المسودة الاقتصادية لعام 2014 (((تحديث)))

alshweer

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2014
المشاركات
1,051
السلام عليكم


يعلم الله يا اخوان كان بودي طرح تقرير بتروكيم منذ ان اخبرتكم في نصيحتي بشراء بتروكيم وفي نفس الوقت ارتأيت أن يكون الموضوع بحث شامل عن قطاع البتروكيماويات في المملكة القطاع الكبير ولهذا في هذا الموضوع نطرح الرؤى والاستنتاجات رغم ان اعلان الشركة الاخير الخاص بتوقف المصنع في نهاية الربع الثاني مقلق جدا ولكن سنطرح رؤانا علما بان الشركة عملت في الربع الثاني كاملا بدون أي مشاكل والاثر على نتائج الربع الثاني سيكون ضئيل جدا واليكم كامل التقرير حول شركة بتروكيم وبيانات في غاية الاهمية ليس لبتروكيم فحسب بل لمعظم الشركات المنتجة للمواد البتروكيماوية في المملكة وكان بودي والله ان اتوسع أكثر ولكن لظروف كثيرة ركزنا على مادة البولي ايثيلين عالي الكثافة المنتج الرئيسي لبتروكيم

البداية تعريف بالشركة وبمنتجاتها من موقع الشركة الرسمي


الشركة السعودية للبوليمرات...

السعودية للبوليمرات هي شركة ذات مسؤولية محدودة يبلغ رأسمالها (4.800) مليون ريال سعودي وتحمل السجل التجاري رقم 2055008886 صادر من الجبيل بتاريخ 29/11/1428هـ (الموافق لـ 9/12/2007م)،.

وفي سبتمبر 2003م بدأت كل من شركة البتروكيماويات العربية شيفرون فيليبس المحدودة والمجموعة السعودية للاستثمار الصناعي (والمشار إليها بصورة مشتركة (المؤسس) أو (المؤسسين) عملية تطوير مشروع السعودية للبوليمرات. وقد سمي المشروع في الأصل بمشروع شيفرون فيليبس الوطني (NCP). والسعودية للبوليمرات هي أيضاً متكاملة مع مرافق شيفرون فيليبس السعودية القائمة ومرافق الجبيل شيفرون فيليبس لدرجة معينة من أجل استغلال رأس المال واكتساب كفاءات التشغيل.


والجدول التالي يلخص تشكيلة المنتجات وحجم الإنتاج المتوقع من السعودية للبوليمرات:

54.png

وصف المشروع:

سوف يستخدم مشروع السعودية للبوليمرات المكسر البخاري لمعالجة 60 مليون قدم مكعب من الإيثان و 40 ألف برميل يومياً من البروبان. وسوف يعمل على إنتاج 1220 ألف طن سنوي من الايثلين، 55 ألف طن سنوي منه سيستهلك في وحدة التحويل لإنتاج البروبلين، والصافي 1.165 ألف طن سنوي من الايثلين سيكون متوفر لوحدات المشتقات.

وتتألف وحدات المشتقات من 100 ألف طن سنوي من 1- الهيكسين و 1100 ألف طن سنوي من البولي ايثلين (PE) و 400 ألف طن سنوي من البولي بروبيلين (PP) و200 ألف طن سنوي من البوليستايرين (PS).

ووحدة البولي ايثلين تتألف من خطين، كل خط ينتج 550 ألف طن سنوي من البولي ايثلين العالي الكثافة (HDPE) في حين أن أحد الخطوط سوف يكون قادراً على إنتاج البولي ايثلين الطولي منخفض الكثافة الخطي (LLDPE).

ستكون وحدة البولي بروبلين قادرة على إنتاج الهوموبوليمرز وراتنجات الكوبوليمر. أما وحدة البوليستايرين فسوف تكون قادرة على إنتاج البوليستايرين للأغراض العامة (GPPS) إضافة إلى البوليستايرين عالي الأثر (HIPS). وسيتم شراء مادة الستايرين لوحدة البولي ستايرين من شركة الجبيل شيفرون فيليبس.


وستعمل شركة شيفرون فيليبس السعودية وشركة الجبيل شيفرون فيليبس والسعودية للبوليمرات ضمن وحدات متكاملة لضمان عملية تصنيع فعالة ومنخفضة الكلفة قادرة على التنافس في الأسواق العالمية وعلى توفير الأساس للاستثمارات المالية المستقبلية، وعلى الرغم من أن أي من المشاريع الثلاثة ) شركة شيفرون فيليبس السعودية وشركة الجبيل شيفرون فيليبس والسعودية للبوليمرات( تستطيع الإستقلال من ناحية توريد اللقيم وتسويق المنتج إلا أنه يتم تعزيز الاقتصاد النسبي من خلال تكامل مرافق التشغيل والمرافق المشتركة. ويبين الرسم البياني التالي تكامل مشاريع شركة شيفرون فيليبس السعودية وشركة الجبيل شيفرون فيليبس والسعودية للبوليمرات.




استخدامات ووصف المنتجات:


-البولي ايثلين عالي الكثافة (HDPE)

يمكن تقسيم سوق البولي ايثلين العالي الكثافة إلى ثمانية استخدامات هي: افلام– الألياف – قوالب النفخ – قوالب الحقن – المواسير والكوندكت (مجاري الأسلاك) والتشكيل عن طريق الدوران وغيرها من الاستخدامات المختلفة. ويعتبر البولي ايثلين العالي الكثافة أقسى من باقي أنواع البولي ايثلين الأخرى ، ولهذا فإنها تستخدم في المقام الأول في استخدامات القوالب، والتي تمثل ما يقرب من نصف سوق البولي ايثلين العالي الكثافة العالمي.
إن الاستعمالات بالنسبة لقوالب النفخ تشمل خزانات التخزين والحاويات والبراميل والاستعمالات الفنية لخزانات الوقود لقطاع السيارات بالإضافة إلى حاويات المواد السائلة المتوسطة. أما استعمالات قوالب الحقن فيغطي طائفة واسعة من المواد الاستهلاكية والأدوات المنزلية.


-البولي بروبلين (PP)

والبولي بروبلين هو أحد البوليمرات المستخدمة في الصناعات البلاستيكية والأكثر تنوعاً والأقل تكلفة. ويحقق البولي بروبلين جزءاً من نمو الطلب عليه عن طريق إحلاله محل البوليمرات الأخرى، وخصوصاً في بعض التطبيقات مثل البولي ستايرين في الأدوات التي تستخدم لمرة واحدةأو التشكيل الحراري ، وقد أكسبتها مقاومتها العالية للحرارة قبولا محدود في علب الطعام الخاصة بالميكرويف والأواني التي يمكن أن تستخدم في غسالات الصحون الكهربائية بسلامة.
 
التعديل الأخير:

alshweer

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2014
المشاركات
1,051
مجموعة الحير تعد الابرز شرق اوسطيا

حقائق وارقام



مجموعة الحكير تعد الأبرز شرق أوسطيا من حيث عدد الزوار و العملاء حيث يتم تقديم خدماتها لأكثر من 8 مليون زائر سنويا ,وأيضا المساحة التي تشغلها المجموعة الترفيهية تبلغ حوالي 882,266 متر مربع في مختلف أنحاء مناطق المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة , وتمتلك المجموعة 3724 لعبة ميكانيكية وألعاب الفيديو الأكثر حداثة وتطورا في المملكة ويتم تحديث الأجهزة بمختلف أنواعها باستمرار كما تعتمد المجموعة في سبيل إيصال رسالتها وخدماتها لعملائها في مجال الترفيه الى توفير مراكز ترفيهية في المدن الصغيرة لإرضاء زبائنها وعملائها .
وتمتلك المجموعة 28 فندقا في مختلف مناطق المملكة وهي من أبرز الفنادق والتي تحمل أسماء عالمية معروفة مثل هوليدي ان وهيلتون جاردن ان وأكور العالمية ولديها حوالي 3473 من الغرف المتميزة والأجنحة الفاخرة والفلل والشقق الفندقية والشاليهات اضافة الى تسهيلات وخدمات متعددة ومرافق ترفيهية متنوعة كما تتوفر في المجموعة 20 صالة من أفخر قاعات الاحتفالات المجهزة بأحدث تقنيات ووسائل العرض والمؤثرات الصوتية تبرمج حسب المتطلبات ورغبة العملاء مثل حفلات الزفاف والاستقبال والمؤتمرات الدولية والمعارض .
ونظرا لأهمية الاجتماعات والمؤتمرات في عالمنا اليوم فقد سعت المجموعة الى تجهيز 67 قاعة متميزة بتجهيزاتها العصرية المتطورة ليكون المكان الانسب لضمان نجاح الحدث وفق مايتطلعون اليه من نجاح وملائمة.
وتضم المجموعة أكثر من 3000 موظف من الكفاءات والخبرات السعودية والأجنبية المؤهلة وتتطلع الى التوسع في استثماراتها واستقطاب كفاءات سعودية تساهم في استمرار عجلة النجاح .

