لقاء د.أماني بورسلي اليوم وتداعيات رفع الدعم والوضع الاقتصادي للدوله

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
السلام عليكم
بصراحه مقابله مختصره مع الدكتوره والوزيره التجاره السابق اليوم 4-1-2015 اماني بورسلي
تتكلم عن رفع الديزل وما هذا كان من افترض انه تعمل فيه الحكومه بدلا من رفع الديزل ...كما تتكلم عن التوقيت رفع هذا الدعم ! وكذلك عن الوضع الاقتصادي للدوله التي وصفته بانها تعيش ازمه اقتصاديه وكذلك نسبه رفع الدعم التي تصل 300% !!
ابرز النقاط التي تم ذكرها من قبل اماني بورسلي كالتالي :-
1 - توقيت رفع الديزل في ظل الازمه التي تعيشها الدوله وكذلك انخفاض النفظ !
2- خفض سعر الديزل ف بعض الدول ..وسعر الديزل في سعوديه 20 فلس فقط !
3- نسبه الزياده في السعر 300% لماذا لم تكن بالتدريج !
4- لماذا لم ايكون الحل بعيد عن المواطن ف اهو يعيش ازمه ف ارتفاع الاسعار في كل شي ومثل اللجوء للخصخصه او تنويع مصادر الدخل وعدم الاعتماد مصدر واحد فقط !
5- التضخم الذي يعيشه المواطن في الوقت الحالي من خلال رفع اسعار كل شي حتي التي لا تتعلق بديزل من قبل التجار لاستغلال الاوضاع !
 

السور

عضو نشط
التسجيل
18 يونيو 2007
المشاركات
7,294
يوم كنتي وزيرة للتجارة شنو سويتي ؟

اقول ما تكرمينا بسكوتج بلا تفلسف
وبعدين قانون السئ الذكر من انتاجج
 

ابو فلاح 3737

عضو نشط
التسجيل
30 ديسمبر 2013
المشاركات
631
اي مسؤول يقدم استقالته اول ماينتقد يتنقذ الجهه اللي كان فيها مسوؤل !!!!

ماكنتي وزيرة تجاره
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
يا خوان لو تكرومتو هدينا مصيبة الديزل وموجهين النقد للدكتوره الفاضله بدل مناقشة زيادة اسعار الديزل
وبغض النظر عن وظيفتها السابقة المهم موضوع النقاش والكلام اللي قالته حقيقة وممتاز جدا عن زيادة الديزل
وللامانه د بورسلي من الشخصيات المحترمة والراقيه جدا في تصريحاتها وحاليا من القلة اللي قاعدين ينتقدون الظاهرة رفع الاسعار بصدق واحترافيه عاليه وجراة
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
السياسة 15-1-2014


الحكومة تنفي والشركات تؤكد انعكاساتها السلبية على جيوب محدودي الدخل
زيادة الديزل رفعت مواد البناء والإيجارات والنقل بنسبة تجاوزت 100 في المئة

