هيئة أسواق المال دمرت البورصة !

المهذب جداً

عضو مميز
التسجيل
28 مارس 2004
المشاركات
3,017
الإقامة
مانشستر يونايتد
الشركات تهجر البورصة.. والاسباب عديدة
مصادر تتوقع من 15 إلى 20 شركة «جديدة» قد تتخذ قرار الانسحاب

هل عقدت أسواق المال اجتماعات مع المنسحبين لمعرفة الأسباب من منطلق رؤيتها للارتقاء بالسوق؟!

هل حققت أسواق المال رؤيتها التي صاغتها بخلق بيئة استثمارية جاذبة تحظى بثقة المستثمرين؟!

شركات انكشفت على قروض لأن أسعار الأصول المدرجة تتراجع وتتراجع

البعض يتساءل: ماذا يبقينا في سوق مالي ندفع له الرسوم ونخشى المخالفات وأضراره تتزايد ومنافعه تقل؟



كتب الأمير يسري وجمال رمضان:
على موقعها الالكتروني حددت هيئة أسواق المال رؤيتها والتي جاء فيها ما نصه «ان نكون هيئة تنظيمية اشرافية رقابية رائدة ومتطورة تسعى الى الارتقاء بأسواق المال في الكويت وخلق بيئة استثمارية جاذبة تحظى بثقة المستثمرين».
في ظل هذه الرؤية الموضوعة من هيئة أسواق المال بدأ عدد من الشركات المدرجة الاعلان عن الانسحاب الاختياري من بورصة الكويت في ظل مقدمات أعتبرها البعض أنها تؤدي الى نتيجة واحدة تتمثل في امكانية تحول هجرة الشركات المدرجة من بورصة الكويت الى ظاهرة.
وفي خط متواز فان ظاهرة الخروج من البورصة لا تقتصر على قرار الانسحاب الاختياري لأن بعض الشركات تتعرض للشطب لعدم توافقها مع المتطلبات الرقابية وهو ما يعني ان الأسباب متعددة وتأتي عبر أكثر من مصدر.
التوقعات التي أوردها بعض المختصين والمعنيين من مسؤولي الشركات المدرجة تذهب الى احتمال ان تقدم نحو 15 شركة أخرى على اتخاذ مثل هذا القرار في الفترة المقبلة خصوصاً ان الأسباب التي تدفع في هذا الاتجاه مازالت قائمة ولم يتم معالجتها بعد.
البعض من المراقبين رأى ان الكثير من مسؤولي الشركات المدرجة يتساءل عما يبقيه في سوق رسوم ومخالفاته لا تنتهي وفوائده معدومة أو تكاد وأضراره تتزايد يومياً.
والبعض الآخر يرى ان هيئة أسواق المال كانت بحكم دورها المفترض بتحقيق الجاذبية الاستثمارية لسوق الكويت كانت مطالبة بعقد اجتماعات مع مسؤولي الشركات التي قررت الانسحاب لمعرفة الأسباب وتحديد مدى موضوعيتها وامكانية معالجة الأمر من عدمه.
الأسباب التي تقف وراء قرار الانسحاب الاختياري من السوق تتمثل في التالي:
- انتفاء الفائدة من الادارج... فعلى مدار الفترات السابقة كان الادراج يمثل مصدرا أساسيا لرفع القيمة الرأسمالية للشركات المدرجة من ناحية وتحقيق مراكز مالية يمكن من خلالها الاقتراض من البنوك وهو ما يعني ان الدور التمويلي كان حاضراً في أسباب الادراج الا ان الوضع الحالي في ظل مرض السوق وتراجع الأسعار السوقية المتداولة الى مستويات أقل من القيم الدفترية عند بعض الشركات أدى الى غياب مثل هذه الفوائد.
- تراجع الأسعار السوقية وتأثيراتها ائتمانياً حيث ان تراجع الأسعار السوقية بشكل متواصل أدى الى انكشاف بعض الشركات على قروض حصلت عليها وهو الأمر الذي أدى الى ادخال مثل هذه الشركات الى البحث عن مراكز تغطية جديدة للقروض المنكشفة.
