خلافات بين «المركزي» و«المقاصة».. و«البورصة» تؤجل طرح أول صك إسلامى

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
نشبت خلافات بين الجهات المنسقة لأول طرح لسندات حكومية متغيرة العائد «صكوك» بما ينذر بتأخير موعد الطرح حتى الشهر المقبل.

وقال مسئول فى وزارة المالية لـ«البورصة» إن خلافات ظهرت بين أعضاء اللجنة المنسقة للطرح والمكونة من البنك المركزى ومصر للمقاصة والبورصة على آليات وموعد الطرح وأسلوبه.

وكشف مسئول فى البنك المركزى عن غياب التوافق بين الأطراف المعنية على نوعية الصك وكيفية احتساب العائد عليه والشكل العام لتداوله فى البورصة.

أضاف المصدر ان هناك محاولات من قبل الوزارة للتقريب بين تلك الجهات ووجهات النظر المختلفة المطروحة على مائدة الاجتماعات، لافتا إلى ان الخلافات قد تؤجل الطرح للشهر المقبل للتحضير لها جيداً والدعاية بالشكل الكافى لقياس صداها جيداً لدعم مشروع الصكوك الإسلامية الذى تجرى مناقشته كآلية جديدة لتمويل الدين العام والعجز فى الموازنة والمشروعات التنموية.

كانت وزارة المالية قد دعت جميع البنوك المصرية وصناديق الاستثمار ومؤسسات التمويل الدولية للمشاركة فى أكبر ورشة عمل نظمتها الوزارة للترويج للصكوك متغيرة العائد التى تعتزم طرحها لتجربة آلية الصكوك الإسلامية كآلية جديدة لتمويل عجز الموازنة العامة للدولة وتغطية الدين العام، وتم الاتفاق على طرح سند واحد مبدئياً بمليار جنيه أجل عامين يستحق فى 2014، على ان يتبعه سند آخر بعد شهر فى حال نجاحه.
المصدر: صحيفة البورصة
 
أعلى