شركة الافكو لتمويل شراء وتاجير الطائرات ( الافكو ) ....3

التسجيل
10 أبريل 2011
المشاركات
153
الإعجابات
50
الإقامة
الكويت
#2
مبروووووووووووووووك افتتاح صفحة يديدة و لعل وعسى صانع السوق يفتح صفحة يديدة و يرفع السهم ،،،

اعتقد التوزيعة مأثرة وايد على سعر السهم ،، والغريب انه بيتك كان راح يستفيد لو انها كانت اكثر من جذي (خل نقول 15 او 20 فلس) وخاصة مع تراجع ارباحه بسبب المخصصات و غضب المساهمين

لكن اسأل الله ان يكون قرار توزيعة ال 10 فلوس لمصلحة الشركة و نشوف الآثار على المدى الطويل
 
التسجيل
24 يناير 2011
المشاركات
608
الإعجابات
152
#6
oooooooooo




معلومه وصلت...و حبينا نشاركم بها.

بالنسبة للأرباح الاستثنائيه التي تحقق بين الفترة و الأخرى. يقال، و الله أعلم، إنه إدارة الشركه اعتمدت - و بشكل غير رسمي - سياسة تحقيق صلب الأرباح من تلك الصفقات (بيع الطائرات).

ما معناه، إنه العقود الضخمة لشراء الأير باص، و بوينج و المقدرة بمليارات الدولارات - تستهدف بالأساس ليس التاجير في المستقبل، لكن البيع لأعلى سعر يعرض على الشركة.

-----------

لا أدري إن كان رئيس أو مجلس إدارة الافكو يقدرون يقنعون مصانع الطائرات، في كل مره على بيع ما طلبوه هم من طائرات !! لانه عقد الشراء يكون فيه نص: لا يسمح ببيع أية طائره دون موافقة المصنع !!

الصفقات الاستثنائيه السابقة يقال إنها تمت بعد جهد كبير لإقناع بوينج و أيرباص على السماح ل الافكو ببيع ما طلبته من طائرات في السنوات الماضيه .

----------

على كل - إن كان السياسة الجديدة هي بالفعل المقررة من الشركه. يا ترى ما هو تاثيرها على المدى الطويل بالنسبة للربحيه، قيمة السهم السوقيه، و القيمة الراسماليه ل الافكو !

الله العالم.



ooooooooooo

 
التسجيل
12 فبراير 2010
المشاركات
2,780
الإعجابات
2,540
الإقامة
كويت الماضى
#7
بمناسبة الصفحه الجديده لسهم ألافكو

تفضلو هذا شارت القرش والقناعه كنز بالربح يا أخوان

موفقين ان شاء الله
 

الملفات المرفقه:

jamal5

عضو نشط
التسجيل
10 مايو 2010
المشاركات
212
الإعجابات
68
#8
هل من مبارز؟ ....................السوق يبي تعليقة ان شاء الله ...
..
حرام يا ادارة تربحون 60فلس وتوزعون 10 فلوس
 
التسجيل
8 يناير 2010
المشاركات
28,615
الإعجابات
3,715
#9
ِﺍ"ﻻﻓﻜﻮ" ﺗﺆﺟﺮ 3 ﻃﺎﺋﺮﺍﺕ ﺍﻟﻲ ﺷﺮﻛﺔ ﻓﻴﺖ ﺟﻴﺖ ﺍﻳﺮﺍﻟﻔﻴﺘﻨﺎﻣﻴﺔ
 
التسجيل
10 أبريل 2011
المشاركات
153
الإعجابات
50
الإقامة
الكويت
#11
الحين العاده مايوقفون التداول لين تطلع النتايج. ... يعني اللي باع اليوم قبل الساعه 11 راح يستلم ولا الشاري. .. اللي يبيع خلال الجمعيه شنو حكمه
 
التسجيل
18 يوليو 2007
المشاركات
1,497
الإعجابات
99
الإقامة
الكويت
#12
الحين العاده مايوقفون التداول لين تطلع النتايج. ... يعني اللي باع اليوم قبل الساعه 11 راح يستلم ولا الشاري. .. اللي يبيع خلال الجمعيه شنو حكمه
هلا اخوى توضيح : من يملك السهم بعد اقفال السوق اليوم 12:30بتاريخ 12/12 يستحق التوزيعات , ومن باجر يعتبر السهم جديد بعد خصم النقدي 10 فلوس , وما حصل اليوم شغل صانع سوق السهم ومضاربين كبار لا أكثر .​
 
