"المصرية للتمويل والدراسات": 48 % من الشركات المقيدة بالبورصة حققت أرباح العام المالي الماضي

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
أكدت الجمعية المصرية لدراسات التمويل والاستثمار اليوم أن 48 % من الشركات المقيدة بالبورصة المصرية استطاعت تحقيق أرباحا خلال الفترة المالية المنتهية في 30 يونيو 2012 ، في حين تراجعت أرباح نحو 35 % من الشركات و حققت 18 % من الشركات خسائر .

وقالت الجمعية إن النتائج تعكس تحسنا أوليا في ظل الظروف التي تعاني منها مصر اقتصاديا وسياسيا خلال الفترة الحالية، حيث تعكس الفترة الحالية أبعادا متعددة لوضع الشركات المدرجة بالبورصة المصرية من الناحية المالية.

وأصبحت الشركات المدرجة بقطاعات السوق تحت ضغوط مختلفة و أن تفاوتت أثار هذه الضغوط علي أداء الشركات المتوقع خصوصا خلال النصف الأول من العام الجاري كما تباينت معالجتها للتحديات المالية .

ومن النقاط الايجابية التي رصدتها الجمعية التحسن في مدى التزام الشركات المقيدة في البورصة المصرية بالإفصاح عن نتائج أعمالها عن الفترة المالية ذاتها.

وقال البيان الصادر عن الجمعية إنه في نهاية يوم عمل 20 أغسطس 2012 تجاوز أجمالي ما يمكن حصره من شركات ، والتي بلغت190 شركة أفصحت عن نتائج أعمالها المالية المدققة و غير المدققة للبيانات المالية التفصيلية بما يقترب من 80 % من أجمالي الشركات المقيدة بالبورصة المصرية مع الأخذ في الاعتبار أن هذه الفترة المالية تشمل الإفصاح عن القوائم المالية السنوية للشركات التي تنتهي قوائمها المالية السنوية في 30 يونيو 2012.

وقالت الجمعية إن الشركات المدرجة ببورصة النيل حققت معدلا مرتفعا من الالتزام بالإعلان عن بياناتها المالية مما يعد مؤشرا جديرا بالاهتمام من قبل الجهات المعنية ، خاصة وأن صغر حجم هذه الشركات ونقص الخبرات بها الذي يستلزم وجود رعاة لها لم يمثل عاقا لالتزامها بقواعد الإفصاح.
 
أعلى