اسباب هبوط سعر النفط ومغزاه الاستيراتيجي

BOAHMAD

عضو نشط
التسجيل
25 مارس 2006
المشاركات
3,154
الإقامة
الكويت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جميع التحاليل تشير الى ان انخفاض اسعار النفط مقصوده وبالاتفاق فيما بين الدول المنتجه !
اطلعت على تحاليل مفادها ان هبوط الاسعار لمعاقبة روسيا وايران و بالاتفاق مع امريكا ولكني ارى في هذا التحليل السبب القوي والمنطقي
معلومات عامة .. ثقافة .. جدير بالقراءة

سبب انخفاض أسعار النفط الحالي ومغزاه الاستراتيجي:

‎‪http://www.alaraby.co.uk/economy/4041898d-bf09-4bde-8cff-94100c317920#sthash.O2OVBRcK.d6mGARVc.dpu
 

حمد44

عضو نشط
التسجيل
20 مارس 2014
المشاركات
1,187
يالله ناخذ أجر وندش موضوعك
تتذكر بو أحمد يوم أنا كتبت موضوع ومحد دش إلا أنت :eek:
ألحين بردها لك علشان أنقذ ما يمكن إنقاذه :p
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
يالله ناخذ أجر وندش موضوعك
تتذكر بو أحمد يوم أنا كتبت موضوع ومحد دش إلا أنت :eek:
ألحين بردها لك علشان أنقذ ما يمكن إنقاذه :p
:D:D:D:D:D
انت طيب ويستاهل بواحمد حبيب وما يكتب الا الزين
 

BOAHMAD

عضو نشط
التسجيل
25 مارس 2006
المشاركات
3,154
الإقامة
الكويت
400 مليار دولار خسائر شركات النفط الصخري في أميركا
لندن ــ موسى مهدي 135 39
1 ديسمبر 2014
إنها لعبة شطرنج بكل المعنى بين منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" وشركات النفط الصخري الأميركية، تواجه فيها ثورة النفط الوليدة أول اختبار حقيقي منذ بزوغها قبل خمس سنوات.
"أوبك" اختارت في اجتماعها الأخير المواجهة وعدم التدخل في السوق وترك أسعار النفط لقوى العرض والطلب، وهو ما نظر إليه محللون على أساس أن "أوبك" بقيادة السعودية ودول الخليج، تحاول "كسر عظم" الشركات المستخرجة للنفط الأميركي.
في هذا الصراع فضلت دول الخليج المنتجة للنفط تحمل بعض الخسائر على المدى القصير، في سبيل استعادة هيمنتها مرة أخرى على سوق النفط العالمي على المدى الطويل.
لقد أنتجت الشركات الأميركية في السنوات الأخيرة النفط الصخري بسرعة وكثافة، أزعجت الدول النفطية الكبرى مثل السعودية وباقي دول الخليج، وباتت تهدد حصة هذه الدول في إمدادات سوق النفط العالمي، حيث ارتفع إنتاج النفط الصخري في أميركا بنحو أربعة ملايين برميل يومياً منذ عام 2008 ليحول أميركا إلى دولة نفطية كبرى خلال سنوات قليلة، تنافس روسيا والسعودية على صدارة الإنتاج.
"
العديد من آبار النفط الصخري في أميركا وكندا بدأت تفقد جدواها الاقتصادية، ولم يبق أمامها إلا التوقف أو التشغيل بالخسارة