التسجيل
8 يناير 2010
المشاركات
28,615
الإعجابات
3,715
#13
الرئيس التنفيذي لشركة "ألافكو" لcnbc العربية: الشركة حققت 13 مليون د.ك في الربع الأول وننظر بتفاؤل لبقية أرباع 2012
 

InDepth

عضو محترف
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
22,694
الإعجابات
48,137
#14
تطور ربحية السهم في الشركة من 2005 (السنة المالية تنتهي في 30-9):

2005: 4.88 فلس
2006: 15.46 فلس
2007: 14.64 فلس
2008: 15.35 فلس
2009: 14.81 فلس
2010: 14.50 فلس
2011: 60.00 فلس

الارقام اعلاه تدل على شركة ثابتة ومستقرة، وارباح تشغيلية متنامية...
طبعا بغض النظر عن الجانب الفني واداء السهم، هي مؤشرات ينظر لها المستثمر دون المضارب في سوق صعب تحكمه عدة عوامل...
 

InDepth

عضو محترف
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
22,694
الإعجابات
48,137
#15
الرئيس التنفيذي لشركة "ألافكو" لcnbc العربية: الشركة حققت 13 مليون د.ك في الربع الأول وننظر بتفاؤل لبقية أرباع 2012
لا اعلم صراحة ماذا يقصد الزبن بتحقيق ارباح 13 مليون في الربع الاول الذي ينتهي في 31-12؟؟؟

ال 13 مليون حققتها الشركة في تعديل اتفاقيات طائرات متعاقد عليها، ما في ارباح غيرها؟؟؟:rolleyes:
--------------

2-11-2011
يعلن سوق لكويت للاوراق المالية بان شركة الافكو لتمويل شراء وتاجير ‏
الطائرات (الافكو) افادتنا بكتاب نصه كالاتي : ‏
يرجي العلم بان شركة الافكو لتمويل شراء وتاجير الطائرات قد توصلت ‏
الى اتفاق يتم بموجبه تعديل الاتفاقيات المشار اليها فى كتبنا رقم :‏
سي سي /105/2007 المؤرخ فى 12/3/2007 ‏
سي سي 106/2007 المؤرخ فى 12/3/2007 ‏
سي سي 390/2007 المؤرخ فى 7/7/2007 ‏
سي سي 732/21010 المؤرخ فى 5/11/2007 ‏
وبناء على هذا الاتفاق فقد انخفض عدد الطائرات المتعاقد عليها ليصبح 14‏
فقط بدلا من 20 طائرة .‏
وقد حققت شركة الافكو نظير هذا الاتفاق ربحا بمقدار 13 مليون د.ك . ‏
وسوف تظهر الارباح المحققة فى البيانات المالية للربع الاول المنتهي فى ‏
ِ31-12-2011 .
 
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,227
الإعجابات
1,824
الإقامة
الكويت الحبيبه
#16
أحمد الزبن: نتائج «الأفكو» في الربع الأول محملة بربح استثنائي يبلغ 13 مليون دينار


2011/12/12 09:03 م





عموميتها أقرَّت توزيع %10 نقداً عن السنة المالية المنتهية في 30 سبتمبر 2011

المفاوضات مازالت جارية مع «الخطوط الوطنية» بشأن المطالبات المالية للوصول إلى تسوية

نعكف على دراسة جدوى تأكيد حق شراء 30 طائرة من «ايرباص»






كتب سامي وادي:

قال رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لشركة الافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات احمد عبدالله الزبن ان المؤشرات والأرقام ومعدلات الأداء تشير الى ان الافكو حققت أرباحاً صافية للسنة المالية المنتهية في 30 سبتمبر 2011 بلغت 47 مليون دينار وقد بلغت ربحية السهم 60 فلسا، وزادت قيمة الأصول بنسبة %8 لتبلغ 581 مليون دينار، فيما زادت حقوق المساهمين بنسبة %39 لتصل الى 142.5 مليون دينار، وقد وافقت الجمعية العامة للشركة التي عقدت أمس على توصية مجلس الادارة بتوزيع أرباح نقدية بواقع %10 من القيمة الاسمية للسهم (10 فلوس لكل سهم).
وأوضح الزبن خلال العمومية ان الأرباح جاءت نتيجة التوسع في الأسواق الاقليمية والدولية بالاضافة الى أرباح استثنائية نتيجة تعديل بعض اتفاقيات شراء الطائرات التي تم التعاقد عليها مع مصانع الطائرات خلال الفترة الماضية.