الفنادق
عدد فنادق المجموعة : 28 فندق
عدد الغرف والأجنحة و الفلل والشقق الفندقية و الشاليهات : 3473 غرفة
صالات الحفلات: 20 صالة
قاعات الاجتماعات: 67 قاعة

الترفيه
عدد المراكز الترفيهية: 50 مركز ترفيهي
عدد الالعاب الميكانيكية والإلكترونية : 3724 لعبة .
أعداد الزوار سنويا: 8 مليون زائر سنويا
المساحة التي تشغلها المراكز الترفيهية : 882,266 متر مربع.

مجموعة الحكير
عدد الموظفين:أكثر من 3000 موظف


-----------------------------------------------

جدوى للاستثمار ماذا تقول :

أعلنت شركة "جدوى للاستثمار"، أحد الشركات الرائدة في المصرفية الاستثمارية وإدارة الأصول واستثمارات الملكية الخاصة، والتي تتخذ من مدينة الرياض مقراً لها، أن "صندوق جدوى لفرص السياحة والضيافة" الذي تديره "جدوى للاستثمار"، أتم بنجاح طرح جزء من استثماره في شركة مجموعة عبد المحسن الحكير للسياحة والتنمية (مجموعة الحكير)، وهي أحد الشركات الرائدة في قطاع الضيافة والترفيه، وذلك في إطار الطرح العام لأسهم المجموعة والذي شهد إقبالاً قوياً من قبل المستثمرين الأفراد والمؤسسات، حيث تمت تغطيته بنسبة وصلت إلى 11.9 مرة من إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب. وتبلغ نسبة ملكية صندوق جدوى لفرص السياحة والضيافة في مجموعة الحكير بعد الطرح 24.5%.

وبهذه المناسبة، أوضح الأستاذ سامي الحكير، الرئيس التنفيذي لمجموعة عبد المحسن الحكير للسياحة والتنمية، أن الإقبال الشديد على الاكتتاب في أسهم المجموعة يؤكد ثقة المستثمرين بنموذج عملها واستراتيجيتها الطموحة للنمو والتوسع. وعبّر في المقابل عن شكره الكبير لشركة جدوى للاستثمار على دعمها الذي قدمته للمجموعة على مدار العامين الماضيين، حيث قامت شركة جدوى للاستثمار بدعم الإدارة التنفيذية لمجموعة الحكير لتنفيذ عدد من المبادرات الرئيسة، والتي تضمّنت التحضير لعملية الطرح العام، والمساهمة في تطوير وتفعيل إطار حوكمة الشركة، وتنفيذ عدد من عمليات الاستحواذ لإضافتها إلى أعمال المجموعة وتطوير استراتيجية النمو للمجموعة.

من جانبه، هنّأ الأستاذ طارق السديري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة جدوى للاستثمار، مساهمي مجموعة الحكير وإدارتها التنفيذية على نجاح عملية الطرح العام. وعبر عن فخره بالشراكة التي تجمع بين جدوى للاستثمار ومجموعة الحكير ومساهميها وفريقها الإداري، مضيفاً أن شركة جدوى للاستثمار تعتز بمساهمتها في العديد من المبادرات المهمة التي أطلقتها المجموعة خلال السنوات الماضية، وتتطلع إلى استمرارية نمو أعمال المجموعة وتحقيق أهدافها الاستراتيجية المستقبلية.

الجدير بالذكر أن مجموعة الحكير تأسست في عام 1978م، واستهلت مسيرتها من خلال تشييد أول متنزه ترفيهي في العاصمة الرياض، لتدخل بعد ذلك قطاع الضيافة في لعام 1985م. وتطورت المجموعة على مدار الأربعة عقود الماضية، لتصبح أحد رواد الاستثمار في قطاع الضيافة والترفيه. ويعمل لدى المجموعة اليوم أكثر من 2800 موظف، وباتت تلعب دوراً محورياً في قطاع الضيافة والترفيه. وتضم أعمال المجموعة 28 فندقاً في 11 مدينة في المملكة، تحتوي على 3305 غرفة فندقية، إلى جانب 50 مركزاً ترفيهياً في كل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، تستقطب سنوياً نحو 8.7 مليون زائر.

منقول من كاتب قدير وفاهم في السوق
 
التعديل الأخير:

alshweer

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2014
المشاركات
1,051
تعيين "اتش إس بي سي العربية" مستشاراً مالياً لإدارة اكتتاب لـ"معادن
26 مايو 2014 04:06 م آخر تحديث : 26 مايو 2014 04:06 م المصدر: مباشر

أعلنت شركة التعدين العربية السعودية (معادن) عن تعيين اتش إس بي سي العربية السعودية المحدودة (HSBC Saudi Ara*** Ltd) في 27/07/1435هـ الموافق 26/05/2014م مستشاراً مالياً لإدارة الاكتتاب في أسهم حقوق الأولوية وذلك بناءً على توصية مجلس الإدارة في اجتماعه المنعقد صباح يوم الخميس بتاريخ 16/07/1435هـ الموافق 15/05/2014م والمنشور على موقع تداول بنفس التاريخ بزيادة رأس مال الشركة من خلال طرح أسهم حقوق أولوية بقيمة خمسة مليار وستمائة مليون (5,600,000,000) ريال سعودي، مشروطة بأخذ الموافقات اللازمة من الجهات المختصة والجمعية العامة غير العادية على الزيادة، وتحديد سعر الطرح للأسهم وعددها.
المصدر: مباش
 

alshweer

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2014
المشاركات
1,051
سابك" و"الكيماويات الكورية" توقعان اتفاقية لاستثمار 595 مليون دولارفي مشروع مشترك
26 مايو 2014 04:12 م آخر تحديث : 26 مايو 2014 04:12 م المصدر


وقعت شركة سابك للاستثمارات الصناعية المملوكة لسابك بالكامل و(شركة الكيماويات الكورية العالمية المحدودة) اليوم الاثنين 26 مايو 2014م اتفاقية مساهمة في مشروع مشترك مملوك مناصفة بين الطرفين مقره سنغافورة ، بإجمالي استثمار يقدر 595 مليون دولار أمريكي بتمويل ذاتي لتملك تقنية نيكسلين التي طورتها (شركة الكيماويات الكورية العالمية) وكذلك مصنع تم إنشاؤه حديثاً في مجمع شركة الكيماويات الكورية العالمية في مدينة أولسان، بكوريا الجنوبية بطاقة انتاج سنوية تبلغ 230 ألف طن متري.

ويجري العمل للحصول علي موافقات الجهات التنظيمية اللازمة.

يهدف المشروع المشترك إلى تصنيع مجموعة من منتجات البولي إيثيلين عالي الجودة باستخدام تقنية نيكسلين ، ومن المتوقع أن يقوم المشروع مستقبلاً بإقامة مصانع أخرى وقواعد إنتاج في المناطق التي تظهر قدرة تنافسية في صناعة البولي إيثيلين العالية الأداء داخل المملكة العربية السعودية وخارجها على مستوى العالم ، علما بانه لا يمكن تحديد الأثر المالي وسيتم الإفصاح عن التطورات الجوهرية بهذا الخصوص في حينه.
المصدر: مباشر

 

alshweer

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2014
المشاركات
1,051
الحكير" يشرع في اصدار صكوك ويعين "سامبا كبيتال" كمدير لها
27 مايو 2014 10:15 ص آخر تحديث : 27 مايو 2014 10:15 ص المصدر: مباشر


أعلنت شركة فواز عبدالعزيز الحكير وشركاه أنه و بناء على موافقة الجمعية العامة غير العادية في اجتماعها المنعقد بتاريخ 24 جمادى الاولى 1435هـ الموافق 25 مارس 2014م على اصدار صكوك متوافقة مع احكام الشريعة الاسلامية ستعقد الشركة اجتماعات بدءأ من 27/5/2014 مع المستثمرين المهتمين بهذا الإصدار.

