إحياء مشروع القطار فائق السرعة بين القاهرة والإسكندرية

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
بعد سنوات من الصمت داخل الادراج غادر القطار فائق السرعة محطة النسيان حيث بدأ الدكتور محمد رشاد المتيني وزير النقل إحياء المشروع تمهيدا لعرضه علي الجانب الصيني‏.‏

وطلب الوزير من السكة الحديد تفاصيل الدراسة الفنية التي كانت قد أعدتها شركة ايطالية عام 2009 والتي قدمت 4 بدائل مبدئية طبقا لخرائط الاقمار الصناعية وليس المساحية علي الطبيعة بتكلفة تقترب من 10 مليارات جنيه.

وشملت الدراسة البديل الاول والذي يتفرع من خط سكة حديد امبابة ـ ايتاي البارود ويمتد شرق طريق مصر ـ الاسكندرية الصحراوي حتي مثلث منطقة أبيس بمدخل الاسكندرية ثم سيدي جابر ومحطة مصر بطول 205 كيلو مترات.

أما البديل الثاني فيمر موازيا للطريق الصحراوي أيضا في حرم خط الغاز الطبيعي لشركة جاسكو.

أما المسار الثالث المقترح فانه يتفرع أيضا من خط امبابة ـ ايتاي البارود ويمتد غرب الطريق الصحراوي حتي مثلث أبيس ثم الدخول علي خط القاهرة/الاسكندرية بطول 224 كيلو مترا بينما البديل الرابع يبدأ من خط القاهرة الصعيد وتحديدا بمنطقة المرازيق بالجيزة ثم يتقاطع مع خط الواحات بالقرب من6 أكتوبر ويمتد غرب الصحراوي حتي مثلث أبيس ثم الوصول إلي محطة الاسكندرية.

وقد حددت الدراسة المواصفات الفنية للقطارات فقالت ان سرعته القصوي تصل إلي 300 كيلو متر في الساعة وأن زمن الرحلة في حدود 50 دقيقة وان التكلفة الاجمالية للكيلو متر الواحد تتراوح بين 6 إلي 8 ملايين يورو أي ما يعادل 10 مليارات جنيه.

المصدر : جريدة الاهرام
 
أعلى