مجموعة الوادي: 4 ركائز أساسية لنجاح نشاط القطاع الداجنى بمصر

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
القاهرة - كشفت مجموعة الوادي، عن نتائج أحدث بحوثها السوقية في قطاع الدواجن، والتي نتج عنها أهمية التركيز على 4 ركائز أساسية لإنجاح أي مشروع داجني في مصر وهي السلالة الجيدة والتغذية المتوازنة والبيئة المناسبة والإدارة السليمة. تأتي هذه البحوث انطلاقاً من حرص المجموعة المتواصل للوقوف على التحديات التي تواجه هذا القطاع، والعمل على الاستفادة من خبرتها وإمكانياتها لتقديم حلول عملية تتيح للمربي تخطي هذه التحديات وتمكينه من تحقيق الاستفادة القصوى من مشروعه بما يخدم القطاع ككل.

قدمت مجموعة الوادي نتائج بحوثها السوقية خلال مشاركتها في الدورة السادسة عشر لمعرض أجرينا الدولي 2014 بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات في الفترة من 5 إلى 7 يونيو 2014 تحت رعاية وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

وطبقاً لنتائج البحث، تمثلت التحديات التي تواجه قطاع الدواجن في انتشار الأمراض والأوبئة وتزايد الفجوة بين العرض والطلب وارتفاع سعر الدولار، بما انعكس على أسعار مكونات الأعلاف وبخاصة الصويا والذرة، وارتفاع درجات الحرارة والعوامل البيئية الأخرى. ومن منطلق إيمان مجموعة الوادي بمسؤوليتها تجاه مربي الدواجن، لأن نجاح هذا القطاع يعتمد على نجاح جميع العاملين فيه وتمكينهم من استمرار مشروعاتهم والمحافظة على تنميتها ونجاحها من حيث الإنتاجية والأرباح.

ولتحقيق ذلك أثبتت أبحاث وادي السوقية أن هناك أربعة ركائز أساسية لإنجاح أي مشروع داجني وهي:
1. سلالة الدواجن الجيدة ذات القدرات الوراثية العالية
2. التغذية المتوازنة والمتكاملة التي تساعد على إظهار الجينات الوراثية للطائر بخاصة أن العلف يمثل 70% من تكلفة الطائر
3. البيئة المناسبة من حيث معدلات الحرارة والرطوبة التي تمكن الطائر من حفض معدل التحول العلفي والحد من معدل النفوق
4. الإدارة السليمة والتي تتمثل في التحكم في كافة هذه العوامل من حيث الأمن الحيوي وتوفير التطعيمات اللازمة وتعقيم العنابر وطريقة التعليف

وبناءً على نتائج هذه البحث، حرصت مجموعة الوادي على الاستفادة من خبراتها الواسعة في مجال الدواجن لتوفير هذه الركائز الأساسية لدعم المربين. فعلى صعيد السلالة الجيدة، حرصت مجموعة الوادي على انتقاء سلالة (ROSS 308) وهي من أفضل سلالات أمهات التسمين والتسمين التجاري لأنها تتميز بأفضل القدرات الوراثية على مستوى العالم بالإضافة لتمتعها بأقل معدل للتحول العلفي مع تركيز اللحم في منطقة الصدر وانخفاض معدل النفوق لكتاكيت التسمين التجاري؛ كما أن قطعان أمهات التسمين تتميز بأعلى نسب الإخصاب والفقس (أعلى معدل إنتاج للكتاكيت) للعنبر الواحد. وتوفر الوادي أيضاً سلالة Lohmann للدواجن البياضة التي تتميز بأعلى معدل تراكمي لإنتاج بيض المائدة يصل إلى 370 بيضة عند عمر 80 أسبوع. ومن ناحية أخرى، تتميز سلالة Lohmann بارتفاع مناعتها ومقاومتها للأمراض فضلاً عن سرعة تعافيها من الأمراض واستعادة قدرتها على الإنتاج.

