق ضمن الشركات الاستثمارية الكويتية، ومن الأعلى ضمن الشركات الاستثمارية الخليجية المدرجة. وأضاف أن قيمة الأصول المدارة لمصلحة العملاء بلغت 5.1 مليارات دولار في نهاية عام 2010. وحققت العديد من الصناديق التي تديرها غلوبل أداء فاق أداء مؤشرات القياس والصناديق المماثلة لها. ومنح قسم خدمات الصناديق في مؤسسة ستاندرد آند بورز تصنيفاً بمرتبة «a» لثلاثة من الصناديق التي تديرها غلوبل، وهي صندوق غلوبل للشركات الخليجية الرائدة، وصندوق غلوبل لأكبر 10 شركات، وصندوق غلوبل الخليجي الإسلامي.
وأوضح أن غلوبل كابيتال مانجمنت المحدودة، ذراع إدارة الأصول البديلة للشركة، قامت بتوزيع 70 مليون دولار على عملائها المستثمرين في صناديق الملكيات الخاصة في عام 2010 ، من خلال التخارج من بعض الاستثمارات، ومن العوائد التي حققتها من استثماراتها. وبذلك تجاوز إجمالي المبالغ الموزعة للعملاء 120 مليون دولار خلال العامين الماضيين، على الرغم من تحديات السوق التي تواجه عمليات التخارج من الاستثمارات في الملكيات الخاصة.

نشاط الاستثمارات
وعلى صعيد نشاط الاستثمارات البنكية، قال السميط: شهدت غلوبل التوقيع على عدد من عقود تقديم خدمات الاستشارات المالية مع بعض الشركات في المنطقة العاملة في قطاعات العقار، والنقل، والاتصالات وغيرها. وتلقت جوائز عديدة عن الدور الذي قامت به في تقديم خدمات الاستثمارات البنكية، وتم تصنيفها كواحدة من شركات الاستثمار العالمية الرائدة في تقديم الخدمات الاستشارية في صفقات الاندماج والاستحواذ، حسبما ورد في تقريرين منفصلين لمؤسستي تومسون رويترز وميرجيرماركت، استناداً إلى صفقات الاندماج والاستحواذ الدولية المبرمة خلال الشهور الستة الأولى من عام 2010 .
وعن نشاط الوساطة المالية، أوضح السميط أن الشركة حققت تقدماً في السنوات الماضية من خلال تطوير الترابط بين جميع شركات الوساطة التابعة المتواجدة في 11دولة مدعوماً بإدارة البحوث لتقديم خدمة متكاملة ومميزة للعملاء.
وكانت العمومية العادية للشركة قد أقرت جميع البنود الواردة على جدول أعمالها، وأهمها إلغاء زيادة رأس المال التي كانت قد أقرتها العمومية السابقة للشركة في 5 مايو 2010، في حين وافقت العمومية غير العادية على إطفاء مبلغ 171.32 مليون دينار من الخسائر المتراكمة على الشركة من علاوة الإصدار، بعد أن وصلت خسائر الشركة إلى أكثر من %75 من رأسمالها. وكان مدقق الحسابات وليد العصيمي قد شرح أن الخسائر المتراكمة الإجمالية بلغت 222 مليون دينار كما في نهاية 2010، مضيفا: طلب البنك المركزي تجنيب احتياطيات كافية مقابل أسهم الخزينة، لذا تم إطفاء خسائر بقيمة 171.3 مليون دينار فقط من علاوات الإصدار.


250 مليون دولار من بنك أم القيوين لسداد ديون
هنأت الغنيم المساهمين على كسب الشركة لحكم الاستئناف بخصوص الوديعة لدى بنك أم القيوين الوطني، قائلة إن الشركة تتخذ الآن الإجراءات اللازمة لاستلام المبلغ.
وأضافت أن قيمة الوديعة البالغة 250 مليون دولار دون الفوائد التي تبلغ حتى الآن 54.6 مليون دولار، سيتم توجيهها لسداد ديون، مشيرة إلى أن ذلك سينعكس إيجاباً على الوضع المالي للشركة.

ندرس جميع الإجراءات المحتملة
رداً على اقتراح وكيل مساهمين حول إمكانية تقدم الشركة إلى جهات حكومية مثل الهيئة العامة للاستثمار وغيرها من أجل مساعدتها في تحسين أوضاعها، أو الدخول في مباحثات مع الدائنين من أجل إعادة جدولة للدين أو شطب بعض الديون في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها الأسواق، والتي تؤثر في قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها، خصوصاً أن الدين يبلغ حالياً 5 أضعاف حقوق المساهمين، قالت الغنيم إن الشركة تدرس في كل يوم العديد من الإجراءات التي من الممكن اتخاذها مستقبلاً، موضحة أنه في حال حدوث أي تطور كان أو إقدام الإدارة على المضي في أي إجراء ما، فإنه سيتم عرض الأمر على المساهمين لأخذ رأيهم حوله.