"
وبلغ إنتاج النفط الأميركي نحو 8.6 ملايين برميل يومياً في أغسطس/آب الماضي، بفضل تقنيات "التكسير الهايدرولكي" و"الحفر الأفقي".
من هذا المنطلق اختارت "أوبك" مصارعة النفط الصخري والمنتجين من خارجها في ساحة رأس مالية مكشوفة وبدون تآمر، حيث وضعت هذه الدول أوراقها على طاولة مناقشات "أوبك".
وأوضحت أن المسؤول الحقيقي عن إغراق السوق النفطي ليس "أوبك" وإنما النفط الصخري والمنتجون الآخرون، وإذا خفضت" أوبك"من حصتها في محاولة دعم أسعار النفط، فإن كفة الإنتاج سترجح لصالح النفط الصخري.
بهذا المنطق تركت "أوبك" الصراع لحرية السوق ومعادلات العرض والطلب لتحدد من يملك القوة على البقاء.
النفط الصخري
السؤال المطروح في أسواق النفط هو من يملك القوة والقدرة على البقاء مع تدهور الأسعار، وما هو السعر الذي سيتمكن فيه النفط الصخري من الصمود في هذا الصراع المكشوف؟
على صعيد السعودية ودول الخليج، فالمعركة حددت مسبقًاً والخسائر حسبت والتعويضات وضعت من الأرصدة المدخرة في الصناديق السيادية.
ويضاف إلى هذه الاستعدادات أن كلف استخراج برميل النفط لا تفوق في أعلى التقديرات 25 دولاراً للبرميل، أما في الحقول الكبرى فلا تتجاوز الكلفة دولارين أو ستة دولارات للبرميل على أقصى تقدير.
من هذا المنطلق، فليست هنالك خسائر من ناحية جدوى استخراج النفط، حتى وإن هبطت أسعار النفط إلى 30 دولاراً للبرميل.
ولكن يبدو أن الحلقة الضعيفة في هذا الصراع هي النفط الصخري الذي تتراوح كلف استخراجه بين 60 إلى 80 دولاراً للبرميل. وهنالك حقول تقل فيها الكلفة حتى حدود 40 دولاراً، ولكنها ليست كثيرة.
خسائر الشركات النفطية
منذ قرار "أوبك" الإبقاء على سقف الإنتاج، تواصلت خسائر أسهم الشركات النفطية عموماً وشركات النفط الصخري تحديداً، وبالنظر إلى أداء الشركات النفطية في مؤشر "ستاندرد آند بوورز 500"، الذي يعد أهم مؤشرات الأسهم إلى جانب دواجونز، يلاحظ أن أسهم القطاع النفطي كانت الأسوأ بين القطاعات، حيث بلغت خسارة أسهم الشركات 8.8% من قيمتها في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.
"
وقدر حجم الديون المترتبة على شركات النفط الصخري بنحو 1.7 تريليون دولار.

"
وخلال يومي الأربعاء والخميس الماضيين خسرت أسهم الشركات النفطية نحو 75 مليار دولار. وربما تكون خسائر شركات النفط الصخري قد تجاوزت 400 مليار دولار منذ بداية يونيو/حزيران وحتى نهاية الأسبوع الماضي.

ويؤكد خبراء أن العديد من آبار النفط الصخري في أميركا وكندا بدأت تفقد جدواها الاقتصادية، ولم يبق أمامها إلا التوقف أو التشغيل بالخسارة.
تراجع الإنتاج
يقول الخبير النفطي فيليب فيرلجر إن "أميركا ستشهد انخفاضا كبيراً وسريعاً في نشاطات حفر آبار النفط الصخري"، وتوقع فيرلجر أن يخفض إنتاج النفط الصخري من مليون برميل يومياً إلى نحو 400 الف برميل أو 300 ألف برميل. وتتركز مشكلة الشركات العاملة في استخراج النفط الأميركي في التمويل، حيث تمول معظم هذه الشركات نشاطاتها عبر الاستدانة أو عبر الاقتراض المباشر من البنوك أو إصدار السندات.
وقدر حجم الديون المترتبة على شركات النفط الصخري بنحو 1.7 تريليون دولار.
ويتفق محلل النفط في مصرف "باركليز كابيتال" ميسوين ماهيش مع فيرلجر في أن الحصول على التمويل، سيكون المعضلة الحقيقية لاستمرارية شركات النفط الصخري، مع استمرارية انخفاض أسعار النفط دون مستوى 70 دولاراً.
ويتوقع ماهيش إفلاس بعض شركات النفط الصخري خلال العام المقبل، مع تدهور القيمة السوقية لأسهمها في وول ستريت.
وقال في هذا الصدد "التأثير الكبير على شركات النفط الصخري سيأتي من سوق الإقراض، لأن البنوك سترفض تمويل عملياتها بسبب المخاطر الكبيرة، وربما تفشل في تسديد أقساط ديونها".
ولكي يحدث اختبار حقيقي للنفط الصخري يجب أن تستمر أسعار النفط في نطاق معين لمدة ثلاثة شهور على الأقل، حتى يتمكن الخبراء من الحكم على درجة مقاومة النفط الصخري
لتدهور الأسعار، ويذكر أن درجات مقاومة الشركات تتفاوت حسب تفاوت كلف الإنتاج .
ولكن مشكلة النفط الصخري أن العائد منه ضئيل، ويعد الأقل عالمياً.
"
لحدوث اختبار حقيقي للنفط الصخري يجب أن تستمر أسعار النفط في نطاق معين لمدة ثلاثة شهور على الأقل، حتى يتمكن الخبراء من الحكم على درجة مقاومة النفط الصخري لتدهور الأسعار

