انخفض لترتفع

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
انخفض لترتفع

تفكرت مليا في هذه الجملة , فكيف يكون الانخفاض سبيلا للارتفاع ؟
وكيف لمن جبل على حب الارتفاع ان ينخفض ؟
معادلة عجيبة غريبة , لكنها لازمة لمن اراد الرفعة الحقيقة .
من اراد الرفعة في يوم لا ينفع فيه الندم , كان عليه ان ينخفض في هذه الدنيا .
يقول الله جل وعلى في سورة الواقعة " خافضة رافعة " , اي كما قال المفسرون هي خافضة أقواما في دركات النار ، رافعة أقواما إلى الدرجات العلى إلى الجنة , وقالوا ايضا هي خافضة أقواما كانوا مرتفعين في الدنيا , رافعة أقواما كانوا منخفضين في الدنيا .

اذا كيف انخفض في الدنيا حتى ارتفع في الاخرة ؟
احد اهم مظاهر هذا الانخفاض يكمن في كثرة السجود , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد ، فأكثروا الدعاء " , أي أقرب حالاته من الرحمة حال كونه ساجدا , وإنما كان في السجود أقرب من سائر أحوال الصلاة وغيرها , لأن العبد بقدر ما يبعد عن نفسه يقرب من ربه , والسجود غاية التواضع وترك التكبر وكسر النفس لأنها لا تأمر الرجل بالمذلة ولا ترضى بها ولا بالتواضع بل بخلاف ذلك , فإذا سجد فقد خالف نفسه وبعد عنها فإذا بعد عنها قرب من ربه ، لأن السيد يحب عبده الذي يطيعه ويتواضع له ويقبل منه ما يقوله وما يسأله .

انخفض لترتفع

ومن الخفض المهم في الدنيا والذي يرفع قدر الانسان في اخرته , خفضه جناح الذل لوالديه , قال تعالى في سورة الاسراء " وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما ( 23 ) واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا ( 24) "
فأمر الله سبحانه في هذه الايات بعبادته , وببر الوالدين مقرونا بعبادته , كما قرن شكرهما بشكره .
ثم خص سبحانه مرحلة الكبر , لأنها بطول المدى توجب الاستثقال عادة , ويحصل الملل , ويكثر الضجر , فيظهر غضبه على أبويه ، وأقل المكروه أن يؤفف لهما ; وهو ما يظهره بتنفسه المردد من الضجر .
ويأتي الامر بخفض الجناح , اي تذلل لهما تذليل الرعية للأمير ، والعبيد للسادة ; وضرب خفض الجناح ونصبه مثلا لجناح الطائر حين ينتصب بجناحه لولده أو لغيرهم من شدة الإقبال .
ولا يكتمل ذلك الا بالدعاء لهما بالرحمة , ويكون ذلك لهما في حياتهما وبعد مماتهما بأن يكون البارئ يرحمهما كما رحماك ، وترفق بهما كما رفقا بك ; فإن الله هو الذي يجزي الوالد عن الولد ; إذ لا يستطيع الولد كفاء على نعمة والده أبدا .

انخفض لترتفع

انخفض لاولادك , ولا تظن ان ذلك ينقص من قدرك او من شانك , فقد ورد في الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان عنده رجل اسمه الأقرع بن حابس رضي الله عنه، وكان شديداً -يعني: مجبولاً على الشدة والقسوة، فرأى الأقرع بن حابس النبي عليه الصلاة والسلام يقبل الحسن و الحسين ، فقال: تقبلون أولادكم؟ والله إن لي عشرة من الأولاد ما قبلت أحداً منهم، فغضب النبي عليه الصلاة والسلام، وقال: وما أملك لك إن نزعت الرحمة من قلبك؟!.
وجاء في الحديث ايضا بينما رسول الله صلى الله عليه و سلم يصلي بالناس إذ جاءه الحسين فركب عنقه و هو ساجد ، فأطال السجود بين الناس حتى ظنوا أنّه قد حدث أمر فلما قضى صلاته ، سألوه عن ذلك ، فقال عليه الصلاة و السلام : (إن ابني ارتحلني فكرهت أن أعجله حتى يقضي حاجته) .
ذاك ورسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بالناس وليس في داره .

ولقد جاء رجل إلى عمر بن الخطاب يشكو إليه عقوق ولده، فأمر عمر بإحضار الولد، وأنّبَ عمر الولد لعقوقه لأبيه، فقال الولد: يا أمير المؤمنين، أليس للولد حقوق على أبيه؟! قال: بلى، قال: فما هي يا أمير المؤمنين؟ قال عمر: أن ينتقي أمه، ويحسن اسمه، ويعلمه الكتاب ـ أي:القرآن ـ، قال الولد: يا أمير المؤمنين، إن أبي لم يفعل شيئا من ذلك؛ أما أمي فإنها عبدة ، وقد سماني جعلا، ولم يعلمني من الكتاب حرفا واحدا، فالتفت عمر إلى الرجل وقال له: جئت تشكو عقوق ابنك وقد عققته من قبل أن يعقَّك، وأسأت إليه من قبل أن يسيء إليك.

قال احدهم ناصحا : اولادنا هم ثمار قلوبنا وعماد ظهورنا ونحن لهم أرض ذليلة وسماء ظليلة وبهم نصول إلى كل جليلة ، فإن غضبوا فأرضهم ، يمنحوك ودهم ، ويحبّوك جهدهم ، ولا تكن عليهم ثقيلاً فيتمنّوا موتك ويكرهوا قربك ويملوا حياتك.

يقول الشاعر :

ولدي وأنت على الزمان * * * لي السراج النير
لك من حناني ما يضيق* * * الوصف عنه ويقصر
ولدي وهل شيء اعز * * * علي منك وأكثر
يصفو الزمان إذ ابتسمت* * * بناظري ويثمر
وإذا شكوت فكل ما * * * حولي جديب مقفر

رزقنا الله واياكم قربه , وقرب عمل يؤدي الى قربه , ورزقنا بر ابائنا كما امرنا سبحانه , ورزقنا بر ابنائنا في حياتنا وبعد مماتنا . اللهم امين
 

abdullah6868

عضو نشط
التسجيل
3 مايو 2008
المشاركات
6,222
الإقامة
kuwait
الله يجزاك خير طال عمرك
سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه اكبر مثال للتواضع
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,898
جزاك الله خير وبارك الله فيك ع ماقدمته .​
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
خافضة رافعه ! يا الله ما أعظمها
نسأل الله ان يرفع درجاتنا في الدنيا والاخره

الله يجزاك خير دكتورنا الخلوق
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
الله يجزاك خير طال عمرك
سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه اكبر مثال للتواضع
جزاك الله خير وبارك الله فيك ع ماقدمته .​
خافضة رافعه ! يا الله ما أعظمها
نسأل الله ان يرفع درجاتنا في الدنيا والاخره

الله يجزاك خير دكتورنا الخلوق
جزاكم الله عنا خير الجزاء
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
مع اقتراب موسم الطاعات , اعيد رفعها , علها ترفع اقدارنا يوم الحساب , اللهم امين
 
أعلى