إلى «هيئة الأسواق» ووزارة التجارة مساهمو «الأبراج»: أحيلوا إلى النيا | المؤشرنت
 
 

إلى «هيئة الأسواق» ووزارة التجارة مساهمو «الأبراج»: أحيلوا إلى النيا

التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
20
الإعجابات
0
#1
في شكوى يجهّزونها إلى «هيئة الأسواق» ووزارة التجارة

مساهمو «الأبراج»: أحيلوا إلى النيابة مجلسي الإدارة الحالي والسابق

| كتب رضا السناري |

يستعد مساهمون يملكون أكثر من 10 في المئة من رأسمال شركة الأبراج القابضة لتقديم أكثر من شكوى في الايام القليلة المقبلة إلى هيئة أسواق المال ووزارة التجارة والصناعة ضد مجلسي ادارة الشركة الحالي والسابق لحماية حقوقهم في الشركة.
وكشف احد المساهمين لـ «الراي» أن هناك تنسيقاً بين عدد غير قليل من المساهمين للمطالبة بحقوقهم، موضحا ان هذا الاجراء بات استحقاقا حتميا في ظل ما اسماه الموت السريري للشركة وعدم رغبة أي طرف في عودتها إلى النشاط من جديد.
ووفقا لما جاء في نص الشكوى التي يجري التحضير لتقديمها، فان هؤلاء المساهمين يطلبون من وزارة التجارة وهيئة سوق المال حماية حقوقهم وحقوق أسرهم في الشركة من خلال تفعيل الدور الرقابي المنوط بهما بموجب القوانين، للتفتيش على حسابات «الابراج» والشركات التابعة وفتح تحقيق موسع بأسباب انهيار الشركة ومحاسبة المتسبين فيما آلت اليه الاوضاع في الشركة واحالتهم الى النيابة والعمل على استرداد اموال المساهمين التي ذهبت ادراج الرياح بلا حسيب أو رقيب.
وقالت مصادر مقربة من هؤلاء المساهمين انهم اتفقوا مع أحد مكاتب المحاماة المعروفة لرفع دعاوى مسؤولية وخيانة امانة على المجلسين الحالي والسابق بسبب الاخطاء والمخالفات القانونية التي ارتكباها، وأدت إلى الاضرار بحقوق المساهمين وإغراق «الأبراج» بديون تجاوزت ثلاثة اضعاف رأسمال الشركة بالاضافة الى تفريغ الشركة من اصولها المادية والبشرية بطرق ملتوية و«تكييش» ملايين الدنانير، ما ادى إلى توقف نشاط الشركة وخسارة رأسمالها بنسبة فاقت 100 في المئة.
ويشير مساهمو «الابراج» إلى أن القائمين على الشركة لم يقوموا بتسليم البيانات المالية للشركة إلى إدارة سوق الكويت للأوراق المالية ما أدى إلى إيقاف سهم الشركة عن التداول منذ نهاية يناير من العام السابق وحتى تاريخه، ما كبد المساهمين خسائر لا حصر لها وألحق الضرر بهم نتيجة انخفاض قيمة السهم ووقفه عن التداول منذ ذلك التاريخ وحتى اليوم.
ويقول المساهمون ان اعضاء مجلس الادارة الحالي والسابق يتحملون المسؤولية الشخصية للوضع السيئ الذي وصلت اليه «الابراج» وفقا لماورد بقانون الشركات التجارية رقم 15 لسنة 1960 الذي نص بالمادة 148 منه على أن «رئيس مجلس الإدارة وأعضاءه مسؤولون تجاه الشركة والمساهمين والغير عن جميع أعمال الغش وإساءة استعمال السلطة، وعن الخطأ في الإدارة، ولا يحول دون إقامة دعوى المسؤولية اقتراع من الجمعية العامة بإبراء ذمة مجلس الإدارة».
وكذلك نصت المادة 149 من القانون ذاته على أنه «تكون المسؤولية المنصوص عليها في المادة السابقة إما مسؤولية شخصية تلحق عضوا بالذات، وإما مشتركة في ما بين أعضاء مجلس الإدارة جميعا وفي هذه الحالة الأخيرة يكون الأعضاء مسؤولين جميعا على وجه التضامن بأداء التعويض».
وذكروا ايضا انهم سيقومون بتقديم شكوى الى لجنة العرائض والشكاوى في مجلس الامة على وزارة التجارة لتقاعسها عن حماية حقوق المساهمين بالشركة وتفعيل دورها الرقابي بتطبيق ماجاء بالمادة رقم 178 من القانون سالف الذكر التي نصت على ان «للدائرة الحكومية المختصة أن تراقب شركة المساهمة في كل ما يتعلق بتنفيذ أحكام القانون والنظام الأساسي. ويجوز لها أن تكلف في أي وقت مراقب حسابات الشركة بتفتيش حساباتها وسائر أعمالها. ويجوز للدائرة الحكومية المختصة إذا تبين لها أنه قد وقعت مخالفات لاحكام هذا القانون أو أن بعض القائمين على إدارة الشركة أو مؤسسيها قد تصرفوا تصرفات تضر بمصالح الشركة أو بمصالح المساهمين أو بعضهم أو تؤثر على الاقتصاد القومي أن تقدم تقريرا بذلك إلى الجمعية العامة، ولها أن تدعو الجمعية العامة للاجتماع للنظر في هذا التقرير بالإضافة إلى إبلاغ الجهات المختصة بوقوع مثل هذه التصرفات».< p>
 
التسجيل
24 يناير 2009
المشاركات
507
الإعجابات
0
الإقامة
وين داس ؟
#2
الله يعطيكم العافية
هذا العشم
لاتسكتون عن حقوقكم واموالكم اللي أنتهكها شوية فاسدين
أتمنى وضع رقم هاتف ليتواصل جميع المساهمين ولتزيد نسبتكم وتصبحون أقوى
نحتاج إلى كل من لديه أسهم ولو قليلة المشاركة مع أخوانه ليعلو شأنهم
لاتتخاذل وتنتظر من الغير القيام بدوره ودورك
كن فعالا وتواصل معهم هذه أموالك وأموال أبنائك لاتتركها للعابثين !!
هذه فرصتكم
لا أملك في هذا السهم شيئ
ولكن هذه رسالتي إلى المساهمين
 
أعلى