- ضعف مستوى التداولات حيث ان ضعف التداول أدى الى بقاء كثير من الأسهم راكدة دون حركة حقيقية وهو أمر لا يتربط بالوضع الاستثماري والمالي للشركة بقدر ما هو مرتبط بجفاف سيولة السوق وضعف التداولات الى المستوى الذي بدأ يؤثر سلبا في سمعة ووضعية بعض الشركات في ظل بقائها راكدة دون حركة حقيقية خصوصاً من زاوية النظر اليها بأنها أسهم فاقدة لمقومات الجاذبية الاستثمارية.
- القواعد التنظيمية الصعبة الواردة في قانون أسواق المال أو اللوائح المقررة من الهيئة خصوصاً على مستوى قواعد تداول أعضاء مجالس ادارات الشركات وهي قواعد طالما شكا منها البعض وطالب بتعديلها سواء بشكل تشريعي أو لائحي.
- الرسوم المقررة للادراج جعلت البعض من الشركات تذهب في اتجاه طلب الانسحاب طوعاً خصوصاً ان الفوائد التي يمكن ان تجعل الرسوم مقبولة لم تعد قائمة.
- آليات الافصاح الواردة في قانون أسواق المال حيث ينظر اليها أنها مرهقة لبعض الشركات المدرجة كما ان عقوباتها مشددة وهو ما يجعل بعض الشركات يفضل البعد عن هذا الضغط.
- قواعد الاستحواذ الالزامي على الشركات المدرجة التي تجبر أي ملكية تزيد على %30 على تقديم عرض استحواذ الزامي متى تحركت هذه النسبة وهو أمر يراه الكثيرون أنه من أسباب ضعف السوق لأنه يمنع الملكيات الكبيرة من الحركة لدعم أو حماية أسهمها كما ان الكلفة عالية وربما تأتي فجأة ودون تحضر أو حسابات مالية أو استثمارية بمعنى ان البعض قد يجد نفسه أمام واقع الاستحواذ على باقي أسهم الشركة بما له من كلفة عالية لمجرد السهو أو عدم الانتباه أو حتى ان كان التحرك له ما يستدعيه من الأسباب الأخرى كالاكتتاب بزيادة رأسمال شركة تابعة.
حالات الانسحاب التي يمكن ان تتحول الى ظاهرة هروب جماعي لها لكثير من التداعيات والنتائج يمكن ايضاح بعضها وفقاً للتالي:
- التأثير سلبا في سمعة بورصة الكويت استثمارياً خارجيا على أساس ان تنامي عدد الشركات المنسحبة من السوق يعزز الاعتقاد بأن بورصة الكويت سوق مالي طارد يضر بمنتسبيه ويقتل أية جهود في اتجاه تحسين أجزاء الاستثمار لأن الأولى الحفاظ على الموجود من الشركات وتشجيع الآخرين لكن الوضع القائم يمضي في اتجاه هروب الشركات الموجودة وعدم تشجيع الآخرين للمجيء الى البورصة.
- التأثير سلباً في السمعة الاقتصادية للاستثمار في الكويت على أساس ان السوق المالي هو الأكثر حساسية والأكثر تعبيراً عن الجو العام للاستثمار في أي بلد.
- اضعاف السوق أكثر مما هو عليه من حالة وهن وضعف لأن خروج الشركات تباعاً يقلل القيمة الرأسمالية للسوق ويقلل الجاذبية الاستثمارية.




الاستحواذ الإلزامي يقتل صناع السوق

أفاد رئيس مجلس ادارة احدى الشركات الاستثمارية بأن قواعد الاستحواذ الالزامي تقتل صناع السوق لأن من يملك أكثر من %30 في أي شركة مدرجة ممنوع من الاقتراب من أسهمه وممارسة صانع السوق والا فانه ملزم بتقديم استحواذ الزامي بباقي الأسهم!!
 