أرباح الربع الأول

وأكد الزبن ان مؤشرات الربع الأول محملة بربح استثنائي قيمته 13 مليون دينار، نتيجة تعديل اتفاقية تسليم طائرات من المصنع لصالح طرف آخر، وبذلك فان النتائج للربع الأول تبشر بالخير قبل ان ينتهي.

الطائرات مؤجرة

واضاف الزبن ان السنة الحالية شهدت زيادة في أسطول الافكو من الطائرات اذ ارتفع العدد من 40 طائرة الى 48 طائرة بزيادة 8 طائرات، تم تأجيرها الى عدد من شركات الطيران الاقليمية والعالمية، لافتا الى ان جميع طائرات الشركة مؤجرة حاليا ولا توجد طائرات للتأجير حاليا، حيث تم تأجير وتسليم آخر 3 طائرات ايرباص ‏
نوع ايه 320 الى شركة طيران فيت جيت الفيتنامية لمدة 8 سنوات، على ان ‏يتم التشغيل في غضون 3 اشهر من تاريخ التسليم، علما بأن هذه الطائرات ‏هي التي خرجت من خدمة شركة الخطوط الوطنية الكويتية نظرا لتوقف ‏الاخيرة عن التشغيل.‏
وتبلغ القيمة السوقية للطائرات أعلاه 40 مليون دولار للطائرة الواحدة حيث ان القاعدة العامة للتأجير تكون باحتساب حوالي %1 من قيمة الطائرة ‏كايجار شهري.

المفاوضات مستمرة

‏ وأشار الزبن الى ان السجال القائم بين الافكو وشركة الخطوط الوطنية، بشأن المطالبات المالية التي تقدر بنحو 70 مليون دولار ما زالت قائمة وجارٍ التباحث فيها، مؤكدا ان الافكو ترحب بأي تفاهم يخدم مصلحة الطرفين ومازالت قنوات الاتصال مفتوحة بيننا، لافتا الى ان الافكو مرنة جدا وأنها لم تلجأ الى التقاضي على الرغم من مرور أكثر من 9 شهور اثباتا لحسن نواياها في الوصول الى حل يرضي الطرفين من خلال تسوية عادلة، معربا عن امنياته ان تقوم الخطوط الوطنية باعادة التشغيل مرة اخرى.

الحصة السوقية

وذكر الزبن ان الافكو وهي شركة تأجير الطائرات الوحيدة التي تعمل وفقاً لأحكام الشريعة الاسلامية ترتبط بعقود مع 16 شركة طيران من مختلف أنحاء العالم وتجاوزت قيمة أصولها 2 مليار دولار، وقد نجحت في تعزيز وجودها على الساحة الخليجية، وفتح مجالات للتعاون مع شركات مهمة في أسواق أوروبا وأفريقيا بالاضافة الى شركات أخرى في منطقة الشرق الأوسط وشرق آسيا والصين وشبه القارة الهندية وأمريكا اللاتينية.
واشار الزبن الى ان الافكو تحتل المرتبة الاولى على مستوى الشرق الاوسط بالنسبة للحصة السوقية والاولى على مستوى الشرق الاوسط وافريقيا بالنسبة لعدد الطائرات والقيمة الاسمية لها وكذلك لعدد الطائرات نحيفة البدن ذات الممر الواحد، لافتا الى ان الافكو تحتل المركز رقم 27 من اصل افضل 50 شركة حول العالم بالنسبة لعدد الطائرات المملوكة لها بينما تحتل المركز 18 بالنسبة لقيمة الاسطول، فيما تحتل المركز 15 بالنسبة للطائرات ذات الممر الواحد.