هذا الإصدار هو الأول للشركة و سيتم الإصدار كطرح خاص للمستثمرين ذوي الخبرة المقيمين بالمملكة العربية السعودية.

وسنوافي المساهمين الكرام بالتطورات في هذا الامر.

وقد عينت الشركة شركة سامبا كبيتال للأصول و إدارة الإستثمار كمدير و مستقبل العروض لهذا الطرح.
المصدر: مباشر
 

alshweer

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2014
المشاركات
1,051
سامي الحكير : 90% من الأصول مستأجرة ونسعى للتوازن بين قطاعي الفندقة والترفيه

28 مايو 2014 07:26 ص آخر تحديث : 28 مايو 2014 07:26 ص

كشف سامي الحكير الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة الحكير عن ان نحو 90% من الاصول مستأجره لفترات طويلة من القطاعين العام والخاص تصل الى 20 سنة, واصفاً البقاء على "الياجار" بانها ظاهرة صحية.

وأكد "الحكير" في تصريحات ل "الرياض" على ان التوجه للمرافق المستأجره هو مفيد أكثر وهو التوجه العالمي لكثير من الشركات المدرجة في السوق, وبالتالي ليس بالضرورة ان تمتلك الاصل.

وفي سؤال حول التوسع في المشاريع الترفيهية بحيث تصبح موازية لقطاع الفنادق اشار سامي الحكير بقوله ان قطاع الفنادق يمثل 60% وقطاع الترفيه يمثل 40% من دخل "المجموعة" وبالتالي هناك شبه توازن بين القطاعين الترفيهي والفندقي, وقال : "نسعى الى ان يكون لدى القطاعين نمو باستمرار بالرغم من ان قطاع الفنادق مكلف اكثر في الاستثمارات ومستقبلا سيكون هناك نمو بالتساوي بين القطاعين".

الى ذلك تستقبل السوق المالية السعودية اليوم الطرح العام لأسهم مجموعة الحكير وذلك بعد صدور موافقة هيئة السوق المالية على طرح 16.5 مليون سهم عادي للاكتتاب العام والتي تمثل 30 % من أسهم الشركة.

ويستمر الاكتتاب حتى يوم 5/8/1435ه الموافق 3/6/2014م، ولمدة 7 أيام شاملة آخر يوم لإغلاق الاكتتاب.

وستقوم الجهات المستلمة باستقبال طلبات المستثمرين الأفراد الراغبين في الاكتتاب في أسهم الشركة، وذلك بقيمة 50 ريالاً للسهم الواحد، والتي تم تحديدها بناءً على عملية بناء سجل الأوامر والتي شملت صناديق الاستثمار المؤسسة في المملكة والمطروحة طرحاً عاماً، بالاضافة الى الأشخاص المرخص لهم في التعامل في الأوراق المالية بصفة أصيل والشركات المدرجة في السوق المالية السعودية من خلال محافظها التي يديرها أشخاص مرخص لهم، وشركات قطاعي البنوك والتأمين المدرجة في السوق المالية السعودية، وذلك وفقاً للضوابط التي أصدرتها الهيئة. حيث تمت عملية بناء سجل الأوامر بنجاح بتغطية وصلت 10.1 مرات من إجمالي حجم الأسهم المطروحة للاكتتاب.

وقال سامي الحكير، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة الحكير خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد امس بالرياض بعد مراسم توقيع اتفاقية التعهد بالتغطية وإدارة الاكتتاب مع السعودي الفرنسي كابيتال واتفاقية البنوك المستلمة، أن قرار طرح 30% من رأس مال الشركة للاكتتاب العام يعكس الرؤية الاستراتيجية للشركة والتي تسعى الى أن تكون من الشركات الرائدة في مجال الضيافة والترفيه في الدول التي تعمل بها ، وأن تنتهز النمو المستمر التي يتمتع به كل من قطاعي الضيافة والترفيه في المملكة والذي ما زال يستحوذ على شريحة واسعة من الخدمات المتعددة التي تعتبر عاملا رئيسيا في الإقتصاد الوطني، والتي يمكن من خلاله تحقيق نجاح فريد في بيئة تنافسية عالية. وأشار الحكير إلى ان تركيز المجموعة على سوق المملكة وتعزيز مكانتها الرائدة في السوق من خلال افتتاح فنادق عالمية ذات الفئة المتوسطة والعليا، وذلك تماشياً مع حجم الطلب وبناءً على معرفة الشركة العميقة في السوق وخبرتها في هذا المجال. بالإضافة الى تعزيز مكانتها الرائدة في قطاع الترفيه من خلال افتتاح المراكز الترفيهية العائلية في المملكة والأمارات.

وأكد "الحكير" أن المجموعة كانت قد أتمت استعداداتها منذ فترة طويلة وعينت السعودي الفرنسي كابيتال مديراً للاكتتاب، نظرا لخبرتهم في هذا المجال من خلال الاكتتابات السابقة التي شهدتها السوق السعودية على مدى السنوات الماضية.

كما أضاف أن إدراج أسهم مجموعة الحكير في السوق المالية يأتي من منطلق قناعتنا بأهمية الانتقال من نطاق الشركات العائلية الخاصة إلى نطاق الشركات المساهمة بحيث يضمن استدامة الشركة ونموها وتطورها في المستقبل.

من جهته قال ياسر بن عثمان الرميان العضو المنتدب للسعودي الفرنسي كابيتال إننا نعمل مع الجهات المستلمة وهي بنك الجزيرة، بنك الرياض، مصرف الراجحي، مجموعة سامبا المالية، البنك الأهلي التجاري، البنك السعودي الفرنسي، البنك السعودي للاستثمار، جدوى للاستثمار والبنك العربي الوطني، على تسخير جميع الإمكانات والقدرات التي ستتيح للمكتتبين انجاز الاكتتاب بيسر وسهولة عبر كافة فروع الجهات المستلمة والمنتشرة في جميع أنحاء المملكة أوعبر وسائلها الالكترونية المتعددة والمتاحة على مدار الساعة طوال فترة الاكتتاب.

وأوضح الرميان انه سيتم إصدار بيانات خلال فترة الاكتتاب ليتم نشرها عبر وسائل الإعلام بهدف الحفاظ على درجة عالية من الشفافية.
المصدر: الرياض السعودية
 

alshweer

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2014
المشاركات
1,051
أمير المدينة يدشن منتدى الفرص الاستثمارية في التعدين

29 مايو 2014 08:03 ص آخر تحديث : 29 مايو 2014 08:03
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة الثلاثاء القادم بفندق المريديان منتدى الفرص الاستثمارية في التعدين الذي ستحضره شركات من داخل المملكة وخارجها وتنظمه الغرفة التجارية الصناعية بالتعاون مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وسيركز المنتدى على صناعة المشتقات البترولية والتعدين.

وسيتحدث خلال المنتدى كل من الدكتور محمد فرج، رئيس مجلس إدارة الغرفة التجاريه والصناعية في المدينة عن مشاريع التعدين المستقبلية والفرص الاستثمارية المتوفرة في المدينة.

اما المهندس خالد بن صالح المديفر، رئيس ومدير شركة المعادن ومطر الحارثي، مدير إسترتيجية الأعمال في الشركة السعودية للصناعات الأساسية sabic سيناقشان المشاريع الخاصة لكل من الشركتين بالإضافة الى المشاريع المشتركة المتعلقة بصناعة التعدين في السعودية.