fwaz70

عضو نشط
التسجيل
11 يونيو 2008
المشاركات
670
هذا الخبر يندرج تحت ما يسمونه التحضيرات النهائية لبدء الانطلاق الكبير حيث بدأ منذ فتره وبطريقه ممنهجه بث الاخبار السلبيه والمحبطه لبث الرعب والهلع في نفوس صغار المستثمرين والمساهمين لسرقه اسهمهم بأبخس الاثمان في ظل ارتفاعات بورصات عالميه واقليميه غير مسبوقه واستقرار سياسي محلي وزيادة الطلب العالمي ع النفط
فالله الله بأسهمكم ومراقبتها كل ع حده واقتناص الفرص الجميله ولا تلتفتوا لتلك الاباطيل والاخبار المسمومه
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
الى متى :confused:

دمار شامل
 

صاعد نازل

عضو مميز
التسجيل
1 نوفمبر 2004
المشاركات
8,096
هذا اللى ذابحهم

"
القواعد التنظيمية الصعبة الواردة في قانون أسواق المال أو اللوائح المقررة من الهيئة خصوصاً على مستوى قواعد تداول أعضاء مجالس ادارات الشركات وهي قواعد طالما شكا منها البعض وطالب بتعديلها سواء بشكل تشريعي أو لائحي. "​

اللى موعاجبه الباب يسع فيل .
 

الهدف البعيد

عضو مميز
التسجيل
26 مارس 2008
المشاركات
3,038
بإستثناء قانون ال 30% الغير مجدي لملاك السهم او المساهمين.. اري ان تطبيقات هيئة اسواق المال قد حدت من تلاعبات الاعلانات الوهمية ..

ضيف عليهم الرقابة علي الحسابات ..وهي مايؤرق اصحاب الشباك الوهمية..
 

عندك سلف

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2004
المشاركات
5,168
الإقامة
ضاحية عبدالله السالم
بإستثناء قانون ال 30% الغير مجدي لملاك السهم او المساهمين.. اري ان تطبيقات هيئة اسواق المال قد حدت من تلاعبات الاعلانات الوهمية ..

ضيف عليهم الرقابة علي الحسابات ..وهي مايؤرق اصحاب الشباك الوهمية..
معلش..
انا ما شفت من الهيئة الا زيادات في الرسوم بطريقة تعجيزية
واحالات لنيابة الاموال...والنيابة تحفظ القضية بدون اي ادانة...
وسووا لنا هوليله على موضوع تطوير السوق والتداول بنظام x stream
اللي كلف كم مليون
واخر شي شوفت عينك فيشنق
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
توصية مجلس ادارة شركة الصناعات المتحدة بالانسحاب الاختياري من السوقيعلن سوق الكويت للأوراق المالية عطفا على اعلانه السابق بتاريخ 10-2-2014 بأن شركة الصناعات المتحدة (ص متحدة) افادته بتوصية مجلس ادارة الشركة بالموافقة على الانسحاب الاختياري للشركة من السوق بسبب انخفاض القيمة السوقية للسهم مقارنة بالقيمة الدفترية والتداول الضعيف على اسهم الشركة مع رفع التوصية الى الجمعية العامة غير العادية للانعقاد لمناقشة واعتماد قرار الانسحاب مع موافقة الجهات المختصة عليه طبقا لمتطلبات الانسحاب الاختياري الصادرة من هيئة اسواق المال الواردة بالتعليمات الصادرة برقم 3 لسنة 2011 بشأن اصدار نظام الادراج في بورصة الاوراق المالية.
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
الأسواق كلها طارت الا سوقنا
 

murgab

عضو نشط
التسجيل
29 يونيو 2010
المشاركات
1,063
خل يستقيل من الهيئة و شوفوا السوق شلون يصير اخضر فوق

حسبي الله و نعم الوكيل,,,
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
خل يستقيل من الهيئة و شوفوا السوق شلون يصير اخضر فوق