الجدوى الاقتصادية

وأكد الزبن ان الافكو قد قامت بمعرض دبي للطيران والذي أقيم في نوفمبر الماضي بالتعاقد مع شركة الايرباص على شراء 50 طائرة من نوع a320 new بقيمة 4.5 مليارات دولار حسب الأسعار المعلنة من المصنع، مع حق شراء 30 طائرة أخرى من ذات النوع بقيمة 2.7 مليار دولار، لافتا الى ان الشركة مازالت تعكف على دراسة الجدوى الاقتصادية لتأكيد حق شراء الـ30 طائرة الأخرى من عدمة خلال اسبوعين، وان الشركة على استعداد لتوفير احتياجات مختلف شركات الطيران من الطائرات، بما يخدم خططها التوسعية وجهود التطوير لهذه الشركات ويساهم في الوقت ذاته بتحقيق أفضل عائد لشركة الافكو ومساهميها.
 

حقائق

عضو محترف
التسجيل
4 يوليو 2008
المشاركات
3,778
الإعجابات
143
#17
شكرا أخوي الوحيد على النقل..

لو سوينا حسبة بسيطة دون مراعاة عوامل أخرى سنجد الآتي:
قيمة الطائرة الواحدة 40 مليون دولار و الواحد بالمية يساوي 400 ألف دينار. يعني مدخول الشركة الشهري (بدون خصومات إدارية و خلافه) سيكون 400 ألف دينا بالشهر لكل طيارة.

و لو افترضنا بأن قيمة كل طيارة من جميع طياراتها ال 48 المؤجرة قيمتها 40 مليون دينار, فبالتالي سيكون الدخل الشهري منهم = 19 مليون دولار (5 ملايين دينار تقريبا). و سيكون الدخل السنوي = 230 مليون دولار (يعادل 64 مليون دينار).. و كأن الشركة تطلع قيمة ست طيارات سنوية.

و لكن!

هل الدخل السنوي (64 مليون دينار) سيسدد ديون الشركة بالإضافة الى الفائدة (اجمالي المطلوبات حول 430 مليون دينار)؟

تحتاج الى 7 سنين لإستيفائها. و لكن لو افترضنا بأن الفائدة 5% (تعادل حول 20 مليون دينار سنوي), فهذا يعني تسديد 20 مليون دينار سنوي بالإضافة الى الحصة المسددة من أصل الدين. الذي يقلق هو أن الشركة تعتبر جديدة و مستعجله في تكبير اسطولها بإضافة 50 طيارة الى ال 48 التي تمتلكها! الله يستر عليهم.

فإذا الشركة تصمد و تحقق عائدات تفوق التسديد السنوي المتفق عليه مع البنك الدائن (الله أعلم انه بيت التمويل) فهذا سيكون ممتاز و ستكون للشركة شنه و رنه و أتوقع أن يكون سهمها "ديناري" في سنة 2017 بإذن الله.

أما خلاف ذلك فسنقول لها:

http://www.youtube.com/watch?v=bO4fFd1d0ew&feature=related

اليوم طبعا كان تصريف واضح على السهم
 
التسجيل
18 يوليو 2007
المشاركات
1,497
الإعجابات
99
الإقامة
الكويت
#18
السلام عليكم ... هل لا زال التصريف على هالسهم وهل له قاع جديد سؤال للأخوان والمحللين ؟​
 

InDepth

عضو محترف
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
22,694
الإعجابات
48,137
#19
شكرا أخوي الوحيد على النقل..

لو سوينا حسبة بسيطة دون مراعاة عوامل أخرى سنجد الآتي:
قيمة الطائرة الواحدة 40 مليون دولار و الواحد بالمية يساوي 400 ألف دينار. يعني مدخول الشركة الشهري (بدون خصومات إدارية و خلافه) سيكون 400 ألف دينا بالشهر لكل طيارة.

و لو افترضنا بأن قيمة كل طيارة من جميع طياراتها ال 48 المؤجرة قيمتها 40 مليون دينار, فبالتالي سيكون الدخل الشهري منهم = 19 مليون دولار (5 ملايين دينار تقريبا). و سيكون الدخل السنوي = 230 مليون دولار (يعادل 64 مليون دينار).. و كأن الشركة تطلع قيمة ست طيارات سنوية.

و لكن!

