انخفاض السيولة ..اكبر التحديات المستقبلية في سوق الاكتتاب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
كشف أحدث تقارير " إرنست أند يونغ" حول نشاط الاكتتابات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عن تراجع قيمة الاكتتابات خلال الربع الثالث لعام 2013 بمعدل 45.3%، حيث تم تسجيل صفقة واحدة بلغت قيمتها 138 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع 252.3 مليون دولار في الربع الثالث لعام 2012. وتم تسجيل هذه الصفقة الوحيدة التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في سلطنة عُمان من قبل شركة "سيمبكورب صلالة للمياه والكهرباء" في قطاع الطاقة والخدمات.

وفي هذا السياق، قال فِل غاندير، رئيس خدمات استشارات الصفقات في إرنست ويونغ الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: "تزامن الربع الثالث من هذا العام مع أشهر الصيف وشهر رمضان الكريم مما أدى إلى تباطؤ نسبي في وتيرة جمع الأموال لصفقات الاكتتاب. وبالمقابل، فإننا نشهد زيادة في عدد الشركات في المنطقة التي تفكر في طرح أسهمها للاكتتاب في الأشهر المقبلة، ولذا فإننا نتوقع عودة النشاط مرة أخرى".

وكان الربع الثالث من عام 2012 قد شهد صفقة واحدة في المملكة العربية السعودية بقيمة 252.3 مليون دولار مع إدراج شركة "أسمنت المدينة" في السوق المالية السعودية "تداول".

وتوقع التقرير وجود اتجاه للاستثمار في الشركات المحلية المربحة التي تمتد عملياتها إلى مختلف أنحاء العالم العربي. وبالنسبة إلى منطقة الخليج، وتوقع ايضا أن تستقطب سوق ’تداول‘ السعودية عدداً كبيراً من الاكتتابات بفضل سيولتها العالية وخدمتها الجديدة المتمثلة في الإدراج المزدوج للشركات من خارج المملكة. وبالإضافة إلى ذلك، تشجع الإمارات العربية المتحدة الاستثمار الداخلي وتواصل دورها الريادي في جذب الاستثمارات إلى المنطقة. وبشكل عام، فإن منطقة الخليج تتمتع بالعديد من مزايا الاستثمار التي تجذب الشركات، مثل العناصر الاستثمارية الأساسية المتينة، والاتجاهات الديموغرافية القوية".

والمح تقرير ارنست اند يونغ الى ان التحدي الرئيسي الذي سيواجه سوق الاكتتاب الإقليمي مستقبلاً يكمن في مستويات السيولة الأقل نسبياً في البورصات مقارنة مع الأسواق العالمية. وقد يشكل اختيار البورصات الأخرى إلى جانب تباين التقييم تحدياً بالنسبة إلى الأسواق المالية الإقليمية، على الرغم من أن هذا سيعتمد على القطاع وإمكانيات الشركات الفردية لطرح أسهمها للاكتتاب. وتشير الزيادة في عدد إعلانات الاكتتابات إلى الاتجاه الإيجابي لسوق الاكتتابات،كما توقع التقرير أن ينشط السوق خلال السنوات المقبلة مع إقبال المزيد من الشركات على طرح أسهمها وتوجه المستثمرين الإقليميين والدوليين للبحث عن فرص استثمارية في المنطقة.

 
أعلى