"الشوادفى": 5 مليارات جنية حصيلة تسويات فروق اسعار الاراضى مع 11 شركة

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
قال اللواء عمر الشوادفى مدير المركز الوطنى لتخطيط استخدمات اراضى الدولة ان لجنة تسوية المنازعات التابعة لمجلس الوزراء انتهت مع وضع الصيغة النهائية للعقود الجديدة التى ابرمتها مع 11 شركة حصلت على اراض باقل من قيمتها الحقيقية قبل الثورة .

واكد الشوادفى للمال ان الحكومة ستحصل على مايقرب من 5 مليارات جنية ستورد للموازنة العامة وتمثل هذة الحصيلة قيمة فروق اسعار الاراضى وفقا للتقييم الجديد لكنة رفض الكشف عن هوية تلك الشركات مشيرا الى ان معظم التسويات تخص مخالفات جرت على طريق الاسكندرية الصحراوى وطريق الاسماعلية .

وحول مفاوضات الكومات مع الشركة المصرية الكويتية حول ارض العياط البالغة 26 فدانا قال الشوادفى ان اللجنة تعمل حاليا على التوصل لحل وسط خصوصوا ان الشركة لا ترغب فى سداد اكثر من 25 مليار جنية فى حين طلبت الحكومة 50 مليار .

وكان السفير الكويتى رشيد الحمد قد قال للمال ان الحكومة المصرية طلبت من الشركة المصرية الكويتية سداد 51 مليار جنية فروق اسعار استغلال ارض العياط فى الانشطة العقارية واوضح ان الاتفاق الذى توصلت الية اللجنة مع الشركة ليس نهائيا لان الشركة تعرض سداد نصف المبلغ لتسوية المشكلة بما يعادل 25.5 جنية .

وكانت الشركة قد قررت مؤخرا تجميد نشاطها فى مصر لحين استقرار الاوضاع السياسية وهددت باللجوء الى التحكيم الدولى لتسوية ازمتها مع الحكومة بشان الارض التى حصلت عليها عام 2002 بغرض الاستثمار الزراعى فى منطقة العياط بالجيزة وقالت لجنة فض المنازعات بمجلس الوزراء مؤخرا ان الشركة وافقت على زراعة 3 الاف فدان من اجمالى المساحة واستغلال المتبقى فى النشاط العقارى مع دفع فروق الاسعار .
المصدر: جريدة المال
 
أعلى