كما سيحدد الدكتور زهير أ.نواب، رئيس دائرة مساحة الجيولوجية السعودية، خطط الحكومة المتعلقة بمشاريع التعدين.(KFUPM)

اما مدير مركز البترول والمعادن في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن عبدالله سلطان سيلقي الضوء على السياسات التي يمكن اتباعها لتطوير الصناعة في المملكة العربية السعودية.


المصدر: الرياض السعودية
 

alshweer

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2014
المشاركات
1,051
اليوم .. جمعية عمومية لحملة الصكوك بشركة "سبكيم"‬
مايو 2014 11:12 ص آخر تحديث : 29 مايو 2014 11:12

تعقد الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) اليوم اجتماع جمعيتها الخاصة بحملة الصكوك، والمزمع انعقادها تطبيقاً للمادة (122) من نظام الشركات وشروط وأحكام الصكوك، والقاضيان بوجوب التصويت في جمعية خاصة لحملة الصكوك على أية قرارات تؤدي حال اتخاذها إلى تعديل حقوق حملة هذه الصكوك.
ودعت الشركة السادة حملة صكوك سبكيم لحضور الجمعية الخاصة لحملة الصكوك والتي تمت موافقة وزارة التجارة والصناعة على عقدها بمشيئة الله في تمام الساعة الثالثة بعد ظهر اليوم بمقر وكيل حملة الصكوك ( الرياض المالية، الدور الأول، مركز برستيج، شارع التخصصي، ص ب 2116 الرياض 11475).
وتتم الدعوة للجمعية الخاصة للموافقة على تعديل الشرط رقم (5)-(ب)-6 من شروط وأحكام الصكوك (الشروط) كما هي موضحة في نشرة الإصدار بتاريخ 29/07/1432هـ لغرض منح سبكيم القدرة على تقديم القروض وغيرها من أشكال الائتمان للكيانات التي تمتلك سبكيم (المصدِر) حصصاً فيها وكذلك تقديم الضمانات أو الاحتفاظ بضمانات قائمة فيما يخص أي التزام لسبكيم أو لأي من الكيانات التي تمتلك سبكيم (المصدِر) حصصاً فيها، سواءً كانت تلك الكيانات شركاتٍ تابعة لسبكيم (كما هو مسموح به حالياً قبل التعديل) أو كانت تلك الكيانات تحت السيطرة المشتركة مع جهات أخرى أو تمتلك فيها سبكيم (المصدِر) حصة غير مسيطِرة.
هذا، وتنوه "سبكيم" على أن لكل حامل صك حق حضور الاجتماع المشار إليه، وله أن يوكل أي طرف ثالث لتمثيله في الجمعية إما بموجب نموذج وكالة أو تقديم توجيهات التصويت (حيث إن توجيهات التصويت تحدد كيفية تصويت حامل الصك على القرار الذي سيقدم إلى الجمعية ويقوم الوكيل عندها بحضور الجمعية لتنفيذ هذه التوجيهات)، على أن يحمل نموذج الوكالة وتوجيهات التصويت الاسم الرباعي لحامل الصك والاسم الرباعي للوكيل الذي سيحضر بالنيابة عن حامل الصك. وفي هذه الحالة، يتعين أن تكون جميع التوكيلات أو توجيهات التصويت (وفق مقتضى الحال) المقدمة لاجتماع الجمعية مصدَّقة من الغرفة التجارية أو أحد البنوك أو جهة العمل التي يعمل لديها الوكيل، علماً بأن النصاب الواجب لانعقاد الجمعية هو حضور حملة الصكوك الذين يمثلون على الأقل ما نسبته 50% من إجمالي القيمة الاسمية للصكوك، أصالةً أو بالنيابة.
المصدر: مباشر
 

alshweer

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2014
المشاركات
1,051
جبل عمر" تطرح 20 وحدة سكنية بالمزاد العلني الأربعاء والخميس
01 يونيو 2014 03:15 م آخر تحديث : 01 يونيو 2014 03:15


يتابع الشارع العقاري في المملكة بترقب واهتمام بالغين، أكبر مزاد علني لبيع 20 وحدة سكنية متنوعة في ثاني أكبر المشاريع التطويرية بجوار المسجد الحرام بعد التوسعة الكبرى للحرم المكي الشريف، والذي دعت إليه شركة جبل عمر للتطوير، انطلاقاً من توجهاتها في استحداث أنماط جديدة للسكن الفندقي والدائم، والتنوع في طرح الوحدات الفندقية أو السكنية للتملك.

وتشمل الوحدات المعروضة للبيع بالمزاد العلني في تمام الساعة العاشرة صباحاً من يومي الأربعاء والخميس المقبلين، في بهو فندق مكة هيلتون للأجنحة بمشروع جبل عمر، وعلى شقق "البتنهاوس" والفيلات وشقق "الدوبلكس"، وتمثل المرحلة الأولى من مزاد يضم 58 وحدة سكنية وافقت الجمعية العامة للشركة بتاريخ 19/5/1435هـ، 20/3/2014م على بيعها، وتوفير عوائدها لتمويل المراحل المتبقية من مشروعها العملاق بجوار المسجد الحرام.

وتقع الوحدات السكنية الـ20 المعروضة للبيع ضمن الشريحة الأولى للمشروع والتي تحتوي على أربعة أبراج فندقية مُطِلَة على الساحة الغربية للمسجد الحرام منها "فندق مكة هيلتون للأجنحة" وجميعها مرتبطة سمعياً وبصرياً بالمسجد الحرام.

كما تقع أبراج جبل عمر بموقع استراتيجي يُمَكِن قاصديها من الوصول إليها عبر عدة طُرُق ووسائل متعددة حيث يمكن للقادمين من خارج منطقة مكة المكرمة الوصول إليها عبر طريقي الملك عبدالعزيز وأم القرى، كما يمكن للقادمين إليها من المشاعر المقدسة الوصول إليها عبر محطة القطارات الحديثة القريبة جداً منها بالإضافة إلى مجاورتها لمحطات النقل العام.

وإلى جانب المصلى العام للأبراج الذي يستوعب 65000 مصلٍ، هناك مصليات أخرى تتصل بالأبراج الفندقية والتي تحتوي على مصليات أخرى خاصة بالشريحة (S1) أسفل الوحدات السكنية المعروضة للبيع بالمزاد تتسع لعدد 1500 مصلٍ للرجال ولعدد 950 مصلية للنساء مع الخدمات ودورات المياه.

وتتمتع جميع الوحدات السكنية المعروضة للبيع بالإطلالة المباشرة على الساحة الغربية للمسجد الحرام وفندق دار التوحيد، وأبراج شركة مكة للإنشاء والتعمير وساعة مكة فيما تتميز شقق "البنتهاوس" بالدورين الـ19والـ20، بالإطلالة على الكعبة المشرفة والمسجد الحرام وساحاته الشمالية، وجميعها مفروشة بأرقى أنواع المفروشات ومجهزة بجميع الاحتياجات وجاهزة للتسليم والسكن الفوري.
المصدر: سبق
 

alshweer

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2014
المشاركات
1,051
بتروكيم" تعين "الرياض المالية" و "دويتشه" كمدراء لإصدار الطرح الاول لصكوك الشركة

يونيو 2014 04:16 م آخر تحديث : 01 يونيو 2014 0


أشارة الشركة الوطنية للبتروكيماويات (بتروكيم) إلى إعلانها على موقع تداول بتاريخ 7 أبريل 2013م، الموافق 26 جمادى الأول 1434هـ، عن نتائج اجتماع الجمعية العامة غير العادية، والمتضمن تعديل المادة التاسعة من النظام الأساسي، والذي يسمح للشركة اصدار الصكوك، وكذلك الموافقة على تفويض مجلس الإدارة سلطة إصدار تلك الصكوك، فقد عينت الشركة كلاً من شركة الرياض المالية، ودويتشه للأوراق المالية، كمدراء لإصدار الطرح الاول لصكوك الشركة، والمتوافقة مع احكام الشريعة الإسلامية، وسيكون الإصدار كطرح خاص للمستثمرين ذوي الخبرة المقيمين بالمملكة العربية السعودية، هذا وقد بدأت الشركة اجتماعاتها مع المستثمرين المهتمين بهذا الإصدار، وسيتم تحديد مدة الصكوك، وقيمتها، والعائد عليها عند نهاية فترة الطرح.
المصدر: مباشر
 

alshweer

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2014
المشاركات
1,051
مباشر" توصي بشراء سهم "ينساب" وتحدد السعر المستهدف له
01 يونيو 2014 06:12 م آخر تحديث : 01 يونيو 2014 06:12

