يوسف: المصارف الإسلامية تنمو 15 % سنوياً رغم الأزمات العالمية

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
كشف لـ ''الاقتصادية'' مسؤول مصرفي كبير أن المصارف الإسلامية على الرغم من الظروف التي تمر بها الاقتصاديات العالمية تحقق نمواً سنوياً يتراوح ما بين 12 ـــــ 15 في المائة تقريباً، مؤكداً أن هذه النسبة ممتازة.
وأوضح عدنان أحمد يوسف الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية ورئيس اتحاد المصارف العربية، أن وضع المصارف الإسلامية جيد ولا تعاني من أية مشاكل ولا سيما في أوقات الأزمات التي نعيشها في الوقت الراهن. وأضاف ''معظم المصارف الإسلامية قدمت نتائجها المالية وهي جيدة ولا نتوقع أن تواجه أية مشاكل خلال السنوات القادمة، نظراً للملاءة المالية ورؤوس الأموال التي لديها إلى جانب أن السوق جيدة''.

ودلل يوسف على حديثه لـ ''الاقتصادية'' بأن ''العديد من الدول التي كانت لديها تحفظات بالنسبة للمصارف الإسلامية بدأت فتح أسواقها الآن مثل المغرب، ليبيا وعمان، وفي ليبيا اتخذوا بادرة قوية جدا حينما أصدروا قانونا خاصا للمصارف الإسلامية''.

وبشأن الخلافات الفقهية التي تدور رحاها بين الهيئات الشرعية في المصارف الإسلامية، والمخاوف من أن يؤثر ذلك في مسيرة المصرفية الإسلامية، أكد الرئيس التنفيذي أن 93 في المائة مما يصدر في الهيئات الشرعية متفق عليه بين المصارف الإسلامية، ونقاط الاختلاف الفقهي فقط في 7 في المائة، وتابع ''للأسف كثيرون يركزون على الـ 7 في المائة ويتجاهلون الاتفاق حول 93 في المائة''.

وفي سؤال عن وضع المصارف العربية حالياً بصفته رئيساً لاتحاد المصارف العربية، بيّن يوسف أن وضع المصارف العربية جيد، خصوصا الدول التي مرت بمشاكل مثل تونس ومصر، وأردف ''حتى الآن مؤسساتها المالية وضعها جيد نتوقع بعض الانخفاض في السياحة في تونس، لكن لن يؤثر في وضع المصارف هناك ككل''.
 
أعلى