وزير المالية: زيارات الوفود الاستثمارية للقاهرة مؤشر جيد لتعافي الاقتصاد المصري

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
أكد الدكتور المرسي السيد حجازي وزير المالية أن الاقتصادي المصري يسير بوتيرة اسرع للتعافي من الازمة الاقتصادية الراهنة، وهو ما يلمسه مجتمع الاعمال الدولي حيث زارت مصر الاسبوع الماضي وفود استثمارية من كوريا الجنوبية واليوم من أمريكا كلها ترغب في زيادة استثماراتها بالسوق المصرية التي ماتزال جاذبة للاستثمارات بفضل قوة وتنوع ركائز نمو الاقتصاد المصري ، لافتا الي ان هذه الزيارات مؤشر جيد لمستقبل الاقتصاد ومدي الفرص التي تنتظرنا فور استقرار الاوضاع.

جاء ذلك خلال اجتماعه مع نائب وزير التجارة الامريكي لشئون التجارة الدولية كين هيات والذي يزور القاهرة علي راس وفد من رجال الاعمال الامريكيين يمثلون قطاعات تكنولوجيا المعلومات والانشاءات والطاقة المتجددة والامن ، وشارك في الاجتماع هاني قدري مساعد أول وزير المالية ومحمد مكاوي مستشار وزير المالية للتعاون الدولي وعاطر حنورة رئيس الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص التابعة لوزارة المالية.

وقال وزير المالية ان العديد من الوفود الاستثمارية مهتمة ببرنامج مصر الطموح للمشاركة مع القطاع الخاص الذي يضم العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة وفي جميع القطاعات والانشطة الاقتصادية تزيد استثماراتها المتوقعة عن 20 مليار جنيه.

واشار وزير المالية الي ان مباحثاته مع المسئول الامريكي تناولت جهود الحكومة لدعم الاستثمارات الاجنبية والضمانات التي تقدمها مصر لحماية حقوق المستثمرين، بجانب الاجراءات الاصلاحية التي تتخذها لتحسين مناخ الاعمال من خلال تبسيط وتيسير اصدار التراخيص والموافقات الرسمية لتاسيس الشركات ، لافتا الي ان مصر حريصة علي الوصول للمعدلات العالمية في هذا المجال.

كما عرض هاني قدري مساعد اول وزير المالية تصور وزارة المالية نحو الاهمية الكبيرة لقرض صندوق النقد الدولي للاقتصاد المصري كشهادة يحتاجها مجتمع الاعمال والمستثمرين في مختلف دول العالم لزيادة الاستثمارات في مصر وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية بها.

كما طلب من المسئول الامريكي الاستفادة من الخبرات الامريكية في مكافحة تهريب المواد البترولية التي تكلف الموازنة العامة مبالغ طائلة.

من جانبه اكد الوفد الامريكي اهتمامه بالمشاركة في مشروعات نظام المشاركة مع القطاع الخاص حيث يقوم البرنامج المصري علي نفس الاسس والقواعد المطبقة عالميا في هذا المجال ، مشيرين الي ان الية المشاركة بين القطاعين العام والخاص توفر العديد من المزايا للطرفين.

من ناحيته عرض عاطر حنورة رئيس الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص بوزارة المالية لمشروعات البرنامج المصري للمشاركة والتي تضم مشروع تدوير المخلفات الصلبة، ومشروع تطوير وتوسيع ميناء سفاجا الصناعي وانشاء المرحلتين الثانية والثالثة بالمنطقة التكنولوجية لتصدير خدمات الاتصالات والتكنولوجيا بالمعادي، ومشروع تطوير مستشفي جامعة قناة السويس التخصصي ومشروعات لانشاء محطات لتحلية المياه و3 مشروعات لصالح وزارة النقل وهي انشاء طريق شبرا – بنها ومد خط المترو من عين شمس الي مدينة العاشر من رمضان ومشروع الاتوبيس النهري.

وقال انه عرض ايضا للمشروعات المستقبلية التي يجري دراستها مثل تطوير منظومة النقل النهري ومستشفيات جامعية تشمل انشاء اكاديمية لجراحات القلب ومركز لجراحات المخ والاعصاب وحوداث الطرق بجامعة عين شمس، ومشروعات رياضية تتضمن انشاء استاد دولي بالسادس من اكتوبر وتطوير المركز الاولمبي بالمعادي ومجمع دولي لتنمية الرياضة بالغردقة واخر بشرم الشيخ.

 
أعلى