أوصي تقرير أصدرته وحدة الأبحاث " مباشر تريد " بشراء سهم شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات "ينساب"، وحددت السعر المستهدف له عند 75.2 ريال.
وتتوقع شركة الأبحاث أن تحقق "ينساب" تدفقات نقدية بحدود 3.9 مليار ريال سنويا في الفترة بين 2014 و 2018، كما تتوقع أن تقوم الشركة بتوزيعات أرباح بنسب كبيرة خلال الفترة بين 2015 و 2018 قد تصل إلى 85% من الأرباح.
وكانت "بنساب" قد قامت بتوزيع ما نسبته 63.8% من صافي أرباحها خلال العام الماضي (2013) على مساهميها، وبواقع 2 ريال للسهم وبإجمالي 1687.5 مليون ريال، بينما كانت الشركة قد حققت صافي ارباح بـ 2644.6 مليون ريال.
التفاصيل بالتقرير المرفق
المصدر: مباشر
 

alshweer

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2014
المشاركات
1,051
مكة المكرمة: إقامة أكبر مزاد عقاري على وحدات سكنية في جبل عمر

02 يونيو 2014 08:11 ص آخر تحديث : 02 يونيو 2014 08:

يدشن في مكة المكرمة يومي الاربعاء والخميس من هذا الاسبوع أكبر مزاد علني لبيع 20 وحدة سكنية متنوعة في ثاني أكبر المشاريع التطويرية بجوار المسجد الحرام بعد التوسعة الكبرى للحرم المكي الشريف – والذي دعت إليه شركة جبل عمر للتطوير انطلاقاً من توجهاتها في استحداث أنماط جديدة للسكن الفندقي والدائم، والتنوع في طرح الوحدات الفندقية أو السكنية للتملك، وتشمل الوحدات المعروضة للبيع بالمزاد العلني في تمام الساعة العاشرة صباحاً من يومي الأربعاء والخميس المقبلين في بهو فندق مكة هيلتون للأجنحة بمشروع جبل عمر، على شقق البنتهاوس والفيلات وشقق الدوبلكس، وتمثل المرحلة الأولى من مزاد يضم 58 وحدة سكنية، حيث وافقت الجمعية العامة للشركة بتاريخ 19/5/1435ه (20/3/2014م) على بيعها، وتوفير عوائدها لتمويل المراحل المتبقية من مشروعها العملاق بجوار المسجد الحرام.

وتقع الوحدات السكنية ال (20) المعروضة للبيع ضمن الشريحة الأولى للمشروع والتي تحتوي على أربعة أبراج فندقية مُطلة على الساحة الغربية للمسجد الحرام منها (فندق مكة هيلتون للأجنحة) وجميعها مرتبطة سمعياً وبصرياً بالمسجد الحرام. كما تقع أبراج جبل عمر بموقع استراتيجي يُمكن قاصديها من الوصول إليها عبر عدة طُرُق ووسائل متعددة حيث يمكن للقادمين من خارج منطقة مكة المكرمة الوصول إليها عبر طريقي الملك عبدالعزيز وأم القرى، كما يمكن للقادمين إليها من المشاعر المقدسة الوصول إليها عبر محطة القطارات الحديثة القريبة جداً منها بالإضافة إلى مجاورتها لمحطات النقل العام.

وإلى جانب المصلى العام للأبراج الذي يستوعب 65 ألف مصل، هناك مصليات أخرى تتصل بالأبراج الفندقية والتي تحتوي على مصليات أخرى خاصة بالشريحة (S1) أسفل الوحدات السكنية المعروضة للبيع بالمزاد تتسع لعدد (1500) مصلٍ للرجال ولعدد (950) مصلية للنساء مع الخدمات ودورات المياه. وتتمتع جميع الوحدات السكنية المعروضة للبيع بالإطلالة المباشرة على الساحة الغربية للمسجد الحرام وفندق دار التوحيد وأبراج شركة مكة للإنشاء والتعمير وساعة مكة فيما تتميز شقق البنتهاوس بالدورين التاسع عشر والعشرين بالإطلالة على الكعبة المشرفة والمسجد الحرام وساحاته الشمالية.. وجميعها مفروشة بأرقى أنواع المفروشات ومجهزة بجميع الاحتياجات وجاهزة للتسليم والسكن الفوري. ويُعَد مشروع شركة جبل عمر للتطوير، ثاني أكبر المشاريع العمرانية بعد عمارة المسجد الحرام من الناحية الغربية، ويحده من الجهة الشرقية شارع إبراهيم الخليل وساحة المسجد الحرام ومن الجهة الغربية الحفاير ودحلة الرشّد ومن الجهة الشمالية شارع أم القرى ومن الجهة الجنوبية جبل عمر (2) ودحلة الرشّد، وتبلغ مساحة أرض المشروع 23 ألف متر مربع، فيما تبلغ المساحات البنائية مساحة قدرها 852ر1 الف متر مربع.

مكونات المشروع

روعي في المخطط العام للمشروع استحداث طريق للمشاة بعرض(40م) وبطول (300م) يمتد من نهاية طريق الملك عبدالعزيز ويخترق المشروع إلى الساحة الغربية للمسجد الحرام بمسمى (طريق الملك عبدالعزيز للمشاة) وذلك لتسهيل حركة المشاة القادمين من طريق الملك عبدالعزيز وجميع الأحياء المجاورة بالجهة الغربية إلى المسجد الحرام. وتوجد بوائك على جانبي الطريق بعرض (5م) من كل جانب مع محلات تجارية وسوق مركزي، ويتفرع من هذا الطريق شوارع جانبية تؤدي إلى داخل المشروع وإلى المصلى العام.

الأبراج السكنية والفندقية

يضم المشروع 38 برجاً تتفاوت ارتفاعاتها ما بين 20 إلى 40 طابقاً (بالنسبة للتوأمين) مع مراعاة التدرج في الارتفاعات كلما بعُدَت المسافة من المسجد الحرام. وتتنوع استخداماتها بين السكني والفندقي، وهناك برجان متصلان في بداية طريق الملك عبدالعزيز للمشاة المؤدي لساحة المسجد الحرام يكوّنان معلماً بارزاً للمشروع حيث تم تصميمهما على شكل برجين متماثلين متصلين بجسر علوي يحتوي على دور مصلى ودورين أجنحة فندقية، ويضم المشروع (11.750) غرفة فندقية وسكنية بالإضافة إلى عدد (204) فلل متوسطة مساحة الفيلا 175م2.

ويسعى المشروع إلى تحقيق الأصالة والمعاصرة في الحفاظ على طابع العمارة المكية والإسلامية وقد جرى توزيع كتل الأبراج وتشكيلها في نسق موحد بحيث لا تحجب بعضها البعض وتوفر لجميع الغرف أكبر قدر من الإطلالة المباشرة على المسجد الحرام.

سيتمكن المشروع عن اكتماله بإذن الله تعالى من استيعاب 150 ألف مصلٍ يؤدون الصلاة مع المصلين بالمسجد الحرام، منهم 65 ألف مصل بالمصلى العام و85 ألف مصل بمصليات الأبراج والساحات المخصصة لذلك.

ويؤمن المشروع كذلك كافة مرافق البنية التحتية والأماكن والساحات العامة والخدمات اللازمة للمشروع، وسيتم تنفيذ محطة تبريد مركزية لتزويد كامل مكونات المشروع بالتكييف عن طريق المياه المبردة وذلك بدلاً عن استخدام وحدات تبريد منفصلة لكل مبنى والتي تعمل بالفريون، وما يترتب على ذلك من آثار إيجابية على البيئة ومن ضمنها عدم رفع درجات الحرارة بالمناطق المحيطة بالمشروع، وكذلك تنفيذ نظام مراقبة مركزي لإدارة الحشود مرتبط بمركز القيادة والتحكم التابع لإدارة الدفاع المدني للمحافظة على سلامة الحجاج والمعتمرين والزوار وخاصة بأيام الذروة بالمواسم في المناطق القريبة من الساحات وطريق الملك عبدالعزيز للمشاة.

