الجسر البري بين مصر والسعودية‮.. ‬حلم عمره ‮42 ‬عاماً

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
يبدو أن حلم إقامة الجسر البري بين مصر والسعودية اقترب من تحقيقه علي أرض الواقع‮.. ‬فمنذ ‮42 ‬عاماً،‮ ‬والحديث لم ينقطع عن إنشاء هذا الجسر،‮ ‬الذي يربط بين الدول العربية شرقاً،‮ ‬وغرباً‮.. ‬بطول‮ »01« ‬كيلو مترات،‮ ‬والذي يأتي من منطقة‮ »‬رأس نصراني‮«‬،‮ ‬بشرم الشيخ،‮ ‬ماراً‮ ‬بجزيرة‮ »‬تيران‮« ‬بمصر،‮ ‬ثم يعبر إلي منطقة‮ »‬رأس الشيخ حُميد‮«‬،‮ ‬بالسعودية‮.. ‬وذلك علي‮ ‬غرار جسر الملك‮ »‬فهد‮«‬،‮ ‬الذي يربط بين السعودية،‮ ‬والبحرين‮.. ‬والاهم أن هذا الجسر الجديد سيكون أحد محاور تنمية وتعمير سيناء‮.‬

كشف د‮. ‬محمد رشاد المتيني،‮ ‬وزير النقل،‮ ‬في تصريحات خاصة‮ »‬للأخبار‮«‬،‮ ‬النقاب عن عقد اجتماع للجنة الفنية الوزارية التي تضم وزارات‮: ‬النقل،‮ ‬والداخلية،‮ ‬والسياحة،‮ ‬والاسكان،‮ ‬المكلفة بملف اقامة الجسر البري،‮ ‬بين مصر والسعودية‮ (‬ضمن مخطط تنمية سيناء‮)‬،‮ ‬وهي اللجنة المنبثقة من جهاز تنمية سيناء،‮ ‬في نهاية الشهر الحالي،‮ ‬وتبحث اللجنة الخطوات الإجرائية الأولي من أجل إنشاء هذا الجسر الذي يربط بين البلدين الشقيقين،‮ ‬كما ستناقش عددا من الآليات لتحقيق ذلك،‮ ‬ومن هذه الوسائل،‮ ‬أن يكون عن‮ ‬طريق الاتصال المباشر بوزير النقل السعودي،‮ ‬أو من خلال القيادة السياسية بأن يقوم الرئيس د‮. ‬مرسي،‮ ‬بالاتصال شخصياً‮ ‬بالملك‮ »‬عبدالله‮«‬،لتأكيد هذا الموضوع والسير في هذا الإتجاه‮.. ‬كما ستبحث اللجنة من هي الجهة الممولة لهذا المشروع؟

وأوضح د.رشاد المتيني،‮ ‬أن الاجتماع سيستعرض الموقف والرؤية الخاصة بالموافقة علي إنشاء هذا الجسر البري،‮ ‬من قبل وزارتي الداخلية،‮ ‬والسياحة‮.. ‬إضافة الي جهاز تنمية سيناء‮.. ‬وهي الجهات المتصلة بشكل مباشر،‮ ‬مع هذا الجسر،‮ ‬ومناقشة الآثار المترتبة علي إقامته سواء الأمنية أو السياحية أو التنموية‮.. ‬هذا إلي جانب بحث الآثار الإيجابية للجسر المصري السعودي،‮ ‬الذي يربط بين قارتي اسيا وافريقيا،‮ ‬حيث يختصر المسافات‮.. ‬ويقلل الزمن في التنقل بين البلدان في هاتين القارتين‮.‬
وأشار وزير النقل،‮ ‬إلي أن الجسر البري بين مصر والسعودية،‮ ‬سوف يفسح المجال لكثير من الاتفاقيات والتعاون التجاري بين البلدين،‮ ‬الي جانب وقف نزيف الدماء علي الطريق البري بين مصر والسعودية‮.‬
بالإضافة الي توفير الراحة لعشرات الالاف من الحجاج والمعتمرين‮.. ‬كما يسهم في الحد من استخدام العبارات بين البلدين‮.‬

وأكد د‮. ‬رشاد المتيني،‮ ‬أن الجسر البري الهدف منه ليس الربط بين مصر والسعودية فقط،‮ ‬ولكنه سيربط بين الدول العربية بعضها ببعض،‮ ‬دول الخليج وسوريا ولبنان والأردن والسعودية،‮ ‬بمصر ودول شمال افريقيا‮.. ‬وأضاف‮: ‬ان العقبة الرئيسية في تحقيق انشاء هذا الجسر،‮ ‬وهي توافر الأرادة السياسية،‮ ‬والقرار السيادي،‮ ‬وهي أولي العقبات التي تم إزالتها،‮ ‬حينما أثار الرئيس محمد مرسي،‮ ‬موضوع احياء مشروع انشاء الجسر البري،‮ ‬خلال لقائه مع الملك‮ »‬عبدالله‮«‬،‮ ‬أثناء زيارته مؤخراً‮ ‬الي السعودية‮.. ‬ولم يبد الملك اي تحفظات علي الأمر،‮ ‬وكذلك موافقة الرئيس مرسي المبدئية علي المشروع الذي لم يحظ باهتمام خلال العهد السابق‮.‬وأشار وزير النقل،‮ ‬الي أن هناك‮ »3« ‬بدائل هندسية تصلح بأن يتم من خلالها انشاء الجسر البري بين البلدين‮.‬

أولها‮: ‬الدراسة المبدئية التي تمت قبل‮ »4« ‬سنوات وهي عبارة عن انشاء كوبري علوي بطول‮ »01« ‬كيلو مترات،‮ ‬وبتكلفة‮ »3« ‬مليارات دولار‮ (81 ‬مليار جنيه‮)‬،‮ ‬ويربط هذا الجسر البري بين الشطين في مصر والسعودية،‮ ‬في خليج العقبة عند شرم الشيخ‮.. ‬وذلك عبر البحر الأحمر،‮ ‬لربط البلدين برياً‮ - ‬هذا هو البديل الأول‮.‬

كما سيتم اعداد دراستين اخريين منفصلتين حول إنشاء هذا الجسر البري،‮ ‬وذلك للاختيار بين البدائل الثلاثة افضلها واقلها تكلفة‮.. ‬والدراستان هما‮: ‬إنشاء نفق‮.. ‬أو جزء منه نفقي والأخر كوبري علوي وقد يتم إنشاء الجسر بردم كامل لمياه البحر في المناطق‮ ‬غير العميقة،‮ ‬مع دراسة الأثر البيئي لذلك بما لا يضر البيئة‮.‬
المصدر: الأخبار المصرية
 
أعلى