اراضى الدولة يطالب بقصر اصدار الصكوك على المصريين فقط

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
القاهرة - قال المهندس طارق الطويل رئيس الادارة المركزية بالمركز الوطنى لتخطيط استخدامات اراضى الدولة للمال ان المركز سيرسل ملاحظاته على مشروع قانون الصكوك خلال ايام مطالبا بقصر اصدار تلك الصكوك على المصريين فقط منعا لتعريض الاصول العامة للدولة للخطر .

اضاف الطويل ان المركز الوطنى طالب اكثر من مرة بقصر تملك الاراضى للمصريين فقط على ان يتم منحها وفقا لالية حق الانتفاع للاجانب .

قال الطويل ان المركز انتهى الاسبوع الماضى من تحديد الخريطة الكاملة للاراضى اللازمة لاقامة المشروعات الاستثمارية التى تخطط الحكومة لتنفيذها حتى نهاية الاسبوع الماضى .
من جانبه قال عصام الدين نافع مدير عام شركة ضمان مخاطر الائتمان للمال ان الية الصكوك الجديدة لا تختلف عن اذون الخزانة بشكل عام الا انه اكد ان المشروع الحالى من شانه التاثير على اصول الدولة من خلال الرهن الامر الذى قد يحدث تاثيرا على استقرار الاوضاع المالية .

تعجب نافع من الاصرار على اضفاء الصبغة الاسلامية على مشروع الصكوك داعيا فى حال اصرار الحكومة على اصدار القانون ان يتم قصره على تمويل مشروعات جديدة بحيث يتم ربط الصك بالمشروع مثل انشاء محطة للطاقة الكهربائية او مصنع لانتاج الحديد والصلب على ان يحصل صاحب الصك على عائد تراكمى فى نهاية المشروع بنسبة محددة دون الرهن او حق الانتفاع .

 
أعلى