نائب الرئيس
رداً على سؤال لأحد المساهمين حول تخارج نائب رئيس الشركة حمد الحميضي من حصته في الشركة وتأثير ذلك في سعر السهم، نفت الغنيم ذلك قائلة إن إدارة البورصة والبنك المركزي لم يكونا ليصمتا لو أن شيئاً من ذلك حدث، فعضو مجلس الإدارة في أي شركة لا يحق له التداول بسهم الشركة بيعاً وشراءً.

تحفظ على شطب من أسواق وإصدار سندات
قالت الغنيم إن تفويض مجلس الإدارة بشطب إدراج الشركة من أي من الأسواق المالية المدرجة فيها حسبما يراه مناسباً، هو بند روتيني تم وضعه ضمن بنود الجمعية العمومية، نافية نية الشركة الخروج من أي بورصة مدرجة فيها في الوقت الحالي.
وأضافت أن الأمر ينطبق أيضاً على بند الموافقة على إصدار سندات بالدينار الكويتي أو بأي عملة أخرى.
جاء ذلك رداً على تسجيل ممثل شركة الأهلي كابيتال بصفتها مساهمة في «غلوبل» بـ 38.95 مليون سهم على البندين، فيما تحفظ وكيل مساهمين على بند تفويض مجلس الإدارة بشراء %10 من أسهم الشركة.
الجدير بالذكر، أن عمومية الشركة وافقت على البنود المذكورة، مع تسجيل الاعتراضات والتحفظات حولها.

لا مخالفات
تلت الغنيم بياناً حول الجزاءات التي تعرضت لها الشركة من قبل البنك المركزي قائلة إنه لا جزاءات مالية أو غير مالية أوقعها «المركزي» بحق الشركة خلال العام الماضي 2010.

79.4
قالت الغنيم إن صافي دين الشركة انخفض 57.8 مليون دينار في 2010 أي ما يعادل %10، في حين بلغت حقوق المساهمين 79.4 مليوناً.
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
جلوبل».. اضحك الصورة تطلع حلوة



تضحكني كثيرا كلمة المنع وخاصة في هذا الزمن المنفتح تكنولوجيا والمتطور بوسائل التواصل حيث ساهمت التطورات في نقل الأخبار والصور بسرعة البرق، فحين تسقط ابرة في لندن سيعلم بها الجميع حول العالم، فالمنع كلمة قديمة انتهت من القاموس الحديث وأصبحت موجودة في المتاحف كذكرى من الزمن الماضي ومن لا يصدق فلينظر الى عبرة الثورات العربية الحالية، انتهت كلمة المنع وحل محلها الاحترام وتوضيح وجهات النظر، وهو ما يمثل رقيا في التعامل الانساني واحترام عقلية الطرف الآخر، ربما كان لزاما ذكر هذه المقدمة نظرا لما قامت به شركة جلوبل في جمعيتها العمومية والتي منعت المصورين من الحضور واكتفت بتوزيع صورة باسمة على الصحافيين، لا نعلم أي مخاوف أو تحذيرات حتمت على الشركة القيام بهذا التصرف غير الحضاري مع الصحافة والاعلام وخاصة ان شركة عريقة مثل جلوبل تسعى دائما للوجود في وسائل الاعلام وترتكز عليها كوسيلة أساسية للانتشار والوصول الى أهدافها.




ويبدو ان ما ذكره أحد مساهميها في الجمعية العمومية كملاحظة حول استراتيجتها الاعلامية نقطة يجب ان تنتبه لها وتأخذها محمل الجد قبل فوات الأوان.




والصورة التي وزعتها جلوبل على الصحافة كانت تتضمن مجلس ادارتها برئاسة مها الغنيم ونائبها بدر السميط والجميع في الصورة يبتسم ويضحك وربما هي اشارة تحمل رسالة من جلوبل بأن السعاده تطغى على جلوبل وجمعيتها العمومية –لا نعلم حقيقة- والضحك من ماذا أو على من! بصراحة أيضا –لا نعلم– ولكن فات من اختار الصورة بأن على يمين الصورة كان أحدهم يضع كلتا يديه على رأسه وربما هي الأدق في التعبير والرسالة!!!.