"
ولاحظت شركة "آي إتش إس – هارولد" التي يوجد مقرها في لندن، أن العائد على رأس المال المستثمر في النفط الصخري الأميركي والنفط الرملي الكندي لا يتعدى 4.0% مقارنة بالعائد على رأس المال المستثمر في نفط الشرق الأوسط والبالغ %23.0، حتى في المناطق ذات المخاطر العالية مثل العراق وليبيا.
وحسب تفسير نيك كاشيون مدير الاستشارات في شركة "آي إتش إس – هارولد"، فإن السبب وراء ضآلة العائد الذي يحصله المستثمرون في شركات النفط الصخري، يعود إلى أن هذه الشركات تحقق أرباحها من سوق الأسهم وليس من الإنتاج.
ولاحظ كاشيون أن الشركات الكندية التي تستخرج النفط الرملي لم تحقق أرباحاً أعلى من ستة دولارات للبرميل خلال السنوات الماضية، وهذه الأرباح حققتها الشركات في أوقات كان فيها سعر البرميل فوق 100 دولار.
فما الذي سيحدث حينما تنخفض الأسعار إلى 60 دولاراً لبرميل خام غرب تكساس. من جانبه يقول بيتر هوارد رئيس المعهد الكندي لأبحاث البترول بكندا، إن ثورة النفط الصخري الأميركي ستواجه تهديداً حقيقياً إذا استمرت الأسعار في مستوياتها الحالية تحت 70 دولاراً لخام غرب تكساس.
اقرأ أيضاً
- See more at: http://www.alaraby.co.uk/economy/4041898d-bf09-4bde-8cff-94100c317920#sthash.O2OVBRcK.d6mGARVc.dpu
 

لاعب بورصة

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2011
المشاركات
2,129
الإقامة
الحبيبة الكويت
شركات النفط الروسية والايرانية سوف يكون الانتاج غالي ومكلف جدا وليس هناك مقابل لتبادل سندات دولارية وتهبط عملتهم للحضيض ويتضخم عندهم أسعار السلع

شركات النفط الأمريكية بلا شك سوف تتأثر :oops: وقد تحملت سابقا أسعار 2009 وب 2014 تتأثر شركات النفط الصخري بشكل يوقف العمل تماما لتفادي الخسائر
لكن بالمقابل الكابوي الامريكي مستفيد من هبوط النفط
http://www.argaam.com/article/articledetail/469872

ولديه الاستثمارات الدولارية من دول العالم وهو مايوازن الدفة للمداخيل النفطية للاحتياطيات والطفوح لديهم بشراء نفط رخيص غير مكلف لفترة مرصودة الزمن من قبلهم وأوبك ايضا


*معلومة
عندما اقتحم الكابوي اراضي الزنوج الحمر بسط سيطرته بعد حروب لأكتساب الاراضي لأنه لايريد ان يتعايش معهم ك سكان بعد ما عرف انهم متواجدين ويملكون مساحات كبيرة من الاراضي

عندما ترا السلطة بأمريكا ان شركات النفط الصخري لها مستقبل وافر الذي كلفو من نفسهم واموالهم تأتي بالراحة وتستطيع بسط السيطرة عليهم والاستحواذ بشكل مدروس من جهتهم بواسطة الشركات الكبرى ك مثال هاليبرتون شيفرون وغيرها

عندما وصل بوتين للحكم وتصادم مع رئيس شركة غازبروم سجنه وسيطر على شركاته

ما أريد ايصاله لايمنع ان تكون المصالح متبادلة وضرب العصافير بحجر واحد سلاح تخفيص النفط
تحجيم التمويلات من تدخلات بلدان لأطالة أمد الجهات الأرهابية والتسليح لهم
تحجيم الدور الايراني بالمنطقة
تحجيم الدور الروسي باوكرانيا
من الممكن سيطرة شركات النفط الكبرى على الصغرى
أو ضبط الاسعار للنفط الصخري عن طريق افلاس وتوقف
شركاته

http://www.kuna.net.kw/ArticleDetails.aspx?id=2408142&language=ar

* النتائج سوف تراها بعد ما يكثر الصراخ وهو المتأثر وهو المستهدف o_O wait and See *


