"كيما" توافق على رفع رأسمالها لصرف تمويل مشروع أسوان

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
وافقت شركة الصناعات الكيماوية كيما على رفع راسمالها الى 1.506 مليار جم كاحد شروط الحصول على تمويل بقيمة 423 مليون دولار لتطوير خطى انتاج الامونيا واليوريا بمحافظة اسوان .

علمت "المال" ان الشركة ابلغت البنوك بموافقتها على ضخ زيادة بقيمة 300 مليون جم فى راس المال لتعويض قيمة التراجع الناتجة عن انخفاض اسعار صرف الجنيه واشترطت البنوك تنفيذ الزيادة الجديدة بالدولار لتجنب التاثير السلبى لاسعار صرف العملة الامريكية على اجمالى التكلفة الاستثمارية للمشروع وهى نقطة مازالت محل خلاف بين الشركة والبنوك الممولة .

يدير ترتيب وتغطية القرض 5 بنوك هى الاهلى ومصر والعربى الافريقى الدولى والقاهرة والتجارى الدولى .

كانت وزارة المالية اعلنت امس عن توسطها لحسم الخلافات بين البنوك والشركة بشان القرض دون ذكر تفاصيل وقالت مصادر ان الاجتماعات التى تمت يومى الاربعاء والخميس لم تسفر عن تقدم يذكر .

بدات الشركة مفاوضاتها بشان التمويل مع البنوك قبل اكثر من عامين بقيمة بلغت وقتها 516 مليون دولار قبل ان تنخفض الى 423 مليون مع خروج البنك الفرنسى سوسيتيه جنرال من هيكل المرتبين .

كانت البنوك قد طلبت من الشركة تحويل راسمالها من العملة المحلية الى الدولار قبل فترة تفاديا لمخاطر اسعار الصرف وهو ما رفضت الاستجابة له رغبة فى الاستفادة من العائد المرتفع على الجنيه .

من المقرر ان يتم منح التمويل على شريحتين واحدة اجنبية باجل 10 سنوات واخرى محلية باجل 12 عام وسيوزع بواقع 89 مليون دولار حصة متساوية لبنوك الاهلى ومصر والتجارى الدولى والعربى الافريقى الدولى فيما يتولى بنك القاهرة تغطية الحصة المتبقية بقيمة 67 مليون دولار .

يتمثل المشروع الذى ستنفذه شركة تكنومنت الايطالية فى اقامة خط انتاج للامونيا يقوم على استخدام 1.2 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعى و300 طن من الانتاج سيتم توجيهها لمصنع حمض النيتريك القائم وسيتم استخدام الانتاج المتبقى من مصنع الامونيا فى انشاء خط انتاج لليوريا اضافة الى وحدة لمعالجة اليوريا وتحويلها الى حبيبات وانشاء التجهيزات والمرافق الخاصة بالمصنع على ان يتم الانتهاء من اقامته خلال 33 شهر من بدء التنفيذ .
lqRmi.png
 
أعلى