منظمات الأعمال تستبق زيارة "مرسى" لإيطاليا وتطالب بإشراكها فى اختيار وفد رجال الأعمال

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
استبقت منظمات الأعمال زيارة الرئيس محمد مرسى لايطاليا خلال الأيام المقبلة وطالبت بمشاركتها فى اختيار رجال الأعمال المشاركين، وتفادى الأزمة التى نشبت خلال زيارة الصين الأخيرة والتى قالت المنظمات إن حسن مالك، القيادى الإخوانى انفرد باختيار المشاركين، ما اعتبروه عودة لسياسة النظام البائد.

أشار بعض رجال الأعمال إلى انهم اعتذروا عن السفر مع الوفد اعتراضا على تولى حسن مالك تنظيمه وان أغلب الحاضرين غير متخصصين بشكل كاف فى مجال الاستثمار.

قال جلال الزوربا، رئيس اتحاد الصناعات المصرية: إن الاتحاد كان ممثلا فى زيارة الصين ولكنه لم يكن تمثيلا مؤسسياً بل كان بشكل شخصي.

قال محمد السويدي، وكيل اتحاد الصناعات: إن دعوات المشاركة تلقتها جميع الجمعيات تقريباً وكانت دعوة شبه مفتوحة ولم تكن حكراً على أحد ولا يعتبر تولى جمعية ابدأ هذه المهمة تهميشاً للجهات الأخرى.

وطالب عادل رحومة، رئيس لجنة العلاقات الخارجية باتحاد المستثمرين بالتنسيق مع اتحاد المستثمرين وجمعيات رجال الأعمال لاختيار الوفد المشارك وتمثيل هذه المنظمات بشكل أفضل خلال زيارة ايطاليا وغيرها من الزيارات القادمة.

واقترح رئيس لجنة العلاقات الخارجية باتحاد المستثمرين أن يتم اختيار وفد رجال الأعمال المرافق للرئيس من مجالس الأعمال المشتركة بين مصر والدولة المستهدفة بالزيارة، حيث يختار رجال الأعمال ذوى المصلحة فى السفر ويشارك معهم الراغبين فى استثمارات جديدة.

وأبدى مصدرون تفاؤلهم بزيارة مرسى لايطاليا ودورها فى تعزيز التبادل التجارى معها.

وقال علاء البهي، رئيس المجلس التصديرى للصناعات الغذائية ان السوق الايطالى من الأسواق الواعدة، للصادرات المصرية، مشيراً إلى ان صادرات القطاع فى يوليو الماضى لايطاليا بلغت 284 مليون جنيه.

وطالب البهى بدعم العلاقات مع هولندا وبريطانيا باعتبارهما سوقين هامين للصادرات. قال عبدالغنى الاباصيري، وكيل المجلس التصديرى للملابس الجاهزة، عضو غرفة الصناعات النسيجية باتحاد الصناعات، ان السوق الايطالى لا يعد من الأسواق الواعدة لصناعة الملابس الجاهزة مقارنة بالسوقين الفرنسى والانجليزي.

وارجع الاباصيرى اهتمامه بالسوقين الفرنسى والانجليزى إلى الكثافة السكانية بتلك الدول واستيراد معظم خامات الملابس الجاهزة من دول جنوب شرق آسيا لانخفاض أسعار الخامات هناك، وهو ما يمنح المنتج المصرى القدرة على المنافسة فى تلك الأسواق.

طالب الهيئة العامة للمعارض أو مركز تحديث الصناعة بمساندة قطاع الملابس الجاهزة من خلال تخصيص دعم لإقامة معارض خارجية بفرنسا وانجلترا وبرشلونة باسبانيا، باعتبارها أسواقاً واعدة لصادرات الملابس الجاهزة.

المصدر: صحيفة البورصة
 
أعلى