بالمقابل دول الخليج متوازنه بخفض النفط وعلى قولتهم يحكون السيارة على الرنج ويكمل المشوار والتأمين شامل لوجود وفرة مالية مسبقة :rolleyes: مجهزين الدواء
 
التعديل الأخير:

longinvestor

عضو نشط
التسجيل
11 يونيو 2009
المشاركات
1,065
الدول المنتجه للنفط كانت مستهينه بالنفط الصخري
طلع بلوى
كنت احذر من النفط الصخري
والعموم كان يقول لا خوف
بس حزت الصجية يتغيرون

بس الصراحة خوش خطة

ولكن سؤال لصاحب المقال
اذا كان قائد النفط الصخري أمريكا , وامريكا تسيطر على دول الخليج و السعودية , شلون السعودية تبي تطيح سوق أمريكا و أمريكا ساكتة؟!

نرجع الى النظرية الأولى انخفاض النفط هو لضرب ايران و روسيا و بعض الدول التي تنافس أمريكا.

على العموم استعدوا للحرب
 

حمد44

عضو نشط
التسجيل
20 مارس 2014
المشاركات
1,187
الدول المنتجه للنفط كانت مستهينه بالنفط الصخري
طلع بلوى
يعني بو أحمد راح نرد على أيام الغوص :confused:
عاد أنا ويني وين الغوص حتى ما أعرف أتسبح إلا وأنا لابس بطه :oops: ما كو إلا أشتغل نهام بالسفينه :p او يا مال هييييي والله جنه وناسه ;)
 

لاعب بورصة

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2011
المشاركات
2,129
الإقامة
الحبيبة الكويت
كنت احذر من النفط الصخري
والعموم كان يقول لا خوف
بس حزت الصجية يتغيرون

بس الصراحة خوش خطة

ولكن سؤال لصاحب المقال
اذا كان قائد النفط الصخري أمريكا , وامريكا تسيطر على دول الخليج و السعودية , شلون السعودية تبي تطيح سوق أمريكا و أمريكا ساكتة؟!

نرجع الى النظرية الأولى انخفاض النفط هو لضرب ايران و روسيا و بعض الدول التي تنافس أمريكا.

على العموم استعدوا للحرب

عندما تريد أمريكا شيئا تتحمل العواقب وهو ثور هائج عندما يدخل حرب يخربها على رأس من يحاول لمس مواطن أمريكي او مصالح امريكية ب خطر

بعد القنابل على هيروشيما ونكازاكي ودحر ألمانيا

فلشت الاتحاد السوفيتي
حجمت كوبا
حجمت الصين وادخلتها ب كنف الرأسمالية والاقتصاد المفتوح
فجرت افغانستان
فجرت العراق وطشرت صدام
دكت مواقع ليبية بالناتو وطشرو القذافي

أما فيتنام او فشلها بالحرب لأنها لم تستخدم الاسلحة القوية فقط جعلتها مكان اختبارات للاسلحة الانشطارية ورصد الميزانيات الهائلة لوزارة الدفاع للانتاج والتطوير لشركات توقف عنها الدعم المالي قبل الحرب ف خلقو حرب فيتنام

التخطيط العالمي للسيطرة على منابع النفط في العالم ومحاولة تهديد اي دولة ان لم ترضخ لأوامرهم وشركاتهم الكبرى
- تعاون بريطاني أمريكي منذ زمن
http://www.hermes-press.com/impintro1.htm
 
التعديل الأخير:

BOAHMAD

عضو نشط
التسجيل
25 مارس 2006
المشاركات
3,154
الإقامة
الكويت
يعني بو أحمد راح نرد على أيام الغوص :confused:
عاد أنا ويني وين الغوص حتى ما أعرف أتسبح إلا وأنا لابس بطه :oops: ما كو إلا أشتغل نهام بالسفينه :p او يا مال هييييي والله جنه وناسه ;)

شلك بالبحر واهواله وارزاق الله على السيف؟
انت خلّك بمقدمة السفينه وافتح ايدينك نفس تايتنك
وبالّيل ندوره بحري واصوات
ابرك من البورصه والخساير
 
أعلى