مصدر الخبر : جريدة الوطن

تاريخ النشر : 26/04/2011
 

alibahrain2

عضو نشط
التسجيل
6 يناير 2007
المشاركات
124
الإقامة
الكويت والبحرين
جلوبل».. اضحك الصورة تطلع حلوة



تضحكني كثيرا كلمة المنع وخاصة في هذا الزمن المنفتح تكنولوجيا والمتطور بوسائل التواصل حيث ساهمت التطورات في نقل الأخبار والصور بسرعة البرق، فحين تسقط ابرة في لندن سيعلم بها الجميع حول العالم، فالمنع كلمة قديمة انتهت من القاموس الحديث وأصبحت موجودة في المتاحف كذكرى من الزمن الماضي ومن لا يصدق فلينظر الى عبرة الثورات العربية الحالية، انتهت كلمة المنع وحل محلها الاحترام وتوضيح وجهات النظر، وهو ما يمثل رقيا في التعامل الانساني واحترام عقلية الطرف الآخر، ربما كان لزاما ذكر هذه المقدمة نظرا لما قامت به شركة جلوبل في جمعيتها العمومية والتي منعت المصورين من الحضور واكتفت بتوزيع صورة باسمة على الصحافيين، لا نعلم أي مخاوف أو تحذيرات حتمت على الشركة القيام بهذا التصرف غير الحضاري مع الصحافة والاعلام وخاصة ان شركة عريقة مثل جلوبل تسعى دائما للوجود في وسائل الاعلام وترتكز عليها كوسيلة أساسية للانتشار والوصول الى أهدافها.




ويبدو ان ما ذكره أحد مساهميها في الجمعية العمومية كملاحظة حول استراتيجتها الاعلامية نقطة يجب ان تنتبه لها وتأخذها محمل الجد قبل فوات الأوان.




والصورة التي وزعتها جلوبل على الصحافة كانت تتضمن مجلس ادارتها برئاسة مها الغنيم ونائبها بدر السميط والجميع في الصورة يبتسم ويضحك وربما هي اشارة تحمل رسالة من جلوبل بأن السعاده تطغى على جلوبل وجمعيتها العمومية –لا نعلم حقيقة- والضحك من ماذا أو على من! بصراحة أيضا –لا نعلم– ولكن فات من اختار الصورة بأن على يمين الصورة كان أحدهم يضع كلتا يديه على رأسه وربما هي الأدق في التعبير والرسالة!!!.








مصدر الخبر : جريدة الوطن

تاريخ النشر : 26/04/2011

لا وانت الصاج الجمان اضضضضضحك الصورة تطلع حلوة

بسكم تشهير فى هالسهم شوفو غيره اللعبه معروفه :cool:
 

bonoor

موقوف
التسجيل
29 يونيو 2008
المشاركات
619
والله يا الجمان قالتو ان الشركه عندها بند ممكن تشطب تداول اسهمها من البورصه فى اى لحظه او بعنا فى الاربعين بخساره خوفا من الايقاف والسهم شلع لى 53 ما ندرى من نصدق اللى يضحك فى الصوره ولا انتو لكن اذا عندكم دليل حطوه ما نبى اللغاز ؟
 

ابو ريناد

عضو نشط
التسجيل
3 فبراير 2006
المشاركات
36
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة في مركز الجمان سبق وان قلت انكم في تحليلكم لسهم جلوبال غالبا مايكون مابين السطور تصفيه حسابات او خلافات شخصيه وكثيرا ماكنتم تعرضون الرابط الخاص بلقاء العضو المنتدب(مني الغنيم) من باب الغمز واللمز الي انها هي المتسبب بتبديد ثروات المساهمين في هذة الشركة

وكأن فقط شركة جلوبال هي من تأثر في الازمة الاقتصادية العالميه وهي الشركة الكويتيه التي خسرت .................الخ مداخلاتكم التي لاتتصف بالحيادية والموضوعية ولم تتناول السهم بالشرح العلمي لا اساسيا ولافنيا وكل مافي الامر احباط وتشتيت الانظار بقصد زرع الخوف وعدم الطمأنينة في نفوس حملة الاسهم وهو ما ادي الي تدهور السهم ووصولة الي 31فلس قبل ايام
====