حسبي الله و نعم الوكيل,,,

كل المتداولين عارفين هذا الشئ -- قصدي كل الكويت عارفين هذا الشئ --
 

السعد محمد

عضو مميز
التسجيل
26 أكتوبر 2005
المشاركات
9,935
القضية مفتعلة

كالعادة اذا اصحاب الشركات صادقين

خلهم ينسحبون من ادارة الشركات

ويتركونها لغيره

ولكنهم للاسف يريدون جمع الاسهم باسعار منخفضة

بعد ما مصخت وعرف الناس ان البورصة راح تصعد



( ليش انسحبت شركة الصناعات المتحدة وما انسحبت مشاريع الكويت )

لان الصناعات فيها صغار ملاك عددهم كبير

ومشاريع الكويت عددهم اقل



قالوا خلونا ننسحب سنة ... سنتين ونرجع

بعد ما نشتري الاسهم من سوق الجت
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
كل شخص له رأي في الموضوع وكل واحد حر في رأية

وأكيد في أعضاء

تابعين لهيئة أسواق المال

تابعين للمضاربين الكبار وصناع السهم

تابعين لأعضاء ومجالس الشركات

وفي أعضاء لا يتبعون أي طرف ( عنده رأس مال صغير ويجرب حظة في البورصة يا تصيب يا تخيب )

في 2008 سوق الكويت قبل الازمة الأقتصادية كان المؤشر السعري فوق 15 الف نقطة ووصلت كثير من الاسهم فوق الدينار والدينارين للسهم الواحد وبعدها دمرتنا الأزمة العالمية ودمرت جميع الاسواق والأسواق المحيطة لنا وأستمرت الأزمة وصلت بعض الأسهم الى 15 فلس و11 فلس

وانشئت الهيئة في 2010 واستمرت الاسهم يتداول بعضها بأسعار من 11 فلس 30 فلس وقيمة التداول ضعيفة جدا الى ان بدء السوق بالتعافي مع دخول كبار المضاربين بالسوق ورفع بعض الاسهم من 100% الى 500% وزادة السيولة والكل ربح من هذا الارتفاع القوي وبعدها نسمع أخبار بتوقيف المضاربين الكبار وزادت الشكاوي على المضاربين وحتى طالت بعض المضاربين الصغار وقلت السيولة واصبح المضارب في بعض الاسهم يشتري سهم ما يلاقي من يشتري منه السهم لقلة التداول وبعدها جاء طلب زيادة الرسوم على الشركات ( هل يعقل شركات تبحث عن سيولة تزيد عليهم الرسوم ) والأن وصلنا الى مرحلة عقاب من الشركات الى المساهمين الذي ليس لهم ذنب بالموضوع والتهديد بالانسحاب

انا لا أتكلم بأسم المضاربين الكبار أو الشركات المفروض هم من يدافعون عن أنفسهم

الاسواق الخليجية طارت فوق وسوقنا الى الان طارد للمستثمر الأجنبي
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
قرارت هيئة سوق المال - كبار المضاربين - السيولة - الرسوم
ماهي الا ادوات يتم توظيفها ويتغير ادائها من وقت الى اخر
والمهم جدا هو ان تفهم تحركات وتوجهات العقليه التي تحرك هذه الادوات وتتحرك معها

اعتقد ان انسحاب عدد كبير من الشركات الرابحه سيكون مؤشر لحدث اكبر من السوق
 

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,050
الإقامة
بيتنا
الهيئة دايخة مافي مشكلة
لكن ياالحرامية قيمة الاصول شلون انزلت ودي افهمها هذي اذا جميع انواع الاصول في الكويت وفي العالم دوبل سعرها
وجميع الشركات في الكويت اسعار منتجاتها اصبحت دبل ليش مانشوف الارتفاعات هذي تنعكس على الربحية
من سبع سنوات المواطن منهوب من شركات بدون حسيب اورقيب
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
الهيئة دايخة مافي مشكلة
لكن ياالحرامية قيمة الاصول شلون انزلت ودي افهمها هذي اذا جميع انواع الاصول في الكويت وفي العالم دوبل سعرها
وجميع الشركات في الكويت اسعار منتجاتها اصبحت دبل ليش مانشوف الارتفاعات هذي تنعكس على الربحية
من سبع سنوات المواطن منهوب من شركات بدون حسيب اورقيب

