وزير الصناعة‏:‏ تطوير المواصفات لرفع تنافسية المنتجات المصرية وزيادة الصادرات

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
القاهرة - أكد المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية حرص الوزارة علي استكمال تطوير منظومة الجودة من خلال وضع برامج متطورة لمواصفات قياسية تتوافق مع التوجهات والاشتراطات العالمية لزيادة القدرات التنافسية للمنتجات المصرية في الأسواق المحلية والخارجية وتوفير الأمن والسلامة للمواطنين من خلال استخدام سلع تلتزم بأعلي معايير الموصفات القياسية علي مستوي العالم .

جاء ذلك خلال كلمة الوزير أمس في افتتاح ورشة العمل الإقليمية حول اعداد الدليل العربي للإدارة الرشيدة والممارسات الجيدة للمؤسسات العاملة في البنية التحتية للجودة والتي ألقاها نيابة عن الوزير الدكتور حسن عبد المجيد رئيس الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة .

وأضاف أن جودة المنتجات المحلية والالتزام بتطبيق المواصفات القياسية ضرورة للتصدير والذي يعتبر هدفا قوميا علي المستوي الاستراتيجي .

وأوضح رئيس الهيئة أن ورشة العمل تستمر لمدة يومين وتنظمها هيئة المواصفات المصرية والمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية ( اليونيدو) بدعم من الوكالة السويدية للتعاون الدولي والتنمية .

وأضاف الدكتور حسن عبد المجيد أن انعقاد مجموعة من ورش العمل حول الكود العربي للممارسات الجيدة يمثل خطوة متميزة في هذا الاتجاه خاصة في ضوء مشاركة نخبة من خبراء المنظمات الدولية والكوادر المتخصصين من أجهزة التقييس العربية في تبادل الخبرات.

وأكد محمد بن يوسف مدير عام المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين أهمية تطوير البنية التحتية للجودة وتطوير منظومة الإدارة الرشيدة خاصة في ظل النظام الاقتصادي العالمي الذي يستند إلي الأسس والمبادئ التي أقرتها منظمة التجارة العالمية حيث يجب أن تتوافق مكونات البنية التحتية داخل كل دولة مع المعايير والنظم الدولية .

كما أشارت جوفانا تشيجلية ممثل ومدير المكتب الإقليمي لمنظمة اليونيدو بالقاهرة إلي أن هذه الورشة تمثل التجمع الأول لإطلاق مبادرة مهمة علي المستوي الإقليمي تستفيد منها المؤسسات العاملة في البنية التحتية للجودة سواء في القطاع العام أوالخاص.

 
أعلى