المصلى العام ومصليات الأبراج

تم اختيار موقع المصلى العام على مساحة أرض تبلغ حوالي 15 ألف متر مربع في موقع مميز بالمشروع في نهاية طريق الملك عبدالعزيز للمشاة وفي مواجهة المسجد الحرام مباشرة ليطل من خلال واجهاته الرئيسية على المسجد الحرام وساحاته، وسيوفر هذا المصلى جميع الخدمات والمرافق الأخرى من ميضاءات ودورات مياه لعموم المصلين.

ويتكون المصلى العام من 6 طوابق مغطاة ومكية بالكامل وبطاقة استيعابية لعدد 65 ألف مصل ويتصل المصلى بطريق الملك عبدالعزيز من مستوى الطابق الثاني بينما يتصل بساحة المسجد الحرام الغربية على مستوى الطابق الأرضي. وتتصل الأدوار الستة ببعضها البعض بواسطة منظومة متكاملة من السلالم الثابتة والكهربائية والمتحركة والمصاعد بما يسهل الحركة منه وإليه، مع توفير الاتصال البصري المباشر بالمسجد الحرام، إضافة إلى المصليات الموزعة في مباني المشروع الأخرى والتي تتسع لعدد 85 ألف مصل.

الأسواق التجارية

يضم المشروع منظومة متكاملة من الأسواق التجارية الحديثة والتي من أهمها الأسواق المتعددة الأدوار المطلة على شارعي إبراهيم الخليل وأم القرى، المطلة على ساحات الحرم. إضافة إلى سلسلة المحلات على جانبي طريق الملك عبدالعزيز للمشاة والتي تنتهي بالسوق الكبير بالجزء الشمالي من المشروع وكذلك المحلات التجارية الواقعة على جوانب طرق المشاة والساحات العامة وأسفل المباني السكنية الداخلية. تبلغ إجمالي مساحة الأسواق التجارية 500ر163 متر مربع. وتشمل معارض ومحلات تجارية متقاربة المساحات، لمختلف الأنشطة والتخصصات، إضافة إلى توفير مساحات متعددة للمطاعم والكافيتريات والسوبر ماركت ومساحات للترفيه العائلي، وقد تم افتتاح السوق التجاري بالمنطقة (S1) المكون من أربعة أدوار في شهر رمضان 145ه، كما تم تأجير بعض الدكاكين بالسوق التجاري الثاني (S2) والمكون أيضاً من أربعة أدوار الذي سيتم افتتاحه قريباً بمشيئة الله.

فندق هيلتون مكة للأجنحة

تم افتتاح أول فندق بالمشروع (فندق هيلتون مكة للأجنحة) بالبرج (H6) بالمنطقة (S1) والمطل على شارع إبراهيم الخليل جزئياً قبل موسم حج 1434ه، حيث تم افتتاح وتشغيل خمسة أدوار من الفندق. ومن المتوقع في الأشهر القادمة بمشيئة الله افتتاح بقية الفنادق بالمرحلة الأولى بالمشروع وهي على التوالي(ماريوت، حياة، كونراد، هيلتون للمؤتمرات).
المصدر: الرياض السعودية
 

alshweer

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2014
المشاركات
1,051
عمومية "وفــرة" للموافقة على توزيع نصف ريال للسهم


02 يونيو 2014 11:23 ص آخر تحديث : 02 يونيو 2014 11:23 ص المصدر:


تعقد شركة وفرة للصناعة والتنمية اليوم اجتماع الجمعية العامة العادية، بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض في تمام الساعة 19:30، وذلك لمناقشة جدول الأعمال التالي:
1- الموافقة على تقرير مراقب حسابات الشركة وقائمة المركز المالي وقائمة الدخل وقائمة التدفقات النقديّة للسنة الماليّة المنتهية في 31/12/2013م.
2- الموافقة على تقرير مجلس الإدارة عن الفترة الماليّة المنتهية في 31/12/2013م.
3- الموافقة على إبراء ذمّة أعضاء مجلس الإدارة عن العام المنتهي في 31/12/2013م.
4- الموافقة على تعيين مراقب حسابات الشركة للفترة من 01/04/2014م إلى 31/03/2015م، من بين المرشحين من قبل لجنة المراجعة، وتحديد أتعابه.
5- الموافقة على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقديّة على المساهمين للسنة الماليّة المنتهية في 31/12/2013م بواقع 0.5 ريال للسهم ( أي بنسبة 5% من القيمة الاسميّة للسهم) بإجمالي قدره 10 مليون ريال، وتكون أحقيّة توزيع الأرباح للمساهمين المقيّدين بسجلات مساهمي الشركة كما في نهاية تداول يوم انعقاد الجمعيّة العامّة.
6- الموافقة على تخصيص 175,000 ريال كمكافأة لأعضاء مجلس الإدارة عن العام 2013م بواقع 25,000 ريال للعضو.
هذا ويكون اجتماع الجمعية العامة صحيحا أيا كان عدد الاسهم الممثلة فيه، ولكل مساهم يملك 20 سهم حق الحضور لاجتماع الجمعية العامة.
المصدر: مباشر
 

alshweer

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2014
المشاركات
1,051
21 يوليو توزيع أرباح "المتقدمة" بواقع 1.25 ريال للسهم
02 يونيو 2014 04:31 م آخر تحديث : 02 يونيو 2014 04:31

أوصى مجلس إدارة الشركة المتقدمة للبتروكيماويات خلال إجتماعه الذي عقد بتاريخ 04/08/1435هـ الموافق 02/06/2014م بتوزيع أرباح نقدية على مساهمي الشركة عن النصف الأول من العام 2014م على النحو التالي :

1.إجمالي المبلغ الموزع 204.99 مليون ريال.

2.حصة السهم الواحد 1.25 ريال.

3.نسبة التوزيع من القيمة الأسمية للسهم 12.5%.

4.أحقية الأرباح لمساهمي الشركة المسجلين لدى مركز إيداع الأوراق المالية (تداول) بنهاية تداول يوم أحقية الأرباح لمساهمي الشركة المسجلين لدى مركز إيداع الأوراق المالية (تداول) بنهاية تداول يوم 30/06/2014م.

5.تاريخ التوزيع سوف يكون في 2014/07/21م.
المصدر: مباش
 

alshweer

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2014
المشاركات
1,051
أعلنت الشركة السعودية للتسويق "أسواق المزرعة" عن ارتفاع ارباحها 11 % بالربع الأول 2014 م


وأرجعت الشركة ان يعود سبب الارتفاع خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى ارتفاع المبيعات والزيادة في مساهمة قطاعات الكماليات والأدوات المنزلية والمدن الترفيهية في الأرباح بالإضافة إلى كفاءة الإدارة في الحصول على أسعار شراء أفضل من الموردين وحسن إدارة موارد الشركة .


و يعود سبب الارتفاع خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق من العام الحالي إلى كان لكفاءة الإدارة في الحصول على أسعار شراء وشروط شراء من الموردين أثر في زيادة أرباح الفترة بالإضافة إلى العوامل الأخرى المتمثلة في زيادة مبيعات قطاعات الأدوات المنزلية والكماليات وكذا زيادة إيرادات المدن الترفيهية تأثير على زيادة أرباح الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق


وتم إعادة تبويب مصاريف التمويل والزكاة بالقيد مباشرة على قائمة الدخل مما أدى إلى تصحيح الربح التشغيلى ليصبح 28,097 مليون ريال بدلا من 25,569 مليون ريال والذى تم الإعلان عنه سابقا في إعلان النتائج المالية التقديرية بتاريخ 08/04/2014 الموافق 08/06/1435 للربع الأول للعام الحالى 2014




المصدر: مباشر
 

alshweer

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2014
المشاركات
1,051
أعلنت الشركة السعودية للتسويق "أسواق المزرعة" عن ارتفاع ارباحها 11 % بالربع الأول 2014 م


وأرجعت الشركة ان يعود سبب الارتفاع خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى ارتفاع المبيعات والزيادة في مساهمة قطاعات الكماليات والأدوات المنزلية والمدن الترفيهية في الأرباح بالإضافة إلى كفاءة الإدارة في الحصول على أسعار شراء أفضل من الموردين وحسن إدارة موارد الشركة .