كتب – هبة حماد وعايد العرفج:
ارتفعت كلفة نقل مواد البناء على المواطنين بشكل كبير ومباشر وبنسبة تزيد على 350 % بسبب تطبيق قرار رفع أسعار الديزل والكيروسين على المركبات الكبيرة وسيارات النقل على وجه الخصوص التي يتم تعبئتها بالمحروقات منذ مطلع العام الحالي, حيث كانت تكلفة نقل مواد البناء سابقا تقدر بنحو 10 دنانير في المرة الواحدة باتت تزيد عن 35 دينارا للمرة الواحدة.
وقال المدير التنفيذي لشركة بترا لتصنيع المنتجات الغذائية عثمان الزاحم ان الانعكاسات ستكون سلبية ومباشرة على اداء الشركات والصناعيين , مبينا ان تكلفة المنتج على المواطنين سترتفع على الاقل بنسبة 25%, وبالتالي ستنعكس على اسعار المنتجات المطروحة في الاسواق الامر الذي سيزيد من اعباء المستهلكين.
واضاف ان الامر لن ينتهي عند هذا الحد وانما سيشمل زيادة تكاليف على الشركات من حيث نقل بضائعها لان معظم سياراتها تعتمد على البنزين والديزل وبالتالي ستزيد من اعباء المصاريف.
واكد الزاحم ان الانعكاسات ستكون مؤثرة على تكاليف معيشة الوافدين واسعار الايجارات نتيجة رفع الدعم عن الكهرباء والماء بالاضافة الى وسائل النقل, مؤكدا ان جميع هذه الامور لن تكون في صالح الشركات حيث قد يتقدمون بطلب زيادات او قد ينتهي المطاف ببعض الشركات الى تسريح بعض من عمالتها في حال ارتفعت نسبة المصاريف لديها.
ومن جانبه قال الخبير العقاري عايض العجمي ان الحكومة تسببت في أزمة اقتصادية ستطول تداعياتها جميع أفراد الشعب في المستقبل القريب بسبب هذه القرارات غير المدروسة التي تضر المواطنين بشكل مباشر, لاسيما أننا لا نتأثر فقط بسعر البنزين ولكن ذلك أيضا يؤثر على حياتنا وميزانيات الأسر لاسيما بعد عملية زيادة أسعار الديزل من 55 فلسا إلى 170 فلسا وبالتالي فإن أي سلعة سترتفع قيمتها تلقائيا نظرا لرفع كلفة النقل على سيارات النقل سواء للأفراد أو الشركات.
وأضاف العجمي أن كلفة صب الخرسانة للأسقف للمنازل الجديدة ارتفعت بنسبة 130 في المئة من 350 دينارا للخرسانة الواحدة إلى 800 دينار علاوة على ذلك زادت كلفة المتر الواحد للبناء بالنسبة للمقاولين من 23 دينارا إلى 29 دينارا بواقع 6 دنانير لمتر الأساس وبنسبة زيادة 25% وهذه نسبة كبيرة جدا على المتر الواحد من المقاولة لاسيما أن الحكومة لم تقم إلا برفع سعر الديزل والكيروسين فقط وبالتالي إن تبعتها المواد الأخرى فإن الكويت مقبلة على تضخم عال في جميع نواحي الحياة .
وبين الخبير أن ملاك العقارات أيضا سيتأثرون سلبا بهذه القرارات والدليل على ذلك ما ذكره لنا أحد ملاك البنايات الاستثمارية في منطقة المهبولة أن سائق التنكر الذي يزود البناية بالماء بشكل يومي ويتم التعاقد معه بشكل شهري حيث يتم دفع ما قيمته 350 دينارا أما حاليا فقد أبلغ سائق التنكر صاحب البناية أنه سيتم رفع قيمة العقد الشهري من 350 دينارا إلى 1000 دينار بسبب رفع سعر لتر الديزل من 55 فلسا إلى 170 فلسا وبنسبة تزيد عن 300 %.
وتمنى العجمي أن تعمل الحكومة على تصحيح المسار الخاطئ والانتباه إلى الأضرار التي لحقت بالمواطنين بسبب هذه القرارات غير المدروسة والتي لا تناسب ذوي الدخل المحدود حيث ذكرت الحكومة أن الزيادات لن تطال جيوب محدودي الدخل ولكنها في الواقع أثرت بشكل مباشر على الجميع.
ومن جانبه ذكر بائع في إحدى شركات الأصباغ أن سعر النقل ارتفع على مواد الصبغ وملحقاتها القادمة من السعودية من 1700 ريال إلى 2000 ريال للشحنة الواحدة وعليه من المؤكد أن تزداد أسعار الأصباغ في السوق المحلي وسيتكبدها المواطنون في المستقبل القريب.
ومن جهته ذكر مدير التسويق في شركة شهب الخليج لبيع مواد البناء أن أسعار الحديد والأسمنت لم ترتفع حتى الساعة لكن أسعار الخدمات اللوجستية ارتفعت وبالتالي سيتأثر المواطن سلبا حيث ان الشاحنة الصغيرة لنقل مواد البناء من أسمنت وحديد وطابوق للمناطق القريبة ارتفعت أسعارها من 5 أو 7 دنانير إلى 12 و 15 دينارا في حين أن سعر النقل للمناطق البعيدة مثل الجهراء ومدينة صباح الأحمد والوفرة ارتفع من 10 و 12 دينارا إلى 30 دينارا.
ومن جهته قال البائع في شركة الأسمنت والحديد ناصر الحسن ان أسعار الحديد والأسمنت لم ترتفع بشكل مباشر لكن أسعار التوصيل لهذه المواد ارتفعت بنسبة لا تقل عن 100% للمناطق القريبة وبنسبة 200% للمناطق البعيدة نسبيا, حيث كنا في السابق نوصل الحديد والأسمنت لمناطق مثل الخالدية ومناطق الدائري الرابع بقيمة 5 دنانير أما الآن فقد ارتفعت بنحو 10 دنانير أما المناطق البعيدة مثل الوفرة والعبدلي فقد كانت في السابق أسعار النقل بحدود 15 دينارا لكن الآن أصبحت أسعار النقل التي يتكلفها المواطنون هي بحدود 25 دينارا.
وأكد سائق شاحنة لتوصيل مواد البناء محمد حامد أننا في السابق قبل ارتفاع أسعار الديزل كنا نزود السيارة اسبوعيا بنحو 40 دينارا لكن الآن كلفة الديزل اسبوعيا تتجاوز 100 دينار, لذلك من الطبيعي أن نزيد أسعار التوصيل على المواطنين وطالبي مواد البناء بسبب رفع كلفة الديزل علينا.
 