هل الدخل السنوي (64 مليون دينار) سيسدد ديون الشركة بالإضافة الى الفائدة (اجمالي المطلوبات حول 430 مليون دينار)؟

تحتاج الى 7 سنين لإستيفائها. و لكن لو افترضنا بأن الفائدة 5% (تعادل حول 20 مليون دينار سنوي), فهذا يعني تسديد 20 مليون دينار سنوي بالإضافة الى الحصة المسددة من أصل الدين. الذي يقلق هو أن الشركة تعتبر جديدة و مستعجله في تكبير اسطولها بإضافة 50 طيارة الى ال 48 التي تمتلكها! الله يستر عليهم.

فإذا الشركة تصمد و تحقق عائدات تفوق التسديد السنوي المتفق عليه مع البنك الدائن (الله أعلم انه بيت التمويل) فهذا سيكون ممتاز و ستكون للشركة شنه و رنه و أتوقع أن يكون سهمها "ديناري" في سنة 2017 بإذن الله.

أما خلاف ذلك فسنقول لها:

http://www.youtube.com/watch?v=bo4ffd1d0ew&feature=related

اليوم طبعا كان تصريف واضح على السهم
استاذي الفاضل،

كلامك من ناحية عامة صحيح ولا خلاف عليه....ولكن كما تعلم (وانت استاذ الكل) هناك تفاصيل صغيرة تتعلق بمؤشرات مالية غاية بالاهمية تتعدى الحسبة البسيطة للموجودات والمطلوبات، ولها اثر كبير في تقييم الاستثمار بشركة ما وقدرتها على التوسع والوفاء بالتزاماتها مثل العائد على الاصول، والعائد على حقوق المساهمين، ونسب السيولة، وايرادات التشغيل وارباح التشغيل ، والقطاع التشغيلي ....الخ

1. الشركة لديها نقد الان بحدود 45 مليون دينار، وارباح مرحلة بحدود 49 مليون، واحتياطات حوالي 8 مليون، ومجموعها يعادل 23% من كامل المطلوبات...

2. الشركة استطاعت ان تسدد كافة التزاماتها من 2005 حتى الان بمواعيدها، ودون تعثر حتى في خضم الازمة العالمية، بل انها استطاعت العام الماضي (نهاية 30-9) ان تخفض قيمة مطلوباتها المتداولة بحوالي 27%.

3. الايرادات التشغيلية كانت بحدود 51 مليون، والارباح التشغيلية حوالي 23 مليون، وهو رقم لا يستهان به ابدا....اضف لذلك ان حقوق المساهمين ارتفعت حوالي 40%، وزادت معها نسب العائد على الاصول والعائد على حقوق المساهمين.

4. الشركة تحتفظ باحتياطات وارباح ممتازة، ونسب السيولة لديها مقبولة...

5. القيمة الدفترية بحدود 182 فلس....وسعر السهم السوقي يعادل 5x الي ربحية السهم....(نأخذ مثال البنك الوطني، سعر السهم الى ربحيته = 16x);)

6. الشركة تعمل في بيئة صحية جدا، وبادارة خبيرة في المجال ومرموقة فيه، وبمنافسة شبه معدومة تقريبا في المنطقة، وهي مصنفة رقم 18 في مجالها حول العالم....والبنوك تتنافس على تمويلها....

7.صحيح ان قيمة المطلوبات هي حوالي 3x قيمة حقوق المساهمين، ولكن يشفع لها الايرادات التشغيلية الثابتة الغير متعلقة بهبوط او ارتفاع الاسواق المالية، كون استثمارها ليس اوراقا مالية...

8. لا خوف من التوسع السريع، بما ان العائد التشغيلي للاصول المشتراة سريع ومضمون، وبما ان نسب السيولة مقبولة في الحسبة بشكل عام...

9. لو طبقنا نفس الحسبة اعلاه التي تفضلت بها مشكورا على كثير من الشركات في السوق الكويتي، وعلى سبيل المثال ايفا فنادق...لوجدنا ان الافكو يجب ن تتداول بضعف سعر ايفا...على الاقل...

تقبل خالص تحياتي واحترامي..

*القاريء العزيز......النقاش اعلاه هو بالتحليل الاساسي، وهو غالبا لا يعكس السعر السوقي للسهم، وبالتالي ليست دعوة للشراء ولا البيع، ويرجى العودة للتحليل الفني لمن يبحث عن سعر سوقي مناسب...وجب التنويه
 
أعلى