كلامك صحيح كل شئ أرتفع بس الاسهم

المطلوب دخول قوي من المضاربين الكبار والمستثمر الاجنبي يلمون الاسهم بسعر التراب وتطير فوق القيمة الأسميه للسهم
 

careful_invest

عضو نشط
التسجيل
27 يوليو 2004
المشاركات
903
الهيئة دايخة مافي مشكلة
لكن ياالحرامية قيمة الاصول شلون انزلت ودي افهمها هذي اذا جميع انواع الاصول في الكويت وفي العالم دوبل سعرها
وجميع الشركات في الكويت اسعار منتجاتها اصبحت دبل ليش مانشوف الارتفاعات هذي تنعكس على الربحية
من سبع سنوات المواطن منهوب من شركات بدون حسيب اورقيب


تأكيدا لكلامك بان العديد من الأسهم تجاوزت قيمتها الدفترية قيمتها السوقية بفرق كبير. أكبر مثال أسمنت الفجيرة..قيمتها الدفترية 200 فلس بينما السوقية 92 فلس. فجوة كبيرة جدا غير مفهومة
 

سرور

عضو نشط
التسجيل
11 أغسطس 2009
المشاركات
6,905
اشبه الهيئة مثل المزارع الذي يحافظ على زرعه وأشجاره
فلابد أن يستعمل جميع الطرق للقضاء على المتسببين
بدمار مزروعاته .. حتى تطرح الثمار المرجوة منها.
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
إبراهيم الفيلكاوي: سمعة بورصة الكويت الاستثمارية على المحك.. بسبب الانسحابات


كتب سالم عبدالغفور:
دعا المحلل الفني في اسواق المال ابراهيم الفيلكاوي هيئة الاسواق بالتحرك لمواجهة ظاهرة انسحاب الشركات من البورصة لما لها من تداعيات سلبية على السوق والمتداولين فيه ومساهمي تلك الشركات.
واشار في تصريح خاص لـ«الوطن» ان اعلان عدد من الشركات المدرجة عن الانسحاب الاختياري من البورصة ليس بالامر الهين لان الانسحاب لا يتعلق بالشركة وحدها بل هناك مساهمون ومتداولون كثر يتأثرون بهذا الأمر.

صغار المتداولين

ونوه الى بعض الاسئلة التي تثور في اذهان المتداولين بالسوق بهذا الشأن أولها ماهو الدور الايجابي المنوط بهيئة الاسواق لطمأنة أصحاب المحافظ وصغار المتداولين بهذا الشأن تجاه تلك الانسحابات؟ وأضاف: لماذا تترك الهيئة الاشاعات تتكاثر بالسوق دون توضيح الأسباب والتعليق على هذا الامر وتوضيحه بشكل مفصل؟ منوها الى ان تلك الاسئلة وغيرها تحتاج الى اجابات عاجلة وفي أقرب وقت ممكن ان كان هناك جدية وحزم في تنظيف السوق الكويتي.

استفسارات

واعرب عن تمنايته ان تقطع الهيئة دابر تلك الاشاعات من خلال الرد على الاستفسارات المثارة حول تلك القضية مضيفا كنا نتمنى ان تجدد هيئة الأسواق قوانينها بما يتماشى مع الوضع الحالي أسوة بالاسواق المجاورة النشطة.
وحذر من ان تأثير الانسحابات على السوق الكويتي سيكون سلبيا لامحالة ان لم يكن هناك وضوح من قبل المسؤلين متوقعا ان تتحول الانسحابات اذا ظل الوضع كما هو عليه الى ظاهرة وبالتالي اضعاف السوق وسوء سمعته الاستثمارية.
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
نطالب من الهيئة تنظر لمصلحة الكويت و البورصة الكويتية هي الواجة الاقتصادية للبلد

تعديل بعض القوانين ليخف الضغط على الشركات وتشجيع المضاربين الكبار والصغار

وألغاء جميع المخالفات السابقة وتكون صفحة جديدة وتكون انطلاقة للسوق ويستفيد منها الجميع وجذب مستثمرين من الخارج وضخ الاموال في السوق الكويتي
 
أعلى