و يعود سبب الارتفاع خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق من العام الحالي إلى كان لكفاءة الإدارة في الحصول على أسعار شراء وشروط شراء من الموردين أثر في زيادة أرباح الفترة بالإضافة إلى العوامل الأخرى المتمثلة في زيادة مبيعات قطاعات الأدوات المنزلية والكماليات وكذا زيادة إيرادات المدن الترفيهية تأثير على زيادة أرباح الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق


وتم إعادة تبويب مصاريف التمويل والزكاة بالقيد مباشرة على قائمة الدخل مما أدى إلى تصحيح الربح التشغيلى ليصبح 28,097 مليون ريال بدلا من 25,569 مليون ريال والذى تم الإعلان عنه سابقا في إعلان النتائج المالية التقديرية بتاريخ 08/04/2014 الموافق 08/06/1435 للربع الأول للعام الحالى 2014




المصدر: مباشر
 

alshweer

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2014
المشاركات
1,051
الحكير: نسعى لجعل الرياض مقصداً سياحياً

04 يونيو 2014 07:14 ص آخر تحديث : 04 يونيو 2014 07:14

أعرب رجل الأعمال عبدالمحسن الحكير رئيس مجموعة الحكير التجارية عن تفاؤله بأن يحصد مهرجان الرياض للتسوق والترفيه في نسخته الجديدة المزيد من النجاح والتألق عن السنوات الماضية بعد أن أصبح للمهرجان رؤية واضحة وهدف محدد هو جعل الرياض والمملكة بصفة عامة مقصدا سياحيا بارزا على الخريطة الإقليمية بما تمتلكه من إمكانيات كبيرة وقدرات متميزة في الإعداد والتخطيط لمثل هذه الملتقيات المهمة.

وبيّن أن مهرجان الرياض أصبح واحدا من المهرجانات المهمة في المنطقة نظرا لكثرة الجهات المشاركة فيه من تجارية وسياحية وترفيهية والأعداد التي تفد إليه من جميع مناطق المملكة لتميز العاصمة الحضاري والتاريخي، وتوفيرها لأفضل الخيارات التسويقية والترفيهي الحقيقية والتي يلمسها المشاركون ويحرصون على الاستفادة منها.

وقال الحكير إن المهرجان يسعى في أحد جوانبه إلى توفير المزيد من البدائل السياحية والتسويقية في مواقع المهرجان المتعددة التي تتواصل على مدى شهر وسط أجواء من المرح والبهجة، مع إيجاد قاعدة متنوعة لقيام سياحة مميزة تضع منطقة الرياض على خارطة المناطق الجاذبة للسياحة، متوقعا أن يكون مهرجان هذا العام حافلاً بالمزيد من الفعاليات الترفيهية والثقافية والتوعوية التي تضيف متعة وسعادة إلى الزائرين والمتسوقين.

وأوضح أن المهرجان يعتبر من أبرز المناشط السنوية التي يقبل عليها وينتظرها الكثيرون من المواطنين والمقيمين، ويمثل رئة ومتنفساً لهم، للتمتع بما يقدم لهم من عروض وتخفيضات تناسب جميع الشرائح الاجتماعية والفئات العمرية، فضلاً عن أنه يأتي قبيل دخول شهر رمضان الكريم وعيد الفطر المبارك مما يعني توفير مستلزمات الأسر بأسعار مناسبة عبر الجهات التسويقية المشاركة.

ورفع الحكير أسمى آيات الشكر والتقدير لسمو أمير منطقة الرياض وسمو الرئيس العام للهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان ولوزارة الشؤون البلدية والقروية وأمانة الرياض وغرفة الرياض على دعمهم ورعايتهم لهذا المهرجان.
المصدر: الرياض السعودية
 

alshweer

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2014
المشاركات
1,051
رئيس "معادن" : نخطط للتنقيب عن500 ألف أوقية من الذهب

4 يونيو 2014 08:35 ص آخر تحديث : 04 يونيو 2014 08:35


قال رئيس شركة التعدين العربية السعودية (معادن) المهندس خالد بن صالح المديفر: إن الشركة تخطط حالياً للتنقيب عن 500,000 أوقية من الذهب في جميع أنحاء المملكة، بما فيها منطقة المدينة المنورة ومن المحتمل إطلاق مصانع تحويلية للمعادن في المنطقة «وفي مناطق أخرى من المملكة، نسعى لتطوير صناعة المعادن..

جاء ذلك خلال فعاليات منتدى الفرص الاستثمارية للتعدين بمنطقة المدينة المنورة والذي يستمر لمدة يومين بتنظيم من الغرفة التجارية وبالتعاون مع وزارة البترول والثروة المعدنية.

وأكد رئيس الغرفة التجارية بالمدينة المنورة الدكتور محمد الخطراوي أن المنتدى يأتي تأكيداً لرغبة القائمين على غرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة في تفعيل دور الغرفة وتعزيز الجهود المبذولة لتنشيط الحراك الاقتصادي بمنطقة المدينة المنورة وتكثيف مشاركة قطاع الأعمال في مسيرة التنمية».

وأضاف: إن الغرفة قامت خلال الفترة الماضية بتنظيم منتدى المدينة الاستثماري حيث لاقى إقبالاً منقطع النظير ويسعد الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة اليوم تنظيم هذا المنتدى المتخصص في فرص الاستثمار في التعدين بالتعاون مع وزارة البترول والثرة المعدنية بهدف تكثيف مساهمة قطاع الأعمال في بناء اقتصاد أسرع نموا وأكثر تنوعا وأكثر قدرة على دفع مسيرة التنمية المستدامة لمنطقة المدينة المنورة خصوصاً ومملكتنا الحبيبة عموماً وذلك بجذب واستقطاب المزيد من الاستثمارات إلى قطاع مهم وهو قطاع التعدين والذي تتمتع فيه المنطقة بمزايا نسبية وتنافسية عالية».

ثم ألقى وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية سلطان شاولي كلمةً ألقاها نيابةً عنه وكيل الوزارة المساعد للاستثمارات التعدينية حمزة بدوي قال فيها: « إن نجاح أعمال قطاع التعدين يرتكز على عدة محاور منها توفر الخامات المعدنية ونجاح استكشافها وتحديد وجودها وإتاحة البيانات والمعلومات للمستثمرين والشفافية في الأنظمة والقوانين وتنظيم وسهولة الوصول إلى قواعد البيانات، وتقديم الحوافز والتسهيلات، وهذا ما عملت على تحقيقه حكومة المملكة العربية السعودية حيث أصدرت نظاماً شفافاً للتعدين وآليات جاذبة شجعت الاستثمار بحيث أصبح استغلال الثروات المعدنية وتصنيعها جزءا من منظومة التنمية الوطنية بمعناها الكامل.

وأضاف بدوي بأن المملكة دائماً إلى تسعى لتحقيق قيمة مضافة ومتزايدة للاقتصاد الوطني من هذه الثروات عن طريق بناء صناعات حديثة ومتقدمة قائمة على استخراج المعادن المختلفة ومعالجتها بهدف سد الاحتياجات المحلية من الخامات المعدنية والصناعات المرتبطة وعدم تصدير الخامات المعدنية بحالتها الأولية إلى الخارج بل تحويلها إلى منتجات مصنعة أو مركزات ذات قيمة مضافة تساهم في توطين التقنية وتوفير فرص عمل للمواطنين ، عقبَ ذلك ألقى رئيس شركة التعدين العربية السعودية (معادن) المهندس خالد بن صالح المديفر بأن الشركة تخطط حالياً للتنقيب عن 500,000 أوقية من الذهب في جميع أنحاء المملكة، بما فيها منطقة المدينة المنورة ومن المحتمل إطلاق مصانع تحويلية للمعادن في المنطقة «وفي مناطق أخرى من المملكة، نسعى لتطوير صناعة المعادن ضمن سلسة قيّمة من العناصر المؤلفة منها.

