مصادر: قطر الوطني يختار جيه.بي مورجان لتقديم المشورة في صفقة مصرية

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
قالت ثلاثة مصادر إن بنك قطر الوطني اختار جيه.بي مورجان لتقديم المشورة في صفقة مزمعة لشراء الذراع المصرية لبنك سوسيتيه جنرال(NSGB) .

ويجري سوسيتيه جنرال محادثات مازالت في مراحلها المبكرة مع قطر الوطني الساعي لتعزيز حضوره الإقليمي عبر عمليات استحواذ وذلك لبيع حصة البنك الفرنسي البالغة 77.2 بالمئة في البنك الأهلي سوسيتيه جنرال الذي تبلغ قيمته السوقية حوالي 2.3 مليار دولار مع سعي البنك لدعم رأسماله عن طريق التخارج من استثمارات.

وقال أحد المصادر "المحادثات أولية لكن لديهم بلا ريب القدرة المالية لشراء أصل بذلك الحجم. جيه.بي مورجان يساعد بنك قطر الوطني في الصفقة."

وقال مصدر ثان إن سوسيتيه جنرال الذي باع في الاونة الأخيرة وحدة ادارة الصناديق تي.سي.دبليو يتلقى المشورة من بنك مورجان ستانلي الأمريكي بشأن الصفقة.

وقال بنك قطر الوطني في بيان يوم الخميس إن المحادثات مع سوسيتيه جنرال في مرحلة مبكرة وخاضعة لعملية الفحص الفني.

ولم يتسن الوصول لأحد مسؤولي بنك قطر الوطني للتعليق يوم الأحد. ولم يرد البنك على عدد من الاتصالات الهاتفية ورسائل البريد الالكتروني من رويترز.

ولم يتسن لمسؤولي سوسيتيه جنرال التعليق بعد ساعات العمل الرسمية في باريس يوم الاحد.

وقالت المجموعة المالية هيرميس ومقرها مصر في مذكرة إنه إذا تم التوصل لاتفاق بين البنكين القطري والفرنسي فقد يضطر بنك قطر الوطني لتقديم عرض الزامي لمساهمي الاقلية وهو ما سيفضي لاستحواذه على البنك بأكمله.

وأضافت المذكرة أن الاستحواذ على البنك بالكامل من المرجح أن يكلف بنك قطر الوطني بين 15.9 مليار و18 مليار جنيه مصري (2.61-2.95 مليار دولار).

والبنك الأهلي سوسيتيه جنرال الذي يدير نحو 160 فرعا في مصر واحد من أكبر البنوك العاملة في مصر وتبلغ أصوله نحو 10.5 مليار دولار. ويقدم البنك ايضا خدمات مصرفية خاصة وخدمات الاستثمار المصرفي في مصر.

وارتفع سهم البنك عشرة بالمئة في البورصة المصرية يوم الأحد أول ايام التداول بعد اعلان بنك قطر الوطني اهتمامه.

وتقييم البنك مرتفع عن بعض نظرائه إذ يجري تداوله اعلى بنحو 1.9 مرة من قيمته الدفترية.

إلا أن المجموعة المالية هيرميس قالت إن بنك قطر الوطني قد يحتاج لعرض ما يزيد 2.2-2.5 مرة عن القيمة الدفترية للبنك للفوز بالصفقة ما يشير إلى أن قيمة حصة سوسيتيه جنرال قد تبلغ 12.3-13.9 مليار جنيه.

وقال المصدر الثاني "هذا أحد الأصول المتميزة في قطاع البنوك المصري. البنك المركزي المصري لا يمنح التراخيص بسهولة والاستحواذ افضل خيار بالنسبة للبنوك التي تسعى للتوسع مثل قطر الوطني."

ويسعى بنك قطر الوطني - أحد أكبر البنوك بالخليج ومملوك بنسبة 50 بالمئة لصندوق الثروة السيادية القطري - لتوسعه شبكته بالمنطقة ويقتنص أصولا بوتيرة متسارعة.

وقال البنك الخميس الماضي إنه رفع حصته في البنك التجاري الدولي بأبوظبي إلى 39.9 بالمئة من 16.5 بالمئة. ورفع البنك ايضا حصته في بنك منصور العراقي واشترى حصة 49 بالمئة في مصرف التجارة والتنمية الليبي في ابريل نيسان.

إلا أن البنك يشتهر بتشدده فيما يتعلق بالسعر وقد خسر أمام سبيربنك الروسي في صفقة لشراء دنيزبنك التركي في وقت سابق من العام الجاري.

وفي المقابل تبيع البنوك الفرنسية أصولا غير أساسية على مستوى العالم وتعتبر الأصول المصرية من الأصول المرشح بيعها سريعا.

وقالت مصادر الشهر الماضي إن بي.ان.بي باريبا يسعى لعروض مبدئية لبيع ذراعه للتجزئة المصرفية في مصر في صفقة من المتوقع ان تبلغ بين 400 مليون و500 مليون دولار وإن بنك قطر الوطني مهتم بالصفقة.

وقال مصدر مصرفي اخر "ربما يعرضون شراء الاثنين ويحاولون الحصول على أفضل سعر. لن يسمح لهم المركزي المصري بشراء الاثنين بالتأكيد."

ويمتلك كريدي اجريكول أيضا حصة 60 بالمئة في كريدي اجريكول مصر الذي يقدم خدمات التجزئة المصرفية وخدمات الشركات والخدمات المصرفية الخاصة.

(الدولار = 6.0963 جنيه مصري)

من دينش ناير وراشنا اوبال

المصدر: رويترز
 
أعلى