سلفارادو

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2013
المشاركات
2,148
من اهم نقاطها التى طرحتها لتفادى كل هذه الاخفاقات الاقتصادية الغير مدروسة ( والتى تطرقت اليها مرارا فى مشاركاتنا بالمنتدى ) هو ضرورة انشاء مجلس استشارى اقتصادى بالبلد يحدد السياسة الاقتصادية وتأثيراتها و اهدافها و انعكاساتها فى الوقت الحاضر و المستقبل القريب و البعيد .
 

longinvestor

عضو نشط
التسجيل
11 يونيو 2009
المشاركات
1,065
يا جماعة

شفيكم؟ الدكتورة شفيها؟!؟!

معقولة ما تدرون ان ديرتنا ماشية على البركة؟؟؟
لا تخطيط ولا هم يحزنون!!!
 

ضحية جراند

عضو نشط
التسجيل
18 مارس 2014
المشاركات
398
يجب علي الحكومه الكويتيه التعلم من الحكومه السعوديه في رفع الاسعار.اي ان السعوديه لن ترفع قيمة اي منتج نفطي او خدمه حكوميه اطلاقا لانها تعلم مدي الضرر التي تصيبه للمواطن
 

Cha3bar

عضو متميز
التسجيل
2 يوليو 2005
المشاركات
3,528
الإقامة
Pangea Ultima
السلام عليكم

ببحث سريع بالأمس بخصوص زيادة تكلفة النقل بسبب رفع سعر الديزل من 55 فلس للتر الواحد إلى 170 فلس وجدت أن أغلب شاحنات النقل بكل أنواعها يتسع خزان الوقود فيها لي 150 لتر كحد أدنى "بعضها يصل لي 400 ليتر"، ووجدت أيضاً أن معدل إستهلاك أغلب هذه الشاحنات يعادل حوالي 4 كيلو متر لكل لتر "معادلة 10 mpg"

بعد الحصول على هذه المعلومات إتضح لي التالي، نعم هناك إرتفاع في تكلفه نقل وتوصيل البضائع تعادل 115 فلس لكل 4 كيلو متر، فلو إفترضنا أن المسافة من مخزن مواد البناء إلى الموقع 50 كيلو رايح و 50 راد أي 100 كيلو فالزيادة ستكون

100 كيلو / 4 كيلو معدل إستهلاك اللتر الواحد * 115 فلس زيادة سعر الديزل = 2.875 دينار فقط لا غير