كما يجوز للمدينة المنورة ان تصبح موقعاً لتطوّر مماثل، في حال دعمنا الهيئة الملكية لتطوير ينبع إلى مركز ألمنيوم إقليمي» .

وأضافَ المديفر بأن العمليات المستقبلية للشركة ستتميز بتطوير الاستراتيجية التي تبدأ من المصادر المعدنية المعروفة إلى اكتشاف مصادر معدنية جديدة مشيراً إلى أن من الأولويات الرئيسة هي الحفاظ على مستوى عال من السلامة والأمن وزيادة قيمة العمليات الحالية لتعدين الذهب في مهد الذهب وعمليات تجهيز المغنسيوم في المدينة الصناعية للمدينة المنورة ، وفي الكلمة التي ألقاها الدكتور عبدالله بن محسن العطاس مساعد رئيس هيئة المساحة الجيولوجية والذي تحدّثَ عن صناعة التعدين في المملكة العربية السعودية وعبّر عن تقديره لالتزام المملكة بصناعة التعدين حيث قال بأن حكومة المملكة العربية السعودية استثمرت مبلغاً ضخماً في صناعة التعدين لإرساء الأرضية لعمليات التعدين في البلاد.» .

وأكد الدكتور العطاس قائلاً: إن وجود أكبر مجمّعين لصناعة التعدين في المملكة هو برهان على ذلك مضيفاً بأنّ الحكومة بنتْ أكثر من 600 كيلومتر من السكك الحديدية لنقل المعادن من المركز الشمالي للبلاد الى مجمّع المعادن الصناعي في الخليج العربي كما أمنّت كمية الغاز والمياه اللازمة لدعم صناعة المعادن. وبالتالي يتضّح أن الحكومة تقوم باستثمارات ضخمة لتحقيق أرباح هائلة في المستقبل. كما قام أمين المدينة المنورة خالد طاهر بجولة على المعرض المصاحب للمنتدى والذي يحتوي على أجنحة للجهات الراعية والمشاركة في المنتدى .

جولات تفتيشية

من جانبه قال وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية للاستشارات التعدينية حمزة بدوي لـ»المدينة»: إن أي رخصة تعدينية يتم إصدارها يشترط أن تكون مجازة من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة ، ورفضَ التعليق على سؤال حول عمليات البيع والشراء في جبل صائد التي تمت مابين المستثمر ودخول جهات أخرى حيث اكتفى بالقول بأن الموضوع «تحت الدراسة»!!.

وحول دور الرقابة على الاشتراطات البيئية في المواقع قال: بأن الاشتراطات البيئية يتم تطبيقها على هذه المواقع لافتاً إلى أن هناك لجنة مشكّلة من عدة جهات تقوم بجولات تفتيشية على هذه المواقع وتصل عقوبتها إلى حد الإغلاق على المخالفين مشيراً إلى تفاعل الوزارة مع ظهور حالات مرضية بسبب أعمال المنجم عبر تشكيل لجان لهذا الغرض فضلاً عن إجراء دراسات في الجامعات في هذا الشأن.
المصدر: المدينة السعودية
 

alshweer

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2014
المشاركات
1,051
الحكير" توقع اتفاقية تجمع بنكي بلغت مليار ريال
05 يونيو 2014 08:54 ص آخر تحديث : 05 يونيو 2014 08:54 ص المصدر


أعلنت شركة فواز عبدالعزيز الحكير وشركاه انه تم مساء يوم الاربعاء 04/06/2014م توقيع اتفاقية تجمع بنكي متوافق مع احكام الشريعة الإسلامية على النحو التالي :

1- تم توقيع عقد التمويل بتاريخ 04-06-2014

2.بلغت قيمة التمويل مـلـيـار ريــال.

3.تمتد مدة التمويل من 04-06-2014 إلى 03-06-2021.

4.تهدف الشركة من التمويل إلى تسديد قروض قائمة على الشركة وتمويل أغراض الشركة بشكل عام بما في ذلك تمويل خطة التوسعات للشركة.

5.تم أخذ التمويل بضمان سند لأمر موقع من الشركة.

6. يسدد القرض بواقع اقساط نصف سنوية تبدأ بعد 18 شهر من تاريخ توقيع الإتفاقية.

7. وتجدر الإشارة إلى ان القرض بقيادة مجموعة سامبا المالية كوكيل للإستثمار وبمشاركة كل من بنك الخليج الدولي ، البنك الاهلي التجاري ، البنك العربي البحرين، البنك السعودي الهولندي ، بنك الكويت الوطني فرع جدة.
المصدر: مباشر
 

alshweer

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2014
المشاركات
1,051
يدعو مجلس إدارة شركة فواز عبدالعزيز الحكير وشركاه السادة المساهمين الذين يملكون 20 سهم فأكثر لحضور اجتماع الجمعية العامة غير العادية (الاجتماع الاول) المقرر عقده بمشيئة الله تعالى في قاعة الشيخ عبدالعزيز المقيرن بالغرفة التجاريه بمدينة الرياض في تمام الساعة 22:00 بتاريخ 17-09-1435 الموافق 14-07-2014 وذلك لمناقشة جدول الأعمال التالي:
1.الموافقة على توصية مجلس الإدارة بزيادة رأس مال الشركة من 1,050,000,000 ريال الى 2,100,000,000 ريال بنسبة زيادة قدرها 100%
2.عدد الأسهم قبل الزيادة 105,000,000 سهم، عدد الأسهم بعد الزيادة 210,000,000 سهم.
3.سيتم منح 1 سهم لكل 1 سهم.
4.ستتم الزيادة في رأس المال عن طريق رسملة 1,050,000,000 ريال بتحويل مبلغ 328,278,314 ريال من بند الإحتياطي النظامي و مبلغ 721,721,686 ريال من بند أرباح الشركة المبقاه كما في 31/03/2014م.
5. وتهدف الشركة من هذه الزيادة: تحقيق قيمة مضافة للمساهمين وتدعيم راس المال لمواكبة نمو الشركة
سوف تكون أحقية أسهم المنحة للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة لدى مركز الإيداع للأوراق المالية (تداول) بنهاية تداول يوم الجمعية العامة الغير عادية ، وفي حال وجود كسور للأسهم بعد عملية توزيع أسهم المنحة على المساهمين المستحقين سوف يتم تجميع الكسور في محفظه واحده ومن ثم بيعها في السوق خلال 30 يوماً من تاريخ الانتهاء من تخصيص الأسهم الجديدة وتحويل قيمتها بحسابات المساهمين المستحقين لها والمسجلين بنهاية يوم تداول انعقاد الجمعية العامة غير العادية للشركة، علماً بانه لن يتنتج عن عملية التوزيع لهذه المنحة اي كسور.
6.الموافقة على تعديل المادة (7) من النظام الاساسي للشركة وفقاً للزيادة المقترحة في رأس المال.
علما بأنه يشترط لصحة انعقاد هذه الجمعية حضور عدد من المساهمين يمثل 50% من رأس المال، ولكل مساهم يملك 20 سهم حق الحضور لاجتماع الجمعية العامة غير العادية، ويرجى من المساهمين الذين يتعذر حضورهم في الموعد المحدد ويرغبون في توكيل غيرهم من المساهمين ممن لهم حق حضور الاجتماع (من غير أعضاء مجلس الإدارة وموظفي الشركة) إرسال التوكيلات اللازمة مصدقة من الغرفة التجارية أو من أحد البنوك أو جهة العمل، وإرساله على العنوان التالي عناية إدارة علاقات المساهمين ـــ ص.ب. 359 الرياض 11411 وذلك قبل موعد الاجتماع بثلاثة أيام على الأقل مع ضرورة إحضار المساهمين للاجتماع (أصالة او وكالة) بطاقاتهم الشخصية.
وللاستفسار يرجى الاتصال : هاتف 4350000 داخلي 333 فاكس 4357268
الارشيف الإعلانات الخاصة ذات الصلة
 
أعلى