وبالنسبة للتعليف، والذي يمثل الركيزة الثانية في إنجاح أي مشروع داجني، كانت مجموعة الوادي سباقة دوماً في تزويد المربين بحلول علفية تناسبهم جميعا سواء كانوا يديرون مشاريع لدواجن التسمين أو البياض بما في ذلك البياض التجاري والتسمين التجاري وامهات التسمين والبلدي سواء كانوا يستخدمون الأعلاف الجاهزة أو يفضلون إعداد الأعلاف في حقولهم. ولتلبية كافة الاحتياجات العلفية لمربي الدواجن بمختلفة أنشطتهم، توفر مجموعة الوادي "أعلاف الـ 8 دورات" لدواجن التسمين التجاري و"العلفة الذهبية" للبياض التجاري وأمهات التسمين و"سوبر بلدي" للفراخ البلدي. وقامت الوادي بتوسيع محفظة منتجاتها العلفية في عام 2014 مع إطلاق منتج "كاملة" والذي يشمل كافة الأحماض الأمينية والأملاح المعدنية والفيتامينات لمرحلتي التربية والإنتاج، حيث تختلف احتياجات الطائر الغذائية في كلا المرحلتين؛ وكذا طرح منتج "مظبوطة" وهو الاسم التجاري لكسب فول الصويا لتلبية احتياجات شريحة المربين الذين يفضلون خلط أعلافهم في مزارعهم.

ولأن البيئة الصحية عامل رئيسي لتربية الدواجن، توفر مجموعة الوادي خلايا "تبريد" المصنوعة من أجود الخامات وفقاً لأحدث طرق التصنيع التي تسمح بمرور وتدفق الهواء بشكل انسيابي ومتساوي في جميع أرجاء عنابر الدجاج، مما يؤدي لخفض درجات الحرارة داخل العنابر حتى 20 درجة مئوية، وبما يتيح لمربي الدواجن تحقيق أعلى معدلات الربحية كنتيجة لتشغيل العنابر بكفاءة مما يؤدي لزيادة طاقتها الاستيعابية بما يوازي زيادة بنسبة25 ? من إجمالي عدد الدجاج الموجود في العنبر الواحد، مع الحفاظ على الظروف الصحية اللازمة.

وأخيراً وليس أخراً، أثبتت بحوث الوادي أهمية إدارة المشروعات الداجنة بشكل جيد من خلال التحكم في كافة هذه العوامل من حيث الأمن الحيوي وتوفير التطعيمات اللازمة وتعقيم العنابر وطريقة التعليف وغيرها من العوامل الهامة. ولتمكين المربين من إدارة مشروعاتهم بكفاءة، قسمت مجموعة الوادي خدماتها الاستشارية في مجال إدارة المشروعات إلى ثلاثة أجزاء: خدمات ما قبل البيع وخدمات ما بعد البيع بالإضافة لتقديم الاستشارات الفنية المتخصصة عند الطلب. وتتضمن خدمات الإدارة في مرحلة ما قبل البيع تقديم الخبرات الاستشارية لتجهيز العنابر قبل بدء النشاط الداجني بما في ذلك إعداد المعالف والمساقي وتطهير العنبر. وفي مرحلة ما بعد البيع، يقوم فريق عمل الوادي- والذي يضم نخبة من الأطباء البيطريين المتخصصين- بزيارات ميدانية لمتابعة أداء القطعان، والتأكد من تحقيق الاستفادة القصوى من قدراتها الوراثية وتطعيمها ضد الأمراض والأوبئة المختلفة، بالإضافة لتعريف المربين ببرامج التغذية المناسبة سواء في مراحل التربية أو الإنتاج، كما يقدم فريق الوادي استشارات فنية مجانية عند الطلب في حالة مواجهة المربين لأي مشكلة لمساعدتهم في التغلب عليها.

وفي النهاية، أكدت بحوث الوادي أن نجاح المشروعات الداجنة يتطلب توافر هذه الركائز الأربعة مجتمعة وأن غياب أي منها يؤثر سلباً على النشاط الداجني، ولذا أخذت الوادي على عاتقها مسؤولية إطلاق "حلول الوادي المتكاملة" التي تشمل أفضل سلالات البياض والتسمين وأجود الحلول العلفية المتكاملة بالإضافة إلى خلايا التبريد التي تضمن البيئة الصحية للدواجن وكذا الخبرة الإدارية. وتتميز "حلول الوادي المتكاملة" بأنها توفر كافة عناصر إنجاح المشاريع الداجنة تحت مظلة واحدة. ونظراً لتنوع وشمولية محفظة منتجات الوادي، تستطيع المجموعة تصميم حلولها وفقاً للمتطلبات المختلفة للمربين حسب نوع وحجم نشاطهم. وبالإضافة إلى ما سبق، تحرص الوادي على توعية المربين بأهمية هذه العوامل لتمكينهم من تحقيق أفضل إنتاجية وأعلى ربحية من مشروعاتهم.
qM1Ax8y.jpg
 
أعلى