أما فيما يخص زيادة سعر توصيل الخرسانة الجاهزة وتعبئة خزان الماء فتضاف تكلفة إستهلاك إضافية نظراً لإستمرار إستخدام الخلاطة خلال الصب أو المضخة أثناء الرفع لكنها أيضاً لن تتعدى الدينار في أقصى الأحوال
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
نظرية العكس صحيح:
لا يوجد سوق ترتفع فيها جميع اسعار السلع بسبب ارتفاع ماده واحده غير اساسية بالتصنيع وعندنا زادت اسعار اغلب السلع بحدة حتى الملابس .. وكأن الاقتصاد يعمل بالديزل .
مع الأخذ بالاعتبار ان اغلب البضائع مستوردة من الخارج من دول انخفضت فيها اسعار السلع حاليا بسبب انخفاض اسعار البترول مثل اوربا وشرق اسيا والصين ومصر
 

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,047
الإقامة
بيتنا
المبدئ اللي تعالج فيه الحكومة مشكلة سرقة ديزل مصيبة
على هذا المبدئ
يجب اغلاق المدارس لان قبل كم سنة تم هتك عرض طفل في المدرسة
يجب اغلاق المستشفيات لان هناك اكثر من مريض مات بسبب خطئ طبي
يجب اغلاق وزارة الداخلية لان في شرطي هتك عرض امرأة اثناء العمل
يجب اغلاق وزرارة الشؤون لان في نزيلات هربو من دور الرعاية
يجب اغلاق وزارة البلدية بسبب تجاوز البناء
يجب اغلاق وزارة الرياضة لان عمان غلبون خمسة صفر
لكن مصيبة الحكومة عادي تعطي مناقصات جديدة لمقاول الفاشل في استاد جابر ومبنى مجلس الامة ومحطات وزارة الاشغال
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
د اماني بورسلي زيادة الديزل لم تحقق المرجو منها والضرر منها اعلى
القيمة الشرائية للدينار انخفضت من 20-40%

 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
هل ينسف جهاز المنافسة قرار رفع الديزل؟
شركات صغيرة ومتوسطة بدأت تحرّكاً ضد ازدواجية التسعير



اقتصاد · 12 يناير 2015 | كتب رضا السناري |
بدأت مجموعة من الشركات الصغيرة والمتوسطة والأفراد مساراً قانونياً قد يؤدي إلى نسف قرار رفع سعر الديزل، إذا تأكد أن القرار يصطدم بقانون حماية المنافسة، الذي يمنع إعطاء ميزات تنافسية لجهات على حساب الأخرى، من خلال بيع الديزل لها بسعر أرخص.

ويتعلق الأمر تحديداً بقرار وزارة التجارة الذي يسمح لجميع الشركات والمصانع التي تستهلك 3 الاف ليتر من الديزل شهرياً بالتقدم إلى شركة البترول الوطنية للتمتع بالدعم الحكومي لصناعتها عبر حصولها على الديزل بسعر 55 فلساً لليتر، بدلاً من السعر الذي يباع فيه في محطات التجزئة بـ 170 فلساً لليتر.

وتحضّر الشركات الصغيرة والمتوسطة وعدد من الأفراد المتضررين لتقديم شكوى إلى جهاز حماية المنافسة ضد ما يرونه «تمييزاً»، انطلاقاًَ من أن «وجود سعرين في سوق واحد لمنتج واحد يخالف قانون حماية المنافسة، الذي أُقر من اجل تحسين مناخ الاستثمار بإلغائه لجميع الاستثناءات والمزايا الخاصة التي من شأنها أن تسهم في تقوية شركات بعينها على حساب أخرى».

http://www.alraimedia.com/UI/PDF.aspx?i=12978&p=42
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين

مجلس الأمة:
الموافقة على عدة توصيات من ضمنها وقف قرار رفع الدعم عن الديزل والكيروسين
 

السور

عضو نشط
التسجيل
18 يونيو 2007
المشاركات
7,294
نابحي لما تقولين بس ماكو توزير
محد خسبقنا الا قوانينج العشوائية
 
أعلى