اخواني القائمين علي مركز الجمان السوق مليان اسهم لذلك اطالبكم بعدم الانشغال في سهم او في شركة جلوبال لدينا درجة عاليه من الوعي والحس والخبرة التي ممكن ان نحدد من خلالها جدوي الاستثمار او حتي المضاربة في الاسهم
====
الي الاخوة في موقع الجماااااااااااان شكرا لكم لعدم حياديتكم تجاه سهم وشركة جلوبال
===
الي الامام ياسهم جلوبال ومزيد من التعليقات بأذن الله
 

smsxxxsms

عضو مميز
التسجيل
8 يناير 2010
المشاركات
29,363
جلوبل تخسر22 مليون دينار في الربع الاول بواقع18 فلس للسهم
 

HURRICANE

عضو نشط
التسجيل
24 يناير 2011
المشاركات
608
شباب مثل ما انا وعدة شباب التويتر
اني راح اناقش بالجمعيه العموميه
ابلغت السيدة مها اذا انت سددت 78 مليون وخسرنا 83 محقوق المساهمين
كيف اذا سددتي 151 -2011 راح انفلس
ابلغتها بتخارج نائب الريس الحميضي من الشركه وقالت ليس لها علم وانها راح تتحقق من الموضوع لان الموضوع مخالف للقانون
سالتها كم عمولتكم من زين قالت 6مليون دولار
انتقدها على الدعايات التلميعيه مثل موظفين رايحيم مرثون وكان اجدر انتحط دعايات احترافيه
وتحفظت على براءت ذمت مجلس الاداره
انا وعدة ونفذت وعدي
اقرؤ القبس والدار
ارجوا من الشباب روحو شاركو لاني لقيت الجمعيه العموميه
ناس ياي موفاهمه شي بس ياين يتفرجون وبعدين يلومون ليش صار بالشركه
هل مشاكل
وشكرا


oooooooooooo

أخ بو دخيل .

أعتقد إنه كل السوق، و خاصة البنوك، يعلم إنه أكبر مالك للسهم في 2008، 2009....كان طارق الحميضي ( و ليس إبنه - اللي هو نائب رئيس مجلس الإداره).

إلا إنه مع تطورات الأزمة لمالية العالمية، و سقوط سهم جلوبال المدوي، قام البنك الدائن (الأهلي المتحد - الشرق الأوسط سابقا) بتسييل الملكية - بيعها بسعر التراب - حسب ما سمعت، و أيضا كما قراءت هنا في المنتدى قبل سنه تقريبا.

و الله أعلم.
 

ابودخيل2006

عضو نشط
التسجيل
19 أكتوبر 2005
المشاركات
138
oooooooooooo

أخ بو دخيل .

أعتقد إنه كل السوق، و خاصة البنوك، يعلم إنه أكبر مالك للسهم في 2008، 2009....كان طارق الحميضي ( و ليس إبنه - اللي هو نائب رئيس مجلس الإداره).

إلا إنه مع تطورات الأزمة لمالية العالمية، و سقوط سهم جلوبال المدوي، قام البنك الدائن (الأهلي المتحد - الشرق الأوسط سابقا) بتسييل الملكية - بيعها بسعر التراب - حسب ما سمعت، و أيضا كما قراءت هنا في المنتدى قبل سنه تقريبا.

و الله أعلم.




مشكور اخ HURRICANE

واعتقد المعلومه اللي قلتها انا سمعتها من واحد بجلوبل
واللي نقلي ماقالي اسهم من اللي سيل الرهونات
اليوم HURRICANE قلتي اسهم منو ...وانت عضو جديد ;)

ام بنسبه الاخ الحميضي ماكوا فرق الاب او الابن بالنسبه اللي يمثل بالاداره

عالعموم انا تشرفت بمعرفتك

تبيني ازيدك معلومه .............ماكو مشكله
طبعا لما بلغت الاخت مها الغنيم ان الحميضي تخارج سوت نفسا ماعندها علم وقالت ان هذا مخالف لقوانين البورصه ان عضو مجلس الادراه يتخارج اويبيع قبل اسقالته

طبعا هذه الحركات لزوم الجمعيه الغموميه مع ان ال سي دي كل يوم يوصل بالمتداولين وهم عارفين كل شي
انا طالبت بسقالته
شوف المعلومه الثانيه القويه اللي بقولك اياها دامنك شخص صاحب معلومات اعرقها بالماي
جلوبل موتملك بمزايا
نفس الفلم النفيسي قاعد يبيع ......وتخارج من المزايا واهو رئيس مجلس الاداره :eek:
بس لاتقولي اسهم مرهونه :cool:
 

