مستاجر يريد انهاء العقد قبل اكماله الشهر الثاني من المده القانونيه وهي سنه!!

الــو ا ر د

عضو نشط
السلام عليكم اخواني المحامين

الله يجزاكم كل خير على مثابرتكم لاسئله اهل المنتدى الطيبين

استفساري هو انه لدي مستاجر ووقعت معه عقد لمده سنه ويتجدد تلقائيا

وكان اتفاقنا على ان يسلم لي الايجار كل بدايه شهر .......وبدا بالسكن وقد لبيت له كل طلباته في البدايه مثل(انشاء مظله سياره له+مضخه ماء+عمل باب بين الغرف) حتى اني خصمت قسم من الايجار الاول مساعدتا له لانه معرس رغبه مني في ارضاءه وجعله يرتاح بالشقه

وسكن الشهر الاول وعند تاريخ 28 من الشهر الثاني(قبل موعد دخول اجره الشهر الثالث) اتصل بي وهو مسافر شهر عسل انه يريد انهاء العقد والانتقال الي شقه ثانيه قريبه الى سكن اهل زوجته بحجه ان زوجته لم ترتاح بشقتي وان اهله سوف ياتون وياخذون العفش والاثاث لينقلونها

سؤالي هل يحق لي مطالبتي باجره الشهر الثالث ام باقي الاجور المتبقيه من العقد(مدته سنه) لانه لم يبلغني عن موعد نيته بالخروج الا قبل يومين من استحقاق الشهر الثالث؟؟؟
وهل يمكنني مطالبته عند خروجه بتسليم الشقه كما كانت لانه منصوص عليها بالعقد (لانه لاعب بالشقه ورق جدران+ تخريم الطوفه +يمكن يكون هناك عبث بالشقه) لاني اريد تاجيرها نظيفه كما استلمها
علما اني لم استفد من الايجارات الشهر الاول والثاني صرفت على رغباته المذكوره اعلاه

افيدوني جزاكم الله خير

(انا تلعوزت لان علي التزامات وتخربطت والحبيب داق من بره قبل ايجار الشهر الثالث يعني صايد الحركه )

rahaly

مستشار قانوني
اخي الكريم ..

اولا بخصوص انه يعيد الشقة كما كانت .. نعم لك الحق
ولكن المشكلة انك تحتاج خبير لمعاينه الشقة وتقدير قيمة اعادتها كما كانت .. وهذا يعني انك لا تؤجر الشقة لحين انتهاء دعوى ندب خبير لاثبات الحاله

واتوقع ان خسارتك في حال عدم التاجير ستفوق قيمة اصلاح الشقة .. فالافضل ان تصلحها والله يعوض عليك

ثانيا .. بخصوص المطالبة باجرة الشهر الثالث ..
نعم لك حق المطالبة بالتعويض عن فسخ العقد واخلاء الشقة قبل انتهاء العقد .. وخاصة انك خسرت لتجهيزها له

ولكن .. هذا يعتمد على تقدير القاضي وقبوله ان يعوضك .. فالمسألة ليست الزامية
ومقدؤ التعويض انت تطالب به (مثلا باقي مدة العقد) والقاضي يقدر كم يعوضك ان رأى انه يريد ان يعوضك ... لكن لك حق بالتعويض

والله اعلم

الــو ا ر د

عضو نشط
السلام

السلام عليكم الله يعطيك العافيه اخي رحال على التوضيح لي ولكن. في الاخير هل استطيع ااجرها على شخص اخر وارفع دعوى على السابق في المحكمه على بند فسخ العقدوالتعويض لي وفي نفس الوقت ااجر الشقه على شخص اخر؟ وجزاك الله خير

rahaly

مستشار قانوني
نعم تستطيع التأجير للغير
لكن من شروط التعويض انك لم تستطع التأجير او اجرت بقيمة اقل

وطبعا مو معقوله تجازف وما تأجر وتخسر الايجار ويمكن ما يحكملك بالتعويض وتخسر من الجهتين

والله اعلم

أعلى