HURRICANE

عضو نشط
التسجيل
24 يناير 2011
المشاركات
608
مشكور اخ hurricane

واعتقد المعلومه اللي قلتها انا سمعتها من واحد بجلوبل
واللي نقلي ماقالي اسهم من اللي سيل الرهونات
اليوم hurricane قلتي اسهم منو ...وانت عضو جديد ;)

ام بنسبه الاخ الحميضي ماكوا فرق الاب او الابن بالنسبه اللي يمثل بالاداره

عالعموم انا تشرفت بمعرفتك

تبيني ازيدك معلومه .............ماكو مشكله
طبعا لما بلغت الاخت مها الغنيم ان الحميضي تخارج سوت نفسا ماعندها علم وقالت ان هذا مخالف لقوانين البورصه ان عضو مجلس الادراه يتخارج اويبيع قبل اسقالته

طبعا هذه الحركات لزوم الجمعيه الغموميه مع ان ال سي دي كل يوم يوصل بالمتداولين وهم عارفين كل شي
انا طالبت بسقالته
شوف المعلومه الثانيه القويه اللي بقولك اياها دامنك شخص صاحب معلومات اعرقها بالماي
جلوبل موتملك بمزايا
نفس الفلم النفيسي قاعد يبيع ......وتخارج من المزايا واهو رئيس مجلس الاداره :eek:
بس لاتقولي اسهم مرهونه :cool:


oooooooooo

هلا بك بو دخيل،

بالنسبة لشركة المزايا...ما عندي خبر عنها....

لكن إن كان رئيس مجلس الإداره يسيل أسهمه، دون إفصاح أو إبلاغ للجهات المختصة فهذا غير قانوني، حتى لو كانت أيضا رهن لدى جهات ما - و الله أعلم !!

أما بالنسبة إلى جلوبال - فالي معروف هو إنه المالك الاكبر في جلوبال (الحميضي) - لم يكن ممثلا في مجلس الإداره طوال مدة ملكيته في الشركة منذ 1998 - 2009.

الآن، بما إنك أثرت فضولي :cool: في الموضوع. سألت أحد المصرفيين في قسم القروض المصرفية (مثل ما تعرف إدارات القروض شبه مفتوحة على بعض (بين البنوك) يعني عارفين بيزاتهم وين رايحة و وين جايه.

هذا ما قاله.....و العهدة على الراوي - زي ما يقولو :) :

- المالك الرئيسي، طلب قرض من البنك (لم يعطيني اسم البنك - يعني أكيد أو مو أكيد الأوسط ...لن يقول). لبنك أعطاه تسهيلات مصرفية تعادل ثلث أو ربع القيمة السوقية لسهم جلوبال اللي كان في حينه دينار تقريبا. مقابل وضع البنك اليد على كامل ملكية المالك في جلوبال.

- عندما حدثت الأزمة العالمية. هبط السهم إلى حوالي 800 فلس. البنك أشعر المالك بضرورة تسييل ما يعادل القرض. و كانت فرصه للبيع بذاك السعر. حيث لو باع كان وافر على نفسه الكثير من المال في حينه. مثلا: كان البنك باع 1/3 السهم اللي عنده، لسداد القرض.

- المالك رفض كافة المناشدات من البنك للبدء في التسييل. معللا ذلك: السهم سوف يرتد، و جلوبال سوف تعود مثل الأول و أفضل.!!

- إستمر تدهور سعر السهم لغاية 600 و 400 فلس، و المالك ما يزل يرفض التسييل، أو الخروج من السهم (جلوبال).

- عندما وصل السعر إلى نطاق 300 أو 200 فلس (أو ربما 100 فلس.....غير معلوم بدقه)....تصرف البنك بما لديه من أسهم، و دون الرجوع للمالك.

يعني الخلاصة اللي فهمتها منه، الحميضي كان متمسك بسهم جلوبال على طول الخط و رافض لمبدأ البيع من أساسه. في النهاية قام البنك بالتصرف حسب بنود العقد و الالتزامات التي عليه تجاه البنك المركزي و باع كل السهم اللي مسجله بسمه.

لو كان موافق للبنك على البيع بالعالي - كان وفر على نفسه الكثير. و على إفتراض إنه كان عنده 100 مليون سهم جلوبال - كان البنك باع فقط 25 مليون و ينتهي السداد. لكن كون السعر بط لل 200 فلس و ما دون - إذن السداد تطلب بيع معظم أو كامل أسهمه!!

ترى هذا كلام واحد أعتبره ثقه في العمل المصرفي.....لكن أيضا ما أقول يعتد به 100 %

و الله أعلى أدرى و أعلم.

و السلام ختام.





ooooooooo
 
أعلى